على الجزائريين التحلي "أكثر من أي وقت مضى" بمزيد من اليقظة    الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات يساند المترشح عبد العزيز بوتفليقة بهدف مواصلة الاصلاحات    بالإضافة إلى 177 مكتب و مركز انتخاب: ارتفاع تعداد الهيئة الناخبة بالوادي إلى قرابة 350 ألفا    مولود شريفي: العقار الموجه لاحتضان مركز تكوين نادي مولودية وهران جاهز    القضية الصحراوية حاضرة في نقاش سويدي رسمي    بدوي: قوة الجزائر في مؤسساتها ودرجة وعي مواطنيها    مدرب الاسماعيلي يانوفيسكي يؤكد: نسعى للفوز لبعث حظوظنا    هكذا يُبعد الأتراك “العين” عن فيغولي!    حطاب بباماكو لتوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الرياضي بين الجزائر و مالي    مولودية الجزائر في نفق مظلم    سالم العوفي يحدد أهداف “لازمو” في باقي مشوار البطولة    قاتل أصيل اعتدى عليه جنسيا قبل قتله !!    انتشال جثة الغطاس المفقود في عرض البحر بأرزيو    550 طالبا يشاركون في الاختبارات التمهيدية    بوعزغي: تأسيس نظام وطني للبياطرة سيساهم في تحسين الصحة العمومية    بدوي: استلام مستشفى 60 سرير بالبيرين شهر أفريل    مشاهد مؤثرة لطرد عائلة مقدسية من بيتها    النوم يحسن من الحالة الصحية للمرضى ويعزز من فعالية محاربة الأمراض    تدمير قنبلة تقليدية الصنع بتيزي وزو    النصر تنفرد بنشر رسالة تتضمن تفاصيل معركة جبل العصفور: هكذا واجه 70 مجاهدا 8 آلاف جندي فرنسي بالأوراس    أمريكا تحاصر البغدادي وقادة “داعش”    مشروع مستشفى لعلاج الأطفال في الأفق بالبليدة    هؤلاء منزعجون من صادرات الجزائر خارج المحروقات    وزارة التربية: كناباست لم تدع إشعار لأي إضراب    الجزائر ستصدر البنزين إلى أسواق إفريقيا و أوروبا "بحلول سنة 2022"    الأنفلونزا الموسمية تقتل 3 جزائريين    جمع التّلاميذ في قسم واحد ومتطوعين لمواجهة إضراب الأساتذة    يوسفي: تصدير 2 مليون طن من الإسمنت آخر السنة    مشروع قانون الطيران المدني جاء ليواكب المنافسة الدولية في النشاط الجوي    «بإمكان الشباب الحصول على السجل التجاري من دون امتلاكهم لمحلات»    بن رحمة يفشل في السير على خطى محرز    أويحيى يوقّع على سجل التعازي بإقامة السفير    بدار الثقافة‮ ‬مالك حداد‮ ‬بقسنطينة    المغرب غير مؤهل للحديث عن الديمقراطية    ‭ ‬شهر مارس المقبل    من مختلف الصيغ وعبر جميع الولايات    تحسبا لربع نهائي‮ ‬كأس الجمهورية    في‮ ‬عهد معمر القذافي    خلال السنة الجارية    ‮ ‬رسالة بوتفليقة تبين تمسك الجزائر ببناء الصرح المغاربي‮ ‬    كابوس حفرة بن عكنون‮ ‬يعود    النعامة‮ ‬    مسكنات الألم ضرورة قصوى ولكن    ينزعُ عنه الأوهام    عن الشعر مرة أخرى    هذه أنواع النفس اللوامة    لِمَا يُحْيِيكُمْ    هذه الحكمة من أداء الصلاة وفضلها بالمسجد    مواطنون يتساءلون عن موعد الإفراج عن قوائم المستفيدين    5 سنوات سجنا ضد « الشمَّة»    تنظيم الدولة يتبنى هجوما بسيناء    ظريف: خطر نشوب حرب مع الكيان هائل    خنشلة تحتفل باليوم الوطني للشهيد    التهاون في التفاصيل يضيّع الفيلم    إطلاق مشروع "أطلس الزوايا والأضرحة بالغرب الجزائري"    أرافق القارئ في مسار يعتقده مألوفا إلى حين مفاجأته    اذا كنت في نعمة فارعها - فان المعاصي تزيل النعم    كيف برر المغامسي صعود بن سلمان فوق الكعبة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مكسب ثقافيّ يأمل الدعم
ميلاد مهرجان إيمدغاسن السينمائي بباتنة
نشر في المساء يوم 23 - 01 - 2019

أعلن المخرج عصام تعشيت، حديثا، عن إطلاق مهرجان سينمائي جديد تحتضنه مدينة باتنة ما بين 13 و16 مارس المقبل، أُطلق عليه اسم مهرجان إيمدغاسن السينمائي، ويُعنى بالأفلام القصيرة، وموجّه لمحترفي وهواة الصناعة السينمائية الشباب، حيث أكّد في اتصال هاتفي مع «المساء»، أنّه بصدد التحضير لدورته التأسيسية على أن تكون الدورة الثانية دولية ومليئة بالمفاجآت إذا ما تمسّكت وزارة الثقافة والسلطات المحلية لولاية باتنة، بوعودها لدعم هذا المكسب الثقافي الجديد.
