سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحذروا النظارات الشمسية المقلدة خطر على البصر
يكثر الإقبال عليها في الصيف
نشر في الفجر يوم 04 - 06 - 2010

مع حلول موسم الصيف وارتفاع درجة الحرارة، تلقى النظارات الشمسية إقبالا كبيرا عند البعض من عشاق الزينة والموضة، إلا أن دورها لا يقتصر على هذا الحد وإنما يتخذها البعض الآخر لحماية العيون من أشعة الشمس. لكن مع انتشار عدة ماركات مقلدة أصبحت تغزو أسواقنا اليوم، ينصح الأطباء بتوخي الحذر تجنبا لأخطارها على صحة العينين
وفي هذا الشأن ارتأت “الفجر” زيارة بعض المحلات التجارية والأسواق الفوضوية لمعرفة مدى إقبال الزبائن على شراء النظارات الشمسية.. كانت وجهتنا الأولى شارع حسيبة بن بوعلي بالجزائر العاصمة، أين وجدنا عددا هائلا من المحلات تختص في بيعها.. حدثنا سمير، بائع بإحدى المحلات، بأن محله يقصده الشباب والمراهقون والنساء لاقتناء أحدث طراز في النظارات الشمسية.
انتقلنا بعدها إلى محل آخر وسألنا صاحبه إذا كانت هذه النظارات أصلية أم لا؟ فأجاب هذا الأخير بلهجة ساخرة أن الأصلية لا تباع هنا.. بالإضافة إلى أسعارها الخيالية التي تفوق سقف المليون سنتيم.
قصدنا إحدى طاولات الأفارقة في نفق محمد بلوزداد، وسألنا أحدهم عن مصدر هذه النظارات الشمسية، فأجاب بأنه يحضرها من النيجر أو الكوت ديفوار ولديه تصريح مختوم من طرف السلطات النيجيرية والجزائرية بممارسة هذا العمل، والتي تسمح له ببيع هذه النظارات دون مشاكل.
كريستيان ديور، شانيل وغوتشي.. ماركات عالمية مقلدة تغزو الأسواق الجزائرية
انتشرت، مؤخرا، عدة ماركات عالمية، مثل كريستيان ديور وشانيل وغوتشي، في المحلات التجارية والطاولات الفوضوية التي تصادفها أينما ذهبت.. انتقلنا إلى نفق محمد بلوزداد بالعاصمة بالقرب من محطة القطار، أين وجدنا طاولات تعرض نظارات شمسية مختلفة الألوان والأشكال، إلا أن النظارات الشمسية ذات الحجم الكبير تربعت على عرش موضة النظارات لعام 2010، كما عادت الزجاجات الملونة مثل الأصفر والأخضر والبرتقالي والأزرق والبنفسجي.. كآخر صيحة في عالم الموضة والإكسسوارات.
أخبرتنا إحدى الزبونات التي كانت بصدد شراء نظارة شمسية بأنها تفضل النظارات ذات الحجم الكبير، بينما تفضل الفتيات الأصغر سنا ارتداء نظارات رفيعة ذات ألوان فاتحة، أما الرجال فيختارون في أغلب الأحيان اللون الداكن والقاتم. ويقول محمد إن موديل نظارات “ريبان” من أكثر الموديلات التي تلقي استحسانا من قبل جميع الفئات والأعمار لأنه يناسب جميع أشكال الوجه، إلا أن الكثيرين يختارون نظاراتهم حسب لون عيونهم وبشرتهم وملابسهم، وآخرون يهتمون بتنسيق ألوان مظهرهم مع ألوان نظاراتهم.
الطبيب المختص هو من يحدد صلاحية وملاءمة النظارات الشمسية
قال صاحب محل بيع النظارات بساحة 1ماي بالعاصمة، إن الطلب قليل فيما يخص النظارات الشمسية مقارنة بالنظارات بالطبية، معللا ذلك رفض الأغلبية شرائها لارتفاع أسعارها التي تتجاوز مليون سنتيم لبعض الماركات العالمية، إذ يفضل أغلبهم شراء الماركات المقلدة بأثمان زهيدة.
وبخصوص هذه الأخيرة، قال صاحب محل بيع النظارات بشارع حسيبة بن بوعلي بالعاصمة، أن تحديد صلاحية وملاءمة النظارات يخضع لإشراف الطبيب المختص، وهو من ينصح باستعمال العدسات الطبية المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك.. التي تكون عادة أخف وزنا وأكثر راحة لمستعمليها.
نظارات شمسية لا تخضع لمعايير صحية
يحذر أخصايو طب وجراحة العيون من الأخطار الناجمة عن ارتداء النظارات الشمسية المقلدة التي تباع في الأسواق، ويقول الدكتور بنية، أخصائي طب وجراحة العيون، إن النظارات الشمسية التي تباع في الأسواق غير خاضعة لمعايير صحية فهي لا تحمي العين كما يظن البعض، إذ تستعمل فقط للزينة لا أكثر، وينصح بعدم ارتدائها إلا بمشورة طبيب واقتنائها من بائع نظارات صحية متخصص في هذا المجال.
من جهة أخرى، أضاف الدكتور بنية أن اختيار النوع الرديء من النظارات الشمسية لا يمنع أشعة الشمس من دخولها للعين، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الشبكية، وأوضح قائلا: “إن ارتداء النظارات الرخيصة الثمن والمقلدة يؤذي البصر ويسبب الحساسية نظرا لألوانها الداكنة والغامقة التي تدفع بالشخص إلى بذل مجهود أكبر لرؤية الأشياء، فتتوسع حدقة العين وتسمح بدخول أشعة الشمس فوق البنفسجية.. عكس النظارات الطبية”.
فالنظارات الملونة زهيدة الثمن، حسب الدكتور بنية، يكون دورها حجب الضوء وليس حجب الأشعة الضارة وتلك الأشعة التي تسبب اتساع حدقة العين نتيجة لقلة درجة الضوء ولا تمنع نفاذ الأشعة الضارة، مما يؤدي إلى إصابة العيون، ما يستدعي توخي الحذر في استخدامها حتى في الأماكن المغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.