كل مؤشرات هياكل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتيسمسيلت إيجابية    "الكاف" ينحاز لنهضة بركان ويعلن خسارة اتحاد العاصمة على البساط    قالمة.. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور بقلعة بوصبع    سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف الأندية غيّرت مدرّبيها بعد سبع جولات فقط
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 10 - 2015


سابقة في تاريخ الرابطة المحترفة الأولى
***
قبل استئناف بطولة الرابطة المحترفة الأولى مسارها هذا الجمعة بإجراء الجولة الثامنة نصف تركيبة هذه البطولة والمقدّر عددها بثمانية فِرق قامت بتغيير أطقمها الفنّية وهي سابقة خطيرة في تاريخ البطولة الوطنية حيث تفيد الأرقام التي حاولنا الغوص فيها بأنه لم يسبق من قبل أن سجّل هذا الرقم في تغيير المدرّبين لتقترب البطولة بذلك من تحقيق رقم قياسي في رحيل المدرّبين.
سعيا لتنظيم عمل المدرّبين و(تقييد) تحرّكاتهم كان اتحاد الكرة الجزائري قد قرّر قبل بداية الموسم الحالي منح إجازتين لكلّ مدرّب في الموسم الواحد لكن سرعان ما تبيّن أن هذا القرار لم يكن أكثر حصانة وقوّة من المرسوم الذي سنّته وزارة الشباب والرياضة عام 2005 والذي ألزم الأندية بالتعاقد مع مدرّبين اثنين فقط في الموسم غير أن هذا القانون لم يصمد في النهاية سوى خلال فترة تولّي الوزير يحيى فيدوم منصبه.
ستّة مدرّبين أرغموا على الاستقالة مقابل استقالة مدرّبيْن فقط
من إجمالي 16 ناديا في دوري المحترفين أقدمت ثمانية أندية على تغيير أجهزتها الفنّية ستّة من هذه الأندية وهي شبيبة القبائل نصر حسين داي أمل الأربعاء سريع غليزان شبيبة الساورة ومولودية الجزائر أقالت مدرّبيها بسبب سوء النتائج بينما فضّل السويسري آلان غيغر والمحلّي جمال بن شاذلي الاستقالة من تدريب مولودية بجاية واتحاد البليدة على الترتيب لأسباب مختلفة.
مراد كعروف أوّل ضحايا الموسم
يعتبر مراد كعروف اللاّعب الدولي السابق وبطل فضيحة فشل منتخب الجزائر في بلوغ نهائيات كاس أمم إفريقيا التي جرت في تونس سنة 1994 أوّل ضحايا الموسم حيث أقيل من تدريب شبيبة القبائل مباشرة بعد خسارة الفريق أمام ضيفه شباب قسنطينة (صفر - 1) في المرحلة الأولى من البطولة. مراد كعروف الذي كان بمثابة المنقذ لشبيبة القبائل خلال الموسم الماضي دفع سريعا هذه المرّة ضريبة الصراع بين الرئيس محند شريف حنّاشي ومعارضيه فخرج من الباب الضيّق ليتمّ تعويضه بالمدرّب الفرنسي بوغوتا. هذا الأخير يوجد اليوم على كفّ عفريت بسبب النتائج السلبية حيث لم يشفع فوزه الأخير على سريع غليزان لإسكات ثورة المطالبين برحيله.
ثانيا: بلال دزيري
بعد مراد كعروف جاء الدور على ابن (النصرية) واللاّعب السابق لفريق اتحاد العاصمة والمنتخب الوطني حيث لقي نفس المصير بإقالته من تدريب فريق أمل الأربعاء. بلال دزيري في أوّل تجربة له كمدرّب رئيسي بعد أن عمل لعدّة مواسم كمساعد مدرّب في اتحاد العاصمة لم تستمرّ مغامرته مع أمل الأربعاء سوى لثلاث مباريات حصد فيها الفريق ثلاث هزائم كانت كافية لدفع الرئيس جمال عماني إلى اتّخاذ قرار الاستغناء عنه ليعود دزيري إلى منصب مدرّب مساعد لكن هذه المرّة في فريق مسقط رأسه نصر حسين داي تاركا منصب المدرّب الرئيسي لمدرّبه السابق في نفس الفريق يوسف بوزيدي.
