بسبب "محرز".. غوارديولا يُناقض نفسه مجددا    الجزائر تسعى إلى إيجاد التوافق لدى جميع الأعضاء    ضرورة إعادة النظر في القانون الأساسي للباحثين لمرافقة الانتقال الطاقوي    وداعا محب الجزائريين و مكتشف مذكرات الأمير    «الجزائر تتعرض لوابل متدفق من التهجمات اللفظية تأتينا من فرنسا»    سيادة الموقف واستقلالية القرار خط أحمر    عازمون على جعل هذه المؤسسة قاعدة انطلاق حقيقية لصناعة عسكرية واعدة    فتح 70 مسجدا للصلاة بمختلف الأحياء اليوم    المطار الدولي أحمد بن بلة يستعد لاستقبال المسافرين في 6 ديسمبر    فتح رأس مال بنكيين عموميين في 2021    الطارف: 7اشخاص امام العدالة بتهمة ترويج المخدرات    بن طالب يرد على التصريحات العنصرية ويشكر " الفاف" وبلماضي    العلاقات الجزائرية الفرنسية تدخل نفقا مظلما!    منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة: لا تنسوا مكافحة الآيدز مثلما تكافحون كورونا وممكن القضاء عليه    انتهى عهد البيروقراطية والمحسوبية في البنوك    16 وفاة.. 953 إصابة جديدة وشفاء 596 مريض    هذه هي معيقات مرافقة الانتقال الطاقوي في الجزائر    "الفاف" وبلماضي يساندان بن طالب    تساؤلات حول غياب غامض للرئيس باه نداو    الجزائر تعد كتابا أبيض حول الكوارث الطبيعية    القضاء على ثلاثة إرهابيين بجيجل    مواصلة عملية التحديث والتكيّف مع الرقمنة    الكركرات: لليوم 19 على التوالي الجيش الصحراوي يواصل هجماته ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    قيادة الجيش تؤكد على المساهمة في بعث الصناعة الوطنية    اقتناء اللقاح يخضع لشروط صارمة    الجزائر مع نيجيريا في دحر الإرهاب    تواصل مستمرّ بالرأي العام    "تصاريح" لاقتناء المواد الخطيرة    حجز مهلوسات وأموال    سدود عطشى    « السيدا " .. وقاية مضاعفة في زمن "كورونا"    الجزائر سترد بحزم على كل من يحاول المساس بأمنها    تنظيم الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية الافتراضية حول الفن التيبوغرافي في تلمسان    إيغيل يدخل لاعبيه أجواء مباراة «سوسطارة»    الإدارة ملزمة بتسديد أكثر من 930 مليون سنتيم في أول قضية ملفات الديون العالقة تفتح من جديد    وداد تلمسان يغيير مقر الإقامة إلى دار الشباب بلالة ستي    «إلزام المصاب بكورونا بمواصلة العمل خطر يزيد من حالات العدوى»    حجر لمدة 14 يوما للحالات المشتبه فيها    5 مليون سنتيم للمصابين بكورونا في قطاع التربية    النفط يتجاوز 48 دولارا للبرميل    مشاركة 5 أفلام جزائرية في المهرجان العربي لفيلم التراث    وفاة الاسقف تيسيي: الجزائر تفقد رجل دين متميز متمسك بحوار الأديان    كورونا أدخلنا في عزلة تامة    مشاريع واعدة لفائدة مناطق الظل    الأكياس البلاستيكية السوداء تعود بقوة للأسواق    ننتظر تاريخ البطولة للشروع في التحضيرات    تاريخ يأبى النسيان    طعنوني في الظهر    شخصية ظلت تحت مجهر الاحتلال    تنفست في الجزائر عبقا لغويا جديدا    إصدار نسخة محسنة من كتاب "تلمسان أو أماكن الكتابة" لمحمد ديب    صبّ إعانات لأزيد من 3420 فنان خلال الأشهر القليلة الماضية    انتظروني في مسلسل «تمرّد على العراب»    رحيل الأحبّة    ضاع القمر    التضرع لله والدعاء لرفع البلاء منفذ للخروج من الأزمة    تربية الصَّحابة على مكارم الأخلاق من خلال القصص القرآنيّ    عبرات في توديع صديقنا الأستاذ عيسى ميقاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غياب الماء والتهيئة بقرية حمدات قويدر
بلدية هونت
نشر في المساء يوم 21 - 11 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أعرب سكان قرية حمدات قويدر ببلدية هونت، التابعة لإقليم دائرة سيدي بوبكر، التي تبعد عن مقر ولاية سعيدة ب45 كلم، عن استيائهم الشديد بسبب غياب ضروريات الحياة، التي من شأنها توفير الاستقرار، على غرار الماء الصالح للشرب والطرق المهترئة التي ساهمت في تأزم وضع قاطني القرية، الذين يتطلعون إلى غد أفضل.
