قوراية : يدعو إلى إشراك الشباب في القضايا المصيرية    وزارة التجارة تراقب ولا تحاسب    استبدال العملة الوطنية مزال بعيدا    في خدمة أمن وسلامة المواطنين والمصطافين    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    في‮ ‬مواجهات مع قوات الإحتلال الصهيوني    مدربة منتخب السيدات لكرة القدم نعيمة لعوادي‮:‬    بداية متواضعة للعميد    بحضور الجزائري‮ ‬مصطفي‮ ‬بيراف    بعد انحسار مخاوف الركود    إنهاء مشكل الكهرباء بتعويضها بالطاقة الشمسية‮ ‬    خلال عمليتين متفرقتين بتبسة‮ ‬    منذ بداية شهر جوان المنصرم بالعاصمة‮ ‬    وسط حضور جماهيري‮ ‬متميز    تحتضنه تونس الشهر الحالي    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    في‮ ‬عمليتين منفصلتين لحراس السواحل    بالحدود الجنوبية للبلاد‮ ‬    قال أن قيادات أحزاب الموالاة مقصية من الحوار    وزير الشؤون الدينية‮ ‬ينفي‮ ‬الإشاعات ويرد‭: ‬    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 18 شخصا    مشروع مهجور منذ عامين    16 قتيلا و25 جريحا في يومين    الأرندي: لا حل للجزائر إلا بضم كل الفرقاء والشركاء    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    لقاء وزاري ثان حول ملف المدن الجديدة    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    السودان يدشن رسميا المرحلة الانتقالية واحتفالات شعبية تعم أنحاء البلاد    توافد 1.4 مليون جزائري على تونس من جانفي الى جويلية الماضي    السداسي الوطني في مهمة الحفاظ على اللقب    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    عادة تقاوم الاندثار لدى نساء "تازقاغت"    فوائد العسل للصغار    بوزيدي مرتاح بعد الفوز على أقبو وديا    61 رياضيا جزائريا في تربص تحضيري ببودابست    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    إرث ديني وتاريخي عريق    المفتش الطاهر    جمعية وهران محرومة من خدمات لاعبيها الجدد    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية “غريس1”    وزارة التعليم العالي تحذر من فيروس” فدية ” يهدد الأنظمة المعلوماتية    ندرة وارتفاع في أسعار أدوية الأطفال و مرضى السرطان    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وهران: حجز 23 قنطارا من الكيف المعالج وأكثر من 20 غراما من الكوكايين سنة 2018
نشر في الجمهورية يوم 16 - 01 - 2019

سجلت مصالح الدرك الوطني خلال السنة الماضية بولاية وهران حوالي 401 قضية مخدرات توجت بحجز ما يفوق 23 قنطارا من القنب الهندي و أكثر من 20 غراما من الكوكايين و أكثر من 25.000 قرصا مهلوسا و إيداع أكثر من 310 متورطا الحبس, حسبما علم الأربعاء من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لوهران.
و ذكر قائد المجموعة الاقليمية للدرك الوطني, المقدم عبابسة ميلود خلال ندوة صحفية قدمت خلالها الحصيلة السنوية للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران أن وحدات المجموعة سجلت فيما يخص -الجريمة المنظمة و خاصة تهريب المخدرات 401 قضية مخدرات خلال سنة 2018 تم حجز خلالها 54ر2.305 كلغ من الكيف المعالج و 4ر20 غرام من الكوكايين و 25.239 قرص مهلوس و كذا إيداع 312 شخصا الحبس.
و لاحظ المسؤول أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد القضايا و كمية الكيف المعالج المحجوزة و إنخفاض في كمية الأقراص المهلوسة مقارنة مع سنة 2017 أين تم تسجيل 352 قضية و حجز 42ر1.240 كلغ من الكيف المعالج و 0.8غ من الكوكايين و 209.271 قرص مهلوس.مرجعا هذا الارتفاع إلى *العمل الجبار* الذي تقوم به وحداته لحماية المواطنين و الإقتصاد الوطني من هذه السموم بقوله *إستغلال المعلومات مهما كانت طبيعتها أو مصدرها و التحرك السريع للوحدات مكن من من تسجيل هذه الأرقام*.
و من جهة أخرى, إعتبر أن عمليات المداهمة التي تقوم بها وحدات الدرك الوطني الاستباقية لأوكار الجريمة و اللصوصية *جد فعالة* في مكافحة الجريمة حيث مكنت من خفض نسبتها بعاصمة الغرب مشيرا إلى أن مداهمة العديد من الأحياء القصديرية التي تمثل بؤر الإجرام خاصة حي سيدي البشير ساهمت بشكل كبير في خفض نسبة الإجرام و الإخلال بالنظام العام.
