اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم
رئيس شؤون الحجاج بمكة المكرمة يؤكد:
نشر في المساء يوم 22 - 07 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
دعا رئيس شؤون الحجاج بمكة المكرمة، محمد الشيخ، أمس، أعضاء البعثة الجزائرية بمختلف مكوناتها الى ضرورة التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم من أجل إنجاح الموسم وضمان تأدية المناسك في ظروف عادية.
وشدد محمد الشيخ خلال اجتماع تنسيقي جمع كافة أعضاء البعثة على ضرورة التجند الدوري لتوفير كل شروط الراحة للحجاج في ظل توافدهم على مكة المكرمة، معتبرا خدمة الحجاج «أمرا مقدسا من طرف كل مكونات البعثة الجزائرية وفق التنظيم الساري المفعول.
وإذ وصف بداية الموسم «بالموفقة إلى حد بعيد خاصة مع إسكان الوفود الأولى للحجاج»، أوضح محمد الشيخ بخصوص بعض الإشكالات المطروحة خلال تأدية العمرة بمجرد الحلول بمكة المكرمة أن «المرشدين والمرافقين يسهرون على ضمان التأدية في جو عادي»، محذرا بالمناسبة كبار السن من التعرض إلى أشعة الشمس، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل أحيانا إلى 50 درجة مئوية. وشدد في نفس الإطار على وجوب التجند الكامل للفرق الطبية لمتابعة الحجاج.
وبشأن الإجراءات المتخذة بخصوص الحجاج المرتبطين بعقود مع الوكالات السياحية، أكد نفس المسؤول أن هناك «تحسن من عام لآخر، مع تسجيل التزام كبير لمعظم الوكالات»، داعيا في هذا الإطار الحجاج إلى ضرورة معرفة حقوقهم المدرجة في دفتر الشروط، حيث ذكر بوجود مكتب لمتابعة الوكالات السياحية.
وفي معرض حديثه عن إقامة الحجاج، قال السيد شيخ إن هناك «وفدا تحضيريا جاء إلى البقاع المقدسة من قبل، لمعاينة ظروف إقامة الحجاج في الفنادق ووقف على جميع النقائص التي تم تداركها».
الحجاج الجزائريون يزورون معرضا لصحابة رسول الله
في سياق منفصل، زارت أفواج من الحجاج الجزائريين، أمس، معرضا لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم المقام بجبل عمر بمكة المكرمة بجوار الحرم المكي والذي تضمن الكثير من التقنيات الحديثة التي تثري الزائر وتوسع معرفته بالسياحة الدينية بمكة المكرمة، فضلا عن احتوائه على مواكب للترفيه والسياحة الدينية التي تجسد مكانة الصحابة رضوان الله عليهم في حياة النبي عليه الصلاة والسلام.
وأوضح مدير معرض «أصحابي» السيد رائد عسيري أن «المعرض يتكون من عشر محطات وكل محطة تتحدث عن مكانة الصحابة ومواقفهم وفريق عمل الهجرة وتضحيات الصحابة بالنفس والنفيس
وميلاد المدينة المنورة ووصول النبي إليها، مرورا بتوديعه لأصحابه وموقف الخلفاء الراشدين في نشر الإسلام بعد وفاته وذلك وفق خريطة توضح الفتوحات الإسلامية على يد كل خليفة».
وأضاف أن هناك عدة كتب تتحدث عن توقف الصحابة عن شرب الخمر وامتثالهم لأمر النبي عليه الصلاة والسلام واستجابة عثمان رضي الله عنه لتجهيز جيش «العسرة» من المدينة إلى تبوك وصولا إلى شرائه بئر مؤونة، عندما كان الماء يباع من المدينة، حيث جعلها وقفا لله إلى يومنا هذا..
كما يشمل المعرض صورا لنقوش بأسماء الصحابة في مدن المملكة السعودية مثل تبوك والمدينة المنورة، بالإضافة إلى أفلام تعريفية عن مكانة بعض الصحابة ومنهم زوجة النبي خديجة و صاحبه أبو بكر رضي الله عنه.
ويتضمن المعرض أيضا تجسيد أحداث غزوة «أحد»، حيث بينت هذه الأحداث تضحية الصحابة بأنفسهم وشهداء هذه الغزوة الذين بلغ عددهم 70 شهيدا وعلى رأسهم سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتحتوي هذه التظاهرة الدينية على قبة بتكنولوجيا حديثة ثرية المحتوى، مزودة بتقنيات صوتية ومرئية حديثة، تجسد مكانة الصحابة في حياة النبي، الذي قال «النجوم أمنة السماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعدون». ويضم المعرض الذي سيتواصل إلى ما بعد الحج متجرا يحتوي على كتب للصحابة و بعض المقتنيات الحديثة.
وتم افتتاح هذا المعرض الثلاثاء الماضي من قبل نائب أمير مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. وفي حديث لوكالة الأنباء الجزائرية قال الحاج «ر. عبد الوهاب» من مستغانم «تمكنا من خلال هذه الزيارة من التعرف على صحابة الرسول و دورهم الطلائعي في التعريف بالرسالة المحمدية، خاصة وأن الصور والتقنيات الحديثة تعرفنا بذلك بقوة». من جهتها، قالت الحاجة «ش. حورية» من البليدة أنها زارت المعرض «لتثمين معارفها الدينية والتاريخية حول صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.