الرئيس التونسي‮ ‬يؤكد‮:‬    شبيبة القبائل تضيّع الوصافة    بسبب انتقادهم للرابطة في‮ ‬وسائل الإعلام    بطولة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم    سيتم عرض‮ ‬10‮ ‬أفلام وطنية ثورية‮ ‬    أكد التحضير لمنشور‮ ‬يوضح آليات إستيرادها‮.. ‬وزير الصناعة‮:‬    دعوة للاستلهام من قيم وتضحيات شهداء الثورة التحريرية    فيما تم اتخاذ إجراءات قضائية بحق متهمين    أكدت أن التحقيقات جارية لكشف كل المتورطين    كشف عن تنظيم ورشة إصلاح لقطاع الصحافة الإلكترونية‮.. ‬بلحيمر‭: ‬    في‮ ‬انتظار تساقطها خلال الأيام القليلة المقبلة‮ ‬    إطلاق العديد من المشاريع لتحسين التموين بالماء الشروب    ضد الحمى القلاعية    نتيجة القبضة الحديدية بين مضيفي‮ ‬الطيران والجوية الجزائرية‮ ‬    وفاة 3 مصابين بالإنفلونزا الموسمية في وهران..المركز الاستشفائي الجامعي يوضّح..    مصيطفى: مستقبلها في الجزائر رائد وواعد    وسام شرف للرئيس تبون    ميهوبي‮ ‬ينشر صورة تذكارية مع‮ ‬يحياوي‮ ‬    الجزائر حاضرة في‮ ‬دورة اليونيسكو    وقفة ترحم على شهداء الثورة بوزارة الخارجية    مسجدان متقابلان لحي واحد!    إعادة انتخاب لزهاري‮ ‬في‮ ‬سويسرا    لفائدة خمسة آلاف حاج    الأمن الوطني يعرض خدماته لصالح الحجاج الميامين    اكتظاظ كبير بمتوسطة "بن يمنة"    إتلاف 580 لتر حليب بملبنة ايدوغ    إطلاق جائزة أحسن مشروع مبتكر    340 عاملا في بطالة ومواطنون عالقون بأحياء وهران    دم الشهادة.. حبر الإبداع    المثقف لسان حال أمته له دور في تكوين وعيها والدفاع عن كينونتها    شيء صادم" داخل ثمرة فلفل    بسكرة تناقش "رياض الأطفال والتوجهات التربوية المعاصرة"    البطالون يطالبون بإعادة فتح دورات التكوين    البيروقراطية .. الوجه الآخر للفساد    أسد جبال «الظهرة»    7سنوات سجنا ل 3 أشخاص على رأس عصابة سرقة السيارات    إلتماس 5و6 سنوات حبسا في حق محتالين أنشأوا شركتين وهميتين    يحتال على 100 متربصا بمدرسة تعليم السياقة    إدمان الأطفال على الشاشات يصيبهم باضطراب خطير    فك شيفرة رقصة النحل    بطولة وتضحيات في معركة «اللبة» بالحساسنة    رفع العلم الوطني بمغارة «الفراشيح» التاريخية    محاكمة أسترالي بتهمة قتل زوجته    يطلب حبيبته للزواج ب 16 دبابة    الإدماج يطلب الإفراج    تسليم أشغال تهيئة منطقة النشاطات ب «يوب» في الثلاثي الثاني    المجاهد «بن عبّورة» يتحدث عن شهداء مقصلة «المقطع»    أعمال مولود فرعون مفعمة بالثورة الجزائرية    إدماج 57 عاملا من بين 4 آلاف    زاوي : الفوز على بسكرة أبعدنا عن المؤخرة    الساورة تضطر للبقاء في العاصمة لإقامة تربص قصير    بلحوسيني يتصدر عرش هدافي البطولة    الرئيس تبون يعرب عن ارتياحه لسلامة المرحلين من ووهان من وباء كورونا    "موبيليس" تعبر عن ارتياحها للعودة الآمنة للطلبة الجزائريين من ووهان الصينية    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    لماذا “يفتون الناس”    كم في البلايا من العطايا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قرابة 300 ألف ناجح في الباك معنيون بداية من اليوم بالتسجيلات الجامعية
ستكون عبر الأنترنت إلى غاية 10 جويلية
نشر في الفجر يوم 05 - 07 - 2014

مباركي يوجه تعليمات صارمة لرؤساء الجامعات لرفع قوائم الطلبة الجدد إليه قبل 9 أوت
في الوقت الذي يباشر فيه اليوم قرابة 300 ألف ناجح في شهادة البكالوريا لدورة جوان 2014 والتي حددت من 6 إلى 10 جولية الجاري، وجهت وزارة التعليم العالي تعليمات صارمة لرؤساء الجامعات بإيداع قوائم الطلبة الجدد لدى الوزارة في أجل أقصاه 9 أوت 2014 مع تأكيدها على ضرورة احترام الشروط البيداغوجية المطلوبة حتى يتسنى استفادة الطلبة الجدد من الاختيارات المرغوب فيها.
