رئيس الجمهورية يأمر بمراجعة دفتر شروط استيراد السيارات    خبير اقتصادي: استحداث الوكالة الوطنية للعقار الصناعي ستوقف البزنسة    أرباب العمل مرتاحون لقرار الرئيس تبون دعم الصناعة الوطنية    خبراء يدعون إلى مقاربة مجددة لحوكمة السياسة الصناعية    متى تُبعث مئات المشاريع المُجمّدة؟    الجزائر تُجدّد وقوفها مع فلسطين.. ظالمة أو مظلومة..    هذا ترتيب هدافي كأس العرب    أمن المسيلة يوقف 13 شخصا في قضايا مختلفة    الجيش يتدخل لفك المسالك المغلقة بسبب الثلوج    تنظيم التطوع على أسس قانونية ضرورة ملحة    أقسم أن هذا البلد محروس..    المسافرون نحو أمريكاً جواً ملزمون بتقديم تحليل سلبي    المالكي : زيارة محمود عباس إلى الجزائر تهدف إلى تنسيق المواقف قبل القمة العربية المقبلة    عمل كبير ينتظر المدرب إيغيل...    تنصيب رؤساء البلديات نهاية الأسبوع    ترقيات هيئة التأطير فرصة لترقية أداء الجامعة الجزائرية    ترحيب حار يعكس عمق العلاقات الأخوية و الدعم الثابت للقضية الفلسطينية    تزايد حجم النفايات الطبية بالثلث بمستغانم    لا تغيير في برنامج توزيع المياه رغم ارتفاع منسوب السدود    ظاهرة العنف في رواية الألسنة الزرقاء لسالمي ناصر (الجزء الأول)    التعريف و الإشادة بمسيرة الدكتور امحمد صافي المستغانمي    عبْدُ الْمَلِك مُرتاض .. حَبيبُ اللغة العربية    نهائي عالمي مبكر بنكهة عربية    مخاوف من تكرار سيناريو موسم 2008    التحسيس بالمؤسسات الصحية للتشجيع على التطعيم ضد الوباء    «ارتفاع طفيف في عدد الحالات و الوضعية غير مقلقة»    البطولة العربية بقطر 2021 ترشيح الخضر للفوز بالكأس    المغرب سيدفع الثمن باهظا    حسب وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش التطبيع مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلادي    حرية التعبير بمقياس أمريكي ..!؟    لتخيف الازدحام بالعاصمة ناصري: سننفذ 16 مشروعا    جديد ملف السيارات.. مؤسسات الشباب ودعم الرياضة    مواجهة "أوميكرون" ممكنة باللقاحات المتوفرة في الجزائر    رغبة يابانية لصناعة السيارات بالجزائر    "كرايزس غروب" تطالب واشنطن باستخدام لغة جديدة    الانتخابات المحلية أداة لتحقيق اللامركزية والحوكمة    "سعير الثورة" تخليدا لذكرى أحداث ديسمبر    "جوع أبيض".. ليس كتابا سياسيا    الفيلم القصير "عضيت لساني" يحوز على جائزة بالشارقة    تخرّج أول دفعة من الأطباء    وسام العشير.. وليتنافس المتنافسون    دخول ملبنة جديدة حيز النشاط لتموين السوق المحلية    طرق حديثة لفهم ابنك المراهق    مجهودات للتكفل بذوي الهمم    توصيات لقبر "أوميكرون"    الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    الأمين العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع،عزيز الهناوي: التضييق الأمني حال دون توسيع رقعة الاحتجاجات الشعبية    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    مردود الهجوم يقلق كعروف والمسيرين    القبة والبيض يواصلان التألق والصدارة تتغير في الشرق    حجز 13 ثلاجة تضم لحوما فاسدة    وتتوالى انتكاسات "الحمراوة"... !    الندوة الوطنية حول الانعاش الصناعي: بلوغ الأهداف المسطرة يقتضي اصلاحات عميقة    عرض خاص بموسيقى فلامينكو    تخليد ذكرى عميد المالوف محمد الطاهر الفرقاني    هذه قصة الصحابي ذي النور    سيبرانو    انتشار كبير للظاهرة في العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الخبر يوم 31 - 05 - 2021

فاز الفيلم الفرنسي البلجيكي "تيتان" للمخرجة جوليا دوكورنو بالسعفة الذهبية للدورة ال74 لمهرجان كان السينمائية الدولي،وهو عمل من بطولة فنسنت ليندون وأجاث روسيل في دور أليكسيا وغارانس ماريلييه في دور جوستين .
