الرئيس تبون يضع مستشفى عسكريًا ميدانيًا وفريقًا طبيًا تحت تصرف لبنان    موقف الجزائر من الأزمة الليبية يستند إلى مبادىء دبلوماسيتها الثابتة    انهيارات وتشققات ولا خسائر في الأرواح    200 طن من المواد واللوازم    «راديوز» تكرم عائلة سعيد عمارة    العثور على جثة ستيني داخل مسكنه بحي البدر    الحديث عن كتابة مشتركة للتاريخ بين الجزائر وفرنسا غير ممكن    بحث آخر مستجدات اللقاح ضد كورونا    إجلاء 621 مواطنا جزائريا على متن رحلتين قادمتين من باريس    بين الجزائر وفلسطين.. تاريخ    انتهى عهد البيروقراطية بالبنوك    تغيير واسع في العدالة    خلال الميركاتو الصيفي    عقده يمتد لموسمين    لم يكشف عن تفاصيل العقد    سفير لبنان بالجزائر يقدم شكره للجزائر حكومة وشعبا    في الفترة بين 1 جوان و3 أوت    تحسبا لإعادة فتحهما بعد غلقها بسبب كورونا    فيما تتواصل الهبة التضامنية الدولية    وزير الداخلية: إجلاء العائلات المتضررة و إيوائهم بالخيم وعديد المرافق الشبانية    لتمكين الفلاحين من دفع منتجاتهم    تتوزع على كل بلديات الشلف    عملت دبلوماسيتها دون هوادة لمحاربة انتشاره    تعقد أولى لقاءاتها في 11 أوت المقبل    سيد أحمد فروخي يكشف:    إنشاء خلية إصغاء لتذليل الصعوبات    أسعار النّفط تلامس 45 دولارا للبرميل    إنشاء خليّة للإصغاء لأصحاب المشاريع المبتكرة    شيخي: تكريم جيزيل حليمي تقدير لكل من أحبّ الجزائر    التكفّل الفوري بالمتضرّرين من الزلزال    لجنة الدفاع عن سجناء الرأي تدعو للإفراج عن الصحفي عمر راضي    دحدوح: نحو استغلال أمثل للمواقع التراثية    الرئيس عون يرفض لجنة تحقيق دولية لتحديد ملابسات انفجار مرفأ بيروت    تعزيز الورشة لضمان تسلّمها "في أقرب الآجال"    100 مليون دينار لدعم جهود مكافحة "كوفيد19"    إصدار جديد عن "الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي"    الوباء ليس مبررا لعدم النجاح    "إيسماس" يدرس إدراج ماستر "كتابة درامية"    الجزائر في معرض "التسامح" الإماراتي    الفئات الشابة مهددة مجددا بالرحيل الجماعيّ    نادي العقيبة يظفر بأولى صفقاته    125 مواطنا قدموا من روسيا غادروا الحجر    الركائز محل اهتمام فرق أخرى    200 عائلة في عزلة    650 مسكنا اجتماعيا ينتظر التوزيع    "البياري" تفكك شبكة لتهريب البشر    « لقاءات فكرية وأدبية» تسلط الضوء على أهم الشخصيات الثقافية    رصد دور المؤسسات الدينية في إدارة جائحة كورونا في إصداره الجديد    مقتل مسن وإصابة شخصين في حادث مرور    تنظيف وتعقيم الأماكن العامة متواصل    وقفة تاريخية مع حرائر وهران...    واسيني: «نتمنّى التوفيق لمن سيخلفنا»    مستثمر يتبرع بخزان أكسجين لفائدة مرضى مصلحة كوفيد    سنن مهجورة التداوي بالدعاء    المساجد تقود الوعي والوقاية في زمن الوباء وفُتحت بيوت الله..    هذه قصة أغلى ثوب في العالم    الاقتداء بالرسل عليهم الصلاة والسلام في خلق الصبر    الشابة خيرة تتذكر ابنتها وتكتب:"ملي راحت الدنيا سماطت عليا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزارة التربية تتهم أطرافا مجهولة بزرع البلبلة
نفت أخبار تسريب أسئلة البكالوريا

اعتبرت وزارة التربية، أمس، ما يروّج حول تسريب أسئلة البكالوريا مجرد محاولات يائسة لزرع البلبلة في أوساط المترشحين وأوليائهم. وفندت بصورة قطعية المعلومات المتداولة في البليدة وميلة والعاصمة بشأن نشر الأسئلة على شبكة التواصل الاجتماعي ''فايسبوك''.
أكد مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالنيابة استحالة وقوع تسرّب للمواضيع بالنظر إلى الإجراءات الصارمة التي اتخذتها وزارة التربية.