وقامت وزارة التعليم العالي بتجنيد كل مسؤولي الوزارة والمؤسسات الجامعية والمعاهد المنتشرة عبر الوطن وكذا الطاقم البشري من أساتذة وأعوان تقنيين، من أجل إنجاح التسجيلات الجامعية والتي قسمتها إلى عدة مراحل، مع وضع دليل خاص بالطالب تشرح فيه كل هذه الأخيرة وفق البيان الصادر من قبلها والتي أكدت فيه أنه ”سيجد الطالب في الصفحات من 7 إلى 10 من دليل حامل شهادة البكالوريا الجديد، قائمة كل أنواع التكوين العالي في الجزائر مع رقم الصفحة الخاصة بكل الفروع في المنشور الوزاري رقم 01 المؤرّخ في 05 شعبان 1435ه الموافق 03 جوان 2014، المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2014-2015”. ووضعت وزارة التعليم العالي واستجابة لمبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكل الناجحين في البكالوريا بدون استثناء، من جهة، وتلبية للمطلب الاجتماعي المتنوع من جهة أخرى، في متناول الناجحين قائمة من فروع التكوين موزعة على كل أنحاء القطر الوطني.
هذا وحرصت الوزارة على التأكيد على أهمية تنقل الناجحين الجدد في البكالوريا إلى ثانوياتهم لتستلم هناك ظرف يحتوي على الوثائق: رسالة تهنئة شخصية من الأستاذ محمد مباركي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وشهادة نجاح في البكالوريا ودليل الحائز على بكالوريا 2014 ونسخة من المنشور رقم 01 المؤرّخ في 05 شعبان 1435ه الموافق 03 جوان 2014 المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2014/ 2015.
وهنا وحسب الوزارة تنطلق بعدها المرحلة الثانية والذي يخص التسجيل الأولي بعد القراءة المتأنية للوثائق، تقوم بتسجيلك الأولي بين 06 إلى 10 جويلية 2014 وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة الرغبة وإيداعها عبر الخط. من خلال واحد من مواقع الواب التالية:
http://www.orientation.esi.dz
https://www.mesrs.dz
http://www.esi.dz
https://www.mesrs.dz/web/bac2014/
وموازاة مع ذلك أكدت الوزارة أنه يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالأنترنت، غير أنها أوصت الحاملين الجدد للبكالوريا بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، بعد أن أوكلت المهمة حسبها إلى مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت. هذا وجاء في بيان الوزارة أنه حدد ما بين 11 إلى 12 جويلية 2014 لتأكيد التسجيل الأولي. كما يسمح للطالب أيضا بتعديل بطاقة رغباته السابقة، وفي هذه الحالة سيتم توجيه حسب بطاقة رغبته الثانية، داعية بذلك المترشحين الذي سيختارون فروعا مشروطة بالنجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية بالتأكد من التاريخ الصحيح لإجراء الاختبار (ما بين 20 و 25 جويلية 2014).
وحددت الوزارة بين 20 إلى 26 جويلية 2014، للطعون حيث في حالة عدم قبول المترشح سيعاد توجيهه نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباته، باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة. في هذه الحالة، تتكفل المؤسسة التي وُجّه إليها أول مرة بعملية إعادة توجيهك، وهذا قبل الشروع في التسجيل النهائي على مستوى المؤسسة التي وجه إليها، وذلك بين 02 إلى 07 أوت 2014، حيث حرصت وزارة التعليم العالي مرة أخرى على التأكيد على رؤساء الجامعات بإيداع قوائم الطلبة الجدد لدى الوزارة في أجل أقصاه 9 أوت 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.