حرب أخرى ..    سنحول غلاف غزة إلى مكان غير قابل للحياة    باماكو تثمّن "الالتزام الشخصي" للرئيس تبون بالسّلم والمصالحة في مالي    لعمامرة يستقبل السفير الجديد لدولة ليبيا لدى الجزائر    العناصر الجزائرية تحقق إنجازاً تاريخياً    مخطط لتزويد قرى البيض والمناطق الصناعية بالغاز والكهرباء    ندوة وطنية حول العمل والرواتب لتحقيق النجاعة    الارتقاء بالعلاقات بين الجزائر وكولومبيا لآفاق متميزة    باماكو ترغب في استمرار الدور الريادي للجزائر في مالي    الحفاظ على الديناميكية الإيجابية للسلم والمصالحة ودعمها    توقيف خمسة أشخاص بتهمة حيازة مخدرات    والي وهران يقرّر غلق شاطئ "عين فرانين"    قاعة الفنون الجميلة تتوشح بأعمال رسامين جزائريين    الحرب التحريرية تتطلب قدرات وكفاءات موجودة لدى الطلبة    توقيع اتفاق سلام بين السلطات التشادية وجماعات معارضة    الحكومة الانتقالية ومجموعات المعارضة يوقعون اتفاقية سلام الدوحة    مطالب برحيل الوزير بوريطة "العار"    وقف إطلاق النار.. حلّ مؤقّت    اكتتاب التّصريح التّقديري بالضّريبة الجزافية قبل 15 أوت    وفاق سطيف يتلقّى دعوة للمشاركة في «السوبر» الافريقي    بن رحمة مطلوب في نوتنغهام فورست    الكشف عن قائمة المنتخب الوطني لاقل من 23 سنة    بوغالي ينقل تهاني الرئيس تبون إلى الرئيس الكولومبي الجديد    إطلاق خط النّقل البحري بين مسمكة العاصمة وميناء تامنتفوست    حالة التّأهّب القصوى لا تزال مستمرّة    حملة تحسيسية لفائدة سائقي الدراجات النارية    صراع الأقوياء على قارة عذراء ...    وجوه لامعة تحيي المهرجان الوطني لأغنية الشعبي    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    تراخي المواطنين وراء ارتفاع الإصابات بكورونا    الإطاحة بعصابة مختصة في "الحرقة"    قميص باسم عبد المجيد تبون.. تقدير وشكر وعرفان    147 رياضي جزائري في مهمة تشريف الراية الوطنية    تأجيل الأيام المسرحية "الغزال الأحمر"    خيمة بمسرح تيمقاد تبرز خصوصية الأوراس    الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي    أجواء روحانية وتضامنية    منتج جزائري يفوز بثاني ذهبية    شباك موحد للاستفادة من قرض "الرفيق"    أول مسجد أخضر بالجزائر    أسعار النفط تصعد مجددا    إدراج 17 ممتلكا ثقافيا ضمن مشروع المسار السياحي لولاية ميلة    أسبوع ثقافي وعلمي لأطفال الجزائر    مهرجان "سبيبا".. حدث ثقافي هام ومحطة للترويج للسياحة بمنطقة طاسيلي ناجر    أوامر ل"كوسيدار" بتسريع إنجاز محوّل العاشور    بعد وفاة رجل وابنه: غلق شاطئ "عين فرانين" بوهران عقب حادث انهيار صخري    الهند تسجل 16 ألفا و167 إصابة جديدة بفيروس كورونا    فيروس كورونا: 102 إصابة جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة    المنافسات الإفريقية للأندية: اتحاد الجزائر وشبيبة الساورة معفيان من الدور التمهيدي الأول    كرة السلة (البطولة الإفريقية لأقل من 18 عاما)/إناث: فوز الجزائر أمام أوغندا 72-69    "مهياوي " ينبه لأعراض الموجة الخامسة للوباء    رفع التجميد عن مشاريع ترميم المدينة العتيقة في قسنطينة    المتحف "أحمد زبانة"بوهران : قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    النّبوءة    ابن ماجه.. الإمام المحدّث    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ..هذه هي قيمة نصاب الزكاة للعام 1444ه    الكعبة المشرّفة تتوشح بكسوة جديدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن لا تنوي إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء الغربية
مساعد وزير الخارجية الأمريكية ديفيد شينكر
نشر في الشروق اليومي يوم 07 - 01 - 2021

نفى مساعد وزير الخارجية الأمريكية، لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر،عزم بلاده إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء الغربية.
وكذب شينكر خلال ندوة صحفية عقدها بمقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، الأخبار التي تحدثت عن نقل مقر قيادة أفريكوم إلى الصحراء الغربية قائلا " اطلعت على المقالات في الصحف المغربية والجزائرية وهي غير صحيحة".
وأجاب شينكر عن امكانية تراجع إدارة بايدن أو إلغاء قرار الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، "ليس بإمكاني الحديث عن هذا القرار، لقد تم تعييني للعمل في منصب تحت إشراف الوزير بومبيو. لكل إدارة صلاحية وضع السياسة الخارجية وتحديد مبادراتها. ما يمكنني قوله هو أن الولايات المتحدة لا تزال تعتقد أن المفاوضات السياسية قادرة، المفاوضات السياسية وحدها هي القادرة على حل القضايا بين المغرب وجبهة البوليساريو".
وأضاف بخصوص المفاوضات المتعلقة بخطة الحكم الذاتي المغربية وفيما يتعلق بمسألة إمكانية تواجد جنود أمريكيين في الصحراء الغربية، قال "لكل إدارة صلاحياتها سواء تعلق الأمر بإلإدارات الديمقراطية أوالإدارات الجمهورية، قد تختلف هذه الصلاحيات ولكنها أيضًا متسقة أوثابتة بشكل ملحوظ على مر السنين في العديد من السياسات والمقاربات في المنطقة، على وجه الخصوص في بلدان مثل الجزائر".
وأكد على ترابط ومتانة العلاقات بين الجزائر وواشنطن "تتذكرون أن السناتور جون كينيدي ألقى خطابًا في مجلس الشيوخ عام 1957 دعا فيه إلى استقلال الجزائر، منذ ذلك الحين، كانت لدينا إدارات جمهورية وإدارات ديمقراطية وقمنا ببناء التعاون الإستراتيجي والشراكة الإقتصادية التي أعتقد أنها كانت مثمرة للغاية لكلا الجانبين".
وتوقع شينكر أن تستمر إدارة بايدن على هذا المنوال.
وبالنسبة لدور الجزائر، قال شينكر "سوف أتطرق إلى إمكانية تغير الوضع مع إدارة بايدن، يمكنني القول أن لدى الولايات المتحدة والجزائر عدد كبير من المصالح المشتركة في ليبيا، كلانا يعتقد أنه يجب أن يكون هناك حل سياسي للمشكلة".
وأضاف "كلانا يدعم المسار الذي تقوده الأمم المتحدة، المحادثات العسكرية خمسة زائد خمسة، ومنتدى الحوار السياسي بقيادة الأمم المتحدة، نعتقد أن المناقشات السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة هي أفضل طريقة لتحقيق السلام في المنطقة، لدينا تعاون جيد للغاية في مجال مكافحة الإرهاب في مالي. نعتقد أن الجزائر تلعب دوراً مثمراً. هناك تناسق ملحوظ في جميع المجالات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.