بحث الشراكة الثنائية والوضع الإقليمي    «خطاب الرئيس تبون أمام الجمعية العامة الأممية ينسجم مع مواقف الشعب الجزائري»    سحب البنزين الممتاز بالرصاص ابتداء من 2021    تخصيص طائرتي شحن عسكرية لنقل مساعدات انسانية للشعب النيجري    توقيف منتحل شخصية إطار برئاسة الجمهورية متورط في الابتزاز و النصب    ضرورة تحقيق «صفر حالة» بالجزائر    بعد تصريحاته الأخيرة أمام الجمعية العامة    15 ملفا قضائيا من مجلس المحاسبة    قضاة جزائريون يشاركون في ورشة دولية    الخبير في مجال الدستوري عبد الكريم سويرة يتحدث عن المادة 185من الدستور:    قالت ان الجزائر توجد أمام تحديات داخلية وخارجية تفرض علينا التجند.. زرواطي:    لفائدة التلاميذ بتبسة    الألعاب المتوسطية وهران - 2022    عقده يمتد لسنة واحدة    لقاءات تحسيسية لرفع المردودية    لترقية السياحة والتنمية الريفية بسطيف    أكد على ضرورة لعمل القطاعي المشترك..بن بوزيد:    معارض خاصة بالمرأة الريفية وأخرى بالحرفي    دراسة حول المياه المستعمَلة    بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا المستجد    خلال الثلاثي الثاني ل2020    تجارة الأعشاب والعلاج البديل ينتعشان خلال زمن "كورونا"    الجيش الجزائري يتضامن مع الشعب النيجيري    تعليمات عرقاب؟    انطلاق الحملة الانتخابية لاستفتاء على الدستور يوم 7 أكتوبر    لحسن حموش مدربا جديدا لساحل تازمالت    شراكة يعيّن بن زرقة مدربا مساعدا لجبور    عودة قوية للجزائر و''هيومان" يدخل المنافسة    جسر لنقل ثقافة التاريخ وتعزيز أبعاد الهوية    تخص مختلف المجالات    الدّين حُسن المعاملة    جاهزية منتخب كرة اليد من أولويات "ألان بورت"    الطاسيلي تنفي سقوط احدى طائراتها    210 حاويات لاحتواء النفايات المنزلية    الدستور الجديد يعزز استقلالية وصلاحيات مجلس المحاسبة    لوحات لفنانين يمثلون 23 دولة في حفل إفتتاح المعرض الدولي للفن التشكيلي بخنشلة    وفاة 6 أشخاص وإصابة 161 آخرين خلال يومين    أذربيجان/أرمينيا: التوتر يخيم على إقليم ناغورنو-قرة باغ وسط دعوات دولية للتهدئة    الصحراء الغربية: انتهاكات مغربية خطيرة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة    ضحايا فيروس "كورونا" يتعدون عتبة مليون شخص    تدشين أول وحدة وطنية لإنتاج البدائل الحيوية بالجزائر    أشتية يتعهد بإنجاح الانتخابات الفلسطينية    الأساتذة الاحتياطيون بعين تموشنت بلا مناصب    كازوني يشرع في غربلة التعداد ويجلب لاعبين إفريقيين    فريفر : "المنافسة لا تخيفني وسأفرض نفسي في الفريق "    صاحب رائعة "راني خليتها لكم أمانة" ... مازال حاضرا في قلوب الشباب    خواطر أدبية تخص في كينونة النفس البشرية    ساسي سمير يوقع في" السيارتي "    5 اجراءات احترازية فى المسجد الحرام لحماية المعتمرين من "كورونا"    مساع للحفاظ على التراث المحلي بعد سنوات من النسيان    لابد من التحضير النفسي و الصحّي قبل الدخول المدرسي    مشاريع استثمار على الورق منذ 2015    مركز "الهجين "عملي بداية من 2021    9 إلى 10 حالات يوميا و3 في العناية المركزة    أمسك عليك لسانك    "المرأة الصحراوية" تلقي بظلالها على معرض صور لرفيق زايدي    أسلوب المجادلة بالتي هي أحسن في الدعوة    كاتبتان تخصصان عائدات كتاب جامع «عاق أم بار» لدار العجزة والمسنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دحدوح: نحو استغلال أمثل للمواقع التراثية
نشر في الشعب يوم 07 - 08 - 2020

يتجه الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية نحو «استغلال تجاري أمثل» للمواقع التراثية ومتاحفها، وهذا في إطار «السياسة الاقتصادية الجديدة المعتمدة من طرف رئيس الجمهورية»، بحسب ما صرح به، أمس، مديره العام عبد القادر دحدوح، الذي أعلن أيضا عن إعداد «دفتر شروط جديد» خاص باستثمار المتعاملين الخواص في هياكله القاعدية المتعلقة بالاستقبال والخدمات.