وطمأن، أمس، عيسى ميرازي، مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في تصريح ل''الخبر'' جميع المترشحين وأوليائهم بأن امتحانات البكالوريا تسير وفق التنظيم الذي حددته وزارة التربية مسبقا، مضيفا أن هناك أطرافا تريد زعزعة مصداقية هذا الامتحان المصيري من خلال الاصطياد في المياه العكرة، مشيرا إلى أنه ''من يملك الدليل فليقدمه، وما يتم تداوله مجرد محاولات يائسة الغرض منها زرع البلبلة في أوساط التلاميذ المترشحين وأوليائهم''. وقال المتحدث أن الجميع صار يتكهن ولم تعد التكهنات تقتصر على البكالوريا بل تمتد إلى جميع القطاعات، مؤكدا أنه لم يقع تسريب لأي موضوع من مواضيع البكالوريا.
وقالت مصادر عليمة أخرى ل''الخبر'' إن من يقف وراء هذه الإشاعات هم عبارة عن عصابات تبحث عن إخراج التلاميذ إلى الشارع في محاولة لإعادة سيناريو الاضطرابات التي شهدتها عدة مدن في مطلع السنة الجارية والتي سميت آنذاك بثورة الزيت والسكر.
وقد تداول، أمس، مترشحون وأولياؤهم في البليدة وميلة أخبارا تتحدث عن نشر أسئلة بكالوريا في مادة الشريعة الإسلامية على موقع التواصل الاجتماعي ''فايسبوك'' قبل يوم من موعد إجراء الامتحان، وقد ساهمت هذه الإشاعة في إذكاء حالة من الاستنكار والاستياء والاضطراب في أوساط التلاميذ.
برج بوعريريج
إعفاء المترشحين الأحرار من اللغة الأجنبية الثالثة
تقرر إعفاء المترشحين الأحرار، شعبة اللغات الأجنبية، ببرج بوعريريج، من مادة اللغة الأجنبية الثالثة ''الألمانية أو الإسبانية'' بصورة استثنائية، حسب مدير التربية، بعد احتجاج الممتحنين عقب إقصائهم من الإعفاء بمراكز الامتحان رغم إعفاء الطلبة المتمدرسين. مدير التربية بالنيابة، في تصريح ل''الخبر''، أكد استفادة المترشحين المعنيين من إعفاء استثنائي بعد اتصاله بوزارة التربية والخلية المركزية لمتابعة الامتحانات التي قررت التكفل بانشغال المعنيين بشرط كونهم قد استفادوا من إعفاء خلال الدورة الماضية، على أن تتولى مديرية التربية إعداد القائمة الاسمية لهم عبر مراكز الامتحان لإرفاقها بملفات المترشحين المعنيين. برج بوعريريج: بوبكر مخلوفي
مرشحان يقطعان جسديهما في عنابة
أقدم مرشحان لامتحان شهادة البكالوريا، بمركزي الأمير عبد القادر ببلدية عنابة ومركز بوعزدية ببلدية الحجار، على جرح نفسيهما بسكين، جراء منع الأول من الغش في مادة الرياضيات والثاني من الغش في مادة الفلسفة. وحسب مصادر ''الخبر''، فقد تسبب المترشحان في فوضى عارمة داخل المركزين، وصلت إلى حد إقدامهما على كسر زجاج النوافذ بالحجارة، ومحاولتهما الاعتداء بالسكين على المترشحين والأساتذة، ما استدعى تدخلا فوريا لأعوان الشرطة. عنابة: ش. نبيل
توقيف رئيس مركز تخلى عن مهامه عشية امتحان البكالوريا بالمسيلة
تسجيل 3 حالات غش وغيابات قياسية وسط المترشحين الأحرار
أصدر مدير التربية لولاية المسيلة، أمس الأول، قرارا يقضي بالتوقيف التحفظي لرئيس مركز إجراء امتحانات البكالوريا، طارق بن زياد ببوسعادة، على خلفية ضبط هذا الأخير رفقة بعض من أعضاء أمانته خارج المركز في وقت كان المترشحون بصدد اجتياز امتحان الفترة المسائية المقرر لمادة الفرنسية.
وحسب مصادر من مديرية التربية، فإن الواقعة تم تسجيلها خلال مرور اللجنة المكلفة بمراقبة سير الامتحانات على مستوى الولاية والمكونة من ممثل عن الوزارة وهيئة الأساتذة الملاحظين بمعية مدير التربية لمعاينة بعض المراكز، أين اتضح أن رئيس مركز طارق بن زياد ببوسعادة ترك المسؤولية الملقاة على عاتقه في ذروة امتحان رسمي وكان خارج مركز الإجراء رفقة بعض من أعضاء أمانته، الأمر الذي أثار شكوكا حول المغزى من هذا التصرف الذي يعد، بوصف ذات المصادر، سابقة في تاريخ الامتحانات على المستوى الوطني، حيث صدر قرار فوري بتوقيفه تحفظيا وإحالته لاحقا على مجلس التأديب وتعويضه برئيس مركز آخر.
