كل الطلبات مستجابة    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    التّربية الوقائية في الإسلام    نجل بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد نزار وتوفيق    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    «نريد إخراج الجزائر من الأزمة ومن يرفض الله يسهل عليه»    كهربة الأجواء لا تخدم مصلحة البلاد    توقيف 63 شخصا، ضبط مركبات وعتاد مختلف    الفساد امتد للممتلكات بقرارات إدارية    عجز الميزان التجاري مرتبط بهيكلية الاقتصاد    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    المجلس السيادي السوداني يباشر مهامه اليوم    الأردن يستدعي سفير إسرائيل بسبب الانتهاكات في الأقصى    القنصلية الفرنسية تتحجج بتذبذب الأنترنت في معالجة ملفات “الفيزا”    قديورة :” سفيان هني يمثل إضافة كبيرة لنادي الغرافة”    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    توقيف شخصين وحجز أزيد من 06 كيلوغرام من الكيف المعالج بالمسيلة    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    سنعمل على استرجاع كل الاموال والممتلكات المنهوبة    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    المدرب عبّاس يقترب من حسم التشكيلة الأساسية    «التحضيرات جرت في ظروف رائعة وسأسجل في مرمى سعيدة»    «لدينا رغبة كبيرة لتشريف الجزائر في الألعاب الإفريقية»    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    توقيف 63 شخصا بتمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام    غلق البوابة الالكترونية وحرمان من التسجيل لطلب الإيواء    19 جريحا في حوادث مرور خلال 24 ساعة بوهران    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    «143 شارع الصحراء» يحصد جائزتين في مهرجان لوكارنو    «كادير « يخطف الاضواء والشيخ الحطاب يرقص الجمهور على الايقاعات الرايوية البدوية    جائزتان ل «143 شارع الصحراء» للجزائري حسان فرحاني    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    شبيبة الساورة تصبو لانطلاقة قوية    الاتحاديات الوطنية مصرة على تشريف التزامها    عمراني يريد استفاقة كبيرة    وصول 600 حاج إلى أرض الوطن اليوم الأحد بعد أدائهم لمناسك الحج    النفط ب 10 دولار .. !    Ooredoo تُطمئن زبائنها        آخر ساعة تنشر برنامج رحلات عودة الحجاج عبر مطار رابح بيطاط    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    "غوغل كروم" يتعرض لأكبر عملية اختراق في تاريخه!    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الموب تاجنانت والمدية الأقرب إلى الدرجة الثانية
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 05 - 2019


قبل جولتين من نهاية بطولة الرابطة المحترفة الأولى
الموب .. تاجنانت والمدية الأقرب إلى الدرجة الثانية
* ثلاث نقاط تفصل اتحاد العاصمة عن اللقب
لم يبق يفصلنا عن نهاية بطولة الرابطة المحترفة الأولى خلال الموسم الجاري إلا جولتين فقط وفي نظرة خاطفة عن جدول الترتيب العام على ضوء إجراء الجولة ال28 الخميس الماضي يمكن القول ان اللقب الوطني قد لا يفلت من أيدي اتحاد العاصمة بالرغم من خسارته مواجهة شبيبة القبائل وصيفه الجديد في الترتيب.
اتحاد العاصمة يحتل المقدمة برصيد 49 نقطة متقدما عن اقرب ملاحقيه شبيبة القبائل بثلاث نقاط فيما يأتي نادي بارادو في المركز الثالث برصيد 45 نقطة.
وعليه ففوز اتحاد العاصمة في اللقاء المقبل بملعبه عمر حمادي أمام مولودية وهران سيتوج رسميا باللقب الوطني حتى ولو خسر مواجهته الأخيرة أمام شباب قسنطينة بملعب الأخير وفوز شبيبة القبائل في الجولتين المقبلتين على النصرية بملعب 20 أوت وعلى أهلي البرج بملعبه.
ففي هذه الحالة سيني كلا الفريقين الموسم الجاري في المركز الأول برصيد 52 نقطة لكن فارق الأهداف لمصلحة اتحاد العاصمة لمصلحته (فوز الاتحاد ذهابا 2/0 وخسارته إيابا 2/1).
