«الأرندي» ينتخب ميهوبي أمينا عاما بالنيابة    59،72 ٪ نسبة النجاح بالبكالوريا بسيدي بلعباس    كلمات لا توصف قالها قديورة وسط عشرات آلاف الجزائريين    منح وسام الإستحقاق الوطني ل”الخضر”    برج بوعريريج تحتفل بالتتويج التاريخي الثاني بكأس إفريقيا    لندن تحذر.. ومخاوف من انفجار الوضع تتسع    موبيليس يهدي 50% رصيد على كل تعبئة    الملك سلمان: فوزكم لم يكن للجزائر فقط ولكنه انتصار لكافة الأمة العربية!    زين الدين زيدان يهنئ الشعب الجزائري    بالصورة .. فيغولي يحتفل بالعلم الفلسطيني وسط شوارع الجزائر !    يحياوي ينشط ندوة صحفية    الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة    الأمن الفرنسي يعتقل العشرات من مشجعي المنتخب الوطني بعد التتويج بكأس أفريقيا    ارتفاع صادرات الجزائر من الاسمنت بنسبة 850 بالمئة    التهيئة الحضرية هاجس سكان حي القرقور 02 ببلدية الطارف    مالكا مجمعي “لابال” و”بلاط” أمام القضاء قريبا    الجنون مرض معدي    وفد من وزارة العمل بولايتي خنشلة وأم البواقي لمتابعة تطبيق تعليمات بدوي لتوفير مناصب الشغل    مبولحي يدخل التاريخ    الرئيس الصحراوي يهنأ الجزائر بالتاج الإفريقي    السعودية توافق على نشر قوات أميركية على أراضيها    وهران : وفاة شخصين وجرح أثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بالفوز بكأس افريقيا    فنانون عرب يهنؤون الخضر ب”السيدة الكأس”    رحلة نجاح…الأستاذ بوقاسم محمد    إرغام ناقلة بترول جزائرية على التوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية    اكتشاف مذبح سري وحجز قنطارين من الدجاج الفاسد في عين تموشنت    بالفيديو.. هكذا إحتفل “بن زيمة” بلقب الخضر التاريخي    وفاة شابين غرقا بسد بني سليمان بولاية المدية    توقيف تجار مخدرات في عدة ولايات    تكوين 440 شابا في مختلف الفنون المسرحية    أبو تريكة: "الخضر" من الأشياء القليلة التي اتفق عليها العرب    عنابة‮ ‬‭    في‮ ‬إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    «بايري» يجر وزيرين أولين ووزيرين للصناعة و3 رجال أعمال إلى العدالة    حول الشخصيات الوطنية التي‮ ‬ستقود الحوار    الحراك الشعبي‮ ‬يصل جمعته ال22‮ ‬والكل بصوت واحد‮:‬    وزارة العمل تضع أرضية لمرافقة تشغيل الشباب محليا    اجتماع حكومي قريبا لدراسة ملف نقص الأطباء الأخصائيين    تعزيز الأمن الغذائي مهمة إستراتيجية لتعزيز السيادة الوطنية    جلاب يعلن عن مخطط وطني لتطوير التوزيع الواسع للسلع    فلاحو تلمسان يستنجدون بالنساء والأفارقة لجني محاصيلهم    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    في مهرجان الحمّامات الدولي    « حلمي ولوج عالم التمثيل والتعامل مع مخرجين وفنانين كبار »    مسلسل «صراع العروش « يحطّم الأرقام القياسية بترشحه ل 32 جائزة إيمي    بائع « إبيزا « الوهمية في قبضة السلطة القضائية    سفينة «الشبك» التاريخية بحاجة إلى الترميم    السجن جزاء سارق بالوعات الصرف الصحي أمام المؤسسات التربوية    «سيدي معيزة « و« لالا عزيزة» منارتان للعلم وحفظ القرآن الكريم    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العارضون يطالبون بالمساعدة لتسويق منتوجاتهم
معرض العسل في بلدية بوزريعة بالعاصمة
نشر في الفجر يوم 02 - 02 - 2010

تنظم بلدية بوزريعة بالعاصمة معرض العسل، من 27 جانفي إلى غاية 5 فيفري، بمشاركة منتجي العسل ومشتقاته من مختلف ولايات الوطن. هذه المبادرة كانت فرصة للاقتراب من الزوار لمعرفتهم لمادة العسل وفوائده الكثيرة
قال منظم المعرض، علالو رياض، إن الهدف من تنظيم المعرض الأول للعسل على مستوى بلدية بوزريعة بالعاصمة هو تحسيسي أكثر منه تجاريا، أي من أجل التشهير والتعريف بأنواع العسل وفوائدها.
