إيليزي : تنصيب الرئيس الجديد لمجلس قضاء إيليزي والنائب العام لدى ذات المجلس    تواصل أشغال الورشات في جلسات مغلقة باجتماع الحكومة بالولاة        تعميم منتجات الصيرفة الاسلامية على جميع ولايات الوطن نهاية ديسمبر    عطار: صادرات الغاز ستتقلص إلى 30 مليار متر مكعب بدءا من 2030    هزة أرضية شدتها 4.2 درجة تضرب جنوب البليدة    "الفاف" تسمح لرؤساء الرابطات بمواصلة مهامهم    غلق 13053 محلا تجاريا بالعاصمة منذ ماي الماضي    جبهة البوليساريو تدعو الأمم المتحدة إلى إيجاد حل عادل ونهائي للقضية الصحراوية        مؤسسة عمومية للخدمات المدرسية    العثور على صاروخ إسرائيلي لم ينفجر داخل مدرسة غرب مدينة غزة    صناعة صيدلانية: انتاج 50 مليون كمامة في 45 يوم    حمداني: مساعي لإنتاج 30 بالمائة من حاجيات الجزائر من الزيت والسكر محليا بغضون 2024    "سيال" تعلن انقطاع التزود بالمياه الشروب عن 7 أحياء ببلدية القليعة بتيبازة    ولاية الجزائر تذكّر.. فتح المسابح ممنوع حاليا    تشكيليون جزائريون يحصدون ستة جوائز في مسابقة "كتارا للرواية والفن التشكيلي" بقطر    شقيق نادين نجيم يكشف حقيقة تشوه وجهها بعد إصابتها في إنفجار بيروت    السيد جراد يشدد على ضرورة مكافحة البيروقراطية لبناء "مستقبل أفضل"    اشغال عمومية : تحضير شروط إطلاق مشاريع استثمارية جديدة بناء على معايير المردودية و الفعالية    وهران : تخرج الدفعة ال 50 للطلبة الضباط والضباط المتربصين بالمدرسة العليا للطيران بطفراوي        أسعار النفط تنخفض    كورونا: المنحة الاستثنائية لمستخدمي الصحة "دفعت كليا تقريبا"    عشر سنوات على رحيل الأديب الطاهر وطار    المغرب تسجل حصيلة ثقيلة في الإصابات بكورونا    موجة حرائق جديدة بغابات بجاية وعين الدفلى    الجزائر كانت من بين الدول السباقة لإرسال بعثة طبية ومساعدات للبنان الشقيق    وزارة السكن: معاينة 3114 بناية متضررة من الهزتان الأرضيتان بميلة    حجز 1475 قرص مهلوس    وضع حد لنشاط تاجري «سموم»    فيما قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها    عقب منشور مسيء للرسول محمد    أكد أنه فخور جدا بالتوقيع للكناري يوبا عجيب:    بسبب التنقيب على النفط    تمثل احدى المكتسبات الهامة لسكان ورقلة    لتورطهم في قضايا فساد واستغلال للنفوذ    تدمير ثلاث كازمات وحجز كميات ضخمة من المخدرات    قال إن التلاعب بصحة التلاميذ خط أحمر.. واجعوط:    خلال أزمة كورونا    استعدوا للاستفتاء على الدستور.. والشعب هو من يقرّر    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة    شكوك أمريكية حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    مستقبل غامض ينتظر «الزرقاء»    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    تأهل أشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني إلى نصف النهائي    الفريق يدخل سباق ضم بن رحمة    عدم تحديد تاريخ الموسم الجديد يزعج تشيكوليني    الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض    "أبو ليلى" و"في منصورة فرقتنا" يتنافسان على "السوسنة السوداء"    صلاة مع سبق الإصرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقتل 12 قرويا في هجوم إرهابي لبوكو حرام على الحدود مع نيجيريا
نشر في الشعب يوم 25 - 08 - 2019

جدّد رئيس النيجر، محمد إيسوفو، دعم بلاده جهود التسوية السياسية للأزمة التي تمر بها ليبيا ووقوفه إلى جانب الشعب الليبي في محنته، مؤكدا أنه لا يوجد سوى حل واحد للأزمة وهو استعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد.
اعتبر إيسوفو في مقابلة خاصة مع مجلة «جون أفريك» الفرنسية أن «هذا الهدف يجب أن يكون هو الأولوية الملحة في الوقت الراهن ثم تأتي بعد ذلك مسألة إجراء الانتخابات».
كان رئيس النيجر تحدث في جويلية الماضي عن تسريب 23 مليون قطعة سلاح من ليبيا، وهي الترسانة التي يتم الاتجار بها عبر بلدان الساحل».
في ذكرى استقلال بلاده في الثالث من أوت الماضي، أرجع رئيس النيجر مصدر جميع النزاعات في بلدان الساحل الأفريقي المجاور إلى الأزمة الليبية.
انسحبت فرنسا مطلع جويلية الماضي من قاعدة «ماداما» العسكرية التي تم تشييدها في 2014 على حدود النيجر وتشاد وليبيا، وكانت تهدف للتصدي لأنشطة الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء الأفريقية، بينها «تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي»، وجماعة «أنصار الدين» وجماعة «التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا» و«بوكو حرام» (مجموعة ارهابية نيجيرية).
قتلى في هجوم لبوكو حرام
قتل 12 قرويا في هجوم إرهابي نفذه إرهابيون من حركة بوكو حرام في جنوب شرق النيجر على الحدود مع نيجيريا. الهجوم وقع في منطقة «غيسكيرو» الحدودية في إقليم «ديفا» قرب بحيرة تشاد، ما أسفر عن مقتل 12 قرويا على أيدي إرهابيي «بوكو حرام».
تشكل المنطقة المتاخمة لنهر «يوبي»، بين النيجر ونيجيريا، منذ سنوات مسرحا لحوادث القتل والخطف على أيدي «بوكو حرام» الارهابية، حيث خلف تمرد الحركة الذي بدأ في 2009 في شمال شرق نيجيريا، مقتل أكثر من 27 ألف شخص ونزوح 1,8 مليون شخص في هذا البلد.
امتد العنف إلى النيجر المجاورة وتشاد والكاميرون، مما دفع هذه الدول لتشكيل تحالف عسكري إقليمي هو القوة المختلطة متعددة الجنسيات، لمواجهة الارهابيين.
طائرات مقاتلة في المناطق المضطربة
يستعد الجيش النيجيري لنشر مزيد من الطائرات المقاتلة في المناطق المضطربة بالبلاد كوسيلة لاستكمال جهود القوات البرية، بحسب ما ذكر قائد القوات الجوية. صرح صادق أبو بكر، قائد القوات الجوية، للصحفيين في مدينة بورت هاركورت الجنوبية، أنه نتيجة لذلك، يقوم سلاح الجو النيجيري حاليا بإجراء إصلاحات على بعض الطائرات التي تم التخلي عنها منذ فترة طويلة في بعض القواعد العسكرية في البلاد.
في وقت تعمل فيه جماعة «بوكو حرام» الإرهابية على زعزعة الاستقرار في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، منذ أكثر من عقد من الزمان، أصبح في الآونة الأخيرة من الصعب القضاء على الجماعات الدموية في المنطقة الشمالية الغربية، حيث قامت بهجمات قاتلة واختطاف مواطنين، من بين جرائم أخرى، وفقا لأبو بكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.