من جانب آخر، كشفت المصادر ذاتها عن تسجيل ثلاث حالات غش في عدد من المراكز بإقليم الولاية، كما تم تسجيل غياب 113 مترشح نظامي من بين تعداد الولاية البالغ 12519 مترشحا، فيما بلغت نسبة الغيابات وسط المترشحين الأحرار مستوى قياسيا هذه السنة.
المسيلة: بن حليمة البشير
مختصرات
حالات تسمّم في عين النعجة والكاليتوس
سجلت، أول أمس، حالات تسمّم وسط الأساتذة الحراس في مركز امتحان بعين النعجة وآخر ببلدية الكاليتوس، وبلغت ثلاث حالات في مركز عين النعجة. أما في مركز إجراء الامتحانات بالكاليتوس فقد قاطع المعلمون الوجبة الغذائية التي وصفوها ب''الرديئة''، وخرجوا لتناول وجباتهم خارج المركز لدى أحد محلات الأكل السريع، ما سبّب لمعلمة حالة تسمم نقلت على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات.
مترشحة في الأمازيغية يراقبها 13 حارسا
وجدت مترشحة في مركز سعيد تواتي في باب الوادي بالعاصمة، أمس، نفسها وحيدة تجتاز امتحان مادة الأمازيغية، غير أن ذلك لم يمنع الحراس من التواجد بكثافة رغم أن المركز ككل تجتاز فيه طالبة واحدة هذا الامتحان، حيث تفاجأت المترشحة ب13 حارسا يراقبونها خلال مدة الامتحان، ونفس الشيء وقع لطالبة أخرى في مركز عقبة بن نافع في باب الوادي أيضا، أين وجدت نفسها محاصرة هي الأخرى بأرمادة من الحراس والملاحظين بلغ عددهم .10
حالة غش في ثانوية الإدريسي بالعاصمة
ضبط، أمس، حراس امتحان البكالوريا، على مستوى ثانوية الإدريسي بساحة أول ماي بالعاصمة، مترشحة حرة في حالة تلبس بالغش في امتحان مادة العلوم الإسلامية، باستعمال جهاز ''الكيتمان''، وعند اكتشاف أمرها ثارت ثائرة المترشحة المقصاة وطلبت من الحراس أن يعيدوا لها هاتفها النقال، غير أن الحراس رفضوا كون الهاتف المحمول يعتبر دليلا على غش المترشحة في البكالوريا.
مديرية التربية للجزائر شرق تحتفل قبل الأوان
ارتأت مديرية التربية للجزائر شرق تحضير وجبة غذائية انتهت بتقديم الكيوي والموز والمانغو لكل من حضر الحفل ''الكبير'' الذي أقيم على شرف الامتحانات، وحضر الحفل رئيس مكتب المطاعم المدرسية بوزارة التربية الذي عوض أن يراقب ما يتم منحه للأساتذة والحراس والملاحظين في مراكز الامتحانات تناسى الأمر وأشبع معدته بما لذّ وطاب من مأكولات.
بن بوزيد في زيارات فجائية للمراكز
يقوم وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، منذ انطلاق الامتحانات، خصوصا البكالوريا، بزيارات فجائية دون إعلام مدير التربية أو حتى رئيس مركز الإجراء، للاطلاع عن قرب على سير الامتحانات، ما جعل مديري التربية في العاصمة وحتى رؤساء المراكز يشعرون بالإحراج كلما وقف أمامهم الوزير.
وعند زيارة الوزير التي قادته إلى مركز بوعتورة في الأبيار، أمس، استغلت نائب رئيس مركز الإجراء تواجد بن بوزيد، وعوض أن تهتم بشؤون المترشحين ومهامها، راحت تعرض على الوزير مشكلة السكن التي تعاني منها، لكنها نسيت أن تخبر الوزير أنها تملك سكنا وظيفيا في بلدية الدرارية.
''تشديد الحراسة يعني مصداقية البكالوريا''
أكد وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، أمس، خلال زيارته مركز الامتحان في حي الينابيع ببلدية بئر مراد رايس، ردا على شكاوى المترشحين حول كثافة الحراسة، بالقول إن الحراسة تعني إعطاء مصداقية أكبر لشهادة البكالوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.