وزير التعليم العالي يوقع قرارا يؤطر تنظيم الالتحاق ببعض رتب أسلاك الأساتذة الباحثين    بوديبة ل"الاتحاد": "الامتحانات التجريبية …فرصة لتقييم نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ" ***    بلعريبي في مواجهة غضب المكتتبين في عدل 2    مالي تعلن إحباط محاولة انقلاب    مخبر دولي لإجراء تحاليل المنشطات بوهران    المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة يواجه فلسطين يومي 22 و25 ماي    ابراهيم عمراني ل "الاتحاد": "ركود في تجارة المواشي وسط ارتفاع قياسي للأسعار"    مهرجان كان السينمائي 2022 : لجنة التحكيم حفنه من المبدعين    وزيرة الثقافة تشرف على تنصيب الأعضاء الجدد للمجلس الوطني للفنون والآداب    أحوال الطقس.. إرتفاع درجات الحرارة القصوى على أغلب مناطق الوطن    بعد اشتباكات طرابلس.. الجزائر تعرب عن قلقها وتدعو جميع الأطراف إلى تجنب التصعيد    مواقع التواصل تضاعف الإقبال على النباتات الداخلية    مهرجان كان السينمائي 2022 : عودة الحياة والسياسة حاضرة بقوة    تبسة: 4 قتلى و 4 جرحى في حادث مرور ببئر العاتر    وزير العدل يقدم كل التفاصيل حول الحادثة: وفاة السجين دبازي كانت طبيعية بشهادة التقرير الطبي    بعد انتهاء عقده مع البياسجي    رغم أن أرقامه كانت جيدة في الشاميونزليغ    صحيفة "ماركا" الإسبانية    أثناء تسلم الرئيس تبون الدكتوراه الفخرية من جامعة اسطنبول    خلال افتتاح الملتقى الدولي حول أصدقاء الثورة،بن عبد الرحمان:    في إطار زيارة الدولة لرئيس الجمهورية إلى تركيا    افتتاح الطبعة الأولى للمعرض الصيدلاني الجزائري    44 وكالة تقترح منتجات الصيرفة الإسلامية    وزارة شؤون الأرض الصحراوية تدعو الى كشف ملابسات محاولة المغرب لاغتيال سلطانة خيا    لا يُمكن للخاضع الإقناع بمغالطات تاريخية وتفاهات مقززة    الحكومة تعتقد أنها تمت بدعم من دولة غربية    عقب اشتباكات طرابلس.. عبد الله اللافي يناشد الأطراف الدولية بدعم الحوار الليبي    مشروع أرضية جزائرية-كندية لصناعة الطائرات    44 وكالة تقترح منتجات الصيرفة الإسلامية    الإعلان عن ترشيحات جوائز النقاد في المهرجان السينمائي    الأولوية لإنتاج الأدوية محليا وتغطية احتياجات القارة    البوليزاريو تلفت انتباه الأمم المتحدة    السلطات المالية تؤكد إحباط محاولة إنقلابية    بداية بيع تذاكر الصيف    صبّ معاشات المتقاعدين عبر البنوك    هذه فوائد صيام التطوع..    باشاغا يغادر طرابلس بعد ساعات من دخولها    تحليل وتفسير للظاهرة التعليمية الكولونيالية    دعوة إلى جرد التراث غير الماديّ لترقيته وحمايته    كل الظروف مهيأة لإنجاح "الباك" و"البيام"    نسائم من روائع أميرة الطرب العربي    دعوة للأخذ بأبسط تدابير الوقاية ضد فيروس كورونا    كورونا: 5 إصابات جديدة مع عدم تسجيل أي حالة وفاة    طواف الجزائر فرصة للترويج للألعاب المتوسطية    مبارتان دون جمهور للمولودية وواحدة للشبيبة    توبة مطلوب وقد يغادر "فالفيك"    حوادث المرور.. وفاة 46 شخصا وإصابة 1535 آخرين خلال أسبوع    ضبط مشروبات كحولية بالمحمدية    تفكيك ورشة سرية لصناعة قوارب "الحرقة"    الإطاحة بسارق كوابل الأنترنت    العلماء يعلنون عن انخفاض انتشار الأنواع الفرعية لمتحور "أوميكرون"    الجزائر الجديدة هي جزائر الشفافية والتعامل بالمال الحلال فقط    الكاتب إسماعيل يبرير يصدر مجموعته القصصيّة "كأشباحٍ ظريفةٍ تتهامَس"    أفلا ينظرون..    المؤسسات الاستشفائية الخاصة تحت مجهر وزارة الصحة    بشرى..    الترحم على الكافر والصلاة عليه    الحياء من الله حق الحياء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضر يدخلون متاهة الحسابات المعقدة
نشر في أخبار اليوم يوم 19 - 01 - 2022


كأس إفريقيا للأمم:
الخضر يدخلون متاهة الحسابات المعقدة
في وضعية حرجة جدا بعد مقابلتي الجولتين الأولى والثانية من المجموعة الخامسة لحساب بطولة إفريقيا للأمم 2021 المؤجلة إلى 2022 (الكاميرون من 9 جانفي إلى 6 فيفري) بات المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم مجبرا على تحقيق الفوز في المواجهة الثالثة التي تجمعه يوم الخميس المقبل بمنتخب كوت ديفوار بملعب جابوما بدوالا من أجل بلوغ الدور ثمن النهائي من المنافسة القارية.
