الإعلان عن نتائج السانكيام اليوم على هذا الموقع    دعوة مكتتبي LPP لتسديد مستحقات سكناتهم في آجال لا تتعدى 15 يوما    "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا إيران    درجات حرارة تتعدى 47 درجة مئوية ورياح قوية على 7 ولايات جنوبية    عين تموشنت: انتشال جثة غريق بشاطئ تارقة    الحرب تندلع بين ياسمين عبد العزيز وريهام حجاج بسبب محمد حلاوة    إسرائيل تمد فلسطين بجرعات منتهية الصلاحية من لقاح "فايزر"    خبير في علم الأوبئة: الجزائر في قلب الموجة الثالثة    الإسبان يكشفون سبب رحيل ماندي عن بيتيس    أبو جرة في ذكرى وفاة نحناح : زرع الكثير فحصدنا القليل من زرعه    الرابطة الأولى لكرة القدم: شباب قسنطينة يفوز بداربي الشرق و أولمبي الشلف يتعثر بميدانه    أوناس لن يعود لنابولي ويتلقى عرضا من هذا النادي الكبير    إتحاد كونفدرالية النقابات الأنغولية يدعو لإنهاء الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية    الجيش الصحراوي يواصل قصفه لمواقع تخندقات قوات الاحتلال المغربي    برنامج وطني لاستغلال المساحات الزراعية لإنتاج بطاطا آخر الموسم    الجزائر تسير قدما نحو الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة    فرنسا تريد مواجهة الخضر ودياً بالجزائر    فتح صفحة جديدة بين "الفاف" و الاتحاد العربي لكرة القدم    بحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    إنهاء مهام والي بشار بسبب التقصير والإخلال المسجلين في أداء مهامه    العثور على أب وابنه تاها في منطقة جبلية بالشريعة    إيداع وزير الموارد المائية الأسبق أرزقي براقي الحبس المؤقت    ارتياح لسهولة مواضيع الفرنسية والعلوم الطبيعية    الجزائر تدعو إلى إنشاء معهد دولي للدراسات الوقفية    استقبال 6 شحنات من الذهب الخام بكمية تتعدى 100 طن    جوائز لمن يتلقى لقاح كورونا في هذه الدول..    قتيلان في اصطدام سيارة بدراجة نارية    المجلس الدستوري استقبل 400 طعن بشأن التشريعيات    برنامج استراتيجي لتثمين الجهد العلمي والابتكار    "الأحرار".. قوّة جديدة داخل البرلمان    14 قتيلا و401 جريح في أسبوع    10 وفيات.. 379 إصابة جديدة وشفاء 262 مريض    الوادي: أمن قمار يوقف شخص تطاول على الشهيد حمه لخضر    فرنسا تقترح "خطة" لإخراج جميع المرتزقة من ليبيا !    انتفاضة "الزملة التاريخية".. تاريخ الأحرار يُعيد نفسه    فرنسا متورطة في استمرار الاستعمار بإفريقيا    شجاعة الثوار التي أذهلت قضاة المحاكم الاستعمارية    فيروس كورونا .. تسجيل 379 إصابة و10 وفيات في آخر 24 ساعة    أشكر بوقرة والكوكي وزملائي على مساعدتي    عملان جزائريان في المسابقة الرسمية الدولية    انطلاق "البصمة" على أرضية "أرتسي" العالمية    "الخضر" يكتسحون وعمورة ينصّب نفسه نجما    نجاعة طاقوية..    «عمورة خارق للعادة و بلومي فاجأني وأرضية الميدان رائعة»    ندوة علمية حول كتابة البحوث العلمية الأكاديمية    منتجات إبداعية في التجميل والحلويات والألبسة التقليدية    «انتظروني في فيديو كليب لقصيدة «صالح باي» التراثية»    ترقية الشركات المختلطة    ضبط 30 كلغ مخدرات ونصف مليار سنتيم    10 حالات إعتداء متبوعة بسرقات    نظرة الجزائر ورؤيتها لحلّ النزاعات    موسم آخر.. بعيد عن الأهداف    ثلاثة أسباب تكتب لك التوفيق والنجاح في عملك    عاقبة الفساد والطغيان    كيف كان يسبح النبي بدون إذن أو تعقيد؟    الفنانة أحلام تستغني عن تاج "الملكة" ل"شريهان"    أنا كيفك    السعودية.. روبوت ذكي لخدمة الحجاج و المعتمرين في الحرمين الشريفين (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تفعيل 3 وحدات دوائية قبل جوان
المدير العام ل "صيدال" يكشف:

كشف "ياسين تونسي" المدير العام لمجمع الصناعات الصيدلانية "صيدال"، السبت، عن قرب تفعيل ثلاث وحدات جديدة لإنتاج الأدوية الجنيسة والجافة والسائلة قبل جوان القادم.
