الجيش الوطني يواصل محاربة الإجرام والإرهاب    هذا موعد استئناف عمل الموظفين الإداريين والتربويين    تشجيع الشراكة في الصناعة الصيدلانية مع إثيوبيا    وزارة الفلاحة تذكّر منتجي الحبوب مجدّدا    آلية فعالة لحماية المهنيين ومنتجاتهم    استخراج ألف طن من خام الحديد من منجم غار جبيلات    الريسوني تماهى فيما تدعو إليه الجماعات الإرهابية المتطرفة    إرسال 80 طنا من المواد الغذائية والأدوية إلى السنغال    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    البطولة العربية.. فرصة السّباحة الجزائرية لمواصلة التّألّق    تسخير كافة الإمكانيات لإخماد الحرائق والتكفّل بالمصابين    القيادة الجهوية الثانية..تأهّب واستعداد لضرب معاقل الإجرام    الغرق يُنهي حياة عشرات الجزائريين    23 جهاز إرسال لتكريس الحق في الإعلام بمناطق الظل    القصيدة الشّعبية أرّخت لتاريخ النّضال    رحيل عميد الفنانين التشكيليين الجزائريين بشير يلس    على العلماء المنخرطين في اتحاد المسلمين اتخاذ موقف حازم    تجند تام للدولة لإخماد الحرائق والتكفّل بالمتضررين    توقيف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    نجاح العملية الثالثة للرمي بالمتفجرات بغار جبيلات    محطتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    تشجيع الشراكة الجزائرية-الإثيوبية في الصناعة الصيدلانية    لولا دا سيلفا يعود بقوة    مالي تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي    المنتخب البرازيلي يريد ملاقاة "المحاربين" وديا    ضبط 1.70 غرام من الكوكايين    ملجأ عشّاق الطبيعة والباحثين عن الهدوء    قدامى مولودية وهران متخوفوّن من تكرار سيناريو 2008    3برونزيات جديدة في رصيد الجزائر    مباراة ودية : اتحاد الجزائر يفوز على مستقبل المرسى التونسي (3-1)    تأمل في المسار الإبداعي للثقافة الوطنية    نفحة من الحنين إلى الماضي    الأمين العام لوزارة الصحة يستقبل وفدا عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها    قوات الاحتلال تعتقل 38 فلسطينيًا من الضفة الغربية    ..بشير يلس شاوش يترجّل    الشروع في إنشاء المعهد الوطني العالي للسينما    وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام    عبد الله بن عمر .. على خطى الحبيب    سوناطراك تحقّق في حريق المنطقة الصناعية لسكيكدة    الرئيس تبون يُعزي عائلات ضحايا الحرائق    تعيين عصام حشيد عضوا في الفريق التقني    تراجع طفيف لعدد إصابات كورونا في الجزائر    الفاف تُوقف المفاوضات مع الإتحاد البرازيلي    الشابة جميلة نجمة حفل افتتاح المهرجان الوطني للموسيقى الحالية بقالمة    الخضر سابع أعلى منتخب قيمة مالية في أفريقيا    لا للسب والكلام البذيء في شوارعنا    السباب من شيم الفاسقين    سوق رحمة لبيع المستلزمات المدرسية طيلة شهر بباتنة    استقرار أسعار الذهب عالميا    أولاد يحيى خدروش: البلدية تحذر من استغلال المياه العمومية لأغراض تجارية    الفريق أول شنقريحة في الندوة العاشرة للأمن الدولي: يجب التركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات    "الفصيلة المحمولة جوا 2022" : انطلاق المرحلة الأولى من الألعاب العسكرية الدولية بالمدية    فيما تم فتح بعض المعارض لبيعه: التعاقد مع 50 مكتبة خاصة لبيع الكتاب المدرسي بالوادي    8 اتفاقيات في لتطوير البذور    جزائري ضمن الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية    الزواج يبنى على أهداف سامية    وقفات من الهجرة النبوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه تفاصيل محاولة اغتيال رئيس الحكومة العراقية
نشر في أخبار اليوم يوم 08 - 11 - 2021


الكاظمي: نعرف من ارتكب محاولة الاغتيال وسنلاحقهم
هذه تفاصيل محاولة اغتيال رئيس الحكومة العراقية
شدد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي على أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استهدافا خطيرا للدولة العراقية وتعهد بملاحقة الجهات المتورطة فيها وأعقب ذلك انتشار أمني مكثف في محيط المنطقة الخضراء وسط إدانات محلية ودولية واسعة لمحاولة الاغتيال.
ق.د/وكالات
قال الكاظمي -بعد المجلس الوزاري الطارئ- إنه يعرف جيدا من يقف خلف محاولة اغتياله متوعدا بالكشف عن المتورطين. وأضاف تعرض منزلي لاعتداء عبر استهدافه بطائرات مسيرة وُجهت إليه بشكل مباشر وهذا العمل الجبان لا يليق بالشجعان ولا يعبر عن إرادة العراقيين . وأردف سنلاحق الذين ارتكبوا الجريمة نعرفهم جيدا وسنكشفهم .
