بن صالح يعزي عائلات ضحايا حادثة التدافع في حفلة سولكينغ    المتظاهرون يرفضون "حوارا شكليا" ويتمسكون بالتغيير    جاب الله يؤكد من جيجل على ضرورة صيانة الوحدة الوطنية والإصغاء لصوت الشارع    زغماتي يشدد على استئصال علة الفساد التي نخرت الجزائر    قرار جديد لوزارة المالية لكبح ظاهرة «التهريب البري»    العرض العالمي الأول لفيلم «بعلم الوصول»    توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمّة مجموعة السبع    روسيا لن تنجر إلى سباق تسلّح    مليونا طفل أجبروا على ترك المدارس في غرب ووسط أفريقيا    فرق شرطة الشواطئ والدراجات الهوائية تثير ارتياح المصطافين    خدمات عصرية للمسافرين بالمحطة البحرية الجديدة    سهرة غنائية بالكازيف    رابحي يؤكد على تحقيق التغطية الإعلامية الشاملة    إنهاء مهام المدير العام الديوان الوطني لحقوق المؤلف سامي بن شيخ    أمطار طوفانية تغرق الجلفة    راموس يكشف عن مهنته بعد اعتزال اللعب ويكشف مدربيه المفضلين    “مربون يرمون الحليب الطازج بسبب مصانع الحليب”    حجز كميات من الكيف بالعاصمة وقرابة 7 آلاف قرص مهلوس بقسنطينة    جمع 1000 كيس من النفايات يوميا بين بوسماعيل شرشال    ارتفاع عدد الحجاج المتوفين بالسعودية إلى 25 حاجا    ميلاد المنظمة الوطنية لضحايا الأخطاء الطبية    أمن ولاية الأغواط يحيي ذكرى يوم المجاهد    “عيسى الجرموني” من جبال الأوراس إلى العالمية    شبيبة السّاورة: الإدارة تعاقب اللاعبين لحمر وفرحي    الحرائق تهدد "رئة العالم"    ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج الجزائريين إلى 25 حاجا    هزة أرضية بالبويرة    الأولمبيون في تربص مغلق بسيدي موسى تحضيرا لموقعة غانا    “الكناري” في مهمة معقدة أمام المريخ وعينها على بطاقة الدور الثاني من دوري الأبطال    بن مسعود يتفقد مشروع “القرية السياحية” بسكيكدة    الكبار يعودون..    هذا ما جناه عز الدين ميهوبي    لعنة ملعب 20 أوت    بزنسية التذاكر حاضرون    الوفاق يصر على النقاط الثلاث و”الحمراوة” جاهزون لمواصلة أحلى مشوار    إشادة أممية بدور الجزائر في تحقيق المصالحة في مالي    السيارات المركبة محليا قريبا بالأسواق ..    وزارة العمل: نحو وضع تسعيرة جديدة للتعويض عن الفحص الطبي    قبل كلمة باول.. الدولار يرتفع    شالك يؤكد إقتراب بن طالب من بريمن    كشف مخبأ للإرهابيين بتيزي وزو وحجز ترسانة أسلحة ببجاية وسطيف    اقتناء 47300 حقيبة مدرسية بغليزان لتوزيعها على المعوزين    أمطار رعدية تضرب الولايات الشرقية    غياب النقل المدرسي هاجس الأولياء في تلمسان    جلاب يؤكد إمكانية عدم استيراد مادة القمح هذه السنة    تاهرات يلتحق بالدوري السعودي    مدير مستشفى مصطفى باشا يقدم تفاصيل جديدة حول وفيات حفل سوكينغ    وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مرور بتبسة    فساد    تحدث بالفرنسية ووضع قدمه على الطاولة.. جونسون تصرف في الإليزيه كأنه رب البيت    النرويج تجني ثروات طائلة بإدارة ذكية... صندوق سيادي بحجم الف مليار دولار    بالفيديو.. هني يفتتح سجل أهدافه في قطر بهدف رائع    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نصف مليون رأس من الإبل في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 04 - 10 - 2018


وزير الفلاحة يعد بدعم المربين
نصف مليون رأس من الإبل في الجزائر
كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي أمس الأربعاء أن الجزائر تُحصي حاليا نحو نصف مليون رأس من الإبل مؤكدا أن الدولة تعمل بكل الوسائل المتوفرة لتطوير نشاط تربية الإبل عبر الوطن.
وأوضح الوزير لدى معاينته منطقة واد الماء (40 كلم شمال تندوف) للاطلاع على وضعية الثروة الحيوانية في إطار زيارة قام بها إلى الولاية أن الدولة تعمل بكل الوسائل المتوفرة من أجل تطوير ودعم نشاط تربية الإبل وحماية هذه الثروة الحيوانية الهامة عبر الوطن من خلال العمل على ضمان كل الشروط التي من شأنها تنمية هذه الشعبة بما فيها توفير الأعلاف وإمكانية استحداث مستثمرات خاصة بها .
وذكر السيد بوعزقي أن تربية الإبل تعتبر من أولويات الحكومة مشيرا إلى أن الجزائر تحصي حاليا أكثر من 500.000 رأس من الإبل و لا يمكن للدولة أن تتخلى عن هذه الثروة الحيوانية الهامة كما قال.
وأكد وزير القطاع كذلك في معرض رده على بعض انشغالات مربي الإبل بهذه الولاية لاسيما ما تعلق منه بالدعم أن دائرته الوزارية ستعمل من أجل إيجاد الحلول الملائمة ومعالجة الإختلالات الحاصلة في هذا النشاط بما يسمح - مثلما أضاف - بالتخفيف من معاناة هذه الفئة من مربي المواشي.
وقدمت بذات الموقع للوفد الوزاري شروحات حول إعادة الاعتبار لتجهيز 16 بئرا رعويا تستغل حاليا بطاقة الرياح حيث طالب بعض الموالين بتوفير آبار رعوية أخرى واستغلالها عن طريق الطاقة الشمسية. وأبدى السيد بوعزقي استعداد الوزارة لتلبية المقترحات الملائمة لرغبات مربي الإبل بالمنطقة.
وبشأن استغلال حليب النوق دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري المربين إلى التعاون والتنسيق مع ملبنة إنتاج الحليب ومشتقاته من أجل جمع وتسويق هذه المادة الغذائية.
وتحصي ولاية تندوف التي تتميز بطابعها الرعوي 186.692 رأس من الإبل من بينها 44.250 ناقة حسب معطيات مصالح الفلاحة.
ولدى معاينته لمستثمرة فلاحية تضم نموذجا لتربية المائيات بالأحواض الفلاحية تقع بمحيط قراير الحرث (30 كلم شمال تندوف) أوضح الوزير أنه يوجد مشروع ب200 حوض فلاحي بهذه الولاية حيث سيتم الانطلاق قبل نهاية السنة الجارية على الأقل في استغلال 40 منها لتربية الأسماك علما أن الأمر يتعلق بأسماك البلطي النيلي والبلطي الأحمر وسمك القط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.