سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    زغماتي للقضاة: عليكم بسلامة الأحكام    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وناس مرشح للمشاركة في داربي نيس ومارسيليا    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    "soolking" على موعد مع جمهوره اليوم بملعب 20 أوت    بالصور.. شباب بلوزداد يشدُّ الرحال نحو نجامينا    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    عنتر يحي المرشح الأقوى لخلافة مدان كمناجير عام للمنتخب    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





15 ألف حراق عبر من الجزائر فيما توفي 140 آخر السنة الماضية
نشر في الحوار يوم 28 - 03 - 2009

أحصت جمعية حقوق الإنسان الأندلسية في تقريرها السنوي قدم للسلطات الإسبانية أواخر الأسبوع الماضي، في آخر تقرير لها سلمته للسلطات اطلعت ''الحوار'' على مضمونه عدد المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة الذين يتخذون من الشمال الإفريقي، خاصة الجزائر ليبيا والمغرب، منطقة عبور إلى أوروبا، حيث تمكن 15000 مهاجر سري من الأفارقة من جنسيات مختلفة من الوصول إلى ''الجنة'' الأوروبية الموعودة مرورا من الجزائر فضلا عن تسجيل وفاة 141 حراق آخر لم يسعفهم الحظ، توفيوا قبل أن يروا ''نور'' أوروبا على أرض الجزائر.
وتبرز الوثيقة أن عدد الأفارقة الذين لقوا حتفهم والموثقين أي بوجود شهادات وفاة هذه السنة انخفض مقارنة مع سنة 2007 أين وصل إلى 921 حراق إلى أوروبا، بينما وصل عددهم السنة الماضية 581 مهاجر سري، وهو رقم يمثل انخفاضا كبيرا حسب نفس الجمعية. وسجلت نفس المصادر لأول مرة أكبر عدد من الوفيات في منطقة البحر الأبيض المتوسط أين وصل الرقم إلى (342)، بينما تجاوز هذا العدد رقم (239) في المحيط الأطلسي. كما أن معظم الوفيات سجلت في الجزائر التي تصدرت المرتبة ب (141) قتيل، المغرب (108)، الصحراء (93) ، وجزر الكناري (66) وإسبانيا ب ( 51) حراقا متوفيا. بيد أن جمعية حقوق الإنسان الأندلسية قدرت عدد القتلى في نفس الفترة نحو 3000 حراق لقوا حتفهم أو'' اختفوا أو قتلوا في العام الماضي في جميع طرق الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا، حسب المعلومات التي جمعتها نظرا لنشاطاتها المكثفة دون الاعتماد على الإحصائيات الرسمية، حيث أن أكثر من 75 في المائة هلكوا من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من خلال طرق سرية. وانتقدت ذات الهيئة تقديرات المنظمات الحكومية الأوروبية، لأن هذه المنظمات، حسبها، بالكاد قادرة على وضع وثيقة تضم أسماء وألقاب 581 وفاة، المدرجة في التقرير السنوي ''لحقوق الإنسان في الحدود الجنوبية''، الذي قدم أول أمس. وقال ألموندو رافائيل لارا رئيس الجمعية ''هناك أكثر من 581 جثة، بل ربما تسجيل وفاة 3000 في عام واحد لأن معظم الوفيات لا يحصلون على شهادة الوفاة دون أن يعلم أحد بهم خاصة السلطات الأوروبية''. ويضيف نفس المسؤول قائلا'' وفقا للبيانات الرسمية التي تقدمها وزارة الداخلية الإسبانية مثلا، ففي العام الماضي استرد حرس السواحل 74 جثة على الساحل الإسباني، ومع ذلك لا يأخذ في الاعتبار عداد المفقودين أو الذين قتلوا خارج المياه الإقليمية. وتقول لارا رئيس مجلس جمعية حقوق الإنسان في الأندلس أن الداخلية على سبيل المثال، تقول إن 14.634 مهاجر تم القبض عليهم قبل وصولهم إلى اسبانيا في عام .2008 لكن جمعيتنا تتحدث عن أكثر من ,15.572 أما وكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود وثقت 16.159 من المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا إلى جزر الخالدات والتي تم اعتراضها في البحر أو قبل ركوب الطائرة. ومازال مواطنو بعض دول العالم الثالث يحاولون جادين للخروج من قفص الفقر والخوف والحروب والاقتتال، التي تعاني منها أكثر الدول الإفريقية بالوصول إلى أوروبا طمعا في الحصول على ''الحياة الكريمة''.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.