في حوار نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، ذكر "تونسي" إنّ مجمعه سيقوم بتفعيل فئتين من المشاريع ستدخلان حيز الإنتاج قريبا، وهما وحدات إنتاج الأدوية الجنيسة وأخرى متخصصة، موضحا أنّه سيتم استلام ثلاث وحدات للأدوية الجنيسة قبل نهاية السداسي الأول من السنة الحالية، الأولى تقع في مدينة شرشال التابعة لولاية تيبازة لإنتاج الأدوية الجافة بطاقة إنتاج سنوية تقدر ب 25 مليون وحدة، على أن تتواجد الوحدة الثانية في ضاحية "زميرلي" (الحراش)، وتنشط أيضا في إنتاج الأدوية الجافة بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى 55 مليون وحدة، بينما تنتج الوحدة الثالثة والكائنة في قسنطينة الأدوية السائلة بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى 28 مليون وحدة.
أما بالنسبة للوحدات المتخصصة، فيتعلق الأمر بمشروع وحدة إنتاج الأنسولين البشرية بقسنطينة، عبر شراكة مع مجمع "نوفو نورديسك"، وهذا لجميع أصناف الأنسولين، حيث أشار إلى سيرورة مشجّعة للمشروع الذي سيتم الانتهاء منه قبل نهاية السداسي الأول الحالي، مركّزا على قرب جاهزية وحدة إنتاج قارورات الأنسولين.
وبخصوص مشروع إنتاج أدوية داء السرطان (طاقة إنتاجية ب 25 مليون وحدة) وهو عبارة عن شركة مختلطة بين صيدال والشركة الكويتية "نورث أفريكا هولدينغ كومباني"، أوضح "تونسي" أنّ المشروع هو حاليا قيد الدراسة، وسيتم إطلاق أشغال انجازه خلال السداسي الأول 2017.

مركز بحثي جديد واستثمار في البيو تكنولوجيا
لدعم موقعها كرائد وطني في مجال الصناعات الصيدلانية الجنيسة، أفاد المسؤول الأول ل "صيدال"، إنّ الأخيرة تنوي الاستثمار أيضا في مجال البحث والتطوير وذلك من خلال انجاز مركز جديد للبحث والتطوير يقع في المدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة، كما تعتزم أيضا اقتحام قطاع تصنيع الأدوية عن طريق البيو تكنولوجيا وخصوصا التكافؤ الحيوي وأيضا اللقاحات.
ووقّع المجمع مؤخرا على اتفاق شراكة مع الشركة الأردنية "أكديما" لانجاز دراسات في مجال التكافؤ الحيوي في الجزائر، ويعوّل هذا الاتفاق على شراكة بين الطرفين تتولى انجاز دراسات مطابقة الأدوية الجنيسة مع الأدوية الأصلية وذلك في المركز الجديد للتكافؤ الحيوي التابع لصيدال الواقع في حسين داي ( العاصمة).
ونوّه "تونسي" أنّ المشاريع المذكورة تساهم في تحقيق الأهداف التي سطرتها السلطات العمومية لتلبية الطلب المحلي على الأدوية من طرف الشركات التابعة للقطاعين العام والخاص، والمساهمة بذلك في تقليص فاتورة الاستيراد.
وتذهب التوقعات إلى تمكين هذه المشاريع ل "صيدال" من الانتقال إلى قدرة إنتاجية حالية ب 300 مليون وحدة سنويا بدلا عن 130 مليون وحدة سنويا حاليا، وهو ما يعني – في حال تجسّد الرهان – من تحقيق اكتفاء فيما يخص الطلب الوطني، والاتجاه إلى التصدير.
مجمع "صيدال" التابع للقطاع العام، ينتج أكثر من مئتي دواء موزع على 20 فئة علاجية وتحت مختلف الأشكال الصيدلانية (جافة وعجينية وسائلة)، وتربو حصته في السوق عن 16 بالمائة على مستوى الجزائر التي تستوعب أكثر من 80 شركة منتجة للأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.