الاستماع إلى الوزير السابق عمار غول في قضية طحكوت    الفريق ڤايد صالح : جسدتم الجهود على أرض الواقع باحترافية عالية وإخلاص    30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    بن ناصر يجري الفحص الطبي ب"ميلان"    بونجاح وبلايلي يكرمان في حفل أسطوري من والي وهران    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    حليش: “أخيرا.. بعد 29 سنة من الإنتظار”    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    جبهة الحكم الراشد تدعو لحوار دون وساطة !!    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    أزيد من 368 ألف ناجح في البكالوريا على موعد مع التسجيلات الأولية اليوم    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اكتشاف نوع منقرض من أشباه البشر
نشر في الجلفة إنفو يوم 15 - 09 - 2015

كشف علماء في جنوب إفريقيا عن بقايا نوع غير معروف من المخلوقات شديد الشبه بالإنسان نسبت إلى النوع المسمى ب "هومو ناليدي". المثير في الكشف الغريب أنّ أشباه البشر كانوا يدفنون موتاهم مثلما هو معروف لدى البشر.
أعلن علماء من جنوب إفريقيا اليوم الخميس ( 10 سبتمبر 2015) عثورهم على بقايا 15 جسدا من كائنات تشبه البشر وهي من فصيلة "هومو ناليدي". وعثر على بقايا هذه الكائنات مدفونة في كهف عميق قرب موقعي ستيركفونتاين وسوارتكرانس الشهيرين الواقعين على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال الغربي من جوهانسبورغ، وهي منطقة ظلت تمد الجنس البشري طيلة عقود بعناصر تسهم في فك لغز نشوء الإنسان وتطوره.
وقال لي بيرغر من معهد دراسات التطور بجامعة ويتواترسراند بجوهانسبورغ: "كان تحت أيدينا في الوادي الذي يزخر بالكثير من الكنوز في القارة الإفريقية ".
وخلص علماء السلالات البشرية العتيقة إلى أن هذا الجنس كان يدفن موتاه، الأمر الذي كان يعتقد في السابق أنه يقتصر على البشر دون غيرهم.
وعثر في إفريقيا على أضخم مجموعة منفردة من حفريات البشر وأشباه البشر وتضم 15 فردا من الصغار وحتى كبار السن وتشتمل المجموعة على أكثر من 1500 قطعة.
ولم يعثر على أي حفريات لأنواع أخرى بهذا الكهف كما أن العظام لا توجد بها آثار لمخالب أو أسنان، ما يوحي بأنها تخص كائنات مفترسة أخرى كانت تدفن ما تصطاده من لحوم في الموقع.
وقال بيرغر لرويترز في مقابلة: "اتضح بعد استبعاد الاحتمالات الأخرى أن هومو ناليدي كان يدفن جثث موتاه على هذا النسق المتكرر".
وأضاف "يوضح ذلك لنا أن هذا الجنس يعتبر نفسه منفصلا ومتميزا عن الحيوانات الأخرى في البرية في واقع الأمر".
واستبعد نظرية أخرى تقول إن هذا الجنس ربما يكون يخفي موتاه في جوف الأرض لتكون بمنأى عن المفترسات التي تنبش في الفضلات مثل الضباع طويلة الأرجل، وقال "إنها تدفن موتاها فقط".
جسم صغير قصير ومخ بحجم برتقالة
وجنس (هومو ناليدي) الذي اكتشف في كهف في سبتمبر من عام 2013 لديه مخ أكبر قليلا من مخ الشمبانزي لكن عمره لا يزال لغزا.
وقال بيرغر: "يمكن أن نلاحظ من خلال الشكل الخارجي الظاهري منشأ هذه الأنواع وفي حالة أن فهمنا سليم لهذه الحالة فان الأمر يزيد على 2.5 مليون عاما".
بقايا عظام من الكائن المنقرض هومو ناليدي
أقدام وأكف مخلوق ناليدي تضم عظاما تشبه عظام أقدام وأكف الإنسان المعاصر، لكن التشابه فيما يبدو يقف عند هذه النقطة. فهذا المخلوق يمتلك دماغا صغيرا بحجم برتقالة عادية موضوع في رأس كبير يستقر برقبة قصيرة جدا على جسد ربعة، حسبما كشف جون هاوكس، وهو باحث كتب وصفا للمخلوقات الجديدة التي كشف عنها اليوم.
ويبلغ طول الكائن "هومو ناليدي" نحو متر ونصف، ويزن نحو 45 كيلوغراما، لكن تحديد أعمار أصول المتحجرات التي عثر عليها بقي عصيا.
م.م / س.ك ( رويترز، ا ف ب، د ب ا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.