تأجيل محاكمة هامل وعائلته    مجلس الأمة يشارك بأثينا في الدورة ال14 للجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط    مفرزة من الجيش الوطني الشعبي تشارك في إعادة دفن رفات خمسة من الشهداء الأبرار    دولور يبدي إعجابه باللاعب النرويجي “هالاند”    مديرية التكوين بتيسمسيلت تخصص أزيد من 3.230 منصب بيداغوجي جديد    وفاة إيرانيين اثنين بسبب فيروس كورونا في مستشفى بمدينة قم    المجلس الأعلى الليبي يشترط 3 مطالب قبل عقد حوار جنيف    قتيلان و12 جريحا إثر حادث مرور بعين تموشنت    بدء أشغال تهيئة المدخل الشمالي لبلدية نقرين بتبسة    إحالة ملفي شكيب خليل وعمار غول على المحكمة العليا    ثلاث وفيات تثير الهلع في مستشفى وهران    وزارة التجارة مستعدة لدعم مربي المواشي    وزارة الاتصال تعقد لقاءً مع الصحافة الإلكترونية هذا الخميس    اللمسات الأخيرة للحكومة قبل تقديمها للرئيس قيس سعيّد    مركز السينما العربية ينطلق في مهرجان برلين السينمائي الدولي    الرئيس غالي يبرز معاناة النساء الصحراويات في ظل الاستعمار المغربي    "كناباست" تستنكر تضييق وتعنيف الأستاذ    مدير"سيربور" يعقد ندوة صحفية    وهران.. نحو 300 عارض في الصالون الدولي للسياحة    طرد مدير عام شركة "أوريدو"    اللجنة التقنية لمتابعة مشاكل السكن تقدم تقريرها النهائي    زيادة حصة الجزائر ب 5001 حاج هذا الموسم    الجوية الجزائرية تلجأ لكراء طائرتين والتعاقد مع مضيفين جدد لمواجهة الإضراب    سكيكدة: تذبذب في توزيع المياه في أربع 4 بلديات    حجز أكثر من 58 طن من مادة الشمة غير المعبأة بوهران ( الدرك الوطني)    الأئمة في وقفة احتجاجية بالعاصمة تنديدا بالاعتداءات التي تطالهم    شنين يشدد على تطوير البرامج الخاصة بالتغطية الصحية في الجنوب والهضاب العليا    تفكيك عصابة أشرار بينهم إمرأة استولت على 370 مليون سنتيم بمعسكر    وهران: انتشال جثة امرأة بشاطئ عين الترك    أردوغان يهدد بعملية "وشيكة" في إدلب    إتفاقية تعاون بين جامعة قاصدي مرباح وشركة إعادة تنشيط الآبار البترولية    دوري أبطال أوروبا.. كلوب يتوعد الأتلتيكو في أنفيلد    بوعكاز في عين الإعصار    صحة الأطفال في "خطر محدق" بسبب التغير المناخي والوجبات السريعة    الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين يكرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوسام شرف    هزة أرضية بشدة 6ر3 بجيجل    ماكرون يلغي النظام الخاص بالجاليات    نظرة جديدة للحكومة في القطاعين الصناعي والمنجمي    الوزير الأول عبد العزيز جراد يستقبل وفدا من صندوق النقد الدولي    أسبوع مثير في إنتظار “محرز”    العاصمة: انقطاع الماء في هذه البلدية    شبيبة القبائل تضيّع الوصافة    بسبب انتقادهم للرابطة في‮ ‬وسائل الإعلام    أكدت أن التحقيقات جارية لكشف كل المتورطين    في‮ ‬انتظار تساقطها خلال الأيام القليلة المقبلة‮ ‬    الجزائر حاضرة في‮ ‬دورة اليونيسكو    مسجدان متقابلان لحي واحد!    ميهوبي‮ ‬ينشر صورة تذكارية مع‮ ‬يحياوي‮ ‬    الأمن الوطني يعرض خدماته لصالح الحجاج الميامين    دم الشهادة.. حبر الإبداع    المثقف لسان حال أمته له دور في تكوين وعيها والدفاع عن كينونتها    الإدماج يطلب الإفراج    المجاهد «بن عبّورة» يتحدث عن شهداء مقصلة «المقطع»    أعمال مولود فرعون مفعمة بالثورة الجزائرية    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    لماذا “يفتون الناس”    كم في البلايا من العطايا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مسيرات سلمية عبر الوطن
نشر في أخبار اليوم يوم 02 - 03 - 2019


مواطنون يناشدون بوتفليقة بالعدول عن الترشح
**
خرج آلاف المواطنين في الجزائر العاصمة وعدة ولايات من الوطن بعد ظهر الجمعة في مسيرات سلمية تطالب بالتغيير وبإصلاحات عميقة في تسيير شؤون البلاد مناشدين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعدول عن الترشح لعهدة الجديدة.
