«الأرندي» ينتخب ميهوبي أمينا عاما بالنيابة    59،72 ٪ نسبة النجاح بالبكالوريا بسيدي بلعباس    كلمات لا توصف قالها قديورة وسط عشرات آلاف الجزائريين    منح وسام الإستحقاق الوطني ل”الخضر”    برج بوعريريج تحتفل بالتتويج التاريخي الثاني بكأس إفريقيا    لندن تحذر.. ومخاوف من انفجار الوضع تتسع    موبيليس يهدي 50% رصيد على كل تعبئة    الملك سلمان: فوزكم لم يكن للجزائر فقط ولكنه انتصار لكافة الأمة العربية!    زين الدين زيدان يهنئ الشعب الجزائري    بالصورة .. فيغولي يحتفل بالعلم الفلسطيني وسط شوارع الجزائر !    يحياوي ينشط ندوة صحفية    الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة    الأمن الفرنسي يعتقل العشرات من مشجعي المنتخب الوطني بعد التتويج بكأس أفريقيا    ارتفاع صادرات الجزائر من الاسمنت بنسبة 850 بالمئة    التهيئة الحضرية هاجس سكان حي القرقور 02 ببلدية الطارف    مالكا مجمعي “لابال” و”بلاط” أمام القضاء قريبا    الجنون مرض معدي    وفد من وزارة العمل بولايتي خنشلة وأم البواقي لمتابعة تطبيق تعليمات بدوي لتوفير مناصب الشغل    مبولحي يدخل التاريخ    الرئيس الصحراوي يهنأ الجزائر بالتاج الإفريقي    السعودية توافق على نشر قوات أميركية على أراضيها    وهران : وفاة شخصين وجرح أثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بالفوز بكأس افريقيا    فنانون عرب يهنؤون الخضر ب”السيدة الكأس”    رحلة نجاح…الأستاذ بوقاسم محمد    إرغام ناقلة بترول جزائرية على التوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية    اكتشاف مذبح سري وحجز قنطارين من الدجاج الفاسد في عين تموشنت    بالفيديو.. هكذا إحتفل “بن زيمة” بلقب الخضر التاريخي    وفاة شابين غرقا بسد بني سليمان بولاية المدية    توقيف تجار مخدرات في عدة ولايات    تكوين 440 شابا في مختلف الفنون المسرحية    أبو تريكة: "الخضر" من الأشياء القليلة التي اتفق عليها العرب    عنابة‮ ‬‭    في‮ ‬إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    «بايري» يجر وزيرين أولين ووزيرين للصناعة و3 رجال أعمال إلى العدالة    حول الشخصيات الوطنية التي‮ ‬ستقود الحوار    الحراك الشعبي‮ ‬يصل جمعته ال22‮ ‬والكل بصوت واحد‮:‬    وزارة العمل تضع أرضية لمرافقة تشغيل الشباب محليا    اجتماع حكومي قريبا لدراسة ملف نقص الأطباء الأخصائيين    تعزيز الأمن الغذائي مهمة إستراتيجية لتعزيز السيادة الوطنية    جلاب يعلن عن مخطط وطني لتطوير التوزيع الواسع للسلع    فلاحو تلمسان يستنجدون بالنساء والأفارقة لجني محاصيلهم    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    في مهرجان الحمّامات الدولي    « حلمي ولوج عالم التمثيل والتعامل مع مخرجين وفنانين كبار »    مسلسل «صراع العروش « يحطّم الأرقام القياسية بترشحه ل 32 جائزة إيمي    بائع « إبيزا « الوهمية في قبضة السلطة القضائية    سفينة «الشبك» التاريخية بحاجة إلى الترميم    السجن جزاء سارق بالوعات الصرف الصحي أمام المؤسسات التربوية    «سيدي معيزة « و« لالا عزيزة» منارتان للعلم وحفظ القرآن الكريم    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بالحجاب الوردي.. مسلمات أمريكا يحاربن سرطان الثدي
نشر في أخبار اليوم يوم 20 - 10 - 2010

أعلنت جماعة من الناشطات المسلمات بالولايات المتحدة عن تخصيص يوم 27 أكتوبر هذا العام ليكون "اليوم العالمي للحجاب الوردي"، في محاولة لنشر الوعي حول مرض سرطان الثدي وجمع التبرعات له، وفي الوقت نفسه كسر الصورة النمطية الغربية عن حجاب المرأة المسلمة.
