انطلاق الاستفتاء بمكاتب متنقلة بمناطق نائية بالأغواط وبشار وأدرار    أمن باتنة يسطر مخططا امنيا تزامنا واستفتاء الدستور    السيد شنين يشارك من 1 الى 4 نوفمبر في أشغال المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي    إطلاق الطبعة الأولى ل "منتدى النقل" يوم الإثنين المقبل    تموين المطاحن بالمادة الأولية في الفاتح نوفمبر    ماكرون: أتفهم مشاعر المسلمين ولا أتبنى الرسوم المسيئة    ليبيا: اجتماع اللجنة العسكرية (5 + 5) في مدينة غدامس    إرهاب الطرقات: 20 قتيلا و 260 جريحا خلال 48 ساعة    وفاة الممثل البريطاني المشهور شون كونري (جيمس بوند) عن عمر ناهز 91 عاما    الديوان الوطني للحج و العمرة يحضر لعودة المعتمرين الجزائريين للبقاع المقدسة    البيض: تكريم المتفوقين الأوائل في الإمتحانات الرسمية للأطوار الثلاثة    إعلان حالة الطوارئ في مدينة تشيليابينسك الروسية جراء حريق في مستشفى    سكيكدة:سجن تاجر مخدرات7سنوات    آفة العنصرية والكراهية.. الصناعة والتسويق    إطلاق الشبكة الوطنية لمكتبات المطالعة وإشادة بالمنجزات والإخترعات بالمكتبة الرئيسية    غوارديولا يدفع بمحرز أساسيا في مواجهة شيفيلد    "الكاف" تكشف عن الموعد النهائي لرابطة أبطال إفريقيا    تسليم مفاتيح 2951 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار بمعسكر    سونلغاز: "ربط 237 ألف منزل جديد بالغاز في 2020"    المدية: إسعاف وإنقاذ 4 مختنقين بغاز co    أم البواقي.. توقيف شخصين وحجز أزيد من 10 آلاف قرص مهلوس    توقيف معلم بلجيكي عرض رسوما مسيئة للرسول    ترودو: حرية التعبير ليست بلا حدود    الجالية الجزائرية بالمهجر تشرع اليوم في التصويت على تعديل الدستور    شرفي: استخدام البطاقية للانتخابات من قبل وزارة الداخلية يحتاج إلى ترخيص منا    الأعمال الإرهابية تهدد السلم الأهلي في فرنسا    سونلغاز: ربط 237.000 منزل جديد بالغاز الطبيعي    وكالات اتصالات الجزائر تفتح غدا الأحد    عرض خاص.. من تسعد أرمل في الستين؟    إمارة مكة تكشف تفاصيل حول حادثة اقتحام السيارة للحرم المكي    إرتفاع حصيلة زلزال تركيا إلى 25 حالة وفاة    تفاصيل اقتحام سيارة للحرم المكي    افتتاح قاعة الصلاة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف    الطاقم الطبي متفائل بنتائج الفحوصات والحالة الصحية للرئيس تبون مستقرة    أكد أحقية الجزائريين بمعرفة تاريخهم ككل..شيخي:    مدير الادارة العامة لفريق مولودية الجزائر يؤكد:    الحكومة تدعو المواطنين لتوخي الحذر وتكشف:    في إطار التحول الطاقوي الوطني    الفريق شنقريحة يؤكد:    وصفه ب المحطة الحاسمة للجزائر    حكم مَن سَهَا فوجد الإمام رفع من الرّكوع أو السّجود    رسول الرّحمة وجرائم فرنسا ضدّ الإنسانية!!    التوصل إلى نتائج واضحة للقاح كورونا قبل نهاية السنة    مهد الكرة الصغيرة    مصادرة 139 كلغ لحم فاسد    تخصيص122 ألف هكتار للمحاصيل الكبرى    إقبال كبير على جبال «القور» ببريزينة    نص حر    عواد , كوريبة وزرقين ينقذون ميركاتو الجمعية    غلق 7 آبار بمنطقتي الحاسي و مسرغين    مليار سنتيم لبعث المشاريع التنموية    المطالبة بحصة من محلات "عدل" للشباب    المنتخب الوطني في تربص من 6 إلى 16 نوفمبر    الرياضيون جاهزون للمواعيد القادمة    الحفاظ على ذاكرة الرياضة الجزائرية مهمة الجميع    كتاب"دولة الجزائر البحرية.." رد على المشككين    مجمّع الشروق ينظم يوما مفتوحا للدفاع عن الرسول    المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية يكشف تفاصيل افتتاح قاعة الصلاة التابعة لجامع الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كمال الدين شيخي يتسلم مهامه رئيسا مديرا عاما لسوناطراك
نشر في الشعب يوم 17 - 11 - 2019

تسلم كمال الدين شيخي، أمس، بالجزائر العاصمة، مهامه بصفته رئيسا مديرا عاما للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، خلفا لرشيد حشيشي.
