كل مؤشرات هياكل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتيسمسيلت إيجابية    "الكاف" ينحاز لنهضة بركان ويعلن خسارة اتحاد العاصمة على البساط    قالمة.. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور بقلعة بوصبع    سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال على المكيفات الهوائية.. وتخوف من الانقطاعات الكهربائية
البيع بالتقسيط شجع الكثير من العائلات
نشر في الفجر يوم 29 - 05 - 2013

تشهد محلات بيع الأجهزة الكهرومنزلية حراكا كبيرا خلال هذه الأيام، حيث تعرف المكيفات الهوائية طلبا منقطع النظير من طرف الزبائن الراغبين في تركيبها قبل قدوم موجات الحر. ووسط التخوف من الانقطاعات الكهربائية يصر هؤلاء على امتلاك مكيف يقيهم حر الفصل.\
أكد بعض التجار أنه أصبح من الصعب توفير كل طلبات الزبائن المتزايدة باستمرار، ما أدى إلى الزيادة في جلب السلع أكثر من مرة في الأسبوع من سوق الجملة. ورغم أن بعض الزبائن يجدون صعوبة في اقتناء هذه المكيفات التي لا يناسب سعرها ميزانية العديد من العائلات البسيطة، إلا أن أصحاب المحلات الكهرومنزلية يقومون بتسهيل عملية الشراء عن طريق البيع بالتقسيط، ليجد الزبائن أنفسهم مضطرين للشراء بدفع صكوكهم البريدية ونصف المبلغ مقابل اقتناء المكيفات الهوائية بدون تخفيض السعر المرتفع جدا، والذي يزيد مع تكلفة الشحن والتركيب، حتى يتم تسديد المبلغ كله خلال الفترة المحددة.
كما تسجل أسواق ومحلات بيع الأجهزة الكهرومنزلية إقبالا كبيرا من طرف المواطنين لاقتناء المكيفات الهوائية بمختلف أنواعها، وهذا رغم الارتفاع النسبي لأسعارها، والذي يعود في الأساس إلى تزايد الطلب عليها. وحسب العديد من تجار التجهيزات الكهرومنزلية فإن ارتفاع الطلب عليها خلق صعوبات لدى المنتجين في تلبية كافة احتياجات السوق من هذه المكيفات الهوائية.
الدفع بالتقسيط ملجأ الكثيرين
وعن العروض المقترحة من طرف التجار، أجمع الزبائن على أنها متنوعة وتلبي طلباتهم، خاصة بعد لجوء عدد كبير من التجار إلى انتهاج صيغة البيع بالتقسيط، حيث يتم تسليم البضاعة للزبون الذي يدفع قيمة أولية للمكيف تقدر ب10 بالمائة من تكلفته، على أن يقدم صكوكا بريدية بقيمة الأقساط المتبقية، علما أن المكيفات الهوائية المعروضة بهذه الصيغة تتراوح أسعارها بين 30 ألف و50 ألف دج، وذلك حسب طاقة التبريد والتقنيات الحديثة التي تمتلكها. في حين بلغ أرخص سعر للمكيفات الهوائية 25 ألف دج، إلا أن ذلك لم يجعله في متناول الجميع، على حد تعبير العديد من المواطنين الذين تقربنا منهم. وقصد توفير طلبات هذه الفئة لجأ بعض الباعة إلى اقتناء المكيفات الهوائية القديمة بغرض صيانتها وإعادة بيعها بأسعار لا تزيد عن 15 ألف دج، وهي العملية التي شهدت منذ مدة رواجا كبيرا بالأسواق الشعبية ومحلات تصليح المكيفات الهوائية.
الكل متخوف من انقطاعات الكهرباء
يؤثر الاستهلاك اللاعقلاني للمكيفات الكهربائية سلبيا على عملية إنتاج الطاقة الكهربائية ونظام نقلها، وهو ما يؤدي إلى عواقب وخيمة وغير متوقعة على مستوى شبكة توزيع الكهرباء، التي غالبا ما تعجز عن تغطية الطلبات المتزايدة في أوقات الذروة، ما يترتب عنه انقطاع الكهرباء لساعات طويلة من النهار كل صائفة. وهذا المشكل واجهته مؤسسة سونلغاز خلال الأعوام الأخيرة الماضية، والذي يخشى المواطنون تكراره هذه السنة، لاسيما أن بحلول شهر رمضان من الستة الماضية شهدت جميع ولايات الجزائر، خاصة العاصمة، انقطاعات متكررة للكهرباء خلال أوقات الذروة جعلت العديد من العائلات تفطر على ضوء الشموع، وهو ما دفع سونلغاز للتواصل مع المواطنين عن طريق رسائل “الأس. أم. أس” لتطلب الاستعمال العقلاني للكهرباء واقتصاد الطاقة. خ
وفي الوقت الذي يشتكي العديد من المواطنين من ارتفاع سعر فاتورة الكهرباء، فإن أغلب هؤلاء لا يستطيعون التفكير في إمضاء يوم حار دون الاستفادة من مكيف هواء. وفي ذات السياق تقول صبرينة إنها على استعداد أن تدفع الفاتورة مهما وصل سعرها، فالبقاء دون مكيف طيلة فترات الحر أشبه ما يكون بالجحيم. وتضيف أنها تخشى أن تحرم من ذلك بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تشهدها العاصمة فور دخول موسم الحر، وزيادة الطلب على المكيفات.
.. وإقبال كبير على محلات صيانة المكيفات
أكد لنا أحد التقنيين في صيانة المكيفات أن عمل محله يتضاعف في كل فصل نظرا للطلبات التي تتهاطل عليه، فهناك مواطنون يأتون حتى من الولايات المجاورة لطلب خدمات المحل، حيث يعرض عليهم الزبون نقل التقني إلى منزله لصيانته أوإصلاح جهازه وإرجاعه إلى المحل. وبخصوص نوعية العطب الذي يتم تصليحه، يشير محدثنا إلى أن المكيفات الهوائية الحديثة تشتغل وفق النظام الرقمي الحديث، وعليه فإن مدة صلاحيتها محدودة عوض المكيفات القديمة التي لاتزال تعمل لغاية اليوم لدى العديد من زبائننا. كما أن الانقطاعات المتكررة للكهرباء وطول فترة استغلال الجهاز يعرضه للعطب، وهنا يتدخل التقنيون لإصلاح ما يمكن. وفي عدة حالات لتشغيل المكيفات الجديدة، فأغلبية المواطنين يقتنون المكيفات من بائعي سوق “الحميز“ أو الأسواق الشعبية الأخرى التي لا توفر تقنيين لتشغيله، حيث يتم الاتصال بهم للتنقل للمنزل من أجل اقتراح المكان الأفضل له حسب درجات التبريد ونوعية المسكن، وهو العمل الذي يأخذ نصف يوم. أما المؤسسات الكبرى فهي تطلب خدمات التقنيين مع حلول كل موسم صيف لصيانة المكيفات الكبرى ذات طاقات تبريد كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.