رئيسة مجلس الدولة في أول تصريح إعلامي: "استرجاع الأموال المنهوبة أولوية قصوى للعدالة"    لجنة كريم يونس تنزل إلى الشارع    رئيس الدولة يوجه رسالة إلى الشعب    ضبط مركبات مختلفة وحجز 2 كلغ من الكيف المعالج    الدولة عازمة على مواصلة تنمية وتطوير المناطق الحدودية    ارتفاع طفيف في أسعار النفط    حدثان حاسمان في مسار التحرر الوطني    حققتم نتائج مرضية، شرفتم بها أنفسكم وجيشكم والجزائر    إتحاد العاصمة يهدّد بالانسحاب من رابطة الأبطال    بلعمري: «الإصابة هي من حرمتني من حضور التدريبات»    توقيف عصابة سرقة المنازل بالرباح بالوادي    حادث مرور مروع خلف 3 قتلى بالأغواط    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 شخصا    خلافات داخل قوى الحرية والتغيير تؤخر تشكيل المجلس السيادي    نصائح لا بد منها    تألّق»143 شارع الصحراء» مكسب جديد للجزائر    بلال الصغير يتألّق والشاب رياض النعام يُحدث المفاجأة    ترامب يقول إنه سيعلن «صفقة القرن» بعد انتخابات إسرائيل    رئيس الدولة يناقش مع الوزير الأول وضعية الشركات الخاصة محل تدابير قضائية    تسريح قطع الغيار المحجوزة على مستوى المستودعات الجمركية قبل تاريخ 27 جانفي 2017    حملة تطهير القطاعات من بقايا العصابة متواصلة.. !    استيراد السيارات المستعملة.. الحكومة تتجه للترخيص بداية من 2020    الغرافة يفاوض سليماني    القمح الروماني لا يلبّي معيار الجزائر بشأن أضرار الحشرات    استيراد السيارات المستعملة بداية 2020    كوتينيو يصدم برشلونة بهذا التصريح بعد مغادرة الفريق    غليزان: استلام مجمعات مدرسية جديدة خلال الدخول المدرسي المقبل    الفنانة اللبنانية إليسا تعلن اعتزالها الفن    بدوي يأمر برفع الحجز عن كل العتاد المتنقل المحجوز بموانئ البلاد    الطلاق رسميا نهاية أكتوبر المقبل .. !    صدقت “السلام” .. !    اتفاقات جديدة بين “أنصار الله” وممثلي 4 دول أوروبية    أوريدو تعوض زبائنها المتأثرين بالاضطرابات التي مست الشبكة    سوريا: آليات عسكرية تركية تدخل خان شيخون في ريف إدلب    زغماتي : استقلالية القاضي ليست امتياز بل مسؤولية مفروضة عليه    انتقال مهام مراقبة المواد الصيدلانية من المخبر الوطني الى الوكالة الجديدة السنة المقبلة    جمع أزيد من 27 طن من جلود الأضاحي في معسكر    عدة برامج صيفية للترفيه عن الأطفال المعوزين في البليدة    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخصيص أزيد من 130 مليون دج لمكافحة أمراض النخيل بالجنوب
نشر في النهار الجديد يوم 30 - 06 - 2009

خصصت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية ضمن صندوق ترقية وحماية الصحة النباتية مبلغا ماليا قدر ب 133.5 مليون دج لمكافحة الأمراض الطفيلية التي تصيب النخيل في إطار الحملة الوقائية لسنة 2009 عبر واحات 10 ولايات منتجة للتمور حسب ما علم من مديرية المصالح الفلاحية لولاية غرداية. وأشارت المديرية المعنية إلى أن هذه العملية الوقائية ضد أمراض البوفروة ودودة التمر ستشمل حوالي أربعة ملايين نخلة مثمرة بولايات أدرار و تمنراست وتندوف و غرداية و بسكرة و ورقلة و البيض و الوادي و إيليزي و بشار.
وأكد نفس المصدر أن عملية المعالجة ضد هذه الطفيليات التي تتسبب في إتلاف محاصيل التمور ستتم من طرف المعهد الوطني لوقاية النباتات إلى جانب مؤسسات الشباب المصغرة المحلية المنشأة في إطار المخطط الوطني للتنمية الفلاحية.
وأضافت مديرية المصالح الفلاحية بأن مصالح المعهد الوطني لوقاية النباتات مكلفة أيضا بمتابعة و مراقبة العملية عبر مجموع الولايات المعنية بهذه الحملة.
وتعد ثروة النخيل بمناطق الجنوب بمثابة المحرك لدواليب التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المحلية بفضل تعدد وظائفها حيث تتوفر الجزائر على أكثر من 18 مليون نخلة منها أزيد من عشرة ملايين نخلة مثمرة و هي تعد خزانا هاما لأكثر من ألف نوع من التمور أشهرها دقلة نور و الغرس و تيمجوهرت و بنت خبالة و الدقلة البيضاء.
وأكدت ذات المديرية أن ولاية غرداية استفادت في إطار الإجراءات الوقائية المتعقلة بالتصدي لظهور محتمل لهذه الطفيليات من غلاف مالي بقيمة ستة ملايين دج لمعالجة حوالي 000. 350 نخلة منتجة للتمور، وستتكفل بعملية المعالجة ضد هذه الطفيليات محطة المعهد الوطني لوقاية النباتات بغرداية و نحو سبع مؤسسات مصغرة محلية للشباب مختصة في الميدان الفلاحي.
و حسب مسؤولي المصالح الفلاحية فان ولاية غرداية التي تتوفر على مايفوق 1.2 مليون نخلة منها 825.000 نخلة مثمرة تتطلع إلى تحقيق في هذا الموسم منتوج فلاحي "جيد" غير أن ذلك يبقى مرهونا بمدى ملائمة الظروف المناخية و المتابعة الصحية للنخيل و المعالجة الوقائية ضد هذا النوع من الأمراض التي تصيب النخيل.
وأوضح المختصون بمديرية المصالح الفلاحية أن البوفروة و سوسة التمر هما عبارة عن نوع من الديدان تقوم بنسج خيوط حول التمور شبيهة بتلك التي ينسجها العنكبوت. و إضافة إلى تقضم الثمار فإنها تسبب في خنق النخيل و هو ما ينجم عنه أيضا انخفاض محسوس في المنتوج وتدني نوعيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.