الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلسلة حرائق تأتي على غابات و محاصيل زراعية بالشرق
نشر في النصر يوم 01 - 07 - 2017

سجلت يومي الخميس والجمعة تزامنا و الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة سلسلة من الحرائق بولايات، تبسة و باتنة و الطارف وميلة و جيجل، أدت إلى إتلاف مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية والمساحات الغابية، استدعت تدخلا مكثفا لمصالح الحماية المدنية التي تمكنت من منع إمتداد ألسنة اللهب إلى محيطات أخرى وتجمعات سكانية قريبة .
فبولاية الطارف نشب أمس حريق مهول ببلدية الشافية، أتى على مساحة 20 هكتارا من القمح و الشعير، كما أتت ألسنة النيران، على 10 صناديق لخلايا النحل، و أكثر من 150 حزمة تبن، قبل أن تتدخل فرق الإنقاذ و تتمكن من تطويق الحريق و إخماده. كما سجل اندلاع حريق مهول بقرية بيبطة ببلدية بوحجار الحدودية، أتلف أزيد من 30 هكتارا من الحبوب و الأحراش، إضافة إلى مئات الأحزمة من التبن.
كما تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة وادي النجاء بميلة في منتصف نهار الخميس لإخماد حريق محصول زراعي بمشتة ڤرڤري بلدية أحمد راشدي، حيث قدرت الخسائر التي خلفها ب 01 هكتار قمح صلب، فيما تم إنقاذ حوالي 15 هكتارا من نفس المحصول.و بنفس الدائرة و في حدود الساعة 16 سا و 45 د، تدخلت الوحدة لإخماد حريق محصول زراعي بالمشتة ببلدية زغاية ، حيث قدرت الخسائر بربع هكتار قمح صلب، 200 حزمة تبن، و 1.5 هكتار حصيدة. مع حماية 3.5 هكتار قمح صلب و 300 حزمة تبن. وبولاية تبسة أتت الحرائق، مؤخرا، على مساحة معتبرة من المحاصيل الزراعية، و الأشجار المثمرة، و استنادا لمصالح الحماية المدنية، فإنه ابتداء من 27 من جوان إلى غاية أمس، التهمت ألسنة النيران حوالي 20 هكتارا من المساحات الغابية و المحاصيل الزراعية، فضلا عن العشرات من أشجار الزيتون و الأشجار المثمرة، و حسب ما استفيد من المصدر ذاته، فبجبل القطار ببلدية الحويجبات، اندلع به حريق مهول أتى على 06 هكتارات من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى 150 شجرة زيتون، و 60 شجرة مثمرة حسب التقديرات الأولية، فيما التهمت الحرائق 14 هكتارا أخرى عبر العديد من البلديات، و خاصة ببلديتي الشريعة و العقلة. مصالح الحماية المدنية بجيجل، سجلت من جهتها اندلاع حريق تسبب في إتلاف مساحة تفوق 15هكتارا من الغابات و الأدغال ببلدية تاكسنة الجبلية، بالمنطقة المسماة دار بن عمار جنوب ولاية جيجل، و بعد تدخل مصالح الحماية المدنية و الغابات، تمكنت من احتواء الحريق الذي كاد أن يتسبب في احتراق 7 منازل مهجورة، و إتلاف عدد معتبر من الأشجار المثمرة على غرار أشجار الزيتون، و أوضحت ذات المصالح، بأن مدة إخماد الحريق دامت قرابة 6 ساعات من الزمن. كما أتت سلسة من الحرائق على مساحات خضراء، بنقاط مختلفة من ولاية باتنة ، و حسبما أفادت به مصالح الحماية المدنية في بيان لها، فإن حريقا اندلع بجبل عزاب على الأطراف الشمالية لمدينة باتنة، أتى على مساحة 8 هكتارات من الأشجار الغابية، تم إخماده بصعوبة بعد 7 ساعات من التدخل، بعد أن اصطدم رجال الإطفاء بقوة الرياح التي ساعدت على توسع رقعة الحريق، بالإضافة لانعدام المسالك و صعوبة التضاريس . كما تمكنت مصالح الحماية المدينة من إخماد 3 حرائق أخرى الأول نشب بمشتة الكاف لحمر ببلدية أولاد سلام، التهم مساحة 1.5 هكتار من الغطاء الغابي، و نفس المساحة أتى عليها حريق تم إطفاؤه بغابة فم الطوب، و الذي أتى على أشجار البلوط و الصنوبر و العرعار، أما الحريق الثالث، قد اندلع بجرمة و أتلف عشرين هكتارا من الحشائش اليابسة و الحصيدة.
مصالح الحماية المدنية و إلى جانب مصالح الغابات، ظلت و إلى غاية أمس، تحاول محاصرة حريق آخر اندلع بغابة تاجموت ببلدية كيمل الحدودية مع ولاية خنشلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.