أما احتمال تتويج فريق شبيبة القبائل باللقب الوطني فهو مرهون بفوزه في مبارتيه المتبقيتين على النصرية وأهلي البرج مقابل عدم فوز اتحاد العاصمة في مبارتيه المتبقيتين على مولودية وهران وشباب قسنطينة.
من جهته نادي بارادو لايزال يملك بعض من الحظوظ لكنها ضئيلة وطريقة فوز فريق زطشي باللقب يمر بفوزه في مبارتيه المتبقيتين على جمعية عين مليلة ودفاع تاجنانت حيث سيرتفع رصيده إلى النقطة ال51 وعدم فوز اتحاد العاصمة بمبارتيه المقبلتين وتعادل شبيبة القبائل في مواجهته المقبلة أمام النصرية.
وفي حال إنهاء الفرق الثلاثة الموسم الجاري في المركز الأول بنفس الرصيد ففارق الأهداف لمصلحة نادي بارادو.
نشير ان في حال تتويج اتحاد العاصمة باللقب الوطني سيمثل الجزائر الموسم المقبل في دوري أبطال إفريقيا فيما تبقى التأشيرة الثانية محل تنافس بين الثنائي شبيبة القبائل ونادي بارادو
شبيبة القبائل قد تنتزع التأشيرة الثانية لدوري الأبطال
ينتظر جدا ان تعود التأشيرة الثانية لدوري الأبطال لفريق شبيبة القبائل على حساب نادي بارادو.
فترتيب الفريقين حاليا هو لمصلحة الشبيبة المركز الثاني برصيد 46 نقطة فيما يأتي فريق نادي بارادو في المركز الثالث برصيد 45 نقطة ففوز الشبيبة في مبارتيه المقبلتين سيصل رصيده إلى النقطة ال52 وإذا افترضا فوز نادي بارادو هو الآخر بمبارتيه المقبلتين سيصل رصيده إلى النقطة ال51 مما يعني ان التأشيرة الثانية لدوري الأبطال ستعود لشبيبة القبائل.
لكن في حال فوز بارادو في الجولتين المتبقيتين وتعثر الشبيبة ولو بالتعادل أمام النصرية أو أمام البرج نادي بارادو هو الذي سيضمن التأشيرة القارية.
من جهته لايزال فريق وفاق سطيف يملك حظوظا لكنها جد ضئيلة لانتواع التأشيرة الثانية لدوري الأبطال وتتمثل حظوظه في فوز الوفاق في مبارتيه المتبقيتين على شبيبة الساورة بملعب الأخير وبملعبه على مولودية بجاية مقابل عدم فوز شبيبة القبائل ونادي بارادو في الجولتين المقبلتين.
وإذا حدث هذا السيناريو فرصيد وفاق سطيف سيصل إلى النقطة ال48 فيما لن يتعد رصيد شبيبة القبائل وبارادو نفس الرصيد.
تأشيرة الكاف بين أقدام لاعبي بارادو الوفاق والساورة معنيان بها
أما بخصوص تأشيرة كاس الاتحاد الإفريقي الكاف فهناك أربعة أندية معنية بها وإذا افترضنا خروج شبيبة القبائل من سباق تأشيرة دوري الأبطال فقد ينتزعها لمصلحتها لكن الأمر الأكيد ان الشبيبة قد تحسمها بنسبة كبيرة جدا ليبقى التنافس على تأشيرة كاس الكاف بين ثلاثة فرق نادي بارادو(المركز الثالث برصيد 45 نقطة) وفاق سطيف (المركز الرابع برصيد 42 نقطة) وشبيبة الساورة (المركز الخامس برصيد 40 نقطة).
ونظرا للمباراة المباشرة التي ستجمع شبيبة الساورة ووفاق سطيف في الجولة المقبلة بملعب 20 أوت ببشار ومهما تكن النتيجة النهائية للمباراة فستقصي احد الفريقين من التنافس على تأشيرة الكاف .
لكن الذي يجب قوله ان نادي بارادو يكفيه الفوز في لقاء واحد في الجولتين المتبقيتين لانتزاعه تأشيرة الكاف حتى ولو كسب الوفاق أو شبيبة الساورة ست نقاط كون فارق الأهداف لمصلحة نادي بارادو.
