الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضريبة على الثروة في 2023.. وتحقيقات لتحديد المعنيين
طمأن بشأن الإمكانيات المالية للدولة.. كسالي:
نشر في المساء يوم 21 - 11 - 2022

❊ صندوق ضبط الإيرادات وفوائد الجباية البترولية لتغطية العجز
❊ انسحاب تدريجي للدولة من المشاريع التجارية للقطاع الخاص
❊ مشروع قانون شراكة بين القطاعين الخاص والعام قيد الإعداد
كشف وزير المالية، إبراهيم جمال كسالي، عن تطبيق الضريبة على الثروة بداية من سنة 2023، على الأشخاص الطبيعيين ممن لديهم ممتلكات داخل الوطن وخارجه، على أن يعود ضبط قائمة الخاضعين لها للمكلفين بالرقابة والبحث عن المعلومة التابعين لمصالح الضرائب، التي تجري تحقيقا معمّقا في الوضعية الجبائية للأشخاص الطبيعيين المعنيين بها.
طمأن السيد كسالي في رده على أسئلة النواب بعد انتهاء مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2023، أمس، بشأن التكفّل بالعجز الميزانياتي المتوقع أن يصل إلى 5885 مليار دينار وفق مشروع المالية 2023، عن طريق اللجوء لموارد صندوق ضبط الإيرادات التي ينتظر أن تبلغ فيمتها مع نهاية العام الجاري، إلى 2300 مليار دينار، وكذا من الفوائد المتوقع تحقيقها من الجباية البترولية سنة 2023 والتمويل عن طريق سوق قيم الخزينة ومراسلي الخزينة.
مؤشرات إيجابية للاقتصاد الوطني
أبرز الوزير المؤشرات الإيجابية التي تميز الاقتصاد الوطني خلال سنة 2023، وتتمثل خصوصا، حسبه، في توقع بلوغ احتياطي الصرف 59,7 مليار دولار، بزيادة مقدرة ب9 من المائة مقارنة بسنة 2022، وفائض في الميزان التجاري ب9,4 مليار دولار، بمستوى صادرات قوامها 46,3 مليار دولار بعدما كانت في حدود 36 مليار دولار سنة 2022، فيما ينتظر تسجيل نمو اقتصادي ب4,1 من المائة، و5,1 من المائة خارج المحروقات، مقابل 3.7 من المائة في 2022.
وأرجع السيد كسالي أسباب هذه الزيادة في النمو، إلى نمو قطاع المحروقات والدعم الموجّه للقطاعات، حيث خصّ بالذكر القطاع الزراعي المتوقع أن يسجل نسبة نمو ب6,9 من المائة مع زيادة في النمو ب50 من المائة في إنتاج الحبوب، الذي سيصل إلى 67 مليون قنطار، مقابل 41 مليون قنطار سنة 2022، فضلا عن توقّع نمو في قطاعات الصناعة والبناء والأشغال العمومية بمعدل 8,5 من المائة.
كما أرجع الوزير الزيادة في نسبة النمو الاقتصادي المتوقعة سنة 2023، إلى الزيادة في نفقات التجهيز والمزايا التي جاء بها قانون الاستثمار وكذا توسع المناطق الصناعية وعودة المؤسسات لنشاط.
توفير المنتجات الأساسية للمواطنين بأسعار معقولة
فيما يتصل بالانشغالات الخاصة بمواجهة التضخم، قال الوزير إن الحكومة تسعى لمواجهة التضخم الذي يرتقب أن يتراجع إلى 5,1 من المائة سنة 2023، بعدما كان 7,7 من المائة سنة 2022، مرجعا هذا التحسن إلى السياسة التي اعتمدتها السلطات العمومية لتوفير المنتجات الأساسية للمواطنين، تتلاءم وقدرتهم الشرائية، بالإضافة إلى ضبط الأسعار ومحاربة كل أشكال المضاربة.