خلال ترؤسه مراسم التنصيب، هنّأ وزير الطاقة محمد عرقاب، الرئيس المدير العام الجديد بهذا المنصب، داعيا إياه للقيام بمزيد من المجهودات لتمكين سونطراك من ضمان الأمن الطاقوي للبلاد على المدى البعيد.
وذكر في ذات السياق، بإنجازات شيخي لاسيما بخصوص مساهمته في ترقية المجال المنجمي وإشرافه على أعمال البحث التي أثمرت اكتشافات كبيرة، بالإضافة إلى تسييره لعدة مشاريع لتطوير أقطاب بترولية وغازية جديدة بكل من رقان وتيممون وأدرار. كما ثمن الوزير المجهودات التي بذلها الرئيس المدير العام الأسبق للمجمع رشيد حشيشي، للدفع بشركة سوناطراك إلى مزيد من التطور، مشيدا بمساهمته الفعالة في مجال تقديم وشرح القانون المنظم لنشاطات المحروقات الذي صادق عليه المجلس الشعبي الوطني بالأغلبية الخميس الفارط.
وقال إن الهدف الذي يرنو إليه القانون المنظم لنشاطات المحروقات يتمثل في «تشجيع الاستثمار في مجال المحروقات من قبل سوناطراك لوحدها أو بالشراكة مع شركات أجنبية التي لديها القدرة المالية والتكنولوجيات العالية، بصفة عامة وذلك بهدف تلبية احتياجات السوق الوطنية المتزايدة من الموارد البترولية». وأضاف قائلا: «إن تحديات اليوم كبيرة وهامة، يأتي في مقدمتها استغلال وتثمين مواردنا من المحروقات وتكثيف جهود الاسكتشاف بهدف تجديد احتياطاتنا الخاصة من المحروقات ومضاعفة الإإنتاج لمواجهة متطلبات النمو الكبير في الاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي والمنتوجات البترولية».
بدوره أكد الرئيس المدير العام الجديد كمال الدين شيخي، أن «المسؤولية المنوطة بها كبيرة وحساسة وأنه سيبذل قصارى جهده لكي يقوم بواجبه على أكمل وجه».
الإسراع في التحويل المحلي للموارد الطاقوية
أكد الرئيس المدير العام الجديد لسوناطراك، كمال الدين شيخي، أمس، بالجزائر العاصمة على ضرورة الاسراع في الوصول الى التحويل المحلي للموارد الطاقوية لتلبية الاحتياجات الوطنية والحد من الاستيراد. وبمناسبة تسلمه منصب رئيس مدير عام الشركة الوطنية للمحروقات، سوناطراك، أفاد شيخي بأن القدرة على تحويل الموارد الطاقوية الى مواد بتروكيماوية سيسمح «للجزائر الحد من استيراد هذه المواد وبالتالي توفير العملة الصعب، إلى جانب خلق نسيج صناعي متطور عن طريق إنشاء عديد المؤسسات المتوسطة والصغيرة».