وقالت جوليا :"عندما كنت صغيرة كنت متأكدة أن كل الأفلام المتوجة يجب أن تكون مثالية، واليوم فيلمي لم يكن مثاليا،المثالية لا نشاهدهها عندما نصور الأفلام، كبرت وأصبحت مخرجة،عرفت أن الخوف الذي يمضي إلى عملي هو قوة ودموع يدفعنا نحو الإبداع هناك الكثير من المشاعر والجمال الذي نحاول إكتشافه".
ووصف المنتج والمخرج الأمريكي أوليفر ستون الدورة بالمتميزة، وقال :"إكتشافت الأفلام والقاعات ممتلئة وخاصة الأفلام الغير شاهدت ثلاثة أفلام متميزة وهناك أفلام أخرى" وأضاف على هامش إعلانه الجائزة الكبرى :"هي الجائزة الأفضل بالنسبة لي وهو توأم السعفة الذهبية".
وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان المخرج الإيراني أصغر فرهادي عن فيلمه "بطل"،مناصفة مع الفيلم الفينلدني جوهو كوزمانين عن فيلمه "الحجرة رقم 6".
وقال فرهادي أن المهرجان نجح في تنظيم الدورة ال74 مشيرا إلى أن العمل نجح بفضل العمل المشترك لفريق العمل، أضاف أن المخرج الإيراني:"مضى اليوم 36 عندما كنت طفلا أنجزت فيلما بميرانية بسيطة جدا، في مدينة فقيرة كنت أعيش فيها، ومنذ ذلك اليوم لم أقوم بشئ أخر سوى الكتابة وإخراج الفيلم سأوصل رغم كل الضغط والمشاكل والصعوبات، سأنجز أفلاما لأعرضها عليكم ورغم سأواصل بالأمل لأطرح الأسئلة حول المجتمع الذي كبرت فيه لأشارككم من أجل فهم مجتمعي على أن يتطور من خلال إنقاذ الوعي".
وتنافس على جوائز المهرجان 24 فيلما روائيا طويلا، حاز المخرج الفرنسي لويس كاركس على جائزة أحسن إخراج عن فيلمه "أنيت" الذي عرض خلال حفل الإفتتاح،بطولة آدم درايفر والنجمة ماريول كوتيار، وهو عمل يحكي قصة هنري، وآن ، المغنية المشهورة عالميًا ،اللذان يشكلان زوجين سعيدين باستمرار تحت الأضواء ولكن من قلب عاصفة ستولد لحظة مأساوية ستعطي مصيرهما ومصير ابنتهما أنيت.
وعادت جائزة أحسن سيناريو للمخرج كاتب السيناريو الياباني ريوسوكي هاماجوتشي عن فيلمه "قيادة سيارتي" وهو عمل مقتبس مقتبسة من القصة القصيرة التي تحمل نفس الاسم للكاتب الياباني هاروكي موراكامي والتي ظهرت في مجموعة "رجال بلا نساء".
وقد منحت إدارة المهرجان سعفالمخرج الإيطالي ماركو بيلوتشيو على موعد مع تكريم خاص في مسرح "لوميار"الكبير، وذلك من خلال منحه سعفة فخرية للمخرج الإيطالي ماركو بيلوتشيو،نظير الأعمال التي قدمها طيله نصف قرن من المهنية والفن وهي الجائزة الثانية من نوعها التي يمنحها المهرجان هذه السنة،حيث تم تتويج جودي فوستر في حفل إفتتاح دورة 2021..
كان من أبرز المنافسين الفرنسي فرانسوا أوزان بفيلمه "كل شئ على ما يرام" المقتبس من رواية تحمل نفس الاسم من تأليف إيمانويل بيرنهايم ، وفيلم "ثلاثة طوابق" للمخرج الإيطالي ناني موريتي، وفيلم "غير المستقر"للمخرج يواكيم لافوس،الذي شاركت في بطولته الممثلة الفرنكو جزائرية ليلى بختي رفقة النجم الفرنسي داميان بونار.
بالإضافة إلى المخرج الهولندي الشهير بول فيرهوفن "بينيديتا" و"الأولمبياد" مع المخرج الفرنسي جاك أوديار بالإضافة إلى المخرج الإسرائيلي نداف لابيد عن فيلمه "ركبة عهد"وفيلم "كسر"للمخرجة كاثرين كورزيني بالإضافة إلى المخرج الأمريكي شون بيكر في فيلم "راد روكور"،وتمثلت المشاركة العربية في فيلم "على صوتك"للمخرج المغربي نبيل عيوش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.