وزير الطاقة يكشف لتلفزيون النهار: نواجه منافسة شرسة أثرت سلبا على صادراتنا من الغاز    أسعار النفط ترتفع وتلامس 45 دولارا للبرميل    الحوادث والاختلالات المسجلة مؤخرا : الرئيس تبون يأمر بالإسراع في استكمال التحقيقات    لبنان: رجال الإنقاذ الروس ينتشلون 8 جثث من تحت الركام في بيروت    ولاية الجزائر تشدد على التقيد الصارم بالبروتوكولات الصحية بالشواطئ وفضاءات التسلية        اتفاقية تعاون بين جامعة هواري بومدين ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية    كورونا حول العالم: وفاة 734 ألف حالة وعدد المصابين تجاوز 20 مليونا    وزيرة الثقافة تنعي الفنانة القديرة " نورية"    ميلة: وصول 12 شاحنة محملة بمساعدات موجهة للمتضررين من الهزتين الأرضيتين    الكتابة عندي متنفس وملجأ وليس كل من يكتب الشعر شاعرا    بأيدينا.. لا بيد الحكومة!    بومرداس: إخضاع 286 مواطن جزائري قدموا من السعودية للحجر الصحي بإقامة المعهد للبترول    ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في الولايات الغربية    إرتفاع أسعار النفط    تذمر وطوابير لا تنتهي بسبب شح الأموال بورقلة    من بينهم ضباط وعسكريون متقاعدون    الإعلان عن تأسيس "الشبكة الجزائرية للحكامة المحلية" ... بديل علمي و معرفي مستقل يهدف إلى تطوير أداء الجماعات الإقليمية    عودة العدائين الجزائريين العالقين بكينيا إلى أرض الوطن    التقيّد بالتدابير الوقائية للحفاظ على قدسية بيوت الله    «ألو شرطة» تطبيق ذكي للإبلاغ عن الجريمة باستعمال الهاتف المحمول    الإطاحة بشبكة إجرامية متخصصة في صناعة حبوب «إكستازي» مغشوشة    فور الإعلان عن إعادة فتحها قريبا    بعد 13 سنة من الغياب    بعد توقيف الموسم الكروي    توفي في حادث مرور مروع بفرنسا    في إطار التدابير الوقائية لمكافحة تفشي فيروس كورونا    شدد على ضرورة استكمالها قبل نهاية السنة الجارية    وفاة 9 أشخاص وإصابة 142 آخرين بجروح    عمار بلحيمر يكشف المستور:    أكد أنها تدخل ضمن النشاط المتوسطي..بوناطيرو:    إثيوبيا تؤكد استئناف المفاوضات حول سد النهضة اليوم    وزيرة الإعلام اللبنانية تستقيل    تلقوا تكوينا عالي المستوى في التعليم العسكري    تسجيل 521 إصابة جديدة و9 وفيات    خلال اجتماع لمجلس الوزراء    فنيش يعزي نظيره اللبناني    "انتعاش النشاط الزلزالي" لا يخصّ الجزائر وحدها    إحباط هجرة سرية ل26 حراقا    في مرفأ الوجد ... بيروت تحترق    يا الله    جلسة حاسمة لتسوية وضعية شركة مولودية وهران    تجربة رائدة في لزراعة السترونال والستيفيا    أجمل عاصمة    هدير بيروت المتغضن    حكم التسمية بأسماء الأنبياء والملائكة    المدرب صحراوي يريد حلا وديا لمشكل مستحقاته    صعود 6 أندية إلى أقسام عليا    ملفات كثيرة تنتظر عنتر يحيى    هذه أنواع النفس في القرآن الكريم    لقاح كورونا جاهز خلال أيام    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    مسجد "سيدي غانم" لم يتعرض لأي ضرر    "سلطة" مستقلة لصحافة محترفة    الكفاءة لشغل وظائف عليا    كبيش يجمع" شظايا بيروت"    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في الثلاثي الأول من 2020: انخفاض أسعار الصادرات ب 14.3 بالمائة وارتفاع أسعار الواردات ب 1.3 بالمائة
نشر في الحياة العربية يوم 11 - 07 - 2020

سجلت أسعار تصدير السلع بالدينار، بما في ذلك المحروقات، انخفاضا بنسبة 14.3 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2020، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، فيما عرفت أسعار الاستيراد ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.3 بالمائة , حسبما علم من الديوان الوطني للإحصائيات.
وأوضح الديوان أن انخفاض مؤشر القيم الوحدوية لتصدير السلع (سعر التصدير) راجع بشكل أساسي إلى انخفاض بنسبة 14.8 بالمائة لأسعار المحروقات وكذلك انخفاض أسعار الصادرات من المنتجات خارج المحروقات بنسبة 8 بالمائة خلال نفس الفترة المقارنة.
وتشير نشرية للديوان الوطني للإحصائيات حول مؤشرات القيم الوحدوية للتجارة الخارجية للسلع خلال الثلاثي الأول من سنة 2020 أن الانخفاض في أسعار تصدير السلع، التي تهيمن عليها المحروقات، والتي مثلت 92.40 بالمائة من إجمالي الصادرات الجزائرية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، راجع إلى انخفاض الأسعار العالمية للمحروقات.
وقد عرفت الصادرات الجزائرية انخفاضا بنسبة 27 بالمائة لتسجل 814.5 مليار دينار جزائري خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقابل 1.116.5 مليار دج في نفس الفترة من العام السابق، حسب ذات المصدر.
كما بلغت الواردات 1.099.3 مليار دج في الثلاثي الأول من عام 2020 مقابل 1.344.5 مليار دج خلال نفس الفترة من سنة 2019 ، مسجلة بذلك سجلت انخفاضًا في القيم الجارية بنسبة 18.2 بالمائة .
أما الاتجاه التصاعدي (1.3 بالمائة ) لمؤشر أسعار الواردات، فراجع بشكل أساسي إلى مواد الزيوت والشحوم والشمع من أصل حيواني أونباتي (+ 13.8 بالمائة ) ، وآلات ومعدات النقل (+ 6.2 بالمائة ) والمشروبات والتبغ (+ 3.4 بالمائة ) والمنتجات الغذائية والحيوانات الحية بنسبة (+ 2.3 بالمائة ).
كما شهدت مجموعات منتجات أخرى انخفاضًا في أسعار الوارداتّ، ويتعلق الأمر خاصة بمجموعات منتجات المواد الخام غير الصالحة للاستهلاك، باستثناء الوقود (-11 بالمائة )، والوقود المعدني، ومواد التشحيم والمنتجات ذات الصلة (-3.9 بالمائة )، وأخيرًا المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة (- 2.8 بالمائة ).
وقد أدت هذه التطورات المسجلة إلى "اتساع" العجز التجاري الذي ارتفع من 228 مليار دينار جزائري في الثلاثي الأول من سنة 2019 إلى 284.8 مليار دينار جزائري في نفس الفترة من 2020.
كما نجم عن نتائج التجارة الخارجية، انخفاضا لمعدل تغطية الواردات بالصادرات منتقلة من 83 بالمائة إلى 74.1 بالمائة خلال نفس الفترة المقارنة. أما في سنة 2019 كاملة، فقد سجلت أسعار تصدير السلع بالدينار، انخفاضا بنسبة 7.3 بالمائة مقارنة بعام 2018، في حين سجلت أسعار الاستيراد زيادة طفيفة بنسبة 0.9 بالمائة .
وأشار الديوان الوطني للإحصائيات في الاخير إلى أن معطيات الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وكذلك معطيات 2019، تعد بيانات مؤقتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.