الفريق شنقريحة يشرف على "الحزم 2021"    توقيف 630 شخصا في احتجاجات تونس    الضبابية تخيم على العارضة الفنية لجمعية وهران    الخضر في مهمة رد الاعتبار ضد البرتغال مساء اليوم    صنهاجي:" اللقاحات قلصت نسبة الوفيات ب 50 بالمائة ولقاح كورونا ليس له أعراض خطيرة"    69 % نسبة المشاركة في احتجاجات موظفي الصحة    قانون الانتخابات الجديد: هذه إيجابيات وسلبيات نظام القائمة المفتوحة    مستغانم: تدعيم السدود بقرابة 50 مليون متر مكعب من المياه    التحولات السردية    عين تموشنت: فتح 90 منصبا لنيل شهادة الدكتوراه بجامعة "بلحاج بوشعيب"    انخفاض الإيرادات النفطية للجزائر خلال 2020    إجراءات جديدة للشطب من السجل التجاري    وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    وفاة 96 شخصا في زلزال إندونيسيا    إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة ضد التطبيع    ماكرون يلتقي ممثلي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    ميسي مُهدد بالإيقاف ل 12 مباراة !    إرسال بعثة طبية جزائرية ثانية إلى موريتانيا    هل سيعفو ترامب عن نفسه؟    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    بن زيان.. الذكاء الاصطناعي يعزز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات    رياح قوية تتعدى 50 كلم/ سا مرتقبة في هذه السواحل    خلال 13 شهرا.. كورونا يحصد مليونين و25929 ضحية    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    بلعطوي يتأسف لتضييع الفوز أمام بلوزداد    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    تأكيد على ضرورة إسقاط إعلان ترامب "المشين"    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    حجز خمور ومهلوسات    تحويل 460 كلغ من اللحوم البيضاء إلى دار العجزة    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    منازل أرخص من فنجان قهوة    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    شذرات    « ركلة الجزاء سهلّت من مأمورية جياسكا»    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    شاب مهدد بالسجن بتهمة خطف طفل    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    من أخبر السَّماء    رابط حصري للمواد الحسّاسة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    ..بداية "العملية الجراحية"    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غلق عدة طرقات والجيش يفك العزلة عن المواطنين بسيدي بلعباس
نشر في الحياة العربية يوم 11 - 11 - 2019


تساقط معتبر للثلوج في عدة ولايات



عرفت عدة ولايات شرقية وغربية تساقط كميات معتبرة من الثلوج ليلة الاحد إلى الإثنين تسبب في عرقلة حركة السير في العديد من الطرقات، فيما شهدت الولايات الوسطى هطول كميات معتبرة من الامطار والبرد.
حيث تساقطت ليلة الأحد إلى الاثنين أولى الثلوج على المرتفعات المحيطة بعاصمة الأوراس حسب ما لوحظ. وكانت عديد المناطق الجبلية قد عرفت منذ مساء الأحد تساقط كميات معتبرة من الثلوج على غرار إيشمول وحيدوسة ومروانة وثنية العابد.
وباستثناء أعالي المحاور الجبلية التي شهدت صعوبة نوعا ما في التنقل في الساعات الأولى من صباح أمس فإن حركة السير على باقي الطرقات كانت “عادية” حسب ما أكده رئيس مصلحة استغلال وصيانة شبكة الطرقات بمديرية الأشغال العمومية بالولاية عبد الكريم بلقاسم.
وأوضح ذات المصدر أن عملية وضع الملح على أغلب الطرقات التي عادة ما يتأثر السير عليها بفعل تساقط الثلج وكذا تراكم الجليد, قد انطلقت الأحد ابتداء من السابعة مساء مع بداية تساقط الثلوج و ذلك عبر المحاور الجبلية واستمرت إلى غاية صباح أمس.
وقد تم تسخير 7 كاسحات للثلوج و10 شاحنات صغيرة وكذا 70 عامل صيانة لتبقى مصالح الأشغال العمومية في تأهب إلى غاية تحسن أحوال الطقس وفقا لنفس المصدر مؤكدا على أن كل الطرقات حاليا تشهد حركة مرور “عادية”.
ومن بين المحاور التي شهدت عمليات تدخل سريع الطرق الوطنية رقم 31 بين باتنة وبسكرة مرورا بتازولت ومركونة وآريس ورقم 87 بين باتنة وثنية العابد مرورا بوادي الطاقة وكذا رقم 77 بين مروانة وحيدوسة مرورا بنافلة, كما تمت الإشارة إليه.
