اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخصيص حوالي 150 مليون دج لمكافحة أمراض النخيل بالجنوب
نشر في صوت الأحرار يوم 10 - 06 - 2008

خصصت وزارة الفلاحية والتنمية الريفية في إطار الموسم الفلاحي ( 2007 -2008) غلافا ماليا تقدر قيمته بنحو 150 مليون دج لمكافحة داء "البوفروة" و "سوسة التمر" عبر مختلف واحات النخيل المنتج المتواجدة على مستوى عشر ولايات بجنوب الوطن حسبما استفيد من مصالح الصحة النباتية لدى مديرية المصالح الفلاحية لولاية غرداية.
حسب وزارة الفلاحة والتنمية الريفية فإن هذه العملية التي سيشرع فيها قريبا بولايات أدرار و تمنراست و تندوف وغرداية و بسكرة وورقلة و البيض و الوادي و إيليزي و بشار ستمس حوالي 4.734.320 نخلة مثمرة.
و قد جرى ووفق نفس المصدر- تخصيص هذا الغلاف المالي المتعلق بهذه العملية في إطار صندوق حماية الصحة النباتية مضيفا أن مكافحة الطفيليات المتلفة لمنتوج النخيل ستقوم بها مصالح المعهد الوطني لوقاية النباتات ( 1.671.990 نخلة ) و مؤسسات الشباب المصغرة المحدثة في سياق برنامج المخطط الوطني للتنمية الفلاحية ( 2.278.000 نخلة ) و المزارعون ( 770.833 نخلة ).
و يعد النخيل عماد التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المحلية بواحات الجنوب التي تضم في المجموع حوالي 18 مليون نخلة من بينها أزيد من عشر ملايين من أشجار النخيل المنتج الذي يعتبر بمثابة مخزون هام يشتمل على أكثر من ألف نوع من التمور التي من أشهرها "الدقلة نور" و "الغرس" و التميجوهرت و بنت قبالة و الدقلة البيضاء".
وحسب المختصين بمديرية المصالح الفلاحية بغرداية فان "البوفرة" و "سوسة التمر" تتسبب فيهما أنواع من الديدان التي تنسج خيوطا حول الثمرة على شكل نجمة تشبه تلك التي ينسجها العنكبوت . كما أن تلك الخيوط تلتف أيضا حول النخلة مما يؤدي إلى انخفاض محسوس في إنتاجها كما و كيفا.
و من أجل محاربة هذا النوع من الطفيليات المسؤولة عن إتلاف منتوج النخيل فقد استفادت ولاية غرداية في إطار هذه العملية من حوالي سبعة ملايين دج لمعالجة قرابة 354.700 نخلة مثمرة متضررة بفعل هذا النوع من الآفات مع الإشارة إلى أن عملية المكافحة ستتركز بصفة أكبر في منطقتي زلفانة بمجموع 80.000 نخلة و المنيعة بأكثر من 50.000 نخلة.
وجدير ذكره أن عملية مكافحة هذه الطفيليات ستتكفل بها محطة المعهد الوطني لوقاية النباتات بغرداية عبر معالجة 202.200 نخلة و المؤسسات المصغرة للشباب والمختصين بالقطاع الفلاحية من خلال معالجة 118.000 نخلة إلى جانب الفلاحين الذين سيتولون معالجة حوالي 34.500 نخلة.
و تتطلع ولاية غرداية التي تعد واحدة من أكثر المناطق المنتجة للتمور بالجزائر التي تتوفر على أكثر من 1.100.000 نخلة منها نحو 750.000 نخلة مثمرة إلى تحقيق في هذا الموسم محصول جيد علما أن ذلك يبقى مرهونا بالظروف المناخية المناسبة وبمدى المتابعة الصحية للنخيل من خلال المعالجة الوقائية ضد أمراض "البوفرة" و"سوسة التمر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.