تنديد مشترك بمشروع الاحتلال الإسرائيلي لضمّ أراضي فلسطينية جديدة    اللواء شنقريحة يشرف اليوم على فعاليات ندوة بعنوان "الصمود في مواجهة جائحة كوفيد-19"    وصول وسائل الإعلام للمعلومة يندرج ضمن الحق في الخدمة العمومية    والي وهران يأمر بغلق فندق «الزينيت» وفتح تحقيق أمني    في ذكرى يوم إفريقيا:    في حال عدم حصوله على مستحقاته المالية    طالب بالإعلان عن موسم أبيض    خلال ال48 ساعة الاخيرة    المداومة بلغت 99,44 بالمائة يومي العيد    تدابير لمواجهة الظرف الاستثنائي    استقالة غريبة لوزير بريطاني !    كانت تستغله الشرطة الاستعمارية كمركز للتعذيب    وزير التجارة يصرح:    وفق توجيهات السلطات العمومية    أسعار النفط ترتفع    بتنظيم مسيرة ووقفة ترحم بالعاصمة    76 عملية تحسيسية لتفادي انتشار وباء كورونا    توضيحات حكيم دكار    إجراءات قضائية ضد 5.319 شخصا و1.647 مركبة في المحشر    الشرطة تكشف عن حصيلة تدخلاتها خلال العيد    أبوس تحذر من الغش وتؤكد:    الجزائر ترفع السعر الرسمي لنفطها الخام في جوان المقبل    جبر لنقص في الفريضة وعودة تدريجية للنظام اليومي    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وابنه    العالم يتجه نحو رفع الحجر    وهران خاوية على عروشها    مجلس الإدارة يغير أهداف نغيز    10 ملايين أورو للتخلي عن فيغولي    كيليني يروي كواليس خسارة النهائي أمام الريال    لاوتارو يمنع ميسي من مغادرة برشلونة    شنقريحة يشرف على ندوة حول آثار كورونا غدا    تأجيل محاكمة عبد الغاني هامل وإبنه إلى 2 يونيو    "كورونا" تفرض تقاليدها في العيد    القبض على أشخاص متورطين في تهريب المهاجرين    توقيف مروجي 170 قرصا مهلوسا بحي اللوز    جريحان في انحراف سيارة بحي جمال الدين    حجز 3 قناطير لحوم فاسدة    إعادة إسكان الأرملة مريم وبناتها    الاتحاد الأوروبي يحذر باتخاذ إجراءات    رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين    قسيمي يؤطر ورشات كتابة افتراضية    تشاكيل من كورونا ومن يوميات الجزائريين    غياب التنقيب يعزز التعتيم    6 مؤلفات جديدة مخصصة للشيخ بن باديس    كاظم الساهر يغني لشاعر سوداني    مستوطنون يستولون على أراض شرق رام الله    استفادة 776 شخصا من الإجراء أغلبهم مغاربة    لا احترام لمسافة الأمان للظفر بكيس حليب    رئيس الجمهورية يتلقى تهاني عيد الفطر من نظيره التركي    تمويل إضافي ب 3 ملايير سنتيم من شركة «هيبروك»    شفاء 40 مصابا ب"كورونا"    متى تقرير المصير؟    شنين : “تداعيات أزمة كورونا تفرض مراعاة استعجال دراسة عدد من النصوص القانونية”    حكيم دكار يطمئن جمهوره وينفي شائعة مرضه بتصوير عمله الاخير    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وباء الكوليرا يتفشى في الصومال
نشر في أخبار اليوم يوم 13 - 08 - 2011

أكدت منظمة الصحة العالمية أن وباء الكوليرا يتفشى في الصومال الذي يعاني من المجاعة مع تسجيل عدد يبعث على القلق من حالات الإصابة بين النازحين إلى العاصمة مقديشو بسبب نقص الغذاء والماء.
وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن الكوليرا مرض معوي يرتبط في أكثر الأحيان بمياه الشرب الملوثة يسبب الإسهال الشديد والقيء ويترك الأطفال خاصة عرضة للموت بسبب الجفاف.
وقال الطبيب ميشيل ياو، من المنظمة: "عدد حالات الإصابة أكبر مرتين أو ثلاث مرات حتى عما كان عليه العام الماضي. لذا يمكننا القول إن هناك وباءً للكوليرا".
وأضاف: " تم تسجيل 4272 حالة إصابة بإسهال حاد حتى الآن هذا العام في مستشفى بنادير بمقديشو معظمها بين أطفال دون الخامسة من العمر مما تسبب في 181 حالة وفاة".
وأوضحت المنظمة أن تفشي الكوليرا تأكد الآن في عدة مناطق، وقال ياو: إن تحركات السكان زادت من خطر اتساع نطاق حالات الإصابة بشكل أكبر.
ومن جانبه، أشار ادريان ادواردز، من وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إلى أن ما يقدر بنحو مائة ألف صومالي نزحوا بسبب الجفاف والمجاعة في المناطق الجنوبية من البلاد والقتال إلى العاصمة مقديشو خلال الشهرين المنصرمين سعيًا وراء الغذاء والماء والحماية.
وانضم النازحون إلى أكثر من 370 ألفًا تركوا منازلهم في وقت سابق، حيث يتدفق 1500 لاجئ صومالي آخرين كل يوم على كينيا التي تؤوي حاليًا نحو 440 ألفًا في مخيمات شاسعة في داداب.
وذكر صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن مليوني طفل في منطقة القرن الإفريقي يعانون من سوء التغذية الحاد وقد يموت 500 ألف طفل إذا لم يتلقوا مساعدات في غضون أسابيع.
إلى ذلك، يتوجه رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى، برفقة وزير خارجيته أحمد داود أوغلو، إلى الصومال يوم الخميس القادم، في إطار مساع لإغاثة المتضررين من الجفاف في منطقة القرن الإفريقي وخاصة من الصوماليين.
ومن المقرر أن يغادر أردوغان إلى الصومال بعد حضوره اجتماع مجلس الأمن القومي الطارئ ظهر نفس اليوم.
وكان وزير الخارجية التركي قد وجه نداء الأسبوع الماضي إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، لعقد اجتماع طارئ من أجل إغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية للصومال.
جدير بالذكر أنه من المقرر أن يشارك أوغلو في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول الأربعاء المقبل، بهدف زيادة حجم المساعدات الإنسانية وجمع المزيد من المعونات من الدول العربية والإسلامية للدول المتضررة بالمجاعة في القرن الإفريقي وعلى رأسها الصومال.
وسيشارك الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول وبعد ذلك سيتوجه للصومال على نفس الطائرة التي ستقل رئيس الوزراء طيب أردوغان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.