المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صحتك في غذائك...لا فرق بين الشوكولاطة.. والشوكولاطة لايت
التردد على المراحيض العمومية أهم أسبابها :
نشر في الخبر يوم 14 - 12 - 2012

الشوكولاطة دائمة الحضور في المناسبات السعيدة والاحتفالات فهي رمز للبهجة، هي مثيرة للاهتمام من الناحية الغذائية، خاصة الشوكولاطة الداكنة لاحتوائها على كمية كبيرة من المضادة للأكسدة، التي تقلّل من المخاطر المرتبطة بالشيخوخة والأمراض القلبية الوعائية.
وتختلف القيمة الغذائية للشوكولاطة باختلاف المواد الغذائية الرئيسية التي تشكّلها، وكذا الإضافات المختلفة على غرار الحليب والبندق.
فالشوكولاطة السوداء، مثلا، توفّر لكل 100 غرام طاقة حوالي 500 سعرة حريرية، أما البروتين ب4 ,6غ، وعلى الرغم من أن محتواها صغير إلا أنها تساهم في الاحتياجات اليومية من البروتين الكلي، والدهون ب4, 30غ، وتختلف تبعا لنسبة الكاكاو المضاف وبوجود أو عدم وجود الحليب.
وبالنسبة للكولسترول الموجود في الشوكولاطة فأصله من الحليب كامل الدسم المضاف، والذي يوفّر لنا، في نفس الوقت، المزيد من الكالسيوم، أما زبدة الكاكاو، والتي هي من أصل نباتي، لا تعتبر من أهم مصادر الكولسترول، أما الكربوهيدرات (السكريات) فتشكّل حوالي 50 غ، وتكون النسبة أكبر في حالة الشوكولاطة البيضاء أو بالحليب.
وفي ما يخص بعض المعادن، فالكاكاو هو مصدر ممتاز للمغنيسيوم، والذي يساهم في تكوين العظام وتشكيل البروتينات والإنزيمات، وله دور في تقلّص العضلات، كما توفّر لنا الشوكولاطة الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم والحديد وفيتامينات A، B وE.
هل يمكن لمرضى السكري تناول الشوكولاطة؟
إذا كنت من عشاق الشوكولاطة ولديك مرض السكري يمكنك أن تطمئن، قد تستطيع تلبية ذوقك من الشوكولاطة، فقط يجب تناولها بكميات معقولة، وبعد وجبة الطعام، مع الأخذ بعين الاعتبار السعرات الحريرية العالية وكمية السكر المضاف. والشوكولاطة الداكنة تبقى لاختيار الأفضل، لأن بها كمية أدنى من السكر والطاقة، وتتميز بمؤشّر نسبة السكر في الدم منخفض نوعا ما، ومهما كان نوع الشوكولاطة فالتجاوزات قد تنجم عنها أضرار كبيرة لصحتك. أما شوكولاطة لايت فالفرق لا يكاد يُذكر، فلكل 100 غ من الشوكولاطة لايت تحتوي تقريبا على نفس السعرات الحريرية، بل يمكن أن تتجاوزها في بعض أنواع الشوكولاطة الأخرى.
وفيما يخص مشكل نقص الوزن يسمح بتناول الشوكولاطة الداكنة، ولكن باعتدال، مع ممارسة شيء من الرياضة، مع نمط حياة صحي، علما بأن مشكل السمنة لا يتعلّق مباشرة بأكل الشوكولاطة، بل يعتمد على ما تأكله قبل وبعد الشوكولاطة، لهذا يمكن إدراج الشوكولاطة كجزء من النظام الغذائي اليومي، دون المخاطرة أبدا بالرشاقة.
كما يمكن للشوكولاطة أن تفيد الكولسترول إذا كانت غير محضّرة بالحليب، وخاصة الكامل الدسم، أما الكاكاو فيعتبر حماية للجسم ضد الكولسترول السيئ بخصائصه المميزة، بل يساعد على إنتاج الكولسترول الجيد، وفيتامين B3 الموجود في الشوكولاطة يمكن أن يقلل أيضا من انسداد الشرايين.
كما إن الشوكولاطة تخفّف من التوتّر والقلق ومضادة للاكتئاب، لاحتوائها على المغنيسيوم. كما تحارب الإرهاق والتعب، وتجعلنا نشعر بالارتياح.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.