على أساس حق تقرير المصير    الرئيس تبون يأمر بالتحضير لفتح المساجد الكبرى والشواطئ    وفاة شخصين وإصابة 209 آخرين    عبر مختلف بلديات الجزائر العاصمة    العدالة تفتح تحقيقا حول تعاقد علي حداد مع لوبي أمريكي    للكاتبة حنان بوخلالة    دفتر شروط خاص لتحديد نجاعة لقاح كورونا    بيان اجتماع المجلس الأعلى للأمن حول تقييم الوضع العام في البلاد على ضوء التطورات المرتبطة بجائحة كوفيد-19    الرئيس تبون يأمر بالإسراع في فتح تحقيقات حول حرائق الغابات والاختفاء المفاجئ للسيولة    تنامي إصابات كورونا يحدّ من ارتفاع أسعار النفط    أفلام «فينسنت قبل الظهيرة» و« SUN»و»الطفل والخبز» يحصدون الجوائز    وزير الخارجية اللبناني يستقيل    نحو توحيد ناديي مولودية الجزائر والمجمع البترولي    انتهاء فترة الحجر الصحي ل 236 جزائري    تذبذب التموين بالماء راجع إلى استهلاك قياسي    تحديد شروط و كيفيات ممارسة تجارة المقايضة الحدودية مع المالي و النيجر    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالمنحة المالية لفائدة أصحاب المهن المتضررة من جائحة كورونا    ما أشبه ما نعيشه مع «كورونا» بتفاصيل «طاعون» ألبير كامو    بن زيان يتحادث مع السفير الأمريكي    11223 مرشح لامتحانات البكالوريا بمعسكر    الإشاعات تُربك المقبلين على البكالوريا    الأولوية في اللقاح للمرضى المزمنين ولكل أسلاك الأمن    التركيز على استغلال التكنولوجيا الحديثة في قطاع التضامن    1.8 مليون تفصل عيسى ماندي عن ليفربول    بن رحمة: سعيد جدا بما وصلت إليه في إنجلترا    أسعار الذهب تقفز لمستوى قياسي    الرئيس تبون ينهي مهام 34 رئيس أمن ولائي    رئيس الجمهورية يعزي عائلة الفقيد سعيد عمارة    نقابة الأئمة: سنراقب كافة العمليات ونبلغ عن أي تجاوزات!    تزويد كل الصيدليات بنهائيات الدفع الإلكتروني    رحلات جوية جديدة لإجلاء الجزائريين من تركيا والإمارات وفرنسا ولندن    ماذا كان يحمل النبي في حجه؟    الهدية في حياة النبي الكريم    عمال النظافة يشكون التهميش، وفاة شقيقين في انفجار لمكيف هوائي، اطارات تحت الرقابة القضائية، روائح كريهة وأخبار أخرى    سد النهضة.. مصر والسودان يحذران من تداعيات الملء المنفرد    قيادات فلسطينية تندد بالتحريض الأمريكي لفرض عقوبات على الرئيس عباس    مسيرة احتجاجية لأنصار وفاق سطيف    خطبة الوداع.. أجمل موعظة شاملة    الكونفدرالية الافريقية ترسم تواريخ نصف نهائي رابطة الأبطال وكأس الكونفدرالية    محرز: الجزائر أكثر من مجرد فريق    هيئات دولية تحث على إنهاء الحقبة النووية            وزيرة البيئة تشكر عمال النظافة    التشكيلي "هاشمي عامر" يروي تجربته مع الحجر الصحي    مدوار: "سعيد عمارة شخصية بارزة وكبيرة في كرة القدم الجزائري"    وزارة التربية: "توسيع بث القناة التعليمية العمومية السابعة "المعرفة" إلى القمر الصناعي نيل سات"    والي وهران يمنع دخول قوارب النزهة إلى البحر لمدة 15 يوما    نشرية خاصة : أمطار رعدية على ولاية تمنراست ابتداء من ظهر الأثنين    تزويد الصيدليات بأجهزة الدفع الإلكتروني قريبا    ترامب يمنح مهلة 45 يوما للاستحواذ على "تيك توك"    يُتم في الجزائر!    الرئيس تبون يترأس اجتماع المجلس الاعلى للامن اليوم    الضاوية والعرش والصّغار    أشتاق.. وأشتاق.. لا أكثر    وفاة جمال بارك    المنصات الرقمية تتصدر موسم العيد    أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم
رئيس شؤون الحجاج بمكة المكرمة يؤكد:
نشر في المساء يوم 22 - 07 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
دعا رئيس شؤون الحجاج بمكة المكرمة، محمد الشيخ، أمس، أعضاء البعثة الجزائرية بمختلف مكوناتها الى ضرورة التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم من أجل إنجاح الموسم وضمان تأدية المناسك في ظروف عادية.
