محروقات: العديد من المشاريع الاستثمارية تجسد التزامات الجزائر الدولية بالحد من الانبعاثات الملوثة    وهران: افتتاح الطبعة ال 25 للصالون الدولي للصناعة التقليدية    وحدات جيش التحرير الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع المحبس    استكشاف وإنتاج المحروقات: سوناطراك توقع اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية إكسون موبيل    وزير الري يلتقي برئيس المجلس العالمي للمياه ببالي    سوريا وروسيا تنشطان حفل اختتام المهرجان الثقافي الدولي ال13 للموسيقى السيمفونية    إطلاق أشغال إنجاز أول وحدة مختلطة لإنتاج مركزات خام الحديد    رقم قياسي في قطاع السّكن بالجزائر    هذا ما دار بيننا وبين الرئيس..    انتصار جديد للقضية الفلسطينية    غالي يؤكد أهمية دور المنتدى الدبلوماسي    الجزائر تطلق بيان التزامات الأونروا المشتركة    سعيدي يتوّج بالقميص الأصفر    عطاف يُحادِث نظيره الإيراني    يوم وطني تكريما لجزائريات برزن في مجال العلم    بوغالي يشارك في تشييع جنازة رئيسي    الإخلاص لله والصدق مع الله    حجّاج جزائريون في مزارات المدينة المنورة    تعزيز علاقات التعاون الثنائية في الكهرباء والطاقات المتجدّدة    زيتوني يجتمع بمستوردي البن والمستلزمات المدرسية ومنتجي الأجهزة الكهرومنزلية    السعيد شنقريحة يشرع في زيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية الثانية    الصالون الوطني للفنون التشكيلية بتبسة: انطلاق مسابقة أحسن رسم بورتريه لشخصيات وأعلام الولاية    مسابقة "نجمة الإعلام".. الترشيحات مفتوحة    توافق تام في الرؤى    إحباط إدخال كميات من الكيف عبر الحدود مع المغرب    الجزائر تطلق بيان التزامات "الأونروا" لتمويل الوكالة    الجوية الجزائرية تفتح باب التوظيف    تخفيضات تصل إلى 60% في تذاكر النقل البحري    نواب المجلس الشعبي الوطني يؤدون واجب العزاء    خطوة جديدة نحو تحقّق حلم الفلسطينيين المنشود    الجزائر تقدم حلولا أمثل لاستغلال الثروات الإفريقية    إدارة مانشستر يونايتد رصدت مبلغا كبيرا لضم ايت نوري    درك أولاد سلام يحقق في جريمة قتل    قطار يدهس رجلا ببقعة البساكرة    الإطاحة بعصابة مهلوسات وحجز 8 آلاف قرص    الترجي يحتفظ بكامل حظوظه للصعود إلى الرابطة الأولى    بقة وبوشرف يتوَّجان بالبرونز    نسيم سعيدي يهدي الجزائر القميص الأصفر    مجموعة استثنائية من المعادن والصخور والحفريات    دورة "بهية راشدي" تحتفي بفلسطين    صدور كتابين للأستاذين بوحالة وبكاي    سعدان يدعم بيتكوفيتش ويعبر عن فخره بالعودة لخدمة الكرة الجزائرية    بوغالي يشارك في مراسم تشييع جنازة الرئيس الإيراني    الجزائر تمتلك أهم نسيج في الصناعات الصيدلية في إفريقيا    سكيكدة : حجز 8640 قرص مهلوس في عملية نوعية للأمن    مجازر صهيونية تفتك بالحوامل والرضّع وترعب النازحين    نقص في مخزون الزمرات السلبية : الشروع في حملات تبرع بالدم لدعم البنك خلال الصائفة بقسنطينة    ميدالية ذهبية للعدّاء الجزائري عثماني جميل    عون يشرف على تنصيب التركيبة الجديدة    بلمهدي يشرف على تنصيب لجنة متابعة موسم الحج    البطولة الإفريقية للرافل : افتتاح الطبعة الخامسة بتوقرت بمشاركة تسع دول    استراتيجية وطنية للأمن الصحي قبل نهاية السنة    زيارة المتاحف تعزّز الذّاكرة الوطنية    الدورة ال 77 من مهرجان كان : الإعلان عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية    رعاية اليتامى وكفالتهم.. الكنز الكبير    نفحات سورة البقرة    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة الأغذية و الزراعة تعلن عن شراكة جديدة من أجل الغابات في منطقة المتوسط

أعلنت منظمة الأغذية و الزراعة (فاو) يوم الأربعاء عن تأسيس شراكة جديدة من أجل الغابات و التي تم الإعلان عنها رسميا خلال الأسبوع الغابي المتوسطي ال2 بأفينيون (فرنسا) من 5 إلى 8 أبريل.
