المجلس البلدي لقايس يصادق على استقالة المير    الجزائر-غينيا الاستوائية : الخضر أمام حتمية الفوز    « نجم الفريق ..."    محطة للمسافرين حلم يراود السكان    تسجيل أزيد من 11.900 مخالفة تجارية    الهيمنة في منظور أدب ما بعد الاستعمار    القوى السياسية تواصل مشاوراتها لتحديد موعد للانتخابات    «اليكتريسيتي دو فرانس» تخفض تقديراتها للإنتاج    نقص المواد الأولية يضعف الانتعاش    تنافس لتمثيل الجزائر في مونديال البرتغال    أكثر من 6 تريليونات دولار في 2021    انفصال مؤلم    القبض على المتورطين في الاحتيال على الطلبة    مظاهرة أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء    بوغالي يرافع لإعادة الاعتبار للمشهد الثقافي    خطري أدوه: على الأمم المتحدة أن تراجع أسباب فشل كل المساعي الماضية    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    دي يستورا يلتقي مسؤول أمانة التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو خطري أدوه    العرض الأول للفيلم الوثائقي "بودي + آرت" للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم    بحث دفع العلاقات الثنائية والمشاورات السياسية بين البلدين    تمديد العمل بالبروتوكول الحالي للوقاية من تفشي فيروس كورونا ل 10 أيام    تعليمات بضرورة تجهيز جميع المصالح بالمستلزمات الطبية الناقصة    مولودية وهران تعود لنقطة الصفر    «عدل» توقع اتفاقية مع القرض الشعبي الجزائري لتمويل إنجاز 15 ألف سكن    توافق تام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والشراكة الاقتصادية    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    الجماعات المحلية لا تتوفر على موظفين أكفاء ومؤهلين لمتابعة الملفات القضائية    استكشاف فرص الشراكة في قطاع الفلاحة    الأفلان" و "الأرندي" يتحالفان لضمان الأغلبية في مجلس الأمة    محمد بلوزداد.. الرجل الأكثر ذكاء والأقل كلاما    دي ميستورا يحلّ بمخيّمات اللاجئين الصحراويين    يجب مواجهة كل محاولة لسلب عاداتنا    الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"    11 وفاة... 505 إصابة جديدة وشفاء 316 مريض    وزير الصحة يعقد اجتماعا طارئا مع إطارات الوزارة    محمد بلوزداد كان له فضل كبير في اندلاع ثورة التحرير    هل هي بداية نهاية كورونا؟    ضبط 07 متورطين وحجز مخدرات وأسلحة بيضاء    حمض الفيروليك لمحاربة الشيخوخة    قف... أماكن مخصصة للنساء فقط    شجار عنيف بين اللاعبين    أرشّح هذه المنتخبات للفوز بكأس إفريقيا    خذوا العبرة من التاريخ...    فتح الإقامات الثلاث المغلقة في الدخول المقبل    وطنية مالك بن نبي لا تحتاج إلى وثائق وشهادات    علينا أن نعزز الشراكة السينمائية بين الجزائر وتونس    افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"    الأحزاب في بلهنية السبات    تماطل في تقديم الخدمات... واقع مكرس    تحديد 31 مارس آخر أجل لإنهاء الأشغال    ظهور مشرّف للحكم بن براهم    70 % من المصابين ب «أوميكرون» لم يخضعوا للتلقيح «    179 حالة تتلقى العلاج بالأكسجين بمستشفى الدمرجي    تمنراست تحتضن حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    هذه صفات عباد الرحمن..    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    فضائل ذهبية للحياء    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفل في العاشرة ينافس الكمبيوتر في حل أعقد العمليات الحسابية
الشروق تلتقي الطفل الظاهرة ببسكرة
نشر في الشروق اليومي يوم 30 - 06 - 2010


الطفل الظاهرة ثابت
عندما شدينا الرحال إلى قرية الطارف ببلدية جمورة شمال بسكرة قاصدين منزل الطفل ثابت اعتقدنا أننا سنحاور طفلا نابغا في الحساب بقدر مستواه الدراسي وسنه الطفولي، فاتضح أننا أخطأنا الاعتقاد لأن الطفل الذي نتحدث عنه يحمل في ذهنه آلة حاسبة تجد الحل لكل عملية حسابية مهما كانت معقدة. ولذلك يطلق عليه الكل اسم (الكالكيلاتريس).
