في إطار التدابير الوقائية لمكافحة تفشي فيروس كورونا    الصيرفة الإسلامية وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة    فيما تم إيواء 79 عائلة بملعب بلعيد بلقاسم    بعد 13 سنة من الغياب    بعد توقيف الموسم الكروي    توفي في حادث مرور مروع بفرنسا    تحسبا لإعادة فتحها ابتداء من يوم السبت المقبل بالبليدة    شدد على ضرورة استكمالها قبل نهاية السنة الجارية    البيان الكامل لاجتماع مجلس الوزراء برئاسة تبون    إثيوبيا تؤكد استئناف المفاوضات حول سد النهضة اليوم    لا خسائر بشرية أو مادية    عمار بلحيمر يكشف المستور:    بلحيمر: "سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ستتكفل بتشجيع تعددية المعلومة ونشرها"    تلقوا تكوينا عالي المستوى في التعليم العسكري    أكد أنها تدخل ضمن النشاط المتوسطي..بوناطيرو:    وزيرة الإعلام اللبنانية تستقيل    وفاة 9 أشخاص وإصابة 142 آخرين بجروح    3 جرحى في حادث مرور    تسجيل 521 إصابة جديدة و9 وفيات    خلال اجتماع لمجلس الوزراء    فنيش يعزي نظيره اللبناني    لا خسائر بشرية ولا مادية    إحباط هجرة سرية ل26 حراقا    أرباح أرامكو السعودية تتراجع إلى النصف    "ألو شرطة".. في خدمتكم    الكلمة الأدبية تعزّز الوعي وتقوّي النّفوس    ممتهنو الصيد البحري يطالبون بتسوية "مخطط رسو قوارب "    تخرج تسع دفعات من الضباط وضباط الصف    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    سباق مع الزمن لفتح الشواطئ    15 مشروعا لتهيئة الطرق وفتح المسالك ب 20 منطقة ظل    لجنة ولائية لتحضير فتح الشواطىء    تجربة رائدة في لزراعة السترونال والستيفيا    أجمل عاصمة    هدير بيروت المتغضن    في مرفأ الوجد ... بيروت تحترق    يا الله    جلسة حاسمة لتسوية وضعية شركة مولودية وهران    «نعمل على تسديد مستحقات اللاعبين وإقناعهم بالبقاء»    ملفات كثيرة تنتظر عنتر يحيى    مسجد سيدي غانم بميلة لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين    لبنان.. وزير البيئة يعلن استقالته    هذه أنواع النفس في القرآن الكريم    حكم التسمية بأسماء الأنبياء والملائكة    المدرب صحراوي يريد حلا وديا لمشكل مستحقاته    صعود 6 أندية إلى أقسام عليا    لقاح كورونا جاهز خلال أيام    17 ألف استشارة طبية لكوفيد -19 منذ بداية الجائحة    ''الأمان " تقدم اقتراحاتها لمرحلة ما بعد الرفع الجزئي للحجر    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    مسجد "سيدي غانم" لم يتعرض لأي ضرر    "سلطة" مستقلة لصحافة محترفة    الكفاءة لشغل وظائف عليا    كبيش يجمع" شظايا بيروت"    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة على مستوى الموانئ    فتح باب المشاركة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائري سعيد خطيبي يتوج بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

توج الصحافي والكاتب الجزائري، سعيد خطيبي، بجائزة ابنبطوطة الاماراتية في دروتها 11 ضمن فرع "الرحلة المعاصرة" عن كتابه (جنائن الشرقالملتهبة, رحلة في بلاد الصقالبة)، حسب ما أعلن عنه أمس الخميس.
واستطاع خطيبي أن يحجز مكانة إلى جانب المتوجين من بين 36 عملا ترشح للجائزةبفروعها الأربعة، وحصل الإمارتي محمد عبيد غابش على الجائزة نفسها مع الجزائريخطيبي عن كتابه (غفوة الذئاب, رحلات حول العالم).
ونال التونسيان محمد الزاهي "جائزة تحقيق المخطوطات" عن تحقيقه مخطوط (تهذيبالأطوار في عجائب الأمصار) إلى جانب اليمني عبد الله محمد الحبشي والسوري حسنيمحمد ذياب اللذين اشتركا في تحقيق كتاب (رحلة أعيان اليمن إلى اسطنبول 1907).
وحاز التونسي حسام الدين شاشية جائزتين "تحقيق المخطوطات" عن المخطوط(ناصر الدين على القوم الكافرين) و"جائزة الدراسات" عن كتابه (السفارديم والموريسكيون..رحلةالتهجير والتوطين في بلاد المغرب 1492-1756 الروايات والمسارات).
وعادت جائزة اليوميات إلى السوري مفيد نجم عن كتابه (أجنحة في زنزانة..يومياتالسجن), وستنشر الأعمال المتوجة لدى دار السويدي في ابو ظبي بالتعاون مع "المؤسسةالعربية للدراسات والنشر" ببيروت.
ويمنح (المركز العربي للأدب الجغرافي-اتياد الآفاق) في أبو ظبي بالإماراتالعربية المتحدة الجائزة بالتعاون مع مركز ابن بطوطة جوائز ابن بطوطة سنويا منذ2003.
وسبق لعدد من الباحثين والمهتمين بأدب الرحلة من العالم أن حصلوا على جوائزالمركز في دوراته السابقة, حيث توج نحو 70 باحثا عربيا وأجنبيا بينهم جزائريون.
وستسلم الجوائز للفائزين في احتفال تشهده مدينة قسنطينة شهر أبريل القادمضمن احتفالاتها كعاصمة للثقافة العربية 2015, حيث ستستضيف "ندوة الرحالة العربوالمسلمين, اكتشاف الذات والآخر".
وبدأ الصحافي الجزائري سعيد خطيبي مشواره بالجزائر من خلال عمله في الصحافةالوطنية قبل أن ينتقل إلى الخارج ليواصل مسيرته, وسبق أن حصل على جائزة الصحافةالعربية سنة 2012.
أصدر خطيبي عددا من الكتب في مختلف المجالات أهمها روايته الأولى "كتابالخطايا" 2013 و"أعراس النار, قصة الراي"2010 وكتاب "عبرت المساء حافيا" حواراتمع أشهر الكتاب الفرانكفونيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.