زوينة رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري    توزيع 4.759 وحدة سكنية «عدل» على المستوى الوطني    تجربة ناجحة تدعّم بالتكوين المتواصل    الرئيس ولد زمرلي يرمي المنشفة    الفاف تأمل تأهيل ديلور على مستوى “الفيفا” قبل الكان        قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوب العاصمة الليبية    توقيف إثنين مهربين وحجز 66 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان    «طلائع الحريات» يدعو إلى حوار جدي ومستعجل    تنافس كبير بين اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل على لقب الموسم    ياسين براهيمي مرشح للالتحاق ب ليفربول    المجمع البترولي أول متأهل للدور النهائي    ريال مدريد مهتم بخدمات كوليبالي    نشرية خاصة: أمطار تكون أحيانا مصحوبة برعود متوقعة بعديد ولايات وسط البلاد    40 حالة اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز بتيارت    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    بونجاح مرشح للعب مع نجم عالمي آخر الموسم القادم    قسنطينة: هلاك شخصين وجرح اثنين آخرين في حادث مرور في الطريق السيار    الزّاوية العثمانية بطولقة قبس نوراني ... وقلعة علمية شامخة    نحو تأجيل الرئاسيات    150 مشارك في مسابقات حفظ القرآن والحديث النبوي بتيبازة    اليونيسيف : 600 طفل يعانون سوء التغذية الحاد بأفغانستان    بورصة الدروس الخصوصية تلتهب    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة    تراجع كبير للسياحة الجزائرية    توزيع نحو 18 ألف مسكن منذ 2007 بوهران    صيودة يؤكد ان الآجال التعاقدية محترمة عموما    Ooredoo تُطلق العملية المُواطنة ” كسّر صيامك ” لفائدة مستعملي الطريق    المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست    إدارة شبيبة القبائل تعزل اللاعبين    اللهم ولِّ أمورنا خيارنا..    "حراك الجزائر" يصل إلى المريخ    النجمة سامية رحيم تتحدث عن “مشاعر” عبر قناة “النهار”    توقيف عصابة لسرقة المنازل و المحلات بأم البواقي    المجمع الأمريكي "كا. بي. أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل "رود الخروف"    فتح مكة.. الثورة الشاملة التي انتصرت سلميا    توقيف مهربين اثنين و ضبط عدة معدات بتمنراست وعين قزام    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    ورقلة.. سكان تقرت يحتجون ويطالبون بالصحة الغائبة    قال إن الجزائر بأشد الحاجة لتأطير الشباب وتوجيههم: وزير الشؤون الدينية يدعو الأئمة لتبني خطاب يحث على توحيد الصفوف    أكدت حرصها على عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن    بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 99 مليون دج: تسجيل 31 مخالفة تتعلق بالصرف منذ بداية السنة    الجزائر لا ترى بديلا عن الحل السياسي للأزمة في ليبيا    في الجمعة 14 من الحراك: إصرار على رفض انتخابات 4 جويلية    13 جريح في انفجار طرد مفخخ بفرنسا والبحث جار عن مشتبه به    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مسيرات سلمية عبر الوطن
نشر في أخبار اليوم يوم 02 - 03 - 2019


مواطنون يناشدون بوتفليقة بالعدول عن الترشح
**
خرج آلاف المواطنين في الجزائر العاصمة وعدة ولايات من الوطن بعد ظهر الجمعة في مسيرات سلمية تطالب بالتغيير وبإصلاحات عميقة في تسيير شؤون البلاد مناشدين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعدول عن الترشح لعهدة الجديدة.
في العاصمة جابت المسيرات التي شاركت فيها جموع كبيرة من المواطنين أغلبهم شباب أهم الشوارع الرئيسية انطلاقا من ساحة أول ماي مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي ديدوش مراد البريد المركزي ثم شارع زيغود يوسف وذلك وسط حضور أمني مكثف.
كما سلك المتظاهرون شارع باستور مرورا بالنفق الجامعي وساحة موريس أودان قبل مواصلة المسيرة عبر نهج محمد الخامس و كريم بلقاسم وصولا الى مفترق الطرق المؤدي الى قصر الشعب حيث منعتهم قوات الامن من التوجه الى المرادية التي يتواجد بها مقر رئاسة الجمهورية.