ثالثا: عمر بلعطوي
لم تكن أسباب إقالة عمر بلعطوي من تدريب سريع غليزان شبيهة بتلك التي أطاحت بزميله السابقين في المنتخب الوطني خلال التسعينيات من القرن الماضي مراد كعروف من شبيبة القبائل وبلال دزيري من أمل الأربعاء حيث عاقبته إدارة النادي بفسخ عقده بعد إطلاقه تصريحات تحدث فيها عن مشاكل إدارية تهدّد استقرار الفريق الذي عاد لتوّه من فوز خارج أرضه هو الأوّل له في الموسم على حساب أمل الأربعاء (1 - صفر). فور إقالة المدرّب عمر بلعطوي قرّرت إدارة النادي إعادة المدرّب (العجوز) عبد الكريم بن يلّس بطلب من الأنصار كونه يحظى باحترام الجميع في مدينة غليزان كيف لا وهو الذي أعاد السريع إلى قسم الكبار بعد أكثر من ربع قرن قضّاها بعيدا عن بطولة الرابطة المحترفة الأولى. عمر بلعطوي وبعد رحيله أو بالأحرى إقالته من سريع غليزان قبل مهمّة تدريب وداد تلمسان الناشط هذا الموسم ضمن القسم الثاني هواة المجموعة الغربية أملا في إنقاذه من محنة النتائج السلبية (تعادل واحد مقابل هزيمتين) ومركز أخير لفريق لا يليق بمقامه وهو الذي كان إلى وقت قريب يعدّ من بين أعتى الأندية الجزائرية في بطولة الرابطة المحترفة الأولى.
رابعا: عبد اللّه يعيش
رابع المدرّبين الذين تعرّضوا لمقصلة الإقالة هو عبد القادر يعيش فبعد أن قاوم غضب مشجّعي (النصرية) جرّاء النتائج الوخيمة لفريقهم خاصّة الهزيمة المهينة أمام الجار اللدود شباب بلوزداد بثلاثية نظيفة في ملعب تشاكر) وبعدها سقوطه أمام الجار الثاني اتحاد الحرّاش بهدفين لصفر في ملعب 5 جويلية وقبلها أمام جمعية وهران لجأت إدارة (النصرية) إلى فسخ عقده بالتراضي معه بعد رفضه رمي المنشفة. عبد اللّه يعيش يوجد حاليا دون فريق علما بأن خليفته في (النصرية) هو يوسف بوزيدي.
خامسا: السويسري آلان غيغر
فجّر السويسري آلان غيغر المفاجأة واستقال من تدريب مولودية بجاية حامل كأس هذا العام ووصيف الموسم الماضي دون أن يخسر أيّ مباراة حيث جاء رحيله بسبب خلافات مع مسؤولي نادي مولودية بجاية حول الصلاحيات وتباعد وُجهات نظر الطرفين. واستطاع فريق مولودية بجاية أن يستعيد مدرّبه السابق عبد القادر عمراني الذي خاض تجربة قصيرة لم تكلّل بالنّجاح مع الرائد السعودي الذي حمّل بطريقة غير مباشرة وضعية (الموب) للمدرّب غيغير قائلا: (يجب أن أبدأ عملي من الصفر لإعادة قطار الفريق إلى السكّة الصحيحة). حاليا يوجد آلان غيغر دون فريق وهناك حديث عن إمكانية تولّيه تدريب فريق اتحاد البليدة لخلو عارضته الفنّية من أيّ مدرّب بعد استقالة المدرّب جمال بن شاذلي.