وشدد محمد الشيخ خلال اجتماع تنسيقي جمع كافة أعضاء البعثة على ضرورة التجند الدوري لتوفير كل شروط الراحة للحجاج في ظل توافدهم على مكة المكرمة، معتبرا خدمة الحجاج «أمرا مقدسا من طرف كل مكونات البعثة الجزائرية وفق التنظيم الساري المفعول.
وإذ وصف بداية الموسم «بالموفقة إلى حد بعيد خاصة مع إسكان الوفود الأولى للحجاج»، أوضح محمد الشيخ بخصوص بعض الإشكالات المطروحة خلال تأدية العمرة بمجرد الحلول بمكة المكرمة أن «المرشدين والمرافقين يسهرون على ضمان التأدية في جو عادي»، محذرا بالمناسبة كبار السن من التعرض إلى أشعة الشمس، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل أحيانا إلى 50 درجة مئوية. وشدد في نفس الإطار على وجوب التجند الكامل للفرق الطبية لمتابعة الحجاج.
وبشأن الإجراءات المتخذة بخصوص الحجاج المرتبطين بعقود مع الوكالات السياحية، أكد نفس المسؤول أن هناك «تحسن من عام لآخر، مع تسجيل التزام كبير لمعظم الوكالات»، داعيا في هذا الإطار الحجاج إلى ضرورة معرفة حقوقهم المدرجة في دفتر الشروط، حيث ذكر بوجود مكتب لمتابعة الوكالات السياحية.
وفي معرض حديثه عن إقامة الحجاج، قال السيد شيخ إن هناك «وفدا تحضيريا جاء إلى البقاع المقدسة من قبل، لمعاينة ظروف إقامة الحجاج في الفنادق ووقف على جميع النقائص التي تم تداركها».
الحجاج الجزائريون يزورون معرضا لصحابة رسول الله
في سياق منفصل، زارت أفواج من الحجاج الجزائريين، أمس، معرضا لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم المقام بجبل عمر بمكة المكرمة بجوار الحرم المكي والذي تضمن الكثير من التقنيات الحديثة التي تثري الزائر وتوسع معرفته بالسياحة الدينية بمكة المكرمة، فضلا عن احتوائه على مواكب للترفيه والسياحة الدينية التي تجسد مكانة الصحابة رضوان الله عليهم في حياة النبي عليه الصلاة والسلام.
وأوضح مدير معرض «أصحابي» السيد رائد عسيري أن «المعرض يتكون من عشر محطات وكل محطة تتحدث عن مكانة الصحابة ومواقفهم وفريق عمل الهجرة وتضحيات الصحابة بالنفس والنفيس
وميلاد المدينة المنورة ووصول النبي إليها، مرورا بتوديعه لأصحابه وموقف الخلفاء الراشدين في نشر الإسلام بعد وفاته وذلك وفق خريطة توضح الفتوحات الإسلامية على يد كل خليفة».
وأضاف أن هناك عدة كتب تتحدث عن توقف الصحابة عن شرب الخمر وامتثالهم لأمر النبي عليه الصلاة والسلام واستجابة عثمان رضي الله عنه لتجهيز جيش «العسرة» من المدينة إلى تبوك وصولا إلى شرائه بئر مؤونة، عندما كان الماء يباع من المدينة، حيث جعلها وقفا لله إلى يومنا هذا..
كما يشمل المعرض صورا لنقوش بأسماء الصحابة في مدن المملكة السعودية مثل تبوك والمدينة المنورة، بالإضافة إلى أفلام تعريفية عن مكانة بعض الصحابة ومنهم زوجة النبي خديجة و صاحبه أبو بكر رضي الله عنه.
ويتضمن المعرض أيضا تجسيد أحداث غزوة «أحد»، حيث بينت هذه الأحداث تضحية الصحابة بأنفسهم وشهداء هذه الغزوة الذين بلغ عددهم 70 شهيدا وعلى رأسهم سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتحتوي هذه التظاهرة الدينية على قبة بتكنولوجيا حديثة ثرية المحتوى، مزودة بتقنيات صوتية ومرئية حديثة، تجسد مكانة الصحابة في حياة النبي، الذي قال «النجوم أمنة السماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعدون». ويضم المعرض الذي سيتواصل إلى ما بعد الحج متجرا يحتوي على كتب للصحابة و بعض المقتنيات الحديثة.
وتم افتتاح هذا المعرض الثلاثاء الماضي من قبل نائب أمير مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. وفي حديث لوكالة الأنباء الجزائرية قال الحاج «ر. عبد الوهاب» من مستغانم «تمكنا من خلال هذه الزيارة من التعرف على صحابة الرسول و دورهم الطلائعي في التعريف بالرسالة المحمدية، خاصة وأن الصور والتقنيات الحديثة تعرفنا بذلك بقوة». من جهتها، قالت الحاجة «ش. حورية» من البليدة أنها زارت المعرض «لتثمين معارفها الدينية والتاريخية حول صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.