في العاصمة جابت المسيرات التي شاركت فيها جموع كبيرة من المواطنين أغلبهم شباب أهم الشوارع الرئيسية انطلاقا من ساحة أول ماي مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي ديدوش مراد البريد المركزي ثم شارع زيغود يوسف وذلك وسط حضور أمني مكثف.
كما سلك المتظاهرون شارع باستور مرورا بالنفق الجامعي وساحة موريس أودان قبل مواصلة المسيرة عبر نهج محمد الخامس و كريم بلقاسم وصولا الى مفترق الطرق المؤدي الى قصر الشعب حيث منعتهم قوات الامن من التوجه الى المرادية التي يتواجد بها مقر رئاسة الجمهورية.
وبمدخل ساحة أول ماي تصدى عناصر الشرطة لمجموعة من المتظاهرين قدموا من شارع بلوزداد وحاولوا الالتحاق بالمسيرات في وسط العاصمة.
وبأحياء أخرى من بينها القبة الأبيار وبئر مراد رايس توافد المواطنون نحو وسط العاصمة للمشاركة في هذه المسيرات رافعين العلم الوطني ومرددين شعارات تدعو الى التغيير والإصلاح.
وبالرغم من الطابع السلمي للمسيرات فقد شهدت بعض شوارع العاصمة مناوشات دفعت بقوات الأمن الى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
للإشارة عرفت مسيرات اليوم بالعاصمة التحاق ممثلي تشكيلات سياسية ونواب من أحزاب المعارضة الى جانب شخصيات وطنية أشادت بالمناسبة بالطابع السلمي لهذه المسيرات داعية السلطات العمومية الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين و فهم رسالتهم .
كما شهدت العديد من ولايات الوطن مسيرات سلمية مماثلة شملت كبريات المدن على غرار تيبازة البويرة تيزي وزو بوسط البلاد وهران تلمسان وسيدي بلعباس بغرب البلاد وعنابة قسنطينة سطيف بجاية وجيجل بشرق البلاد.
وبجنوب الوطن شهدت ولايات ورقلة غرداية الوادي بشار أدرار تندوف وتمنراست مسيرات مماثلة ردد خلالها المتظاهرون شعارات تؤكد على ضرورة الحفاظ على الطابع الجمهوري للدولة الجزائرية وعلى ثوابت الهوية الوطنية مشددين على سلمية هذه المظاهرات الشعبية التي جرت وسط تعزيزات أمنية وانتهت في هدوء.
وقفات احتجاجية للصحافيين
نظم نحو مائة صحافي وقفة احتجاجية بساحة الحرية بالجزائر العاصمة يوم الخميس للمطالبة بممارسة المهنة بحرية وتكريس مفهوم الخدمة العمومية.
وطالب الصحافيون المحتجون وسط إجراءات أمنية مشددة ب ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير التي كرسها الدستور وتسهيل مهمة الصحافي في مرافقته انشغالات المجتمع في كل الميادين .
وأكدوا على ضرورة الإسراع في تجسيد الاصلاحات في مختلف الميادين والتكفل بالانشغالات المهنية والاجتماعية للصحافيين والدفاع عن حقوق الصحافيين وحمايتهم من أي ضغوطات أو تجاوزات وحق الوصول إلى المعلومة .
وقد عرف هذا التجمع حضور وزير الاتصال جمال كعوان.
ونظم صحفيون بكل من قسنطينة وعنابة وقفات احتجاجية مماثلة طالبوا خلالها بتكريس حرية التعبير والحرية في ممارسة المهنة.
وتم إطلاق سراح جميع الصحفيين الموقوفين على خلفية الوقفة الاحتجاجية.
الأمن الوطني يدعو مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي للتحلي باليقظة
دعت المديرية العامة للأمن الوطني يوم الخميس مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحلي باليقظة تجاه المعلومات الكاذبة التي يتم الترويج لها بهدف تغليط الرأي العام .
وتأتي هذه الدعوة إثر تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي لخبر وفاة إحدى الصحفيات المشاركات في وقفة احتجاجية بالجزائر العاصمة بعد توقيفها من قبل قوات الشرطة حيث فندت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان لها هذه الإشاعة المغرضة والكاذبة .
كما أوضحت أن الأمر يتعلق ب صحفية تعرضت إلى شبه إغماء تم التكفل بها طبيا لتلتحق بعدها بمقر سكنها في حالة صحية لا تدعو للقلق مؤكدة في ذات الصدد احتفاظها بكامل حقها في المتابعات القضائية ضد مروّجي المعلومات الكاذبة التي تهدف إلى تغليط الرأي العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.