مقتل 8 أشخاص في حادث إطلاق نار بألمانيا    كأس العرب لأقل من‮ ‬21‮ ‬سنة    رباعي‮ ‬السعودية‮ ‬يبدع في‮ ‬جولة أبطال آسيا    وفاة‮ ‬45‮ ‬شخصاً‮ ‬وإصابة‮ ‬1494‮ ‬آخرين    بالمركب الجواري‮ ‬أحمد عزيزي‮ ‬بخنش في‮ ‬خنشلة    لتطوير التعاون الطاقوي‮ ‬    وفق مرسوم رئاسي‮ ‬صدر في‮ ‬الجريدة الرسمية    ناشدوا رئيس الجمهورية للتكفل بمطالبهم‮ ‬    وهران    بمبادرة فريق طبي‮ ‬من مستشفى‮ ‬مصطفى باشا‮ ‬    مسيرة لأصحاب "العمائم البيضاء" بالعاصمة    تم إطلاق دراسة لإعداد مخطط تسييرها    تحت شعار‮ ‬ضع كتاب‮.. ‬وخذ كتاب‮ ‬    خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة    الجزائر في حاجة إلى دستور توافقي    تخص المواد الأساسية والأجهزة الكهرومنزلية    أوقفت‮ ‬82‮ ‬عاملاً‮ ‬لم‮ ‬يلتحقوا بمواقع عملهم    التحكم في القروض والضرائب يستدعي تحرير القرار الاقتصادي    شرفة يتعهد بتسريع استدراك النقائص    22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية    الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم    تأجيل محاكمة هامل ورفض الإفراج المؤقت عن غلاي    في‮ ‬المدرسة العليا للصحافة    رقمنة المصالح الصحية وتنظيم الاستعجالات الطبية    إحالة قضيتي‮ ‬سوناطراك‮ ‬2‮ ‬و الطريق السيار‮ ‬على المحكمة العليا    كوت ديفوار تلعب بالنار‮!‬    الاتحاد العالمي‮ ‬للعلماء المسلمين‮ ‬يكرّم تبون    هل تقوض إدلب التقارب الروسي التركي؟    الصحافة الإلكترونية بحاجة إلى ضبط    بلمهدي‮ ‬يستنجد بجامعة قسنطينة    دعوة لإنشاء سجل وطني خاص بالأمراض الناشئة والمستجدة    “إير آلجيري” تتعاقد مع مضيفين جدد لتعويض المضربين    مختصون يصدرون كتابا عن رشيد ميموني    أصحاب الرفاه اللغوي هم خرّيجو الكتاتيب القرآنية    سداسية تاريخية تضع الأهداف الفنية على المحكّ    حملة لتحرير الأرصفة من التجارة الموازية    تحذيرات أمريكية من «الوعود الوهمية» الصينية    فرق ميدانية لتحديد مواقع تذبذب الأنترنت    118 اعتداء على شبكة الغاز الطبيعي    أحمد رضا حوحو رائد الصحافة الساخرة في الجزائر    غالي يثمّن دور الأم الصحراوية في الكفاح التحرري    18 ألف عنوان في الصالون للكتاب بباتنة    نبضنا فلسطيني للأبد    ترفع    “كلاسيكيات كان” تحتفل بالذكرى 20 لأفضل فيلم في القرن ال20    من ناد عريق إلى فريق غريق    وفاة المسيرالسابق رشاد مصطفى    مخرب سيارة جارته وراء القضبان    عائلات تخزن «التمور» تحسّبا لرمضان المقبل    تقرير أسود عن شواطئ الكورنيش الغربي    تربص للمنتخب الوطني بالعاصمة    وفد من اللجنة الدولية يقف على التحضيرات    الخبازون يرفضون الأكياس الورقية بسبب هامش الربح    فلاحو بني بوسعيد مستاءون    بحري حميد : «أحلم بإنهاء مسيرتي في فريق القلب»    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    مسجدان متقابلان لحي واحد!    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيلم "حكايات قريتي" يتوَّج في مهرجان السعيدية السينمائي
فاز بجائزتي التحكيم وأحسن دور للنساء
نشر في المساء يوم 29 - 08 - 2017

فاز الفيلم الجزائري"وقائع قريتي" للمخرج كريم طرايدية بجائزة التحكيم للدورة الثالثة من مهرجان السعيدية السينمائي "سينما بلا حدود" بالمغرب، الذي جرت فعالياته من 23 إلى 27 أوت الجاري.