و على سبيل المثال ذكر قائد مجموعة الدرك الوطني *عملية ترحيل أكثر من 1.600 عائلة من الحي الفوضوي سيدي البشير التي قامت بها مصالح الولائية مؤخرا مرت بطريقة جد سلسة دون أي حوادث بعد أن قامت مصالح الدرك الوطني أياما قبلها بمداهمات تم خلالها توقيف بعض العناصر الخطيرة من المشتبه في إمكانية إخلالهم بعملية الترحيل و النظام العام*.
و قامت هذه المصالح خلال السنة الفارطة ب 89 عملية مداهمة لأوكار الجريمة في الولاية أوقف خلالها 77 شخصا و تم حجز كمية من الكيف المعالج تقدر ب 219غرام و 276 قرصا مهلوسا و 72 سلاحا أبيضا, حسب نفس المصدر الذي أشار إلى زيادة 14 عملية مقارنة بالسنة الماضية التي شهدت توقيف 13 شخصا و حجز 247 غراما من الكيف المعالج و 142 قرصا مهلوسا و 42 سلاحا أبيضا.
و أوضح المقدم عبابسة أن *عمليات مداهمة بؤر الإجرام تتم بعد دراسة وافية و وفق مخططات مدروسة و هو ما ساهم في تعزيز شعور المواطن بالأمن و الأمان*.
و سجل نشاط وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران خلال سنة 2018 في ميدان الشرطة القضائية و بالتحديد الجنايات و الجنح المرتكبة ضد الأشخاص حسب الإحصائيات 4.549 قضيةي منها 239 جناية و 3.591 جنحة و 719 مخالفة أوقف من خلالها 7.370مشكوك فيه أودع منهم 961 المؤسسات العقابية فيما سجلت سنة 2017 حوالي 3.351 قضية منها 2.935 جنحة و 155 جناية و 261 مخالفة.
و أحصت ذات المصالح حوالي 999 قضية متعلقة بالاعتداءات على الممتلكات و 1.548 قضية متعلقة بالاعتداء على الأشخاص و 726 قضية متعلقة بقضايا الأسرة و الآداب العامة سنة 2018 مقابل 661 قضية اعتداء على الممتلكات و 1.449 قضية اعتداء على الأشخاص و 692 قضية متعلقة بالأسرة و الآداب العامة سنة 2017.
و يفسر المتحدث الزيادة التي عرفتها سنة 2018 في عدد قضايا الإجرام العام خاصة بمحاولة حل القضايا في أوقات قياسية.
و فيما يخص أمن الطرقات سجلت مصالح الدرك الوطني لوهران في 2018 انخفاضا في عدد حوادث المرور بنسبة 15ر26 بالمائة مقارنة بسنة 2017 حيث تسبب 192 حادث في وفاة 77 شخصا و إصابة 299 آخرين فيما نجم عن 260 حادثا سنة 2017 مقتل 75 شخصا و جرح 380 آخرين.
و يمثل العامل البشري حسب المقدم عبابسة السبب الرئيسي في حوادث المرور بنسبة تفوق 96 بالمائة فيما تمثل المركبات نسبة 56ر10 المائة و المحيط 56ر1 بالمائة.
و تم تسجيل حوالي 14.126 جنحة انجرت عنها 7015 مخالفة و 51.250 غرامة جزافية إضافة إلى 17.099 سحب لرخصة السياقة. و في رده عن أسئلة الصحفيين المتعلقة باختطاف الأطفال, ذكر قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لوهران انه لم تسجل أية قضية *اختطاف* لأطفال خلال سنة 2018 غير انه تم تسجيل حالات قليلة ل*اختفاء* أطفال خاصة في مواعيد النتائج المدرسية غير أن هذه الحالات ظهرت أو تم العثور عليها.
و بخصوص التغطية الأمنية لمصالحه لإقليم ولاية وهران التي تقدر ب 46ر88 بالمائة أي ما يعادل دركي لكل 1.442 مواطن, اعتبر المقدم عبابسة أنها *كافية* بالنظر إلى آن مصالحه تتلقى حين تحتاج لذلك تعزيزات و مساعدات من طرف القيادة الجهوية للدرك الوطني كما أشار إلى مشاريع مبرمجة لفتح وحدات أخرى خلال هذه السنة بالمناطق التي تفتقر إليها معلنا عن مشروع فصيلة جديدة للأمن و التدخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.