الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلام الرقبة.. احتكاك فقرات العنق

ألم الرقبة هو أمر شائع جدا، وأسبابه متعدّدة، وغالبا ما يحدث عند كبار السن؛ مثل بقية أعضاء وعظام الجسم، فإن عظام الفقرات العنقية تهتري ببطء مع التقدم بالعمر مما يسبّب احتكاكا في مفاصل الرقبة يسمى داء الفقار الرقبية. داء الفقار الرقبية Cervical Spondylosis هو اهتراء المفاصل في عظام الرقبة ويزيد أكثر مع التقدم في العمر ويحدث بنسبه أكثر من 85٪ من الناس فوق سن ال60. على الرغم من أن داء الفقار هو شكل من أشكال احتكاك المفاصل الا انه نادرا ما يسبّب الشلل. ما هي الأسباب وراء حدوث هذا المرض؟ يعتبر الديسك ما بين الفقرات والبروزات العظمية الناتجه من الاحتكاك هي أساس داء الفقار الرقبية. الاهتراء والتمزق هو لب الموضوع
يحدث في العمود الفقري احتكاك للمفاصل عندما يهتريء ويتمزق الديسك ويفقد محتواه المائي؛ من الطبيعي أن يكون عند الأطفال والشباب مستوى عالي من الماء في الديسك، و لكن وكلما تقدم العمر يبدأ الديسك بالاهتراء والتمزق، وبعدها يحدث الجفاف مما يؤدي الى انكماش الديسك وفقدان ارتفاع مساحة الديسك مما يسبب تقارب ما بين الفقرات. عندما تتقارب الفقرات يزداد الضغط على المفاصل الوجيهيه في فقرات العنق وهذا يسبب الاهتراء وينتج عنه احتكاك مشابها لما يحدث في مفاصل الورك او الركب فيهترئ الغضروف الذي يغطي ويحمي المفصل. بشكل عام، اذا اهترأ الغضروف، ينتج احتكاك العظم ببعضه، ويقوم الجسم ببناء عظم جديد في أطراف المفصل الوجيهي حتى يساعد في دعم وتثبيت الفقرة ومع مرور الوقت هذا العظم الجديد يسمى النتوء، وهذا النتوء قد يضغط على مخارج الأعصاب مما يسبّب ضيقا بها وبالتالي تأثر الأعصاب. ما هي العوامل المساعدة للإصابة بداء الفقار الرقبية؟
1 . العامل الوراثي: اذا كان هناك تاريخ إصابة في العائلة. 2 . التدخين مرتبط بشكل واضح في زيادة ألم الرقبة واحتكاك المفاصل. 3 . نوع الوظيفة: الوظيفة التي تتطلب الكثير من حركة الرقبة ورفع الرأس الى الاعلى قد تسبّب مشاكل في مفاصل الرقبة في المستقبل. 4 . الإصابات أو الصدمات مثل حوادث السيارات أو إصابات العمل. مم يشكو مريض داء الفقار الرقبية؟ مثل بقية أمراض العظام، يعتبر الألم هو الشكوى الرئيسية. وفي داء الفقار الرقبية، يمكن ان يكون الألم متوسط الى حاد ويزداد عند النظر الى الأعلى او الاسفل لفترة طويلة أو عند القيام بنشاطات معينة مثل قيادة السيارة او القراءة، كما يتحسن الألم مع الراحة او الاستلقاء. وهناك أعراض إضافية تتضمن: 1 . ألم وتيبس في الرقبة، قد يصبح أسوأ مع النشاط. 2 . خدر أوضعف أو كلاهما في اليد أو الذراع ويمكن أن يكون في الناحيتين. 3 . صعوبة في المشي، وفقدان التوازن، أو ضعف في اليدين أو الساقين. 4 . تشنجات العضلات في الرقبة والكتفين. 5 . الصداع. 6 . صوت طقطقة يشعر به المريض في الرقبة مع الحركة.
كيفية تشخيص الحالة
يعتبر التشخيص المفتاح الرئيسي لعلاج أي مرض من الأمراض وهناك أمراض كثيرة سببها الرقبة أو أماكن أخرى مثل الكتف وغيرها يجب التأكد منها. يقوم الطبيب بأخذ تاريخ المرض والسيرة المرضيه كاملة مثل: السؤال عن امراض اخرى في الرقبة: ومتى بدأ الألم؟ وهل تكرر الألم؟ وكم يستمر الألم؟ وما الذي يزيد الألم؟ وهل تعرض المريض الى إصابة في الرقبة في السابق؟ وهل خضع المريض الى علاج مسبق للرقبة؟ والخطوة اللاحقة يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري بحيث يتضمن فحص شامل للرقبة والاكتاف والذراعين، ويتضمن فحص القوة والاحساس باللمس وردة الفعل وتدفق الدم ومرونة العنق والذراعين والبحث عن نقاط ألم أو غدد متورمة في الرقبة أو ما حولها. والخطوة التي تلي ذلك، هي إجراء بعض فحوصات الدم الخاصة للتأكد من عدم وجود أمراض روماتيزمية في المفاصل، وحتى يتعرف الطبيب على أجزاء عظام الرقبة وما بها من اضطرابات لا بد من اجراء الصور الشعاعيه اللازمه وهي: 1 . صور أشعة سينية عادية: وفيها قد يتبين استقامة الرقبة، ضيق ما بين الفقرات، أو نتوءات عظمية، أو قد يظهر له بعض الأورام. 2 . صور الرنين المغناطيسي: هذه الصور تبين الانسجة مثل العضلات، الديسك، الأعصاب، والنخاع الشوكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.