سادسا: جمال بن شاذلي
لم يكن غيغر الوحيد الذي استقال من منصبه حيث تبعه جمال بن شاذلي الذي قرّر ترك اتحاد البليدة بداعي استحالة التنسيق بين مهام المنصب والتدريس في كلّية الرياضة في مسقط رأسه مدينة وهران غربي الجزائر. لكن أنصار فريق مدينة الورود يرجعون ذهاب بن شاذلي من فريقهم إلى الضغوطات التي مارسوها ضده حيث حاول الكثيرون منهم التهجّم عليه عقب التعادل المسجّل في ملعب (تشاكر) أمام نصر حسين داي. وفي أوّل حصّة تدريبية بعد مباراة (النصرية) واستعدادا لمواجهة وفاق سطيف التي تعادل فيها فريق اتحاد البليدة دون أهداف في ملعب 8 ماي 45 أقدم بعض مناصري اتحاد البليدة على منع بن شاذلي من إجراء الحصّة التدريبية وخشية أن يتعرّض لمكروه انسحب من ملعب (براكني) بهدوء وهو الهدوء الذي تحوّل إلى عاصفة بعد مباراة الوفاق بإعلانه الاستقالة التي قبلتها إدارة النادي بصدر رحب كونها كانت تتمنّى ذلك ليتمّ تعيين بدله مؤقّتا ابن الفريق محمد باشا الذي كان يشغل مهمّة مدرّب مساعد للمدرّب المستقيل جمال بن شاذلي.
سابعا: آرثور جورج
أيّام قليلة بعد رحيل جمال بن شاذلي من تدريب اتحاد البليدة جاء الدور على المدرّب البرتغالي آرثور جورج حيث أرغم على تقديم استقالته من تدريب فريق مولودية الجزائر عقب الهزيمة التي مُني بها (العميد) في مواجهته الأخيرة في ملعب (عمر حمّادي) أمام دفاع تاجنانت حيث حمّلته إدارة النادي مسؤولية الخسارة بسبب الطريقة التي اعتمدها خلال العشر دقائق الأخيرة كلّفت المولودية هزيمة غير منتظرة بثلاثة أهداف لهدفين وهو الذي كان متقدّما في النتيجة إلى حدّ الدقيقة ال 82. وتعجّب جورج من قرار إقالته بدعوى أن فريقه يحتلّ المركز الرابع في جدول المسابقة واشترط تلقّي مستحقّاته المالية كاملة لفسخ العقد وهو ما استجابت له إدارة الفريق بقيادة عاشور بطروني. حاليا يوجد فريق المولودية دون مدرّب علما بأن هناك العديد من الأسماء مقترحة لتدريب عميد الأندية الجزائرية منها المدرّب السابق للفريق نور الدين زكري شأنه شأن جمال منّاد. أمّا آرثور جورج فقد حزم حقائبه وقرّر العودة من حيث قدِم وهو يحمل ذكريات سيّئة من فريق المولودية والبطولة الجزائرية وقد يكون قد لعن تلك اللّحظة التي قبل فيها تدريب فريق مولودية الجزائر.
ثامنا: الفرنسي بيرنارد سيموندي
آخر مدرّب تعرّض لمقصلة الإقالة هو الفرنسي بيرنارد سيموندي وبالتأكيد لن ينسى هذا الأخير تجربته مع نادي شبيبة الساورة بسهولة كونه أقيل من منصبه إثر الخسارة الأولى للفريق في الموسم أمام شبيبة القبائل بهدفين لهدف بعد انتصار واحد وخمسة تعادلات. ورفض سيموندي تلبية طلب إدارة الساورة العودة لتدريب الفريق مفضّلا نقل شكواه وما تضمّنته من اتّهامات خطيرة ضد مسؤولي هذا النادي لسفارة بلاده في الجزائر في المرحلة الأولى ثمّ التلميح باللّجوء إلى الاتحاد الدولي للّعبة (الفيفا) في المرحلة الثانية.
كاد يكون تاسع مدرّب
ماضوي استقال.. ثمّ تراجع عن استقالته
كاد يلتحق خير الدين ماضوي بقائمة المدرّبين المستقيلين لو لم يتراجع عن استقالته التي كان قد قدّمها عقب التعادل المخيّب الذي سجّله فريقه الوفاق في الجولة الأخيرة في ملعب 8 ماي 45 أمام اتحاد البليدة. ففور نهاية المباراة صرّح مهندس التتويج بدوري أبطال إفريقيا العام الماضي بأنه مستقيل من تدريب الوفاق لكن وبعد تدخّل بعض الأطراف المموّلة للفريق تراجع عن استقالته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.