زاد من حجم معاناة السكان، غياب الإنارة الخارجية، إلى جانب انعدام التهيئة الحضرية، إضافة إلى الانتشار العشوائي للنفايات بسبب غياب الحاويات، وهو الأمر الذي ساهم في تشويه منظر القرية، مشيرين في هذا الصدد، إلى معاناتهم اليومية والمتكررة جراء الركض الدائم وراء صهاريج المياه، التي قد تشكل أحيانا خطرا على صحتهم وصحة أطفالهم، نتيجة غياب المراقبة الصحية على مصادر المياه، لكن حاجتهم الماسة لهذه المادة يجعلهم يتغاضون عن خطرها، لأنه لا يوجد سبيل آخر، حسبهم، لتوفير هذه المادة الحيوية. كما أن غياب التهيئة يجعلهم يتكبدون معاناة الحفر والأوحال والمطبات التي تغزو طرقهم وتعكر تنقلاتهم باستعمال المركبات. ودعا السكان القائمين على شؤون بلدية هونت، بضرورة الالتفات إلى الوضع الصعب الذي يعيشونه منذ مدة طويلة.
من جهته، أوضح رئيس بلدية هونت، في رده على انشغالات السكان، أن رئيس دائرة سيدي بوبكر زار خلال الأيام الماضية القرية، وسجل هذه الانشغالات، كما تم حسبه تسجيل هذه النقائص كمشاريع لفائدة القرية، مشيرا إلى غياب السيولة المالية المتعلقة بشراء الحاويات، والتي سيتم تداركها في القريب العاجل.
مديرية التجهيزات تحصي 48 مشروعا تنمويا
قامت مديرية التجهيزات العمومية لولاية سعيدة، خلال السنة المنصرمة، بإنجاز وتسليم 48 مشروعا يتعلق بقطاعات التعليم العالي والصحة والتربية، حيث يتوقع أن تكتمل الأشغال ب38 مشروعا السنة الجارية.
أكد شحمي لعباني، رئيس مصلحة بمديرية التجهيزات العمومية، أنه تم تسليم 4 مشاريع في قطاع التعليم العالي، تتضمن إنجاز 50 مسكنا، إضافة إلى 150 سريرا إقاميا وجناح إداري وقاعة للرياضة. كما تم أيضا في قطاع التربية، تسليم مدرستين ابتدائيتين و19 قسم توسعة، إضافة إلى 3 مطاعم مدرسية. أما فيما يتعلق بالتعليم المتوسط، فقد تم تسليم متوسطة بمنطقة سيدي يوسف، على مستوى بلدية المعمورة، إضافة إلى 4 ثانويات على مستوى التعليم الثانوي. كما تم إدراج 10 أقسام توسعة و3 قاعات للرياضة. أما في قطاع المالية، فقد تم تسليم مركز جواري للضرائب بمنطقة الحساسنة. في الوقت الذي أشار نفس المصدر إلى أنه سيتم تسليم 38 مشروعا في معظم القطاعات، خلال السنة الجارية.
❊ح.بوبكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.