وأوضح دحدوح في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية أن الديوان يعمل على إيجاد «حلول وبدائل اقتصادية» في إطار السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية، وهذا من خلال تبني ميكانزمات جديدة لاستغلال المواقع التراثية.
كما أعلن عن إعداد دفتر شروط جديد يتعلق ب «إيجار هياكل الديوان بالعديد من المواقع الأثرية، كما في تيبازة التي تضم مشروع «مركز تفسير»، وأيضا هياكل تجارية جديدة»، يقول المدير العام.
سيقوم الديوان في المقام الأول باستغلال الفضاءات المتوفرة لإيجاد عرض جذاب وهياكل استقبال في مواقع كتيمقاد بباتنة وجميلة بسطيف وقلعة بني حماد بالمسيلة وأيضا حصن سانتا كروز بوهران. وهذه الرؤية الجديدة المتعلقة بالاستغلال تعتمد أيضا فتح متاحف افتراضية وكذا عروض للآثار ثلاثية الأبعاد.
وذكر المتحدث بأنه منذ إغلاق المتاحف والمواقع الأثرية، شهر مارس الماضي، في إطار مكافحة فيروس كورونا وضع الديوان برنامجا لزيارات موجهة افتراضية للمواقع التي يسيرها تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عمليات تهيئة وتنظيف من أجل التحضير لاستقبال الزوار، وهذا بعد رفع إجراءات الوقاية من مواقع كجميلة وتيمقاد وهيبون (عنابة) وتيبازة وتنس وشرشال.
مشاريع تعاني ومخططات جديدة للحفظ
ولدى سؤاله عن ترميم التراث المبني الذي دخل في صميم مهام الديوان، منذ تأسيسه في 2007، قال المدير العام إن هناك «حوالي 45 عملية ترميم أو تدخلات استعجالية جارية»، وهذا في مواقع كتحصينات الجزائر العاصمة والزاوية التيجانية ببوسمغون «البيض» ومشاريع أخرى بتلمسان وقسنطينة. وتأسف المتحدث في نفس الوقت من أن العديد من المشاريع «متوقفة منذ عدة سنوات» لأسباب «إدارية، تقنية وخصوصا مالية حيث أن معالجتها تتطلب الكثير من الوقت».
يعتبر دحدوح أنه من أجل تجاوز هذه العوائق، فإن الترميم لا يجب أن يكون خاضعا لنفس التشريع القانوني الذي يخضع له أي مشروع بناء آخر من دون الأخذ بعين الاعتبار خصوصية وتعقيد ودقة عمليات التدخل في مجال التراث».
وفيما يتعلق بالجهود المتعلقة بحفظ وتثمين التراث الثقافي، ذكّر المدير العام بآخر مخطط حفظ والمتعلق بالموقع الأثري هيبون «صدر مؤخرا»، وكذا مشروع آخر في طور الإنجاز يتعلق بالموقع الأثري لبطيوة «بورتوس ماغنوس» قرب وهران.
ولدى رده على سؤال حول نشاط الديوان فيما يتعلق بتسيير وترميم القصبة، ذكر المتحدث، بأن ملفه قد تم تحويله إلى مصالح ولاية الجزائر، مؤكدا في نفس الوقت على أن مؤسسته لها «دور مرافق» من خلال ضمان الحماية للبنايات القديمة غير المأهولة.
ويرى أيضا أن حفظ موقع مصنف ضمن التراث الثقافي العالمي لليونسكو «يتطلب أحيانا تجاوز بعض النصوص القانونية» التي لا تستجيب لخصوصية الموقع، وهذا من أجل تطبيق قرارات صارمة ومتكيفة مع الواقع. ويتولى الديوان -منذ تأسيسه في 2007- مهمة تسيير وصيانة وتثمين وأيضا حماية الممتلكات الثقافية المادية التابعة لها في 32 ولاية عبر الجزائر.
مواقع أثرية كتيبازة وهيبون وتيديس «قسنطينة» وبازيليكا سانت كريسبين «تبسة» وأضرحة ماسينيسا وكليوباترا سيليني الثانية وإمدغاسن وأيضا مدافن لجدار بفرندة «تيارت»، هي من بين المواقع المستغلة من طرف الديوان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.