..غلق محور الطريق الولائي رقم 172 الرابط بين بوحمامة وقايس بخنشلة
تسبّبت الثلوج المتساقطة على ولاية خنشلة ليلة الأحد إلى الاثنين في غلق الطريق الولائي رقم 172 في جزئه الرابط بين بلديتي بوحمامة وقايس، حسبما استفيد اليوم من المديرية المحلية للأشغال العمومية.
وكشف مراد سعيدي المدير الولائي للأشغال العمومية لوكالة الأنباء الجزائرية أنه مصالحه سجلت ليلة الأحد إلى الاثنين شللا في حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 172 بالمنطقة المسماة بولغمان بسبب التساقط الكثيف للثلوج بالجهة الغربية لولاية خنشلة.
وأضاف ذات المتحدث أن أعوان القسمة الفرعية للأشغال العمومية ببوحمامة تدخلوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين لفتح الطريق الولائي رقم 172 في وجه حركة المرور، مشيرا إلى أنه رغم تسجيل صعوبة في حركة السير ببعض المسالك الريفية إلا أنه لم يتم تسجيل شلل ببقية الطرقات الولائية والبلدية بخنشلة.
ووجّهت مصالح الحماية المدنية بولاية خنشلة نداء عبر الإذاعة المحلية إلى مستعملي الطرقات سيما عبر المحاور الجبلية ببلديات بوحمامة وشيلية ولمصارة ويابوس يوصي ب” ضرورة توخي الحيطة والحذر واحترام كافة قواعد السياقة السليمة مع الالتزام بقانون المرور خاصة السير بسرعة معتدلة وعدم القيام بالتجاوزات الخطيرة وترك مسافة الأمان”.
من جهته، أكد عاشور خليفي مدير ملحقة الديوان الوطني للأرصاد الجوية بخنشلة أن سمك الثلوج التي تساقطت على ولاية خنشلة ليلة الأحد إلى الاثنين تراوح بين 5 و10 سم سيما بأعالي جبال شيلية ببوحمامة.
وأضاف ذات المتحدث أن توقعات مصلحة الأرصاد الجوية تشير إلى توقف تساقط الثلوج مع تسجيل تساقط غزير للأمطار على مستوى ولاية خنشلة طيلة يومي الاثنين والثلاثاء مع انخفاض كبير في درجة الحرارة التي يتوقع أن تتراوح بين 3و6 درجات مئوية.
..تسجيل أولى زخات الثلوج بولاية سعيدة
تم تسجيل أولى زخات الثلوج مساء الأحد عبر عدة مناطق بولاية سعيدة. وقد عرفت كل من بلديات الحساسنة والمعمورة وسيدي احمد ومولاي العربي وعين الحجر، تساقطا للثلوج التي غطت مختلف قراها و مناطقها بداية من الساعة السادسة مساء.
ولم يتم تسجيل انقطاعات في حركة سير المركبات على مستوى الطرقات المؤدية لذات البلديات وفقا لمديرية الأشغال العمومية.
كما لم يتم تسجيل حوادث مرورية على مستوى الطريقين الوطنيين رقم 6 الذي يربط بين ولايتي سعيدة وبشار ورقم 94 بين ولايتي سعيدة وتيارت وفقا لنفس المصدر. وتم تسخير جميع الوسائل المادية والبشرية تحسبا لأي طارئ يستدعي التدخل لفتح الطرقات أو انقاذ المواطنين وفقا للسلطات المحلية.
..الجيش يتدخل لفتح الطرقات وفك العزلة عن المواطنين بسيدي بلعباس
تبعا لتعليمات القيادة العليا وإثر التساقطات الثلجية التي عرفتها بعض مناطق غرب البلاد، قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي، يوم 11 نوفمبر 2019، بإقليم القطاع العسكري بسيدي بلعباس/ن.ع.2، على غرار الفوج الثامن للإسناد للفرقة الثامنة المدرعة/ن.ع.2، وكذا الفوج الرابع عشر لهندسة القتال/ن.ع.2، بالتدخل لفتح الطريق وفك العزلة عن القرى والمداشر على مستوى منطقة رجم دموش، سيدي شعيب، الضاية و واد السبع بالطريق الوطني رقم 13.
من جهة أخرى، تمت عملية فتح مفترق الطرقات تلامكة و واد السبع- تيتين يحي ، حيث تم تسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية لتسهيل حركة المرور خلال هذه التقلبات الجوية التي تعرفها هذه المناطق.
هذه العملية لقيت استحسان وعرفان المواطنين على دور الجيش الوطني الشعبي في التدخل خلال مختلف الأزمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.