العراق: مقتل 60 شخصا غلى الأقل إثر غرق عبارة سياحية في نهر دجلة بمدينة الموصل    موعد وتوقيت مباراة الجزائر وغامبيا اليوم 22-03-2019 Algérie – Gambie    آدم وناس خارج خيارات أنشيلوتي الاساسية اي مستقبل ينتظر نجم الخضر    الفريق قايد صالح يؤكد في اليوم الرابع من زيارته لبشار    الكرملين يعلق مجددا على الوضع في الجزائر ويؤكد :    خلال آخر‮ ‬24‮ ‬ساعة بڤالمة    نجم ريال مدريد يُرحب بفكرة الالتحاق ب"اليوفي"    زطشي: تجسيد مراكز تقنية جهوية في كرة القدم سيكون له انعكاس ايجابي على تكوين اللاعبين    حجز أزيد من 1700 قرص من المؤثرات العقلية في كل من ولايات الجزائر وغليزان وسكيكدة    انطلاق أشغال تهيئة شبكة التزويد بمياه الشرب للمستشفى الجامعي لوهران    المدير الجهوي يكشف من باتنة    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    الاتحادية الجزائرية للمبارزة    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    في‮ ‬رسالة تهنئة لنظيره قايد السبسي‮ ‬    الدولة حريصة على ديمومة المؤسسات الدستورية    بوشارب يفقد البوصلة ويتناقض مع نفسه    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    الأرندي يتبرأ من تصريحات صديق شهاب    دروس التاريخ.. ما أكثرالعبر    تحقيق المبتغى يؤطره سيرحضاري    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    «الخضر قادرون على تحقيق المفاجأة في الكان»    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    رسالة للسلطة والعالم    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    لا تقربوا الغدر    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    ذكريات حرب وانتصار    إبراز أهمية البحث والاهتمام    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مرض السكري يفتك بحياة النسوة في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 12 - 2017


السمنة وضغوطات الحياة على رأس الأسباب
مرض السكري يفتك بحياة النسوة في الجزائر
كشفت دراسة حديثة أن السيدات أكثر إصابة بالسكري من الرجال و أن السيدات اللائى يعانين من مرض النقرس أكثر عرضة لزيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبالنظر الى الاحصائيات الرهيبة لداء السكري في الجزائر الدي بات يصيب مختلف الشرائح العمرية وقد يصل الامر الى تعقيدات خطيرة منها بتر الارجل وحتى الموت وقد كشفت الاحصائيات ان 5 بالمائة من النساء يمتن بالسكري مقابل 3 بالمائة من الرجال كما ان سكري المراة الحامل يشكل خطرا اخر في السنوات الاخيرة.
نسيمة خباجة
المعروف عن مرض السكري انه يصيب النساء اكثر من الرجال
بحسب الدراسة ويرجع السبب الى السمنة وتغير النمط الغدائي بالاضافة الى بعض الضغوطات والاعباء التي تواجه المراة اكثرمن الرجل فقد قام باحثون بالبحث في قاعدة البيانات الإلكترونية للسجلات الصحية لشبكة تحسين الصحة والتى شملت ما يقرب من 7.5 مليون مريض مسجل في جميع أنحاء المملكة المتحدة حيث شملت عددا كبيرا من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ليتم تتبعهم خلال الفترة من 1995 وحتى 2010.وقد عكف الباحثون على عقد مقارنة بين 35.339 حالة نقرس تم تشخيصها حديثًا مع ما يصل إلى 5000 شخص لم يصابوا به حيث تمت مقارنة الجنس العمر الوزن ومؤشر كتلة الجسم ليتوصلوا إلى أن عامل السمنة من أهم وأخطر العوامل المساهمة في كلا المرضين النقرس والسكر النوع الثاني وأشارت المتابعة إلى أن الرجال شكلوا نحو 72 من إجمالى الحالات المصابة بالنقرس بمتوسط أعمار بلغت 62 عامًا في مقابل 67 عامًا للسيدات.
وكان معدل الإصابات الجديدة من مرض السكر أعلى بكثير بين الأشخاص الذين يعانون من النقرس خاصة بين السيدات بواقع 71 للسيدات مقابل 45 للرجال.
اعراض خطيرة
من بين اعراض مرض السكري فقدان الوزن و زيادة العطش كثرة التبول وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية كتدهور النظر باستمرار والعنة الشديدة والالتهابات الجلدية العنيفة وغير ذلك من الأعراض.
وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عنمرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.
ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.
مخاطر السكري على الحوامل
السكري أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان الرغبة الجنسية آلام بالأطراف فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر
أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.
وهناك أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.
وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراضإذا أهمل علاجه.
اسباب مرض السكري
مرض السكري بعود الى العديد من الاسباب منها السمنة 85 من الحالات. وتاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100 من الحالات وهو يصيب الإناث أكثر من الذكور .
وعلى كل مريض مراقبة الوزن فهذه أول خطوة تستطيع التحكم فيها.
فالوزن الزائد هو أول الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض السكر. لذا وجب معرفة وزنك الصحي مقارنة بطولك و بالتالي تعرف إذا كنت محتاج إلي إنقاص وزنك أم لا.
ثانية على المريض إدخال بعض التعديلات في نظام حياتك اليومي و أهمها ممارسة الرياضة بصورة منتظمة و إن كانت خفيفة مثل المشي أو الجري الإقلال من أكل الدهون و السكريات بإفراط والإكثار من أكل الخضروات و الفاكهة و الخبز الأسمر مع الإعتدال في أكل النشويات.
و هكذا عن طريق هذه التعديلات البسيطة في نمط الحياة يمكنك أن تقلل من إحتمالية إصابتك بمرض السكري بصورة كبيرة ويفضل أن تقوم بتحليل السكر في الدم كل فترة لترى معدله.
الوقاية والعلاج
يجب عند التشخيص تثقيف المريض و إعطائه فكرة عن المرض و طبيعتة من قبل الطبيب بأنه مزمن و يحتاج العلاج و العناية مدى الحياة و لا يوجد حالياً شفاء تام منه.
الى جانب التوعية الغدائية للمريض و كذلك تحويل المريض لأخصائي التغذية واستخدام الكُتيبات و المنشورات المتوفرة لتثقيف المريض و أقاربه.
كما ان المرضى من النوع الاول يحتاجون الى الأنسولين و من النوع الثاني غالباً يحتاجون الأنسولين بعد فترة من الإصابة بمرض السكري و يُعطى الأنسولين تحت الجلد عن طريق الحقن دون ان ننسى الحبوب المضادة للسكري (مُخفضات السكر) و تُستعمل الحبوب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني و يمكن استعمالها مع
الأنسولين للتوصل إلى سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم و هي أنواع تختلف بطريقة عملها في الجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.