115 مليون أمريكي يتهافتون على مبيعات "الجمعة الأسود"    ألمانيا: الاشتراكي الديمقراطي متفتح على التحالف مع ميركل    البياسجي يعاقب بسبب الألعاب النارية    ترشيح سعاد ماسي لأغنية جنيريك مسلسل مصري    محمد بن سلمان: 95% من المحتجزين قبلوا بالتسويات    شركة "Apple" تطلق هاتفا "أرخص ثمنا" في 2018    الرئيس يؤدي واجبه    9 سنوات حبسا ل روبينيو .. !    البيرو مهددة بالإقصاء من المونديال وإيطاليا قد تعوضها    جزائريون يتقاسمون الفراش والطعام مع الكلاب    هذا هو الأسلوب الصحيح لتعامل الأباء من الطفل "البدين"!    وزير الداخلية يعلن عن نتائج الانتخابات المحلية عصر اليوم    المعارضة السورية: تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف    عبد الحكيم بطاش يفوز من جديد برئاسة بلدية الجزائر الوسطى    النتائج الأولية للمحليات: الأفالان يحافظ على الصدارة والأرندي يزاحم بقوة!        احتفال فلسطيني بالتقدم على منتخب إسرائيل في تصنيف الفيفا    تنصيب منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي    مسؤول أوروبي: أوضاع المهاجرين في ليبيا غارقة في الفوضى    صوت الجلفة تنشر النتائج النهائية لانتخابات المجالس البلدية 2017    الكشف عن سبب مطالبة ترامب لإيفانكا وزوجها بمغادرة البيت الأبيض    العثور على جثّتي "حراقة" بمستغانم ومصير العشرات لا يزال مجهولا            ترشحوا من أجل العطلة    مراسل من طراز خاص    سد بوهدان .. الجفاف!    الجلفة: تاج يحدث المفاجأة والأفلان والأرندي يفقدان بلديات كبرى    مسبح المحسوبية    بيلباو يتجاوز هيرتا برلين بثلاثية في الدوري الأوروبي    "لافارج" دفعت أكثر من 500 ألف دولار لداعش    البليدة : حجز أكثر من مائة ألف وحدة من الألعاب النارية خلال 48 ساعة الأخيرة    إلى ليبيا عبر تونس    يوم 25 نوفمبر    تخص قطاع الصحة والتربية والصناعة    وصل إلى 49.60 دولارا للبرميل    بسبب مشاركة الخضر في كأس إفريقيا    في مهرجان الأردن المسرحي ال24    تم تأجيله بسبب الإنتخابات المحلية    مستغانم: العثور على جثة ثانية في عرض البحر في أقل من 24 ساعة    تكريم الفنان جمال علام هذا السبت    النفط يتراجع عن أعلى مستوى منذ 2015    الرابطة المحترفة الأولى : انطلاق مرحلة الإياب يوم 6 جانفي 2018    أحضر الجزء الثاني ل«أكابيلا» والبقاء للأقوى    ندوة حول الفكر الفلسفي القديم    حصان طروادة أسطورة زائفة !    تنظيم الطبعة الثالثة لقافلة الأنوار المحمدية في وهران    هل تعرف من يكون يوسف استس ؟    رسالة لمن لايؤمن برسول الله    هذا موعدكم فلا تخونوا الأمانة !    JSK 4 - USD 0: الشبيبة تنذر "سي. أس. سي"    مطار ورقلة يرتبط بالبقاع المقدسة    المؤتمر الدولي الأول حول صناعة السياحة    شلل بمستشفيات وهران    حملة جديدة لتلقيح التلاميذ    حملة التلقيح ضد الحصبة في أول أيام العطلة!    الثبات على الطريق المستقيم والتحلي بالأخلاق العالية    وزارة الشؤون الدينية: هذا موعد ذكرى المولد النبوي الشريف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الكتابة عالم دخلته بالمطالعة
الشاعر رشدي عومار ل«المساء»:
نشر في المساء يوم 22 - 10 - 2017

يعد الشاعر رشدي عومار واحدا من الأقلام الشبابية الجادة التي بدأت تشق طريقها نحو عالم الكتابة الإبداعية، كما أنه من أصغر المبدعين الذين صدر لهم ديوان شعر وعمره لم يتجاوز ال18 ربيعا، إنه شاب يتملكه الطموح، التقته «المساء» بدار الثقافة وكان هذا الحوار.