وقال رئيس الوزراء العراقي نجحنا في تلبية مطلب الشعب والمرجعية والمتظاهرين بإجراء انتخابات مبكرة ووفرنا كل ما طلبته المفوضية كما منعنا انزلاق العراق إلى حرب إقليمية وتمكنا من العبور بالبلد إلى بر الأمان . وأكد أن العراق أكبر من أي محاولات لتقزيمه ولن يكون عرضة لمغامرات طائشة .
وأعلن المتحدث باسم الجيش العراقي تحديد منطقة انطلاق المسيرات التي استهدفت منزل الكاظمي مشيرا إلى أن المسيّرتين اللتين استهدفتا منزل الكاظمي حلقتا بارتفاع منخفض يمنع كشفهما بالرادار.
وفي بيان لمجلس الوزراء الذي ترأسه الكاظمي قال المجلس إن عملية الاستهداف تمت على يد جماعات مسلحة مجرمة قرأت ضبط النفس والمهنية العالية التي تتحلى بها قواتنا الأمنية والعسكرية ضعفا فتجاوزت على الدولة ورموزها واندفعت إلى التهديد الصريح للقائد العام ولقواتنا .
وأشار البيان إلى أن القوات الأمنية آلت على نفسها أن تحمي أمن العراق وسيادته أمام كل من تسول له نفسه تحدي الدولة مبينا أن القوات ستقوم بواجبها الوطني في ملاحقة المعتدين ووضعهم أمام العدالة .
وأكد أن الأجهزة الأمنية ستعمل بكل ثبات للكشف عن الجهات المتورطة في هذا الفعل الإرهابي والقبض عليها وتقديمها إلى المحاكمة العادلة وفق قوله.
*محاولة فاشلة
وفي الساعات الأولى من صباح الأحد أُعلن عن تعرض الكاظمي إلى محاولة اغتيال فاشلة ب3 طائرات مسيرة مفخخة تم إسقاط اثنتين منها بحسب وزارة الداخلية.
وذكرت مصادر عراقية أن الكاظمي ومرافقيه لم يصابوا بأي أذى لكن أضرارا مادية لحقت بمقر إقامته الكائن في المنطقة الخضراء بوسط بغداد.
وبعد المحاولة دعا الكاظمي -في كلمة متلفزة- الجميع إلى الحوار الهادف والبناء من أجل العراق ومستقبله فيما أشار إلى أن الصواريخ والطائرات المسيرة الجبانة لا تبني أوطاننا ولا مستقبلنا .
وبعد ساعات من استهداف منزل الكاظمي خيم على بغداد هدوء حذر كما ساد الهدوء والترقب ساحات الاعتصام الذي ينفذه أنصار الفصائل المعترضة على نتائج الانتخابات قرب المنطقة الخضراء والذي يتواصل في ظل انتشار أمني مكثف.
*ادانات دولية
وأدانت دول عدة محاولة الاغتيال أبرزها إيران والولايات المتحدة الأمريكية.
وأدانت كل من واشنطن وطهران محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي استهدفت طائرة مسيرة مقر إقامته في المنطقة الخضراء فجر الأحد.
واعتبرت طهران محاولة الاغتيال فتنة جديدة .
وأدان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني محاولة اغتيال الكاظمي.
وقال شمخاني في حسابه على تويتر إن محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي فتنة جديدة يجب البحث عنها في مراكز الفكر الخارجية دون أن يذكر تفاصيل أخرى.
من جانبها أدانت الولايات المتّحدة بشدّة محاولة الاغتيال معتبرة هذا الهجوم عملاً إرهابياً واضحاً .
وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان: لقد شعرنا بارتياح عندما علمنا أنّ رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح الذي ندينه بشدّة استهدف صميم الدولة العراقية .
وأضاف: نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية ولقد عرضنا المساعدة في التحقيق في هذا الهجوم .
*استنفار أمنى
وفي غضون ذلك أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدرعات تابعة للجيش انتشرت في شوارع بالعاصمة بغداد مساء الأحد تحسبا لوقوع أي طارئ خلال الساعات المقبلة.
ويأتي هذا التطور إثر محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فجر الأحد عبر ثلاث طائرات مسيرة محملة بمتفجرات تم إسقاط اثنتين منها وسقطت الثالثة على مقر إقامة الكاظمي في المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد ما تسبب بإصابة عدد من حراسه وفق الجيش العراقي.
وقال ضابط في شرطة بغداد برتبة نقيب لمراسل الأناضول إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي انتشرت في منطقة الكرادة وأحياء قريبة في محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد .
وأضاف المصدر أن القوات انتشرت بكامل قوتها وأسلحتها من ضمنها الدبابات والعربات العسكرية من نوع هامر وذلك تحسباً لوقوع أي طارئ في الساعات المقبلة بعد محاولة اغتيال الكاظمي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.