حفل تكريم وتوديع لرؤساء الدوائر المحولين بسيدي بلعباس    ترامب: الكويت متحمسة لاتفاقات السلام مع إسرائيل.. ودولتان تطلبان الانضمام إليها    ملاحظاتٌ على المشروع التمهيدي لتعديل الدستور    لقاء منتظر بين وزارة التربية والشركاء الاجتماعيين غدا    وزارة البريد.. ضرورة مواصلة الالتزام بإجراءات الحماية من وباء كورونا    وزير النقل يكشف عن مخطط لتخفيف الضغط على شبكات الطرق    8 دول عربية أخرى تسعى لإبرام اتفاقيات التطبيع    تفسير أحلام ترامب!    تايدر يضيف تمريرة حاسمة لرصيده    الفاف تنعي وفاة "عاشور" أسطورة شباب بلوزداد    والي ولاية خنشلة يضع حيز الخدمة الغار الطبيعي لسكان تاغربيت بخيران    اختفاء فتاتين في ظروف غامضة بالعاصمة    نانسي عجرم تتصدر الترند العالمي بعد أول حفل لها على "تيك توك"    التحضير لمتحف خاص باللباس التقليدي الجزائري    وزير الصحة في زيارة ميدانية لقسم الاستعجالات الطبية والجراحية الجديد بمستشفى مصطفى باشا    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    الدول الأكثر تخفيضا لإنتاجها النفطي..وهذا ترتيب الجزائر    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    دراسة جديدة تكشف    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    سكان حي السلام والمناتسية خارج مجال التنمية    سنفتح تحقيقا ميدانيا لمعرفة أسباب ارتفاع الفاتورات    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    نار "الكونتار" ؟    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    انكماش فائض المعاملات الجارية    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





35 ألف تلميذ في التحضيري يفضلون "المدارس القرآنية"
نشر في البلاد أون لاين يوم 30 - 09 - 2016

من المنتظر أن يلتحق الأسبوع القادم أزيد من 35 ألف تلميذ في الطور التحضيري و ما يفوق 11 ألف طالب من مختلف أطوار التعليم القرآني، بالمدارس القرآنية بالعاصمة، وتحسبا لهذا شرع في توفير كل المناهج المشتركة مع وزارة التربية الوطنية لإنجاح الموسم الدراسي 2016/ 2017، عبر طباعة وبالعاصمة وحدها 40 ألف نسخة .
وكشف مدير الشؤون الدينية لولاية الجزائر، زهير بوذراع، أنه بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي للتعليم القرآني ( 2016 -2017 ) أزيد من 35 ألف تلميذ في الطور التحضيري و ما يفوق 11 ألف من طلبة النظام الداخلي والخارجي من مختلف الأطوار عبر 40 مدرسة تشمل 860 قسما سيلتحقون في الأسبوع الأول من أكتوبر القادم بالمدارس القرآنية بالعاصمة، مشيرا إلى أن عدد المنتسبين للأقسام التحضيرية بالمدارس القرآنية ارتفع من 33 ألف و600 تلميذ الموسم الماضي إلى أزيد من 35 ألف تلميذ هذه السنة، وأرجع الإقبال عليها بسبب جودة منهجها ونتائجها الجيدة. و أشار بوذراع إلى إلاقبال الكبير على المدارس القرآنية بالعاصمة ما تسبب في ضغط على الهياكل والمؤطرين مقارنة بالإمكانات المالية المتاحة للمديرية وهو ما استدعى حسبه بذل مزيد من الجهود لتوفير أكبر عدد ممكن من المقاعد بالأقسام القرآنية للتلاميذ في سن ما قبل التمدرس.ووصل عدد المدارس القرآنية ذات النظام الداخلي إلى 10 مدارس تستقبل ما يزيد عن 1000 تلميذ، فيما وصل عددهم ضمن النظام الخارجي إلى أزيد من 10 آلاف طالب .
ويؤطر مختلف طلبة المراحل التعليم القرآني 104 معلم (موظف) و50 معلما ضمن عقود تشغيل الشباب بعد تدخل والي العاصمة لدى مديرية تشغيل الشباب بالعاصمة العام الماضي. فيما بلغ عدد المتطوعين هذه السنة أزيد من 800 معلم ومعلمة .
إلى جانب تحفيط القرآن وأقسام محو الأمية، تخصص المدارس القرآنية دروس الدعم للطلبة المقبلين على الامتحانات بشكل تطوعي من الأساتذة والجامعيين، كما تضم مختلف الأقسام تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة .
وللتخفيف من حدة الاكتظاظ بأقسام التحضيري بالمدارس القرآنية للعاصمة، يضيف المصدر ذاته من المنتظر أن تفتتح خلال موسم 2016 -2017 مدرستين جديدتين بكل من بلدية درارية، تستوعب 600 تلميذ و ثانية بحي القبة بطاقة 200 تلميذ. وفي إطار الموسم الجديد للتعليم القرآني، تم "لأول مرة " وحسب المتحدث "طبع 40 ألف نسخة " من المنهج الموحد الجديد الخاص بأقسام الطور التحضيري للتعليم القرآني، بدعم من الولاية، حيث تم تعميمه هذه السنة على كامل المدارس القرآنية في ولاية الجزائر في انتظار تعميمه لاحقا على المستوى الوطني. ويأتي طبع كتاب المنهج الموحد الخاص بأقسام التعليم التحضيري التابعة للمدارس القرآنية بعد أن شرع فيه كتجربة نموذجية بولاية الجزائر من خلال تدريسه في مدارس قرآنية نموذجية. ووفق المتحدث، ساهمت الولاية بدعم مادي بلغ 170 مليون دج، في تهيئة المدارس القرآنية وترميم بعض المساجد تجهيزها وصيانتها، فضلا على طبع الكتاب هذه السنة، وتم السنة الفارطة تجهيز أزيد من 400 قسم قرآني بنفس قيمة الإعانة.
وتقوم اللجنة العلمية التابعة لمديرية الشؤون الدينية للعاصمة المداومة بمقرها بشوفالي سواء بصورة مباشرة أو عبر الهاتف، بتقديم فتاوى تجاوز عددها 22 ألف فتوى خلال سنة 2016، في مختلف القضايا كالميراث والزواج والطلاق وغيرها من المسائل الفقهية .
وأفاد بوذراع أن المدرسة القرآنية الصيفية استقطبت هذه السنة أزيد من 25 ألف طالب من مختلف الفئات العمرية والمستويات، حيث تلقوا دروسا في مختلف فروع العلوم الدينية وحفظ القرآن الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.