180 قتيلا على الأقل في اعتداءات إستهدفت كنائس وفنادق بسيريلانكا    الألمان يُشيدون ب “بلفوضيل” !    الأمازيغية على "google traduction" قريبا " !!    محرز يُشيد بزملائه رغم عدم مشاركته أمام “توتنهام” !    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    رفض، تأييد وتريث    «على النخب أن تلعب دورها في تأمين الجزائر من المخاطر»    رقم قياسي لمطار باتنة    الجولة ال26‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    في‮ ‬استفتاء سيسمح للسيسي‮ ‬بالبقاء حتى‮ ‬2030    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لكأس إفريقيا    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    من بينها فتح مسالك جديدة وتأهيل أشجار الفلين‮ ‬    المدعي‮ ‬العام السوداني‮ ‬فتح تحقيقاً‮ ‬ضده‮ ‬    في‮ ‬انتظار بدء المرحلة الثانية من المعركة‮ ‬    النعامة    بسبب أشغال صيانة تدوم‮ ‬10‮ ‬أيام    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    أويحيى يتهم شهاب بالاستقواء بالمأجورين    مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى "ثافسوث إيمازيغن"    حسين خلدون‮ ‬يؤكد‮:‬    أشادت بإصرار المتظاهرين على مطالبهم‮ ‬    تراجع طفيف في فاتورة الواردات الغذائية    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    ليبيا ضحية الصراعات الدولية على خيراتها    الدستور لا يمنع رئيس الدولة من تعيين محافظ البنك    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    كشف مخبأ للأسلحة على الشريط الحدودي بأدرار    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    الطُعم في الطمع    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    الحراك السياسي.. تأخر الجامعة وأفضلية الشارع!    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    الجزائري زادي يتوج بالمعدن النفيس    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    مسيرات استرجاع السيادة    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    مرجع تكويني لمنتسبي القطاع    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    أتبع السيئة الحسنة تمحها    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    سيدة تثير حيرة العلماء    "مسّاج تايلاندي" ينتهي بوفاة مأساوية    أعمى لمدة 35 عاما.. ثم حدثت المفاجأة    اكتشاف أفعى مرعبة    نوع جديد من البشر    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه تفاصيل الأزمة السياسية العاصفة ببريطانيا
نشر في أخبار اليوم يوم 11 - 07 - 2018


ماي في مواجهة عاصفة تمرد كبرى
**
عينت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي جيريمي هانت وزيرا جديدا للخارجية بعد استقالة سلفه بوريس جونسون في حين استغلت الخارجية الروسية المناسبة لانتقاد المملكة المتحدة وكان هانت وزيرا للصحة قبل تعيينه وزيرا للخارجية وعين خلفا لبوريس جونسون الذي قدم استقالته احتجاجا على خطط الحكومة إقامة علاقة تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي بعد انتهاء عملية الخروج من الاتحاد كما اختلف جونسون مع ماي بشأن اتفاقية الخروج من الاتحاد التي تنوي إبرامها.
ق.د/وكالات
قال جونسون في رسالة استقالته إن حلم بريكست يحتضر مضيفا نحن نتجه فعلا لنصبح مستوطنة تابعة للاتحاد الأوروبي.
يأتي ذلك بعد يوم من استقالة الوزير المكلف بملف بريكست ديفد ديفيس من منصبه وهو ما شكل ضربة لماي التي كانت تأمل إطلاق يدها في مفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.
وكانت ماي قالت في كلمة أمام النواب أمس نحن على خلاف بشأن الطريقة الفضلى لتنفيذ تعهدنا المشترك بتفعيل نتيجة استفتاء جوان 2016 الذي أيد فيه 52 من البريطانيين خروج المملكة من الاتحاد . ودافعت عن إستراتيجيتها التي قالت إنها الأفضل لمستقبل البلاد.
وبعد أشهر من الانقسامات في صفوف الأغلبية المحافظة بشأن مستقبل العلاقات بين لندن وبروكسل كانت ماي تعتقد أنها توصلت إلى توافق وبات بإمكانها أن تدافع بحرية عن خطتها في بروكسل.
لكن وهم الوحدة لم يدم سوى 48 ساعة بحسب تصريحات زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن أمام البرلمان. وانتقد كوربن عامين من المماطلة و الفرص الضائعة .
وحذر كوربن من أن مستقبل الوظائف والاستثمارات في خطر داعيا الحكومة إلى التحرك أو الرحيل .
وكانت الإشاعات تتواتر منذ أشهر بشأن رحيل ديفيس (69 عاما) الغاضب من مسار المفاوضات حتى وإن ظل في العلن يظهر ولاءه لماي.
في المقابل فإن بوريس جونسون (54 عاما) الذي كان أحد زعماء حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي لم يكن يخفي معارضته لرئيسة الحكومة وينتقد علنا خياراتها دون أن يتعرض لأي عقاب.
وتواجه ماي تمردا من المعارضين للاتحاد الأوروبي في صفوف حزبها بعد أن أعلنت عن خططها للتفاوض على علاقات تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من هذا التكتل في العام المقبل.
ردود دولية
التطورات الأخيرة في بريطانيا اعتبرتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا دليلا على وجود أزمة حكومية في المملكة المتحدة.
وكتبت زاخاروفا في صفحتها على موقع فيسبوك هل تتذكرون أننا تحدثنا عن أن هذه المكيدة القذرة والمعقدة ستنتهي بشكل سيئ بالنسبة لحكومة تيريزا ماي؟ تفضلوا .
وأعربت زاخاروفا عن رأيها بأن مواصلة نشر الأكاذيب حول يد الكرملين والعدوان على بريطانيا وغاز نوفيتشوك وكأس العالم 2018 وغيرها أصبحت أمرا خطيرا .
وكتبت زاخاروفا أن الكثير في داونينغ ستريت (مقر الحكومة البريطانية) ضبابي باستثناء أمر واحد يتمثل بأن خطوط الأزمة في الحكومة أصبحت أكثر وضوحا .
وتفجرت أزمة كبيرة بين بريطانيا وروسيا في مارس الماضي عندما اتهمت لندن موسكو بتسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته بينما رفضت روسيا تلك الاتهامات.
وانضاف حادث جديد مماثل الأحد عندما أعلنت بريطانيا وفاة داون ستورجيس (44 عاما) بعد يومين من مكوثها في المستشفى إثر تعرضها لغاز الأعصاب نوفيتشوك في غربي إنجلترا وعلى بعد أميال قليلة من المكان الذي تعرض فيه سكريبال وابنته للتسميم.
واتهم وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون روسيا بشن هجوم بغاز الأعصاب في بلاده أدى لوفاة ستورجيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.