كشف عصام تعشيت محافظ هذا المهرجان الذي تنظّمه تعاونية «اللمسة» لمدينة باتنة، أنه تلقّى تشجيعا من لدن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي شخصيا، وعبّر له عن مساهمة وزارة الثقافة لمثل هذه التظاهرات الثقافية، خاصة أنّ المشهد السينمائي يفتقر لمهرجان مختصّ في الفيلم القصير بعد أن غاب مهرجان تاغيت قبل سنوات. كما تلقّى وعودا مماثلة من ولاية وبلدية باتنة، مشيرا إلى أنّ الجهة الوحيدة التي أكّدت مساهمتها هي الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بدفع قيمة الجوائز المالية. وتابع المتحدّث يقول إنّه يسعى لينال دعما آخر من وزارة السياحة نظرا لطبيعة المهرجان الذي يضم شقا سياحيا والترويج للضريح الأمازيغي إيمدغاسن.
وبالعودة إلى تفاصيل المهرجان، أفاد عصام تعشيت بأنّها سترتكز على التكوين والمنافسة، حيث سيتم تنظيم دورات تكوينية في كتابة السيناريو والإخراج. وتمّ تحديد عدد العروض المنافسة ب 14 فيلما قصيرا، إلى جانب عروض خارج المنافسة في نوع الروائي الطويل، مشيرا إلى أنّ المحافظة استقبلت بعد ثلاثة أيام من فتح باب التسجيل للمشاركة، 19 فيلما، وتنتهي الآجال يوم 20 فيفري المقبل، ويُحتمل تمديدها إلى 25 فيفري.
وبهذا الشأن أضاف المتحدّث أنّ لجنة مشاهدة مختصة ستتكفّل بمهمة غربلة الأعمال التي تستحق المشاركة، تتكوّن من أكاديميين وممتهنين ومختصين في المجال. وستجري أطوار المهرجان بين مسرح باتنة الجهوي ودار الثقافة رغم أنّ المدينة تضمّ سبع قاعات سينمائية كلّها موصدة. وحسب تعشيت فإنّ المهرجان يسعى لإعادة فتحها واستغلالها لاحقا. أما الندوات ونقاش الأفلام فستستقبلها جامعة باتنة.
وأكّد تعشيت أنّ الدورة الثانية ستتوسّع لتكون دولية، وستتعزز بمشاركة أسماء كبيرة من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا. كما ستُفتح دورات تكوينية في النقد السينمائي، والعمل على تنظيم ورشات تكوينية أخرى في المهن غير الموجودة في الجزائر.
ويشترط مهرجان إيمدغاسن السينمائي في دورته الأولى، أن تكون الأفلام المشاركة من جنسية جزائرية، ومختصة في الأفلام الروائية القصيرة، وأن يكون الفيلم من إنتاج ما بين سنوات 2016 و2019، وأن لا تتجاوز مدته 25 دقيقة. كما يجب تقديم جميع الأفلام بلغتها الأصلية. وإذا كان ناطقا بغير اللغات الوطنية وجب إرفاق الترجمة. ويتكفّل المهرجان بدعوة المخرج لتمثيل فيلمه نيابة عن فريق العمل. وفي حال تعذّر حضوره يتم إرسال أحد أعضاء فريق العمل، كما أنّ قرارات لجنة التحكيم غير قابلة للطعن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.