اندماج الجيش مع الشعب أزعج الحاقدين على الجزائر    بالفيديو: دخول الإخوة كونيناف إلى سجن الحراش!    الأفلان أكبر من كل الأشخاص وسيتخطى الأزمة    نظموا مسيرات وتجمعات عبر مختلف المراكز الجامعية    تعيين بن عبد الواحد على رأس اتصالات الجزائر خلفا عادل لخمان    إحالة ملف شكيب خليل على المحكمة العليا    عمراني يطرد شتال من الفندق بسبب تسريحة الشعر !    واسيني الأعرج يميط اللثام عن فساد الرواية العربية    غوارديولا يمنح محرز جرعة معنوية قبيل “الداربي”    وطني هواة شرق: جمعية الخروب تستعيد الصدارة و تنتظر «بشرى» الصعود    أمن العاصمة يوقف 3 أشخاص ويحجز 1547 مؤثر عقلي و3.3 مليون سنتيم    بالصور..توقيف 8 منقبين عن الذهب و3 تجار مخدرات بتمنراست وبشار    مكتتبو “عدل 2” يحتجون أمام مقر الوكالة بالعاصمة    تعيين مدير جديد لمؤسسة الترقية العقارية    حصيلة جديدة لتفجيرات سريلانكا    بلدية قصر الصبيحي تلتحق بركب المقاطعين للانتخابات الرئاسية المقبلة    بعد تألقه مع نادي‮ ‬السد    الاتحادية الجزائرية للدراجات    المحطة الجديدة وخط السكة الحديدية يدخلان الخدمة الاثنين المقبل    إثر حادث مرور بتيزي‮ ‬وزو    متواجدة عبر إقليم ولاية تبسة    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي    إقامة شراكات مع الجزائر إحدى أولوياتنا    حسب قرار صادر في‮ ‬الجريدة الرسمية    بعد دخول مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز الخدمة    تسبب في‮ ‬إتلاف‮ ‬9‮ ‬محلات و22‮ ‬مربع تجاري    وكيل الجمهورية لدى محكمة باب الوادي يفتح تحقيقا    لتلبية الإحتياجات الطبية للسكان‮ ‬    رئيس الدولة يستقبل ساحلي    اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تشدد‮:‬    أنباء عن وصول تعزيزات ضخمة لقوات حفتر    افتتحت بالمتحف الوطني‮ ‬عبد المجيد مزيان‮ ‬    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    حذر من إطالة الأزمة السياسية‮ ‬    500 مشروع سياحي معتمد لم تنطلق أشغاله    من عصبة الأمم إلى منظمة النهم    "الهدف واحد و إن اختلف الرؤى "    المحامون ينظمون مسيرة بوهران مساندة للحراك    تهافت على اقتناء لحم الدجاج    دعوة الباحثين إلى النهوض بالدراسات الحديثة والاهتمام علميا التراث    إبراز دور أسر العلماء في الفقه والتفسير والإفتاء    متحف " سيرتا " بقسنطينة يتعزّز بقاعة جديدة    محطة الصباح استثمار دون استغلال    معالجة قسوة القلب    العبودية سرها غايتها وحكمتها    من رغب عن سنتي فليس مني    كاتبة ضبط مزيفة رهن الحبس بمعسكر    حملة تحسيسية حول مرضى السّكري وارتفاع ضغط الدّم    انتخاب عبد الرزاق لزرق رئيسا جديدا    معسكر تحتضن الموعد    مسيرة علم وجهاد    أيل يقتل رجلا ويصيب زوجته    مسؤول في الحزب الشيوعي يتهم الغرب بإثارة القلاقل في إقليم شينجيان    تحديد آخر أجل لدفع تكلفة "حج 2019"    إستنفار في أمريكا بعد ثاني أكبر تفشي لمرض الحصبة منذ 20 عاما    برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخفض اشتراكات الضمان الاجتماعي ب 80 للشمال و 90 للجنوب
نشر في النصر يوم 26 - 04 - 2011

وزير العمل يعلن عن تحفيزات للشركات التي توظف عمال جدد
أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح أمس عن تدابير إضافية لصالح الشركات التي توظف عمالا جدد وسيتم تضمين مشروع قانون المالية التكميلي ل2011 هذه التحفيزات الجديدة.
ووفق ما ذكره الوزير في مجلس الأمة ردا على طلب لأحد أعضاء المجلس بخفض مساهمات أرباب العمل في اشتراكات الضمان الاجتماعي والمقدرة ب25المئة فإن رفع نسبة الاشتراك غير مطروحة حاليا رغم العجز الذي يعاني منه صندوق التأمينات الاجتماعية.