مولودية بجاية.. تاجنانت والمدية الثلاثي المرشح بقوة للنزول
في المؤخرة يمكن القول ان فريق مولودية بجاية ودفاع تاجنانت واولمبي المدية تتواجد في رواق احمر لمغادرة الرابطة المحترفة الأولى لوجودها ضمن المراكز الثلاثة الأخيرة.
مولودية بجاية ودفاع تاجنانت يتذيلان الترتيب برصيد 30 نقطة فيما يأتي اولمبي المدية في المركز ال14 برصيد 31 نقطة وعليه فمأمورية هذه الفرق في البقاء جد صعبة حيث يستوجب عليهما الفوز في الجولتين المتبقيتين.
مولودية بجاية تستضيف في الجولة المقبلة شباب بلوزداد لتتنقل في الجولة الأخيرة إلى سطيف لمواجهة الوفاق وعليه فزملاء والي صعبة لحصد النقاط الستة لكن قد يفعلها الفريق البجاوي فإذا افترضنا فوزه في اللقاء المقبل على شباب بلوزداد وخسارة الوفاق أمام شبيبة الساورة حيث يخرج هذا الأخير من سباق تأشيرة الكاف فقد يخوض مواجهته الأخيرة بملعبه أمام مولودية بجاية بدون روح قد يسمح للاعبي الأخير من تحقيق الفوز الأمر الذي يضمن له البقاء.
لكن على النقيض من ذلك فمهمة اولمبي المدية ودفاع تاجنانت في البقاء صعبة خاصة دفاع تاجنانت حيث يستوجب على الأخير فوزه في اللقاء المقبل على شباب قسنطينة وهو أمر جد وارد حيث سيرفع رصيده إلى النقطة ال33 لكن مواجهته الأخيرة بالعاصمة أمام نادي بارادو صعبة للغاية لتحقيق الفوز فالتعادل ن يكفي زملاء بن ساحة للبقاء فما عليهم إلا الفوز ثم الفوز لتفادي النزول لكن ونظرا لنزولهم ضيفا على فريق يطمح لانتزاع تأشيرة الكاف أو دوري الأبطال فمن الصعب على لاعبيه العودة من العاصمة بنقاط الفوز.
اولمبي المدية وبعد ان رفع رصيده إلى النقطة ال31 بات بحاجة على الأقل إلى أربع نقاط فهو مطالب بعدم التعثر في مواجهته المقبلة أمام أهلي البرج وفوزه في اللقاء المقبل أمام شبيبة الساورة لكن ونظرا للحاجة الماسة لفريق البرج للفوز من اجل ضمان بقائه رسميا فصعب جدا على زملاء عدادي تفادي الخسارة أمام أشبال المدرب بلال دزيري.
بقاء بلعباس ووهران رسميا يمر بحصدهما أربع نقاط
ونبقى مع أندية المؤخرة فبقاء فريقي اتحاد بلعباس ومولودية وهران ضمن حظيرة أندية الكبار يمر حتما بتحقيقهما لأربع نقاط على الأقل لكن إذا كان اتحاد بلعباس قد يصل إلى النقطة ال36 في نهاية البطولة فمن الصعب على فريق مولودية وهران بلوغ هذا الرصيد كونه يحل في الجولة المقبلة بالعاصمة لمواجهة اتحاد العاصمة المطالب بالفوز لحسم اللقب وإذا خسر اللقاء سيدخل في حسابات جد معقدة حيث فالفوز في لقائه الأخير بملعبه على النصرية قد لا يكفيه خاصة في حال تجاوز اولمبي المدية النقطة ال35.
أما اتحاد بلعباس وبعد تحقيقه لقفزة هائلة في مبارياته الأربعة الأخيرة بتحقيقه الفوز رافعا رصيده إلى النقطة ال32؟ قد يصل في الجولة المقبلة إلى النقطة ال35 من خلال استضافته لفريق مولودية الجزائر الذي دخل لاعبوه في عطلة مسبقة كونهم غير معنيين بأي شيء مما سيخدم مصلحة العباسيين حيث سيكنون بحاجة إلى نقطة لضمان البقاء وقد يحققون ذلك في الجولة الختامية من خلال نزولهم ضيوفا على فريق شباب بلوزداد هذا الأخير يوجد ألان على بعد نقطة فقط لترسيم بقاءه وقد يخوض مواجهته الأخيرة أمام اتحاد بلعباس من اجل هذا الهدف طالما ان كلا الفريقين بحاجة إلى نقطة فقط للبقاء.
