الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتدام المعارك على ميناء الحديدة في اليمن... مجلس الأمن يلتأم اليوم لتدارس الموضوع

احتدم القتال في اليمن بين القوات الحكومية والتحالف العسكري بقيادة السعودية وبين جماعة انصار الله (الحوثي) يوم الخميس وفي اليوم الثاني من معركة "النصر الذهبي" لاسترجاع الحديدة غرب البلاد والسيطرة على ميناءها الاستراتيجي وسط مخاوف من توقف نشاط هذا الشريان الحيوي والمصدر الرئيسي للإغاثة والمساعدات إلى اليمنيين.
وتواصل طائرات وسفن التحالف بقيادة السعودية اليوم مساندتها للمقاومة اليمنية المشتركة في قصفها مواقع للحوثيين في الحديدة باليمن لليوم الثاني على التوالي سعيا للسيطرة على الميناء الرئيسي في اليمن فيما وصف بأكبر معركة تشهدها الحرب الجارية في البلاد.
وقال سكان ومسؤولون في الجيش اليمني أن "التحالف ضرب أيضا الطريق الرئيس الذي يربط الحديدة بالعاصمة صنعاء في الشمال لمنع وصول أي تعزيزات للحوثيين والذين يسيطرون على المدينتين".
وفي تطور ميداني جديدي تمكنت القوات المشتركة من تحرير منطقة النخيلية في مديرية الدريهميي وسط معارك عنيفة ضد الحوثييني فيما تتداول أنباء عن اقتراب القوات اليمنية من ميناء الحديدة بحوالي 3 كيلو مترات. ووفق تقارير محلية فان حدة المعارك تصاعدت بشكل رئيسي بالقرب من المطار ومنطقة الدريهيمي جنوبي مدينة الحديدة .
ووصفت معركة الحديدة بالحاسمة في الصراع باليمن كما تعد المرة الأولى الذي تتقدم فيه قوات الحكومةي بدعم من التحالف الذي تشارك فيه غالبية دول الخليجي للسيطرة على مدينة رئيسية في اليمن وتوجد بها أعداد كبيرة من قوات الحوثي.
ورغم الانباء عن شراسة المعارك حول الميناء الا أن نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية يحيى شرف الديني أكد منذ وقت قصير اليوم أن الميناء يعمل بشكل طبيعي ولا صحة لما "يروج له الإعلام المعادي".
وأوضح أن الميناء هو ميناء مدني ومعني بتقديم الخدمات الإنسانية والتجارية ويدار بقيادة مدنية متخصصة وممتثلة للمنظومة الدولية لأمن الموانئ وتخضع السفن المرتادة إليه لإجراءات رقابية من الأمم المتحدة ويمثل شريان حياة اليمنيين.
وأشار إلى أن العمل في الميناء يجرى طبيعيا وبكل سلاسة وهناك حمولات يتم تفريغها حاليا من القمح لشركة استثمارات, إضافة إلى سفينة قمح أخرى تابعة لمنظمة الغذاء العالميي كما يوجد هناك نواقل أخرى في رصيف المحروقات في انتظار تفريغ حمولتها. ودعا وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية والدقة واستقاء المعلومات من مصادرها خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها اليمن.
وكان الجيش اليمني اعلن الاثنين الماضي مقتل 250 عنصرا من مسلحي الحوثي وكذا أسر ما لا يقل عن 143 أخرين خلال أسبوع في معارك الساحل الغربي للبلاد.
-- مخاوف دولية من تأزم الموقف الإنساني بسبب المعارك في الميناء --
وتقع مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر وتعتبر مركزا للأنشطة التجارية والصناعية في اليمن وتقدر الأمم المتحدة وشركاؤها أن نحو 600 ألف مدني يعيشون بها وبالمناطق المجاورة لها وهي واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في اليمن.
وانطلقت عملية عسكرية تحت اسم "النصر الذهبي" لاستعادة الحديدة وميناءها من قبضة مسلحي جماعة الحوثي أمس الاربعاء بعد ان كان الجيش اليمني اعلن مؤخرا سيطرته على الخط الرابط بين تعز والحديدة.
وبعد ساعات من اعلان القوات الحكومية عن بدء عملية "النصر الذهبي" طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بحسم عسكري لاستعادة المدينة وميناءها بعد أن "وصلت الأمور في المحافظة إلى درجة الكارثة الإنسانية".
وقال هادي ان "ما وصلت اليه الأمور بالحديدة لا يمكن السكوت عليه, جراء الممارسات الحوثية وتعنتها في التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة في اليمن". بالمقابل ابدى استمراره في "السعي للحل السلمي المستند على المرجعيات الأساسية" .
ويواجه حوالي ثمانية ملايين شخص خطر المجاعة في البلد الذي مزقته الحربي والمدينة الساحلية هي المكان الذي تصل إليه معظم المساعدات الخارجية ومن ثم توزع على بقية المناطق التي يسيطر عليها الحوثي. وأفاد تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بأن 61 في المائة من الأغذية التي استوردها اليمن في عام 2017 دخلت البلاد عبر الحديدة.
وأثار الهجوم على الحديدة ي الذي يقول محللون أنه سيكون أكبر معركة حتى الآن في الحرب باليمني المخاوف من وقوع خسائر كبيرة بين السكان المدنيين البالغ عددهم 400 ألف نسمة .
كما كشف تقرير للأمم المتحدة أن النزاع الدائر في اليمن تسبب في أزمة إنسانية حادة إذ تشير التقديرات إلى أنه حتى نهاية عام 2017 وصل عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي وبحاجة إلى إجراءات عاجلة إلى 17 مليون يمني 8.4 مليون منهم يعانون من الانعدام الشديد في الأمن الغذائي ومعظمهم يقطنون الشمال.
-- مجلس الأمن يعقد اجتماعا عاجلا لبحث هجوم التحالف على الحديدة--
اكدت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم الخميس اجتماعا لإجراء مشاورات عاجلة بخصوص هجوم التحالف العربي بقيادة السعودية على ميناء الحديدة اليمني الخاضع لسيطرة الحوثيين.
ونقلت تقارير اعلامية عن دبلوماسيين قولهم أن الجلسة ستعقد في الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش بطلب من بريطانياي وستكون ثاني اجتماع لمجلس الأمن خلال الأسبوع الجاري حول مستجدات الأزمة اليمنية.
وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد شدد في بيان له على ضرورة ألا تؤثر العملية العسكريةي التي تقودها القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربيي على تدفق البضائع والمساعدات عبر الميناء الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر.
ووصف عميد الدبلوماسية البريطانية استمرار تدفق الإمدادات الغذائية والوقود والمواد الطبية إلى اليمن بأنه أمر حيويي مضيفا أن التحالف أكد له مراعاته المخاوف الإنسانية في خطط عملياته.
ودعا جونسون الحوثيين إلى الامتناع عن تعريض منشآت الميناء للخطر أو عرقلة نقل المساعدات الإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.