وأضاف شيخي خلال مراسم تنصيبه، بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب، ان إنشاء هذه المؤسسات سيساهم، بدون شك، في خلق مناصب عمل جديدة ودائمة، مؤكدا على ضرورة «تحسين أداء الشركة في تجسيد وتطوير مشاريعها، لا سيما تطوير الحقول المكتشفة وذلك للحافظ على مستواها الإنتاجي على المدى المتوسط».
واستطرد، أن تحسين هذا الأداء سينصب على الاحترام الصارم لآجال وتكاليف الإنجاز دون الإخلال بمعايير الجودة والسلامة، مضيفا أنه «سيعمل جاهدا بمعية جميع الإطارات والفنيين من اجل رفع هذا التحدي لإنجاز وتجسيد جميع المشاريع المسطرة في مخطط تطوير الشركة».
واعتبر شيخي ان مهمة سوناطراك الأساسية هي توفير احتياجات السوق الوطنية من المواد الطاقوية اللازمة والمساهمة في التطور الاقتصادي والاجتماعي للبلاد عن طريق توفير العملة الصعبة الضرورية.
وقال شيخي في هذا السياق: «إن مسؤوليتنا كبيرة وحساسة وترتكز أساسا على تجديد احتياطاتنا من البترول والغاز الطبيعي التي تعرف تراجعا من سنة لأخرى منذ أكثر من عشر سنوات».
كما أبرز أن الجهود يجب ان «تنصب على عمليات البحث والاستكشاف وكذا عمليات إعادة تقييم ومراجعة احتياطي الشركة المؤكد من اجل تعويض ما استهلك لحد اليوم والرفع من حجم هذه الاحتياطات لتمكن من ضمان الأمن الطاقوي للجزائر على المدى البعيد».
وأضاف: «إن جهودنا سوف نوجهها كذلك نحو الاستغلال الأمثل لقدراتنا الإنتاجية الحالية لتلبية الاحتياجات الوطنية المتزايدة والحفاظ على أسواقنا التقليدية دوليا، خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي. هذه الجهود ستكون مدعومة بكل تأكيد بعمل متواصل لخفض تكاليف الإنتاج والاستغلال التي تعرف حاليا ارتفاعا ملحوظا لا يتناسب مع المعايير الدولية الراهنة».
ديناميكية جديدة قصد تحقيق الأهداف المسطرة
من جهة أخرى، أكد شيخي أن التحديات الحالية والرهانات المستقبلية التي يواجهها قطاع المحروقات في الجزائر «ليست بالمستحيلة ولا هي بالتعجيزية إذا تحالفت جهود الإطارات والعمال، من اجل غاية واحدة ووحيدة ألا وهي مصلحة الشركة والبلاد». وقد توجه في ذات السياق إلى جميع الإطارات والعمال من أجل التجند بهدف بعث ديناميكية جديدة قصد تحقيق الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية المعتمدة من طرف الهيئات الاجتماعية للشركة الوطنية.
واعتبر أن الاطارات والعمال هم حجر الزاوية لهذه الشركة الوطنية والركيزة الأساسية لتطويرها وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، مضيفا أنه «سيولي اهتماما خاصا للعنصر البشري في الشركة بالاعتماد على عنصر الكفاءة والتميز».
ولرفع هذه التحديات سيتم الاعتماد - بحسب ذات المسؤول - على «الرصيد التاريخي في مجال الشراكة المربحة، التي حققت من خلالها سوناطراك نتائج إيجابية في نشاطات المنبع والمصب»، مضيفا انه سيتم «العمل بكل تفان على تطوير هذه الشراكة وتنويعها من اجل المساهمة الفعالة في تجديد الاحتياطات البترولية والغازية وكذا من اجل المساهمة في تنويع وتطوير المشاريع خاصة في مجال الصناعة التحويلية والدراسات الهندسية والخدمات ذات البعد التكنولوجي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.