وبمدخل ساحة أول ماي تصدى عناصر الشرطة لمجموعة من المتظاهرين قدموا من شارع بلوزداد وحاولوا الالتحاق بالمسيرات في وسط العاصمة.
وبأحياء أخرى من بينها القبة الأبيار وبئر مراد رايس توافد المواطنون نحو وسط العاصمة للمشاركة في هذه المسيرات رافعين العلم الوطني ومرددين شعارات تدعو الى التغيير والإصلاح.
وبالرغم من الطابع السلمي للمسيرات فقد شهدت بعض شوارع العاصمة مناوشات دفعت بقوات الأمن الى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
للإشارة عرفت مسيرات اليوم بالعاصمة التحاق ممثلي تشكيلات سياسية ونواب من أحزاب المعارضة الى جانب شخصيات وطنية أشادت بالمناسبة بالطابع السلمي لهذه المسيرات داعية السلطات العمومية الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين و فهم رسالتهم .
كما شهدت العديد من ولايات الوطن مسيرات سلمية مماثلة شملت كبريات المدن على غرار تيبازة البويرة تيزي وزو بوسط البلاد وهران تلمسان وسيدي بلعباس بغرب البلاد وعنابة قسنطينة سطيف بجاية وجيجل بشرق البلاد.
وبجنوب الوطن شهدت ولايات ورقلة غرداية الوادي بشار أدرار تندوف وتمنراست مسيرات مماثلة ردد خلالها المتظاهرون شعارات تؤكد على ضرورة الحفاظ على الطابع الجمهوري للدولة الجزائرية وعلى ثوابت الهوية الوطنية مشددين على سلمية هذه المظاهرات الشعبية التي جرت وسط تعزيزات أمنية وانتهت في هدوء.
وقفات احتجاجية للصحافيين
نظم نحو مائة صحافي وقفة احتجاجية بساحة الحرية بالجزائر العاصمة يوم الخميس للمطالبة بممارسة المهنة بحرية وتكريس مفهوم الخدمة العمومية.
وطالب الصحافيون المحتجون وسط إجراءات أمنية مشددة ب ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير التي كرسها الدستور وتسهيل مهمة الصحافي في مرافقته انشغالات المجتمع في كل الميادين .
وأكدوا على ضرورة الإسراع في تجسيد الاصلاحات في مختلف الميادين والتكفل بالانشغالات المهنية والاجتماعية للصحافيين والدفاع عن حقوق الصحافيين وحمايتهم من أي ضغوطات أو تجاوزات وحق الوصول إلى المعلومة .
وقد عرف هذا التجمع حضور وزير الاتصال جمال كعوان.
ونظم صحفيون بكل من قسنطينة وعنابة وقفات احتجاجية مماثلة طالبوا خلالها بتكريس حرية التعبير والحرية في ممارسة المهنة.
وتم إطلاق سراح جميع الصحفيين الموقوفين على خلفية الوقفة الاحتجاجية.
الأمن الوطني يدعو مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي للتحلي باليقظة
دعت المديرية العامة للأمن الوطني يوم الخميس مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحلي باليقظة تجاه المعلومات الكاذبة التي يتم الترويج لها بهدف تغليط الرأي العام .
وتأتي هذه الدعوة إثر تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي لخبر وفاة إحدى الصحفيات المشاركات في وقفة احتجاجية بالجزائر العاصمة بعد توقيفها من قبل قوات الشرطة حيث فندت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان لها هذه الإشاعة المغرضة والكاذبة .
كما أوضحت أن الأمر يتعلق ب صحفية تعرضت إلى شبه إغماء تم التكفل بها طبيا لتلتحق بعدها بمقر سكنها في حالة صحية لا تدعو للقلق مؤكدة في ذات الصدد احتفاظها بكامل حقها في المتابعات القضائية ضد مروّجي المعلومات الكاذبة التي تهدف إلى تغليط الرأي العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.