يبلغ الطفل ثابت من العمر 10سنوات يعد الخامس في ترتيب العائلة المتكونة من7 أبناء نجح مؤخرا في امتحانات الانتقال إلى المتوسط بمعدل 9 محتلا المرتبة الثالثة على مستوى مدرسته، أما في العمليات الحسابية فيحتل المرتبة الأولى بلا منازع من بني البشر. اكتشف نبوغه ابن عمه المعلم الذي كان يطرح عليه مسائل في الحساب في العطل الأسبوعية فكان يجيب عنها بسرعة في أي نوع من أنواع العمليات الحسابية الأربع دون الاهتداء إلى الآلة الحاسبة وللتأكد من حقيقة نبوغه طرحنا عليه عمليات حسابية في الضرب والطرح والقسمة، فأجاب عنها بإجابات صحيحة تأكدنا منها بالآلة الحاسبة التي كانت بين يدي ابن عمه محمد. كل ما يفعله ثابت هو تسجيل العملية في ذهنه والتفكير برهة كما لو أنه تائه في عالم آخر ثم يجيب دون خطأ الأكثر، من ذلك إنه يستخرج عمليات حسابية لناتج معلوم مثلا الناتج 6302 نحصل عليه بعملية ضرب العدد 1575.5 في العدد 4 هكذا أجاب ليبعث فينا دهشة زادت أكثر حينما طلبنا منه قسمة العدد 8040 على 12 لينطق بالجواب الصحيح في لمح البصر تأكدنا من خلالها أننا أمام طفل ينطبق عليه اسمه، فهو ثابت في سلوكه ويتميز بالرزانة مع مسحة خجل تنتابه حين يلتقي مع شخص لا يعرفه.
أردنا تعجيزه بطرح عملية قسمة العدد 26931 على 830 لكننا فشلنا أمام تحديه لنا بإجاباته الصحيحة مع ذكر الفاصلة أو العدد العشري والباقي كررنا المحاولة هذه المرة بطرح عملية طرح العدد 12653من العدد 90321 فتحدانا مرة ثالثة ورابعة ولو واصلنا معه المباراة لسجل علينا أهدافا بقدر العمليات التي سنطرحها عليه، ولذلك أنهينا المباراة مستسلمين أمام هذا النبوغ الخارق الذي يتمتع به صاحب الربيع العاشر في وقت نعجز فيه نحن الكبار كبر مستوياتنا في الحساب والرياضات عن حل أبسط عملية أو ربما فينا من لم يحافظ على ما حفظه من جدول الضرب. ومن باب الفضول حولنا الولوج إلى أغوار مخّه لنكتشف ما فيه من آلات تحسب وتعيد الحساب لتجد الحاصل الصحيح. سألناه عن ذلك فقال .. أشاهد الأرقام مرتسمة في خيالي وأجري العملية كما لو أنني اكتب على لوح أو ورق . فتخيل أيها القارئ الكريم ذهن هذا البريء الذي يكبر بكثير سنه الطفولي، إنه الطفل ثابت ثابت ابن قرية الطارف ببلدية جمورة الذي لا تفوته فرصة تصفح الصفحات الرياضية لجريدة الشروق المفضلة لدى سكان جمورة والمفضلة جدا لدى جنرال العمليات الحسابية الذي يتمنى أن يصبح جنرالا في المستقبل أو أمنيته التي ختمنا بها الحديث إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.