لقاء مرتقب بين وزير المالية والمحامين الإثنين المقبل    هبوب رياح قوية وتشكل أمواج عالية عبر الولايات الساحلية    القرار يشمل المدارس القرآنية والزوايا والأقسام والحلقات : تعليق الدراسة بمرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام    إحتلال المغرب للصحراء الغربية "هو من أجل استغلال ثرواتها الطبيعية"    يوم تاريخي للدبلوماسية الجزائرية..    الجزائريون يؤدّون صلاة الاستسقاء مجدداً    خيْبة أمل.. أين الخلل؟.. وماذا عن المستقبل؟    صحف عالمية تسلط الضوء على خيبة الجزائر    هذه آليات محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب    الجزائر والقاهرة تتفقان على تعزيز الشراكة بين الجامعات    انخفاض نسبة البطالة من 14.46 إلى 7.41 بالمائة في 2021    ضرورة خلق ورشات خارجية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمساجين    الجزائريون مع المنتخب في السراء والضراء    البيع المشروط للزيت والحليب متواصل بمستغانم    توزيع 50 وحدة سكنية "ألبيا" بصيغتها الجديدة بقديل    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    صرح طبي بمعايير عالمية    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    خرق للتدابير الوقائية و تجاوزات بمستغانم    «الملقحون تظهر عليهم أعراض خفيفة و ينقلون الفيروس بدرجة أقل»    مدير التشغيل بالبرج : منحة البطالة ستمنح لمستحقيها بعد تطهير قائمة طلبات العمل    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    المهرجة و لاعبة الخفة أحلام لرياح للنصر: تنمروا عليّ لكوني امرأة لكنني نجحت    رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنّور بالإسبانية    قتيل وجريحان في حادث مرور بغليزان    حبس 11 متهما في جريمة الاحتيال على 75 طالبا    إرساء قواعد مهنة حقيقية لصحافة محترفة    قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة    هذا جديد الضرائب على المهن غير التجارية    لنرفع المعنويات والهمم    النكسة...    إهمال ولا مبالاة    بلاني يجدّد التأكيد على موقف الجزائر الثابت    وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوروبي    نداءات أوروبية لوقف نهب خيرات الصحراويين    ضرورة تبادل التجارب والخبرات    اسمعوا وعوا..    هذه أهم انشغالات مُكتتبي عدل ..    الأزمة في مالي: الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبر عن دعمه لها    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    خلايا يقظة لمواجهة "كورونا" في مرحلة الامتحانات    تنصيب العميد غنام صبري مفتشا جهويا    قافلة جراحية تجوب ولايات الوطن    ارتفاع عدد المصابين ب"كوفيد 19" في البليدة    جاهزية المستشفيات لوقف زحف "كورونا"    الصورة عنوان لجمال المعالم السياحية بالجزائر    بلماضي .... مهما يكن يبقى وزيرا للسعادة    وفاة مسنين في ظروف غامضة    ... فخورون بإنجازاتكم    الصفعات تتوالى على المغرب ونظام المخزن لا يستحي من الكذب والتحريف    هذه حقيقة وفاة أرملة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النص الكامل لبيان اجتماع مجلس الوزراء

ترأس رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع قوانين ومراسيم وعروض تخص عدة قطاعات، حسب بيان لاجتماع مجلس الوزراء، فيما يلي نصه الكامل:
"ترأس السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد 05 ديسمبر 2021، اجتماعا لمجلس الوزراء، خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع قوانين ومراسيم وعروض تخص قطاعات البحث العلمي والمؤسسات الناشئة والاتصالات وكذا متابعة التحضيرات لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022.
بعد افتتاح الجلسة من قبل السيد رئيس الجمهورية، استمع المجلس إلى عرض قدمه السيد الوزير الأول وزير المالية حول النشاط الحكومي، ثم صادق على مشروع قانون يحدد تنظيم الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا وتشكيلتها وسيرها ومهامها، ومراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقيات دولية.
وقد أسدى السيد الرئيس الأوامر والتعليمات الآتية:
* أولا: الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات:
– توفير شروط نجاح هذه الهيئة من خلال استكمال تنصيبها بحسب تنظيمها الجديد، من حيث التشكيلة وسير أدائها ومهامها.
– التوجه نحو إبرام اتفاقيات توأمة وشراكات دولية مع أكاديميات عالمية تتوفر على نفس معايير الأكاديمية الجزائرية مع ضرورة إبراز دورها عبر وسائل الإعلام.
– العمل على أن ينعكس الأثر الإيجابي للأكاديمية على المنظومة التربوية والبحث العلمي.
– التركيز على استحداث نظام داخلي يليق بمكانة الأكاديمية باعتبارها أعلى هيئة علمية في البلاد.
* ثانيا: التحضيرات لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022:
– تكليف وزير الشباب والرياضة بالمتابعة والمعاينة الميدانية، أسبوعيا، للوقوف على وتيرة تقدم الأشغال، بالتنسيق مع السيد والي ولاية وهران، وموافاة السيد
الوزير الأول وزير المالية بتقارير دقيقة وبكل شفافية، وتقديم عرض حال شهري على مجلس الوزراء.
– الإنشاء الفوري لهيئة تتولى متابعة التحضيرات، يشارك فيها شخصيات ذات كفاءات عالية وخبرة، في تسيير التظاهرات الرياضية الدولية.
– توزيع المسؤوليات والتنسيق المستمر مع السلطات المحلية وكل الفاعلين.
– إطلاق استشارة دولية لاختيار متعاملين في مجال العتاد الرياضي.
– الحرص على توفير كل الإمكانات للرياضيين الجزائريين لتحضيرهم وتحسين مستواهم قصد تصدر المراتب الأولى في حصد الميداليات، تشريفا لألوان العلم الوطني.
* ثالثا: وضعية الاتصالات بالأنترنت:
– ثمن التحسن في التدفق بالأنترنت المحقق منذ سنة 2020.
– استحداث كوابل دولية بحرية جديدة للربط بالأنترنت مع دول أوربية.
– استبدال الكوابل النحاسية بالألياف البصرية في أقرب وقت ممكن.
– ضرورة تحسين وتقوية تدفق الأنترنت، لا سيما في المؤسسات المالية، تشجيعا لعملية الدفع الإلكتروني في مختلف المجالات.
* رابعا: آفاق تطوير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة:
بعد أن ثمن الانطلاقة الجيدة للمؤسسات الناشئة، كرهان لتنويع الاقتصادي الوطني وفتح المجال أمام الشباب المبدع من أجل إنشاء مؤسسات ناجحة واستحداث مناصب عمل، أمر السيد الرئيس وزيري الصناعة والتجارة والوزيرين المنتدبين للمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالتحضير لإطلاق معرض دولي بداية سنة 2022، مخصص لعرض تجارب المؤسسات المصغرة وتبادل الخبرات مع دول أخرى.
كما أكد السيد الرئيس أيضا على:
– تكفل الدولة بحماية براءات اختراع الشباب الجزائري.
– تقديم مزيد من التشجيع والتحفيزات للشباب لإنشاء مؤسسات ناشئة وإبراز تجاربهم الناجحة في وسائل الإعلام.
وفي جانب آخر، أمر السيد الرئيس بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات والإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة، مشددا على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع، جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفاتهم، كما أشار إلى أن القانون لا يمنع الاستيراد الفردي للسيارات.
وقبل اختتام الجلسة، صادق مجلس الوزراء على قرارات فردية تتضمن التعيين في وظائف عليا في الدولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.