اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توقع إنتاج 300 ألف قنطار من الحبوب
غرداية
نشر في المساء يوم 08 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
ينتظر تحقيق ولأول مرة إنتاج قدره 303 آلاف قنطار محاصيل الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 بولاية غرداية، حسبما أفاد به أمس، الثلاثاء ل«وأج" المكلف بالإحصاء بمديرية المصالح الفلاحية، ويتوزع أغلب الإنتاج المتوقع على محاصيل الحبوب الرئيسية وهي القمح الصلب ب273 ألف قنطار والشعير ب 29.900 قنطار، كما أوضح السيد خالد جبريط.
وتستهدف حملة الحصاد والدرس التي ستنطلق نهاية شهر ماي الجاري مساحة إجمالية قوامها 6.914 هكتار، من بينها 6.060 هكتار للقمح الصلب ومساحة 845 هكتار للشعير، يؤكد السيد جبريط، ضيفا أن جل المساحات المستغلة عن طريق الرش المحوري والتي تتواجد أغلبها بالبلديات التابعة للمقاطعة الإدراية المنيعة وتعتبر منطقة غنية بالموارد المائية بجنوب ولاية غرداية على غرار المنيعة وحاسي لفحل والمنصورة.
وذكر المتحدث أن نسبة المساحة المخصصة لزراعة الحبوب سجلت ارتفاعا بنحو 21 بالمائة، حيث قفزت من 5 آلاف هكتار خلال الموسم الفلاحي الماضي إلى 6.060 هكتارا في الموسم الحالي، كما تم توضيحه، مشيرا إلى أن نوعية المحصول تعتبر جيدة بالنسبة لكل المساحات المزروعة. كما سجلت المساحة المخصصة لإنتاج الحبوب بالرش المحوري منحنى تصاعديا قدر بأزيد من 420 في المائة منذ سنة 2009، حيث ارتفعت من 1.150 هكتارا إلى 6.060 هكتارا سنة 2019 .
وجري تسجيل الزيادة في المساحات المخصصة لزراعة الحبوب بالرش المحوري بفضل الحملات التحسيسية المستمرة للفلاحين حول أهمية هذه الشعبة الإستراتيجية المتبعة من المسؤولين المحليين لقطاع الفلاحة وكذا استصلاح محيطات فلاحية جديدة بجنوب الولاية.
يشار إلى أن توقعات إنتاج الحبوب عرفت تزايدا محسوسا بالمقارنة مع الموسم الفلاحي الفارط الذي تم خلاله إنتاج 170.138 قنطار، يضيف نفس المصدر، لافتا إلى أن توفر النوعية الجيدة من البذور إلى جانب المتابعة التقنية التي تقوم مصالح الصحة النباتية في إطار حملات الإرشاد التقني تفسر هذه التوقعات الطموحة.
وتتطلع مصالح الفلاحة بولاية غرداية إلى تسجيل مردود متوسط يقارب 50 قنطارا في الهكتار الواحد بالنسبة للقمح الصلب و40 هكتارا بالنسبة للشعير.
ومن أجل ضمان السير الحسن لحملة الحصاد والدرس، تم تسخير إمكانيات هامة من بينها ثلاثون (30) آلة حصاد، بالإضافة إلى شاحنات للنقل تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة (الأغواط)، المكلفة بجمع الإنتاج. وفي هذا الصدد تم أيضا تخصيص مستودع لجمع الحبوب بطاقة استيعاب تقدر ب 90 ألف قنطار الذي تم إنجازه بالمدخل الشمالي لمدينة المنيعة ووضعه تحت تصرف الفلاحين لتخزين محصولهم.
ومن جهة أخرى، شكلت مديرية المصالح الفلاحية لجنة تضم جميع شركاء القطاع من أجل متابعة الحملة ومرافقة وتحسيس الفلاحين المعنيين حول ضرورة مكافحة النباتات الضارة.
الجدير بالذكر أن ولاية غرداية سجلت خلال حملة الحصاد والدرس لسنة 2018 إنتاج يقدر بنحو 170.138 قنطار من الحبوب بمساحة إجمالية قوامها 5 آلاف هكتار، حيث بلغ المردود الأقصى 75 قنطارا في الهكتار بمنطقة حاسي القارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.