وتوقف الوزير للتذكير بالدعم الذي تقدّمه الدولة للمواد الغذائية الواسعة الاستهلاك، كالسميد والزيت والسكر والحليب والكهرباء والماء والبنزين، وهذا للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن. كما أبرز الجهود التي تقوم بها الدولة للرفع من قيمة الدينار مقابل الأورو من أجل مواجهة مشكل التضخم.
تسجيل المشاريع مشروط بنضجها ونجاعتها الاقتصادية
ولدى تطرّقه إلى المعايير التي تعتمدها الحكومة لتسجيل البرامج الاستثمارية بالولايات، والتي كانت محل انشغال النواب، ذكر كسالي بأن اقتراح المشاريع بالولايات، يتم في إطار المخطط الوطني لتهيئة الإقليم، مشيرا إلى أن ذلك مرهون بمدى نضجها وفقا لأحكام المرسوم رقم 403-20 الصادر في 29 ديسمبر 2020 المحدد لشروط نضج المشاريع وشروط تسجيل البرامج. كما يتم التسجيل كذلك بعد تقييم الأثر التقني والاقتصادي، وبعد حوار وتنسيق بين القطاعات المعنية، فضلا عن أولويته بالنسبة للولاية.
وبشأن الجوانب المتعلقة بالميزانية، ذكر الوزير بأن المبلغ المخصص للولايات قدر ب477 مليار دينار موجّه لرخص البرامج، منها 528 مليار دينار، اعتمادات الدفع و110 مليار دينار للمخططات البلدية للتنمية، وهو ما يمثل 31 من المائة و41 من المائة على التوالي.
وفيما يتعلق بالاستثمار فإن رخص الالتزام لسنة 2023 والتي سيتم التكفل بها، من طرف المصالح غير ممركزة للولايات أو من طرف الولاة بعنوان البرنامج الجاري، فقد بلغت 382.1 مليار دينار، بزيادة قدرها 87 من المائة، مقارنة برخص البرامج لسنة 2022. وفسر الوزير هذه الزيادة، بالحصة الموجهة لفائدة الولايات ال10 الجديدة بنسبة 70 من المائة 18 من المائة منها رخص التزام بالاستثمار .
انسحاب تدريجي للدولة من المشاريع التجارية
وفيما يتعلق بتكفل القطاع الخاص ببعض النفقات بالنسبة للأرباح الميزانياتية، أكد الوزير أن الدولة ستنسحب تدريجيا، مع دخول القانون المتعلق بالشراكة العمومية والخاصة حيز التنفيذ، مشيرا إلى أن هذا النص موجود حاليا قيد الدراسة.
وأوضح أن هذا المسعى يعد جزءا أساسيا في إصلاح المالية العمومية ويهدف إلى انسحاب الدولة من المشاريع ذات الطابع التجاري لصالح القطاع الخاص.
دخول النظام المحاسبي حيز التنفيذ مارس 2023
أما فيما يخص الإصلاحات المباشرة في وزارة المالية، أكد السيد كسالي أن الإصلاح الميزانياتي، يستلزم تقويم الفاعلين وتحديث النظام المحاسبي، حيث قامت الوزارة بمباشرة برنامج تكوين تدريجي يخص في البداية القطاعات النموذجية، ثم يتم تعميمه إلى كل القطاعات، قبل وضع دليل للتسيير الميزانياتي والمحاسباتي. وأشار إلى أن هذا النظام قيد الإنجاز، تم وضعه للتجربة في 5 وزارات نموذجية، وولايتين. فيما يرتقب وضعه حيز التنفيذ بداية من مارس 2023. على أن يعمّم تدريجيا. وقد تم تكوين 400 مكوّن في جميع الوزرات والمؤسسات العمومية سيقومون بدورهم بتكوين جميع الفاعلين في ميزانية الدولة. كما ذكّر الوزير ببرنامج الرقمنة والعصرنة الذي يخضع له قطاع المالية، لاسيما مصلحة الضرائب. وأشار من جانب آخر إلى أنه سيتم فتح فرعين لبنكين عمومين في فرنسا و4 فروع في إفريقيا، مقدرا حجم التمويلات الممنوحة للاقتصاد الوطني من طرف البنوك العمومية في 2021 10474 مليار دينار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.