مجلس الأمة يدرس طلب وزير العدل الخاص بتفعيل اجرءات رفع الحصانة البرلمانية عن السيناتور عمار غول    فيما أوقف مقصي اعتدى على حارس بتبسة    انتخاب محمد سامي عقلي رئيسا لمنتدى رؤساء المؤسسات    زيدان يساند الخضر في "الكان"    برج بوعريريج: إيداع طبيب الحبس المؤقت بتهمة تدنيس العلم الوطني    سلسلة حرائق تأتي على أراض فلاحية ب 4 بلديات    توزيع أزيد من 30 ألف وحدة سكنية    هارون: التخلي عن طباعة النقود "غير كاف" ما لم يُعدل قانون القرض والنقد    عقلي سامي على رأس FCE    توقيف مروجة “زطلة” في عين الدفلى ومنقب عن الذهب بالجنوب    ميسي يقود الأرجنتين للفوز على قطر والتأهل لربع نهائي    السنغال تتلقى ضربة قوية قبل مواجهة الجزائر    كوليبالي: “جئنا لحصد اللقب الإفريقي ومواجهة الجزائر جد صعبة”    منتجو الحبوب بغليزان يشتكون من صعوبات دفع منتوجاتهم الفلاحية    إلغاء 38 استفادة من عقود امتياز بسوق أهراس    الجزائر باعت 97 مليار متر مكعب من الغاز في 2018    هذه حالة الطقس والبحر ليوم غد الثلاثاء !    قانون العمل: نحو ادراج مادة لردع المؤسسات المتأخرة في تخصيص مناصب شغل للمعاقين    ماجر ليس أول من استدعى بن ناصر (فيديو)    بداية موفقة..الصحف الجزائرية تشيد بفوز الخضر على كينيا    في الدقيقة 22.. أبو تريكة يعود مجددًا لمدرجات أمم إفريقيا    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    غرداية: وفاة أربعة أشخاص وإصابة شخص بجروح بليغة في حادث مرور بجنوب المنيعة    زرواطي تؤكد على دور المواطن في الحفاظ على البيئة    وزارة الصحة تتكفل بملف قائمة المؤثرات العقلية    بمشاركة دكاترة ومهندسين من جامعة بوردو الفرنسية: ورشة تكوينية في فن العمارة الترابية بقصر نقرين القديم في تبسة    همسة    بلقصير يشرف على تخرج الدفعات بمدرسة ضباط الصف للدرك الوطني    إرتفاع اسعار النفط على خلفية التوتر بين إيران والولايات المتحدة    مراقبة مركزية لميزانية البلديات    مالي‮ ‬وموريتانيا    بدوي يكلف الحكومة باقتراح حلول قانونية    رابحي: عهد التمويل غير التقليدي قد ولّى    قتل على إثرها رئيس أركان الجيش    وسط تصاعد التوتر بين البلدين    الداخلية تحرص على نجاح موسم الاصطياف    ولد الغزواني يفوز بانتخابات الرئاسة الموريتانية    إرهابي يسلم نفسه بتمنراست    ضرورة تحقيق نسبة إدماج ب50 بالمائة للمنتجات المصدرة    التلفزيون حاضر في‮ ‬مهرجان تونس    قائمة المؤثرات العقلية الطبية تم التكفل بها    أسئلة النص وأسئلة النسق    إشراقات زينب    يمرّ التعب    فتح مزايدة لتأجير محلات جامع الأمير عبد القادر بالبركي    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    الآفة التي أحرقت البلاد والعباد    مشروع التخويف ينقلب على مهندسيه    30 مليار لتهيئة المؤسسات الإستشفائية وتحسين الخدمات الطبية    إنشاء هيئة متعددة القطاعات تشرف على التطبيق    الموسيقى شريك السيناريو وليست مجرد جينيريك    عبادات محمد رسول الله    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    ستة قرون من الفن العالمي    إقبال ملفت للشباب على الدورات التكوينية الخاصة    ركوب الحصان في المنام…نصر وخير وانتقال    نزول المطر في المنام…غيث خصب ورحمة    حركة تغيير في مديري المؤسسات التابعة لوزارة الصحّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مرض السكري يفتك بحياة النسوة في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 12 - 2017


السمنة وضغوطات الحياة على رأس الأسباب
مرض السكري يفتك بحياة النسوة في الجزائر
كشفت دراسة حديثة أن السيدات أكثر إصابة بالسكري من الرجال و أن السيدات اللائى يعانين من مرض النقرس أكثر عرضة لزيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبالنظر الى الاحصائيات الرهيبة لداء السكري في الجزائر الدي بات يصيب مختلف الشرائح العمرية وقد يصل الامر الى تعقيدات خطيرة منها بتر الارجل وحتى الموت وقد كشفت الاحصائيات ان 5 بالمائة من النساء يمتن بالسكري مقابل 3 بالمائة من الرجال كما ان سكري المراة الحامل يشكل خطرا اخر في السنوات الاخيرة.
