هل تصدق توقعات بلحيمر ..؟    “إسترجاع هيبة الدولة مرهون بالتصدي للفساد وتكريس حق المواطن”    النفط ب 10 دولار .. !    نجل بوضياف يتوعد بجر توفيق ونزار للقضاء سبتمبر المقبل    قديورة: سأشكل أقوى ثنائي مع هني في الغرافة    آخر صيحات ال DGSN .. !    الحكومة تخصص أزيد من 92 مليار دينار لتهيئة التحصيصات الإجتماعية بالجنوب والهضاب    Ooredoo تُطمئن زبائنها    أسبانيول قريب من ضم مهدي زفان    شرفتم الجزائر    برشلونة يستغل ورطة سان جيرمان في صفقة نيمار    إستراتيجية توتنهام تقرب إريكسن من ريال مدريد    الميزان التجاري للجزائر: تدهور مرتقب مرتبط بهيكلية الاقتصاد الوطني    “143 شارع الصحراء” يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو الدولي ال72    الفيلم الوثائقي “تادلس…مدينة الألفيات” يعرض شرفيا بالجزائر العاصمة    القنصلية الفرنسية توضح سبب تاخر معالجة طلبات التاشيرة    الحرائق التهمت 150 هكتار فلين بڨالمة    توقيف شخصين وحجز أزيد من 6 كلغ من الكيف المعالج بولاية المسيلة    برنامج الجولة الثانية من الرابطة المحترفة الأولى والحكام    بلعمري يتحدث أخيرا عن مستقبله مع الشباب السعودي    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم والجوق الجهوي لمدينة تلمسان في سهرة تراثية بالعاصمة    الراي الأصيل والعصري يستهويان الجمهور بسيدي بلعباس    الجوية الجزائرية : وصول 600 حاج إلى أرض الوطن بعد أدائهم لمناسك الحج    إفشال محاولة هجرة ل 26 حراڤا بوهران        توقيف (63) منقبا عن الذهب بجنوب البلاد    الجلفة: مئات من المواطنين ينظمون مسيرة سلمية للمطالبة ببعث مشروع مركز مكافحة مرض السرطان    آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    تبسة ..إصابة 5 أشخاص في حوادث مرور    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    نحو إقرار يوم وطني ل "عون النظافة"    عدد وفيات الحجاج الجزائريين يرتفع    ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم استهدف حفل زفاف في كابول    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    بعد انحسار مخاوف الركود    منذ بداية موسم الاصطياف بوهران‮ ‬    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أبرز أهمية لجنة الحوار‮.. ‬عرعار‮: ‬    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    مشروع مهجور منذ عامين    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    العدالة .. هي العدالة    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مسكنات الألم ضرورة قصوى ولكن
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 02 - 2019


أخطاء شائعة عند الاستعمال
مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن
نعاني جميعاً أحياناً من ألم مزعج علينا التخلص منه سواء كانت هذه الالام هي الام ظهر صداع الام في البطن وقد تكون ناجمة عن ضغط العمل أو من الدورة الشهرية وتغير توازن الهرمونات.
قد تستعين بصديق جيد مسكن الألم ولكن إذا لم يستطع هذا القرص إزالة الألم فربما كنت لا تتناوله بشكل صحيح. ينبغي علينا أن نعرف كيفية تناول مسكنات الالم بطريقة صحيحة وإلا فإنها لن تكون مجدية.
الطبيب من يحدد الجرعة
عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص لذلك قد يزيد تغيير الجرعة أغلب الأحيان من الآثار الجانبية السلبية في الواقع في بعض المسكنات إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
لذلك في حال تناولتم مسكن ألم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية _ توجهوا إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع وربما تكونون بحاجة إلى تغيير الدواء.
دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
في كثير من الأحيان نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة أي أننا لا نعرف ما الذي نتناوله فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية فقد تصلون إلى حافة الجرعة الزائدة.
القيادة تحت تأثير الأدوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير .
تقاسم الأدوية مع الآخرين
غالباً يتشارك الناس مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية من أفراد العائلة للأصدقاء للجيران علينا أن ندرك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج وصفة طبية هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص.
ما يصلح للبعض لا يصلح للآخرين وما يلائم لمعالجة نوع من الألم قد لا يلائم لمعالجة نوع آخر من الألم ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم رغبة في المساعدة ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.
التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ شائع فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها أصلا عند وصولكم للمنزل قد تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة وليس هنالك من تستطيعون التشاور معه ما لم تعودوا إلى الطبيب لطرح السؤال والاستفسار فقط ومعظمنا لا يفعل ذلك لهذا بالضبط يوجد الصيدلي.
عندما تشترون دواءً مسكنا للألم حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية اقرأوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية وإذا كان لديكم اية تساؤلات _ فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي.
تخزين مسكنات الألم لحالات الطوارئ
يميل الكثيرون إلى تخزين الأدوية لتكون في المنزل في متناول اليد عند الحاجة المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).
لا فائدة لمثل هذه المسكنات بل إنها تصبح ضارّة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها وتأكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.
الطريقة المثلى لتناول المسكنات
العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة فإذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع _ فيجب قطع القرص بالخط المرسوم وإذا تعذر ذلك يجب بلع القرص كاملا إذا لم يخبرك الطبيب غير ذلك.
عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.