ومع هذا تبقى احتمالات هذا التأهل مرهونة بالمعايير التي حددتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم خاصة في المادتين ال74 و75 المتعلقتين بحالة تعادل منتخبين أو ثلاثة في عدد النقاط في مجموعة واحدة.
وفي كل الأحوال وقبل دخول معترك هذه الحسابات المعقدة يتعين على حامل اللقب الإفريقي تحقيق الفوز في هذه المقابلة كشرط أول من اجل الطموح للتأهل إلى ثمن النهائي من الطبعة ال33 من كأس إفريقيا دون انتظار ما ستسفر عليه نتيجة المقابلة الثانية لحساب نفس المجموعة بين سيراليون وغينيا الاستوائية والتي ستلعب يوم الخميس وفي نفس التوقيت بملعب ليمبي ما يعني أنّ مصير كتيبة الناخب الوطني جمال بلماضي لا يزال بين أيديها.
وتوجد وضعية واحدة يمكنها في حالة حدوثها أن تجبر الخضر على الفوز والترقب وذلك في حالة الفوز على كوت ديفوار بنتيجة (1-0) وتعادل سيراليون وغينيا الاستوائية في مقابلتهما باعتبار أنّ هذا السيناريو في حالة وقوعه سيجعل منتخبات كل من الجزائر وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية متساوية بشكل كلي في عدد النقاط وفي الفارق في الأهداف.
ووفق ما تنص عليه المادة 74/ 2 من قانون المنافسة فانه في حالة تساوي منتخبين أو ثلاثة في عدد النقاط بعد انتهاء مقابلات المجموعة فانّ الفصل في ترتيب هذه المنتخبات سيكون وفق المعايير التالية: اكبر عدد من النقاط المحصل عليها في مواجهات هذه المنتخبات المعنية ثم أحسن فارق في الأهداف في المواجهات المباشرة بينها فاكبر عدد من الأهداف المسجلة في المواجهات بينها. وفي حالة التساوي التام في كل هذه المعايير السالفة الذكر سيتم الاحتكام لعملية القرعة التي تقوم بها لجنة التنظيم لتحديد أصحاب المركز الثلاثة الأولى في المجموعة الخامسة.
وفي حالة تواجد المنتخب الوطني في المركز الثالث فان حظوظه ستكون كبيرة في التواجد ضمن المنتخبات الأربعة صاحبة أحسن مركز ثالث في المجموعات الستة ليتعين عليها فيما بعد مواجهة إما متصدر المجموعة الأولى منتخب الكاميرون بياواندي أو متصدر المجموعة الثالثة منتخب نيجيريا بغاروا.
وفي حالة احتلال المركز الثاني في المجموعة سيواجه المنتخب الوطني متصدر المجموعة السادسة بليمبي (غامبيا مالي أو تونس).
ووفق ما تنص عليه المادة 75/ 4 الخاصة بدورة كأس إفريقيا 2021 فانّ تعيين أحسن أربعة منتخبات من بين أصحاب المركز الثلاثة في المجموعات سيكون وفق المعايير التالية: اكبر عدد من النقاط المحصل عليها في مقابلات المجموعات الفارق في الأهداف في كل مقابلات المجموعة واكبر عدد من الأهداف المسجلة في كل مقابلات المجموعات وأخيرا إجراء القرعة من قبل اللجنة المنظمة.
وبالمقابل ستقضي نتيجة التعادل أو الخسارة للمنتخب الوطني كل حظوظ الخضر في التأهل إلى ثمن النهائي ما سيمنعهم من مواصلة حملة الدفاع عن لقبهم المحقق في الدورة السابقة (مصر 2019).
لفتة مميزة من جماهير الخضر
قدمت جماهير منتخب الجزائر لفتة مميزة رغم هزيمة منتخب بلادهم أمام منتخب غينيا الاستوائية (1-0) في الجولة الثانية من نهائيات أمم أفريقيا.
وحرص عدد من الأنصار في الكاميرون حيث تقام البطولة على التواجد أمام الفندق وتشجيع اللاعبين قبل التحرك تجاه ملحق ملعب جابوما لخوض المران.
وطالب أنصار الخضر اللاعبين بنسيان مباراتي غينيا الاستوائية وسيراليون والتركيز على كيفية الفوز أمام كوت ديفوار في المباراة الأخيرة لبلوغ الدور القادم مجددين دعمهم للمدرب جمال بلماضي واللاعبين.
بوركينا فاسو تتعادل مع إثيوبيا وتتأهل لثمن النهائي
تأهل منتخب بوركينا فاسو إلى دور الستة عشر لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالكاميرون بعد تعادله مع نظيره الإثيوبي 1-1 يوم الإثنين في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى.
وتقدم سيريل بايالا بهدف لبوركينا فاسو في الدقيقة 24 ثم أدرك جيتانيه كيبيدي التعادل لإثيوبيا من ضربة جزاء في الدقيقة 50.
ورفع منتخب بوركينا فاسو رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني متفوقا بفارق الأهداف فقط على منتخب الرأس الأخضر صاحب المركز الثالث وتذيل منتخب إثيوبيا المجموعة بنقطة واحدة بينما تصدر أصحاب الأرض.
برنامج لقاءات اليوم الأربعاء:
المجموعة الرابعة
مصر - السودان - الساعة 20:00


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.