❊ من هو رشدي عومار؟
— أنا ابن مدينة روسيكادا، أبلغ من العمر 18 سنة، أزاول دراستي في السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب ولغات، بمتقنة «عبد السلام بودبزة».
❊ متى كانت بدايتك الإبداعية؟
— كان ذلك منذ الصغر، حيث كنت أميل إلى القراءة وأهتم بكل ما يصدر، وهكذا زاد اهتمامي بعالم المطالعة، خاصة في مرحلة المتوسط، ثم اتجهت إلى الكتابة من خلال بعض المحاولات التي قمت بها. وفي مرحلة التعليم الثانوي، بدأت بتطوير أسلوبي من خلال الاستمرار في المطالعة واجتهدت من أجل أن أصبح شاعرا. من جهة أخرى، تلقيت الدعم من العائلة ومن الوسط الثقافي في الولاية، خاصة من الأساتذة، وبفضل التوجيهات وهذا التشجيع، تولدت بداخلي طاقة لم أكن منتبها لها، فخرجت إبداعات وكتابات.
❊ كيف وجدتم عالم الكتابة؟
— عالم الكتابة عندي بمثابة عالم خاص لها سحره وانبهاره، يتجسد بين الخيال والحقيقة، إنه عالم آخر تتنقل بين ضفافه كمغامر وفي كل مرة أكتشف أشياء جديدة تزيح عني الملل والفراغ، بالتالي فأنا ملكه، أمارس فيه حريتي.
❊ من هي الشخصية الإبداعية التي تركت بصماتها فيك؟
— بما أنني أميل في كتاباتي الشعرية إلى الغزل، فأنا متأثر بامرئ القيس وبلاغة أبي نواس، ليبقى الشاعر الأكثر قربا مني هو نزار قباني، والذي أطمح من خلال إبداعاتي الشعرية أن أصير مثله، لأنه فعلا أسطورة في الأدب العربي المعاصر.
❊ نفهم بأنك شاعر غزل؟
— لا، لكنني أكتب في الغزل فقط، بل أكتب في جميع الأجناس الأدبية.
❊ هل لديك أعمال مطبوعة؟
— صدر لي أول كتاب في الشعر في شهر أوت الأخير بعنوان «حنين الأشواق» عن دار ابن الشاطئ للنّشر والتوزيع، وقد كانت سابقة لهذه الأخيرة، لأنني أصغر مبدع تطبع له، واستلمت النسخ في شهر سبتمبر، ودخل كتابي هذا الشهر المكتبة المركزية، والصالون الدولي للكتاب الذي سأكون من بين المشاركين فيه بأول إصدار لي.
❊ هل من مشاريع إبداعية أخرى؟
— بكل تأكيد، عندي مشاريع أخرى وأنا بصدد كتابة رواية بعنوان «قاتلة قيصر»، إضافة إلى عمل آخر يخص أدب الطفل، وكذا إنجاز مخطوط لقصة مصورة.
❊ هل من كلمة أخيرة؟
— أشكر «المساء» التي أتاحت لي هذه الفرصة التي أعتبرها بمثابة تشجيع، كما أشكر كل القائمين على دار الثقافة وقصر الثقافة بسكيكدة، وأيضا المكتبة المركزية، لأنهم مهدوا لي طريق تحقيق ما كنت أطمح إليه منذ أن سكنتني الكتابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.