وأشار المتحدث أن المعرض قد بدأ في 27 من الشهر الفارط وسيستمر إلى غاية 5 فيفري، بمشاركة 13 عارضا من مختلف ولايات الوطن، منها البليدة، تيزي وزو، تيبازة والجزائر العاصمة، حيث عرضوا منتوجاتهم المتنوعة من العسل الطبيعي المستخلص من الأزهار والبرتقال والكاليتوس والسدرة وغيرها، ليستفيد الزوار من إرشادات وتوضيحات المختصين في تربية النحل.
ويضيف أن معرض العسل ومنتجاته شهد إقبالا كبيرا خلال أيامه الأخيرة، حيث استقطب العديد من الزبائن الذي قدموا لاكتشاف تلك المعروضات وطلب معلومات حول مادة العسل.
اقتربت ”الفجر” من بعض العارضين، منها مؤسسة أبو حذيفة عوداني مصطفى وإخوانه القادمين من مدينة الشبلي بولاية البليدة، وأكد المتحدث وهو مربي النحل ومحترف في إنتاج العسل، أن الهدف من المشاركة في المعرض كمنتجين هو الاحتكاك بالمستهلك من أجل تعريفه بأنواع العسل، منها عسل السدرة وعسل مافرامان وعسل برتقال وعسل القصبر عسل الحلبة وعسل الكاليتوس وعسل الزهور البرية وعسل الحلبة وكلها معالجة للأمراض.
وقال المتحدث إن مختلف أنواع العسل مرتفعة الثمن نتيجة التكلفة من جهة وموت النحل من جهة أخرى، ويضيف ”الأسعار تختلف حسب النوعية ومع ذلك نشهد إقبال المواطنين على عسل السدرة، خاصة وأنه محفز للمناعة ومعالج لأمراض السرطان وغيرها”.
وتمنّى صاحب المؤسسة أن تكون مبادرات أخرى من أجل المشاركة لتعريف المواطنين بأنواع العسل، لأن الغالبية حسبه تعرف السدرة وعسل الجبل والغابة فقط.
ويأمل المتحدث تكرار مثل هذه المبادرات، وطالب من السلطات المعنية بأن تأخذ بعين الاعتبار مشكلة التسويق، خاصة مسألة الضرائب لأن الفلاح ضعيف ماديا.
وجهتنا الثانية عند مربي النحل مهوال سليمان وجيلالي من ولاية تيزي وزو، حيث اعتبر المربي أن مشاركته في هذا المعرض كانت من أجل تشجيع المواطنين على جعل هذا المنتوج من العادات الاستهلاكية لهم لما فيه من فوائد في جسم الإنسان ويعالج العديد من الأمراض.
وأضاف أن عسل الكاليتوس مفيد لعلاج التعب الجسمي ومضاد قوي للجراثيم والفيروسات، وعسل البرتقال غني بالفيتامين (ج) ومقاوم لحالات أنفلونزا الخنازير، أما عسل السدرة فيعتبر محفزا للجهاز المناعي ويقويه ومعالجا لفقر الدم، إضافة لأنواع أخرى معالجة.
ووقفنا عند مربي النحل كربيش منور وأبنائه من بمدينة الشفة بولاية البليدة، حيث قال الابن عبد الحفيظ إنه عرض مجموعة من أنواع العسل كالسدرة والكاليتوس وغيرها، ويحرص في كل مرة على تقديم كمية من العسل للزوار من أجل التذوق لمعرفة إن كان العسل طبيعيا أم لا.
وفي هذا الإطار كشف محدثنا أن الهدف من المشاركة في المعرض هو كسب ثقة المواطن خاصة مع انتشار بعض الباعة الغشاشين في السعر وكذا المادة، وهذا من أجل أن يستعيد المستهلك الثقة بهم.
وطالب عبد الحفيظ بأن توفر السلطات المعنية إعلانات بخصوص الأشجار المثمرة والأدوية، من أجل نقل النحل إلى الأماكن المتوفرة على الأشجار المثمرة وحمايتها من السرقة.
زرنا جناح حكيم حفير، مربي نحل وبائع منتوجات خلايا النحل، حيث قال أحد ممثليه إن إقبال الزوار على معرض العسل في يومه الرابع لا بأس به ومع ذلك الهدف الأساسي في المشاركة هو التعريف بالمنتوجات المختلفة للعسل في بلادنا. ويضيف المتحدث ”أغلب ما يعاني منه مربو النحل هو سرقة الخلايا وأمراض النحل ما يزيد من ارتفاع الأسعار”.
وتمنى أن تكثر مثل هذه المبادرات من معارض تعرف بمنتوجنا الوطني، وفي الأخير دعا السلطات المعنية إلى إنشاء سوق كبير يضم منتجي هذه المادة من أجل القضاء على التسويق الذي يعاني منه الكثيرون، وكذا التعريف بالمنتوجات العسلية في بلادنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.