كما عادت جائزة أحسن دور للنساء للممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان عن دورها في فيلم "وقائع قريتي"، مناصفة مع الممثلة المغربية فدوى الطالب عن دورها في فيلم "في بلاد العجائب" لمخرجته جيهان البحار، في حين فاز الفيلم الهولندي المصور في الولايات المتحدة، "كرين كارد" للمخرجة مريم كراوسهوب، بالجائزة الكبرى.
وعرفت هذه الدورة التي نظمتها جمعية "الأمل للتعايش والتنمية"، تنافس ستة أعمال على جوائز صنف الأفلام الطويلة، وهي "عائلتي بين أرضين" للمخرجة نادية حارك (المغرب - فرنسا)، "في بلاد العجائب" لجيهان البحار (المغرب)،"وقائع قريتي" لكريم طرايدية (الجزائر)، "أحلام واحة" لعزيز الخوادر (المغرب)، "كرين كارد" لمريام كراوسهوب (هولندا - الولايات المتحدة الأمريكية)، و«رحلة خديجة" لطارق الإدريسي (المغرب – هولندا).
وفي صنف الأفلام القصيرة الذي عرف تنافس ستة أفلام أيضا، عادت الجائزة الكبرى إلى فيلم "يما" للمخرج المغربي هشام الركراكي، الذي نال أيضا جائزة الإخراج، في حين منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "تكيتا السوليما" للمخرج أيوب اليوسفي من المغرب.
للإشارة، سيشارك فيلم "وقائع قريتي" في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة لمهرجان السينما الإفريقية "أفريكلاب" بتولوز (فرنسا) التي تعقد فعالياتها من 30 أوت إلى 3 سبتمبر المقبل. والفيلم هو لكريم طرايدية إخراجا وكتابة، تمثيل كل من فاطمة بن سعيدان، مالك بيخوشي، موني بوعلام، حسن كاشاش وطاهر زاوي. ويحكي في 93 دقيقة قصة الطفل بشير الذي يبلغ من العمر تسع سنوات يعيش في قرية أثناء حرب التحرير الجزائرية، يحلُم بأن يكون ابن شهيد؛ حيث إنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذي هجرهم منذ خمسة أعوام كي يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندي الفرنسي الذي تحول إلى عدو لدولته.
ويستمد المخرج في فيلم "وقائع قريتي" (2015)، الكثير من ذكرياته الخاصة، من طفولته في زمن الاستعمار الفرنسي للجزائر، ويروي عن أسرته؛ عن أمه ووالده وجدته العجوز، وعن زملائه في المدرسة، وكيف كانوا ينظرون إليه ويتعاملون معه؛ كونه كان يختلف كثيرا عنهم، عن علاقة الصداقة التي نشأت بينه وبين ضابط شاب في الجيش الفرنسي، كان يبدي شعورا إنسانيا نحوه بالحب والفهم والحنان الذي ربما كان يمثل له في البداية تعويضا نفسيا عن غياب الأب. أما الأب فكان قد ذهب إلى الجبال، حيث التحق بصفوف جيش التحرير الجزائري.
وكريم طرايدية مخرج وكاتب هولندي من أصول جزائرية. درس علم الاجتماع في باريس، ودرس السينما في أكاديمية الفيلم الهولندية بأمستردام. فاز فيلم تخرجه "عجز جنسي" بعدة جوائز في أوروبا. كما فاز فيلمه الروائي الطويل الأول "العروس البولندية" بجائزتي العجل الذهبي لأحسن مخرج وأحسن ممثلة من مهرجان هولندا السينمائي بأوترخت، وجائزة الجمهور من مهرجان روتردام السينمائي الدولي. كما رُشح لجائزة الغولدن غلوب. وعُرض في أسبوع النقاد في مهرجان كان، وتم اختياره لتمثيل دولة هولندا في الأوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.