نسيمة خباجة
المعروف عن مرض السكري انه يصيب النساء اكثر من الرجال
بحسب الدراسة ويرجع السبب الى السمنة وتغير النمط الغدائي بالاضافة الى بعض الضغوطات والاعباء التي تواجه المراة اكثرمن الرجل فقد قام باحثون بالبحث في قاعدة البيانات الإلكترونية للسجلات الصحية لشبكة تحسين الصحة والتى شملت ما يقرب من 7.5 مليون مريض مسجل في جميع أنحاء المملكة المتحدة حيث شملت عددا كبيرا من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ليتم تتبعهم خلال الفترة من 1995 وحتى 2010.وقد عكف الباحثون على عقد مقارنة بين 35.339 حالة نقرس تم تشخيصها حديثًا مع ما يصل إلى 5000 شخص لم يصابوا به حيث تمت مقارنة الجنس العمر الوزن ومؤشر كتلة الجسم ليتوصلوا إلى أن عامل السمنة من أهم وأخطر العوامل المساهمة في كلا المرضين النقرس والسكر النوع الثاني وأشارت المتابعة إلى أن الرجال شكلوا نحو 72 من إجمالى الحالات المصابة بالنقرس بمتوسط أعمار بلغت 62 عامًا في مقابل 67 عامًا للسيدات.
وكان معدل الإصابات الجديدة من مرض السكر أعلى بكثير بين الأشخاص الذين يعانون من النقرس خاصة بين السيدات بواقع 71 للسيدات مقابل 45 للرجال.
اعراض خطيرة
من بين اعراض مرض السكري فقدان الوزن و زيادة العطش كثرة التبول وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية كتدهور النظر باستمرار والعنة الشديدة والالتهابات الجلدية العنيفة وغير ذلك من الأعراض.
وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عنمرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.
ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.
مخاطر السكري على الحوامل
السكري أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان الرغبة الجنسية آلام بالأطراف فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر
أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.
وهناك أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.
وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراضإذا أهمل علاجه.
اسباب مرض السكري
مرض السكري بعود الى العديد من الاسباب منها السمنة 85 من الحالات. وتاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100 من الحالات وهو يصيب الإناث أكثر من الذكور .
وعلى كل مريض مراقبة الوزن فهذه أول خطوة تستطيع التحكم فيها.
فالوزن الزائد هو أول الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض السكر. لذا وجب معرفة وزنك الصحي مقارنة بطولك و بالتالي تعرف إذا كنت محتاج إلي إنقاص وزنك أم لا.
ثانية على المريض إدخال بعض التعديلات في نظام حياتك اليومي و أهمها ممارسة الرياضة بصورة منتظمة و إن كانت خفيفة مثل المشي أو الجري الإقلال من أكل الدهون و السكريات بإفراط والإكثار من أكل الخضروات و الفاكهة و الخبز الأسمر مع الإعتدال في أكل النشويات.
و هكذا عن طريق هذه التعديلات البسيطة في نمط الحياة يمكنك أن تقلل من إحتمالية إصابتك بمرض السكري بصورة كبيرة ويفضل أن تقوم بتحليل السكر في الدم كل فترة لترى معدله.
الوقاية والعلاج
يجب عند التشخيص تثقيف المريض و إعطائه فكرة عن المرض و طبيعتة من قبل الطبيب بأنه مزمن و يحتاج العلاج و العناية مدى الحياة و لا يوجد حالياً شفاء تام منه.
الى جانب التوعية الغدائية للمريض و كذلك تحويل المريض لأخصائي التغذية واستخدام الكُتيبات و المنشورات المتوفرة لتثقيف المريض و أقاربه.
كما ان المرضى من النوع الاول يحتاجون الى الأنسولين و من النوع الثاني غالباً يحتاجون الأنسولين بعد فترة من الإصابة بمرض السكري و يُعطى الأنسولين تحت الجلد عن طريق الحقن دون ان ننسى الحبوب المضادة للسكري (مُخفضات السكر) و تُستعمل الحبوب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني و يمكن استعمالها مع
الأنسولين للتوصل إلى سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم و هي أنواع تختلف بطريقة عملها في الجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.