شباب قسنطينة والترجي في صدام مثير في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا        على مدرسة أشبال الأمة‮ ‬    أسعار برنت تقفز فوق 67 دولارا    بنك الجزائر الخارجي يرفع رأسماله إلى 230 مليار دج    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    ماي تطلب إرجاء البريكست إلى نهاية جوان    القرار‮ ‬يخص طائرات‮ ‬737‭ ‬ماكس‮ ‬8‮ ‬و‮ ‬737‭ ‬ماكس‮ ‬9‮ ‬    مسيرات ضربت المثل في التحوّل السلمي والانتقال الديمقراطي    لعمامرة: الحوار مع كافة الأطياف السياسية والمجتمع المدني هو الحل    بلماضي يستنجد ب غايا مرباح    الفريق ڤايد صالح يدعو إلى الرفع من القدرات القتالية للوحدات        إيداع الملفات بالمصالح الإدارية بداية من الأحد    الأفلان «يساند» الحراك الشعبي    عمل الفرق المتنقلة ويقظة الفلاحين حالت دون تسجيل أمراض    بولنوار: ارتفاع أسعار الخضر والفواكه لا علاقة له بالحراك    توعية 50 ألف عائلة بالإستعمال الأمثل لغاز المدينة بالوادي    أبواب مفتوحة على «عيد النصر»    لاعبو جمعية وهران يوقفون الإضراب    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    أولياء يتخوفون من إصابة أبنائهم بداء الجرب    مسلمو الغرب الطريق لإسقاط أبارتايد القتل    الشروع في توزيع 4254 سكن بقسنطينة    هل يرحل حداد؟    جامعة البليدة نوفمبر القادم تنظيم مؤتمر دولي حول ترهين الخطاب النقدي العربي    نحو استلام ثلاث وحدات للتوضيب والحفظ بالشلف    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    لا تقربوا الغدر    حساب مزيف للعمامرة على تويتر    زطشي: “القانون سيفصل في تصريحات ملال”    موبيليس دائما مع الخضر    انطفأ امس عن 69 عاما: رحيل الكاتب والباحث البروفيسور حسان الجيلاني    فتح النار على الرابطة ووصف البرمجة بالكارثية: بوغرارة: " نحن في ورطة و لن نتطوّر بمثل هذه الممارسات"    مبولحي سيجري عملية جراحية وينهي الموسم قبل الأوان    تنظيم ملتقى حول اليقظة الإعلامية في الجيش الوطني الشعبي    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    33 بالمائة من الجزائريين يستعملون الفرنسية    غياب رؤية وسيطرة اللوبيات أفشل المنظومة الاقتصادية    حبس أفراد ثاني شبكة: الأمن يضيّق على نشاط عصابات النحاس في عنابة    الجزائر عاصمة للتصوف    توقيف تسعة تجار مخدرات: بكل من وهران وغليزان    زطشي في وهران اليوم لحضور دورة "لوناف" لأقل من 15 سنة    خمسة أحزاب سياسية تطلق مبادرة "التكتل من أجل الجمهورية الجديدة"    المتحدث باسم الخارجية الصينية: الصين تأمل أن تتمكن الجزائر من تحقيق أجندتها السياسية بسلاسة    ضغط كبير على الأجهزة بمصحات مستغانم    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    ضمن خطة تسويق المنتجات المحلية بالأسواق الإفريقية‮ ‬    الشهيد «الطاهر موسطاش» قناص من العيار الثقيل    رصد لمسار السينمائي الإيطالي «جيلو بونتيكورفو»    ثنائية اليميني واليساري    « لافاك » السانيا بوجه جديد    مستثمرون يطالبون بتطهير العقار الصناعي    ذاكرة العدسة تستعيد أماكن من فلسطين    مسيرة للأطباء بالجزائر العاصمة من اجل المطالبة بالتغيير    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مسكنات الألم ضرورة قصوى ولكن
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 02 - 2019


أخطاء شائعة عند الاستعمال
مسكنات الألم ...ضرورة قصوى ولكن
نعاني جميعاً أحياناً من ألم مزعج علينا التخلص منه سواء كانت هذه الالام هي الام ظهر صداع الام في البطن وقد تكون ناجمة عن ضغط العمل أو من الدورة الشهرية وتغير توازن الهرمونات.
قد تستعين بصديق جيد مسكن الألم ولكن إذا لم يستطع هذا القرص إزالة الألم فربما كنت لا تتناوله بشكل صحيح. ينبغي علينا أن نعرف كيفية تناول مسكنات الالم بطريقة صحيحة وإلا فإنها لن تكون مجدية.
الطبيب من يحدد الجرعة
عندما يصف لكم الطبيب مسكناً للألم فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص لذلك قد يزيد تغيير الجرعة أغلب الأحيان من الآثار الجانبية السلبية في الواقع في بعض المسكنات إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم فان تناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كليا عمل القرص الأول.
لذلك في حال تناولتم مسكن ألم معينا ولم يساعدكم بما فيه الكفاية _ توجهوا إلى الطبيب للتشاور معه حول هذا الموضوع وربما تكونون بحاجة إلى تغيير الدواء.
دمج نوعين مختلفين من مسكنات الالم
في كثير من الأحيان نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة أي أننا لا نعرف ما الذي نتناوله فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية فقد تصلون إلى حافة الجرعة الزائدة.
القيادة تحت تأثير الأدوية
ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر بعض الأشخاص يصيبهم تشويش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك فإن هؤلاء يُنصحون بالامتناع عن قيادة السيارة حتى ولو تناولوا قرصا واحدا فقط لا غير .
تقاسم الأدوية مع الآخرين
غالباً يتشارك الناس مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية من أفراد العائلة للأصدقاء للجيران علينا أن ندرك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج وصفة طبية هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته حيث قام بملائمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص.
ما يصلح للبعض لا يصلح للآخرين وما يلائم لمعالجة نوع من الألم قد لا يلائم لمعالجة نوع آخر من الألم ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم رغبة في المساعدة ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.
التحدث مع الصيدلي
عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ شائع فالنشرة لا تكون مكتوبة دائما بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها أصلا عند وصولكم للمنزل قد تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة وليس هنالك من تستطيعون التشاور معه ما لم تعودوا إلى الطبيب لطرح السؤال والاستفسار فقط ومعظمنا لا يفعل ذلك لهذا بالضبط يوجد الصيدلي.
عندما تشترون دواءً مسكنا للألم حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية اقرأوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية وإذا كان لديكم اية تساؤلات _ فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي.
تخزين مسكنات الألم لحالات الطوارئ
يميل الكثيرون إلى تخزين الأدوية لتكون في المنزل في متناول اليد عند الحاجة المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).
لا فائدة لمثل هذه المسكنات بل إنها تصبح ضارّة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية تحققوا بعناية من تاريخ انتهاء صلاحيتها وتأكدوا من عدم استخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.
الطريقة المثلى لتناول المسكنات
العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة فإذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع _ فيجب قطع القرص بالخط المرسوم وإذا تعذر ذلك يجب بلع القرص كاملا إذا لم يخبرك الطبيب غير ذلك.
عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.