رئيس الدولة يعين السيد زوينة عبد الرزاق رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري...    أمن الشلف يطيح بمجرم خطير    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    “النهار” تنشر شروط تحضير الدكتوراه بالخارج للطلبة غير الأجراء!    رئاسيات بدون مترشحين    حزب طلائع الحريات يدعو لحوار وطني شامل يجنب البلاد من أي فراغ دستوري    الجولة الأخيرة من البطولة المحترفة الأولى    “عطّال” يعود للجزائر بعد موسم كبير    الرابطة المحترفة الجزائرية الاولى -الجولة ال30 والأخيرة: المباريات المعنية بالنقل التلفزي    بسبب سوء التغذية الحاد    بعد‮ ‬23‮ ‬سنة من الإنتظار    قيمتها المالية قدرت ب2،5‮ ‬مليار دج    بعد قرار تجميد تحويله نحو برحمون    الفقيه السوري‮ ‬الصواف‮ ‬يؤكد من وهران‮:‬    لإتمام صفقة أسلحة للسعودية    بالصور .. إفتتاح جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن ولإحياء التراث الإسلامي في طبعتها ال 16    40‭ ‬ألف عون حماية مدنية لتأمين الإمتحانات الرسمية    تقرير متخصص‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويؤكد‮:‬    كشف عن توزيع‮ ‬5‮ ‬آلاف وحدة سكنية‮.. ‬بلجود‮ ‬يؤكد‮:‬    هدام‮ ‬يلتقي‮ ‬ممثلي‮ ‬الجمعيات    إنطلاق الأشغال بسلالم البريد المركزي    ‬حراك الجزائر‮ ‬في‮ ‬المريخ‮!‬    شهادات التخصيص ل10 آلاف مكتتب بالعاصمة        بن عبو: تأجيل الرئاسيات فرضها الأمر الواقع    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    لوحة عملاقة بدلالات مقتبسة من مطالب الشعب    الذباب الإلكتروني .. الحراك ليس بيئتك    مصادرة 215 ألف علبة سجائر    ..الحُرمة المُنتهكة !    سنتان سجنا لمستهلكي مهلوسات بشطيبو    الختان يتم بالمستشفيات و «الطهارة «التقليدية تندثر بتيارت    مكتب بريدي متنقل يدخل الخدمة قريبا بمستغانم    ممثل الجزائر في البطولة العربية    فرجة مضمونة مع منصوري والمؤذن وفيفيان ومكاوي    المقرئ فريمهدي نور الدين و المنشد بلقاسمي منصور يتوجان بالجائزة الأولى في الطبعة الثالثة    القرآن الكريم «سبب عزّتنا.. وطريق نجاتنا..»    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    العشر الأواخر من رمضان عشر الجد والاجتهاد    تأخر فادح ب 100 مسكن «البيا» بماسرى و حاسي ماماش يثير غضب المكتتبين    ارتفاع نسبة التلوث بميناء وهران    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    تحف مرصّعة بدرر الإبداع    90 دقيقة للانتصار أو الانكسار    "الموب" مطالَب بالفوز    جورج برنارد شو: أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة مُحَمَّد    توقع بلوغ مليوني قنطار من الحبوب هذا الموسم    الطبعة الرابعة لأبجديات وصدور وشيك للجزء الثاني من الرباعية    مخطط واسع للتصنيف والترميم    يعطل طائرة لمنع والديه من زيارته    الاعتكاف...تربية للنفس    ‘'الأمل" تقدم 100 وجبة يوميا    ازدحام شديد على قمة إيفرست    تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





‘'وقائع قريتي" لكريم طرايدية يتوّج بفرنسا
مناصفة مع فيلم بوركيني
نشر في المساء يوم 06 - 09 - 2017

توّج الفيلم الجزائري الروائي الطويل "وقائع قريتي" لكريم طرايدية، بالجائزة الكبرى للدورة الرابعة لمهرجان السينما الإفريقية "أفريكلاب" بتولوز (فرنسا)، حسبما علم من لجنة التحكيم. وحاز فيلم طرايدية على هذه الجائزة مناصفة مع فيلم "والاي" للمخرج البوركينابي بيرني غولدبا.
منحت لجنة تحكيم هذا المهرجان التي ضمت المخرج الجزائري حميد بن عمرة تنويها خاصا للمخرج المغربي جواد غالب عن عمله "المتمردة".
وفي فئة الفيلم الروائي القصير التي عرفت بدورها مشاركة العملين الجزائريين "الموجة" لعمار بلقاسمي و«حديقة التجارب" لدانيا ريموند، توّج فيلم "الوجه الخفي لبابا نويل توج" للوران بونتاليون من جزيرة رينيون بالجائزة الكبرى، فيما حاز "برويطة" للتونسية جزيري سناء تنويها خاصا من لجنة التحكيم.
أما في مسابقة الفيلم الوثائقي التي لم تتضمن أي فيلم جزائري، فقد فاز بجائزتها الكبرى الفيلم الغابوني: "الإفريقي كان يريد الطيران" لسامنتا بيفور. يهدف مهرجان السينما الإفريقية "أفريكلاب" -الذي تنظمه منذ 2014 مؤسسة "أفريكلاب"- إلى ترقية السينما الإفريقية والتعريف بها.
للإشارة، فيلم "حكايات قريتي" هو لكريم طرايدية إخراجا وكتابة، من تمثيل كل من فاطمة بن سعيدان، مالك بيخوشي، موني بوعلام، حسن كاشاش وطاهر زاوي، يحكي في 93 دقيقة قصة الطفل بشير الذي يبلغ من العمر تسع سنين، يعيش في قرية أثناء حرب التحرير الجزائرية، يحلُم بأن يكون ابن شهيد، حيث أنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذي هجرهم منذ خمسة أعوام كي يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندي الفرنسي الذي تحول إلى عدو لدولته.
يستمد المخرج في فيلم "وقائع قريتي" (2015) الكثير من ذكرياته الخاصة، من طفولته في زمن الاستعمار الفرنسي للجزائر، ويروي عن أسرته، عن أمه ووالده وجدته العجوز، عن زملائه في المدرسة وكيف كانوا ينظرون إليه ويتعاملون معه كونه كان يختلف كثيرا عنهم، عن علاقة الصداقة التي نشأت بينه وبين ضابط شاب في الجيش الفرنسي، كان يبدي شعورا إنسانيا نحوه بالحب والفهم والحنان الذي ربما كان يمثل له في البداية تعويضا نفسيا عن غياب الأب، أما الأب فقد ذهب إلى الجبال، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الجزائري.
كريم طرايدية مخرج وكاتب هولندي من أصول جزائرية. درس علم الاجتماع في باريس ودرس السينما في أكاديمية الفيلم الهولندية بأمستردام. فاز فيلم تخرجه "عجز جنسي" بعدة جوائز في أوروبا، كما فاز فيلمه الروائي الطويل الأول "العروس البولندية" بجائزتي عجل ذهبي لأحسن مخرج وأحسن ممثلة من مهرجان هولندا السينمائي بأوترخت وجائزة الجمهور من مهرجان روتردام السينمائي الدولي، كما رُشح لجائزة الغولدن غلوب، وعُرض في أسبوع النقاد في مهرجان كان، وتم اختياره لتمثيل دولة هولندا في الأوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.