ثلاث نقاط تكفي عين مليلة للبقاء
ينتظر ان تتفادى أندية جمعية عين مليلة وأهلي البرج وشباب بلوزداد النزول فجمعية عين مليلة بحاجة إلى فوز واحد لبلوغ النقطة ال36 وقد يصل إلى ذلك في الجولة المقبلة من خلال استضافته لفريق نادي بارادو.
أهلي البرج الذي يوجد بحوزته 34 نقطة مطالب بتحقيقه نقطتين وقد يضمن بقاءه رسميا قبل جولة الختام وهذا في حال فوزه في اللقاء المقبل بملعبه على اولمبي المدية الأمر الذي يجعل أشبال بلال دزيري يخوضون مواجهتهم الأخيرة أمام شبيبة القبائل دون خوف أو رعب من النزول.
شباب بلوزداد وبالرغم من تفويت الفرصة على نفسه في الجولة الماضية بملعبه 20 أوت لترسيم بقاءه رسميا وهذا بتعادله أمام شبيبة الساورة بهدف لمثله إلا ان حظوظه في البقاء كبيرة جدا فهو بحاجة إلى نقطة فقط من مبارتيه المتبقيتين أما مولودية بجاية في الجولة المقبلة بملعب الأخير أو أمام اتحاد بلعباس بملعبه إذا لا خوف على فريق الشباب من النزول وهو الذي كان ضمن أقوى المرشحين للنزول عند نهاية مرحلة الذهاب والتي أنهاها برصيد 10 نقاطك فقط.
ثلاثة فرق خارج دائرة التنافس
إضافة إلى الفرق ال13 التي تتنافس بعضها من اجل اللقب والبعض الآخر من اجل التأشيرات القارية والبعض الآخر من اجل تفادي النزول هناك ثلاثة فرق غير معنية بأي شيء ويتعلق بأندية أصحاب المراكز السادسة (مولودية الجزائر 40 نقطة) والسابعة (شباب قسنطينة 39 نقطة) والثامنة(نصر حسين داي 36 نقطة).
ويمكن القول ان هذه الأندية دخلت في عطلة مسبقة منذ عدة جولات الأمر الذي افقد لاعبيها لذة الفوز وهو ما يتضح جليا على نتائجها فوق المستطيل الأخضر بعدم بذل لاعبيها أي مجهود لتحقيق الفوز وقد تنهي هذه الفرق الموسم الجاري بنفس رصيدها الحالي (انظر المباريات المتبقية لهذه الفرق في الجولتين المتبقيتين).
برنامج الجولتين المتبقيتين:
الجولة ما قبل الأخيرة (غدا الإثنين 21 ماي)
اتحاد العاصمة - مولودية وهران
دفاع تاجنانت _ شباب قسنطينة
نصر حسين داي _ شبيبة القبائل
أهلي البرج _ اولمبي المدية
شبيبة الساورة _ وفاق سطيف
مولودية بجاية _ شباب بلوزداد
اتحاد بلعباس _ مولودية الجزائر
جمعية عين مليلة _ نادي بارادو
الجولة الختامية (الأربعاء 30 ماي)
شباب قسنطينة _ اتحاد العاصمة
مولودية وهران _ نصر حسين داي
شبيبة القبائل _ أهلي البرج
اولمبي المدية _ شبيبة الساورة
وفاق سطيف_ مولودية بجاية
شباب بلوزداد _ اتحاد بلعباس
مولودية الجزائر _ جمعية عين مليلة
نادي بارادو _ دفاع تاجنانت
الفرق
اتحاد الجزائر 49 27
نادي بارادو 45 27
شبيبة القبائل 46 27
وفاق سطيف 42 27
شبيبة الساورة 41 27
مولودية الجزائر 40 27
شباب قسنطينة 39 27
نصر حسين داي 36 27
شباب بلوزداد 35 27
أ. برج بوعريريج 34 27
جمعية عين مليلة 33 27
اتحاد بلعباس 32 27
مولودية وهران 32 27
أولمبي المدية 31 27
دفاع تاجنانت 30 27


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.