ووجهت الجماعة دعوتها في الشهر العالمي للسرطان (أكتوبر من كل عام) إلى المسلمين من كلا الجنسين، لحثهم على المشاركة في ذلك اليوم ب"ارتداء حجاب أو كوفية أو أي ملابس وردية اللون، والتبرع لصالح منظمات سرطان الثدي".
وتقول هند البوري-21سنة- أحد مؤسسي صفحة "يوم الحجاب الوردي" بفيس بوك: "على كل امرأة مسلمة أن تعمل على تحسين وضع مجتمعها، سواء كان خارج أو داخل بلدها، وسرطان الثدي من الأمراض التي تهدد كل النساء، ولمكافحته لابد من رفع الوعي والتبرع بالمال".
وطالبت هند المشتركين في الصفحة الذين تجاوز عددهم حتى الآن أكثر من 4000 فرد بإرسال صور أو مقاطع فيديو للاحتفال الوردي من بلدهم لتحميلها على الموقع.
تحطيم الصورة
وعلى موقعهم أكدت الناشطات أن الهدف من تنظيم هذا اليوم، "تحطيم الصورة النمطية للمرأة المسلمة، وإثارة فضول لدى غير المسلمين لسؤال المسلمات حول حجابهن، فضلا عن زيادة الوعي والتبرعات لبحوث سرطان الثدي".
وقبل أن تنتشر بشكل واسع على فيس بوك، كان الاحتفال بهذا اليوم قد بدأ عام 2004، كمبادرة محلية حيث قررت مجموعة من طالبات المدرسة الثانوية بكولومبيا ارتداء حجاب وردي لمدة يوم واحد، حتى يثير حجابُهن فضول زملائهن فيكن بذلك قد قمن بالتوعية بكل من سرطان الثدي والزي الإسلامي في آن واحد.
وفي عام 2007 انتشرت الفكرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بل والعالم، وبدأت الدعوة تأخذ أشكالاً متعددة في دول كثيرة، إلى أن وصلت إلى فيس بوك.
وأظهر استقصاءٌ أمريكي شمل 226 امرأة مسلمة بولاية كاليفورنيا عام 2005 انخفاض نسبة إجراء الفحوصات الوقائية بين المسلمات فيما يتعلق بمرض السرطان ب 54% عن كل من النسبة المحلية في البلاد والتي تقدر ب 70% والنسبة في الولاية 75%، وأرجعت الدراسة هذا الانخفاض لأسباب دينية وثقافية.
زي إسلامي وردي
وفي ذات السياق أطلقت جمعية "زهرة" السعودية لسرطان الثدي في مدينة جدة حملة لتشجيع النساء على ارتداء زي إسلامي وردي اللون يوم 28 أكتوبر الجاري، الوقوف بشكل محدد مشكلين أكبر شريط بشري لشعار سرطان الثدي بما يؤهلن لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
وعرفت الحملة باسم "وقفة نساء" للتوعية بمرض سرطان الثدي، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).
وتُظهر الإحصاءات أن 88% من النساء يمكن أن ينجين من سرطان الثدي إذا تم تشخيص المرض خلال السنوات الخمس الأولى".
وهناك أكثر من 1.1 مليون امرأة جديدة سنوياً على مستوى العالم تشخص حالتهن على أنها سرطان ثدي. ويمثل سرطان الثدي نحو 14% من حالات الوفاة بالسرطان للنساء و 1.6 بالمائة من جميع حالات الوفاة لدى الإناث في العالم.
وبرغم هذه الحقائق، فهناك عدد هائل من النساء اللاتي لا يزلن غير واعيات بأن الاكتشاف المبكر هو المفتاح الرئيسي للمعالجة الناجحة لهذا المرض القاتل غالباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.