وكشف خلال عرضه لمشروع إصلاح قانون التأمينات الاجتماعية عن خطة حكومية لخفض حصة المؤسسات ب 80 بالمئة في ولايات الشمال و90 بالمئة بالنسبة للشركات في مناطق الجنوب الجزائري التي توظف مزيدا من العمال. وقال الوزير بهذا الخصوص "كلما كان هناك توظيف كان خفض للأعباء".
و تتبع هذه الإجراءت التي شرع العمل بها سابقا من خلال التكفل بمنحة للجامعيين الذين يجري إدماجهم في سوق العمل قدرها 12 ألف دينار جزائري لفترة ثلاث سنوات.
و دافع الوزير بشدة عن مضمون الإصلاحات التي أدخلت على المنظومة القانونية المسيرة للقطاع ومنها المادة 9 التي تلزم هيئة الضمان الاجتماعي ب"تبليغ المستخدم بكل القرار المتعلقة بطلبات تعويض العطل المرضية للعامل بما فيها رأي مصالح المراقبة الطبية".
وقال أنها تهدف إلى مكافحة الغش في التصريح بالعطل المرضية، مقللا من أهمية المخاوف من تسريب الملف الصحي للمستخدمين، لأرباب العمال الذين يحصلون على نسخ من الشهادات المرضية كما هو معمول به سابقا. و أضاف بأنه" لا يمكن أن نستمر مكتوفي الأيدي حكومة ونوابا أمام الغش في العطل المرضية "، وشرح فكرته بالقول:"هناك مجاملات وتلاعب في منح والحصول على عطل مرضية ،لدنيا مؤسسات تتوفر على خبرات بشرية ، وبعض منها يلجأ إلى هذا الأسلوب ويذهب للعمل لدى الخواص على حساب الضمان الاجتماعي.
وأضاف أنه علم يوم الاثنين أن لحامين ذوي كفاءة بسوناطراك يستخدمون هذه الطريقة للعمل لشركات أجنبية وفي الخارج.
كما ذكر أنه تلقى شكاوى من مستخدمين حول قيام مستخدمين تقديم شهادات طبية و هم يعملون لدى الآخرين.
و حسب قول الوزير فإنه بمقدور المؤمن له اجتماعيا اللجوء إلى الطعن في قرار تقليص فترة العطلة المرضية من قبل مصالح الضمان الاجتماعي إذا اتخذت مصالح المراقبة قرار بذلك.
وبخصوص التوازنات المالية لصناديق التأمينات الاجتماعية ، قال لوح "ما عدا صندوق الأجراء كناص فإن كل الصناديق الأخرى متوازنة ماليا ،و القطاع يعمل على تحسين أداءه عبر فرض رسوم إضافية".
و بخصوص مراجعة قيمة تعويض الاداءات الطبية،عند الخواص أعلن أن الوصاية تعمل إلى الوصول إلى إبرام اتفاق بين القطاع الصحي الخاص والعمومي وصندوق الضمان الاجتماعي.
و ردا على مطالبة أعضاء في المجلس بمراجعة قائمة الأدوية المعنية بالتعويض ومراجعة نسبة التعويض على الأدوية و الفحص و التحاليل أعلن وزير العمل بأن نظام التعويض في بلادنا يعتبر كريما مقارنة بغيره في كثير من البلدان.
وكشف أن نسبة المصاريف الخاصة بالعلاج في الخارج تراجعت في السنوات الأخيرة بالنظر للتطبيق الصارم للشروط المطلوبة للتحويل للعلاج في الخارج من طرف اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طالبي العلاج وسيتم مستقبلا إعادة النظر، حسب قوله إعادة النظر في التنظيم المعمول به في هذا المجال.
وابلغ الوزير اللجنة المختصة في مجلس الأمة أن الوزارة بصدد وضع الإجراءت العملية الخاصة بتنظيم الصندوق الخاص بالتحصيل وسيتم إنشاء مصلحة لهذا الغرض على مستوى كل ولاية.و أعلن أيضا انه سيعلن في الأيام المقبلة عن توسيع استعمال بطاقة شفاء للأجراء وفق شروط محددة بعدم اقتصار العمل بها على المتقاعدين و ذوي الأمراض المزمنة.وبخصوص مراجعة معاش المتقاعدين أعلن الوزير أن الزيادات تجوزت سقف 50 بالمئة في السنوات ال10 الماضية ، موضحا أن صندوق الضمان الاجتماعي ليس صندوق صدقة و هو يخضع لأنظمة وقواعد تهدف للحفاظ على توازناته. ج ع ع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.