و تهدف هذه الأداة إلى "مواجهة أهم المخاطر التي تهدد غابات المنطقة و التي ما انفكت تتفاقم تحت تاثير التغير المناخي" حسب ذات المصدر. و صرح إيدواردو روخاس برياليس نائب المدير العام لمنظمة الأغذية و الزراعة لدى مصلحة الغابات قائلا "ستسمح شراكة التعاون حول الغابات المتوسطية لادراك ثراء الدور الحيوي الذي توفره هذه الغابات للاشخاص". و ذكر في ذات السياق "حماية الأراضي و المياه و القيمة الجمالية للمنظر الطبيعي و الحد من الكربون و الحفاظ على التنوع البيولوجي" معتبرا أنه "يجب علينا أن نعجل في توحيد قوانا لإصلاح و الحفاظ على هذه الأدوار لفائدة الأجيال القادمة". و تركز هذه الشراكة التي تضم اثنتي عشر مؤسسة و منظمة من بينها الفاو على ستة بلدان من جنوب و شرق البحر الأبيض المتوسط و هم الجزائر و المغرب و تونس و سوريا و لبنان و تركيا" يضيف نفس المصدر.
و أشارت الفاو إلى أن "الأمر يتعلق بأداة فاعلة ستفيد كل الفاعلين في المنطقة لمواجهة الرهانات المتزايدة التي تواجهها الغابات المتوسطية و الوعي بأهمية الغابات
المتوسطية و ضرورة المحافظة عليها". و تهدف الشراكة إلى "إدراج سياسات و استثمارات على مستوى البلدان من أجل تكييف الغابات مع التغير المناخي مما يشمل تدخل عدة قطاعات: الفلاحة و التنمية الحضارية و المياه و البيئة و تخطيط استعمال الأراضي و التربية و السياحة...الخ" تضيف الفاو.و أكدت المنظمة أن هذه الشراكة تهدف إلى "تحديد تصور إقليمي مشترك للتسيير الغابي لاسيما الوقاية من الحرائق بفضل تقاسم الخبرة و المعارف و أفضل الممارسات".
و اعتبرت المنظمة أن الحرائق تتسبب في إتلاف ما يراوح 700000 و مليون هكتار من الغابات سنويا في منطقة المتوسط مما يسفر عن خسائر إقتصادية تقدر بمليار أورو.
و اعتبرت الفاو أن منطقة المتوسط تشهد ارتفاعا قويا في وتيرة و مدة فترات الجفاف و موجات الحر مما يسفر عن تزايد خطر إندلاع حرائق الغابات و ندرة الموارد المائية بالنسبة لسكان المناطق الحضرية و الريفية. و لدى تطرقها إلى الأخطار التي تهدد هذا التراث أشارت المنظمة أن مساحة الغابات في منطقة المتوسط تقدر ب73 مليون هكتار أي 5ر8 بالمائة من المساحة الكلية.
كما أوضحت منظمة الفاو أن "الغابات التي تزخر بها منطقة المتوسط توفر تشكيلة متنوعة من المنتوجات لاسيما الخشب و الفلين و النباتات و الحيوانات التي تعتبر جد مهمة من اجل التنمية الإقتصادية و الإجتماعية للمنطقة و تساهم في الأمن الغذائي و التقليص من الفقر في المناطق الريفية. و أشارت المنظمة الى أن هذه الغابات تتعرض من جهة أخرى إلى سلسلة من التهديدات تتعلق بالتغيرات المناخية و توسع الأراضي الفلاحية و السياحة و التنمية الحضرية و ممارسات أخرى في إستغلال الأراضي مما يتسبب في تراجع الثروة الغابية. في هذا السياق أشارت الفاو أنه في شمال المتوسط حيث تعد الأراضي المشجرة ملكا للخواص شهد الغطاء النباتي إنتشارا كبيرا مما زاد من خطورة إندلاع الحرائق أمام انعدام إجراءات تسيير فعالة. و من بين العوامل الرئيسية التي أدت إلى تدهور الثروة الغابية في الجنوب أشارت المنظمة إلى الضغط المتزايد على الموارد الغابية و الإستغلال المفرط للخشب المخصص لإشعال النار و فحم الخشب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.