16 سنة سجنا لطحكوت ومصادرة جميع أملاكه و10 سنوات في حق سلال وأويحيى و20 سنة ضد الفار بوشوارب    الرئيس تبون يستقبل سفيرة جمهورية أندونيسيا    دراسة مراسيم تخص قطاعات الداخلية و التعليم العالي و الصناعة    السيولة المالية متوفرة على مستوى مكاتب البريد    الاتحاد الأوروبي وجه الضربة القاصمة لوهم مغربية الصحراء الغربية    غوغل تقدم مزيدا من أدوات العمل لمستخدمي جي-ميل        أسعار النفط تصعد 2% بدعم من هبوط حاد في المخزونات الأمريكية    خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية        يحضى بإهتمام عدة أندية أوروبية    للفصل في مصير المنافسات المعلقة بسبب جائحة كورونا    في إطار مكافحة فيروس كورونا        تنظيم دورتين دوليتين للمشاورات التقنية    تخص الفواتير غير المدفوعة منذ بداية أزمة كورونا    أكد فتح ملف الطعون المجمدة..والي العاصمة:    نحر الأضحية وفق قواعد صحية صارمة    عبر المصالح التجارية لمؤسسة الترقية العقارية    انتهى "الريع" في سوناطراك    يومي 16 و17 اوت المقبل    تخليد مسيرة ثائر رفض العيش تحت نير الاستعمار    ياسين يناقش تأثيرات كورونا على الاقتصاد    يجب وضع حد للممارسات القديمة    "أفريكوم" تتهم مرتزقة "فاغنر" الروسية بتلغيم العاصمة طرابلس    رئيس الحكومة التونسية يستقيل    حالة ترقب عشية اكبر مظاهرات احتجاجية في العاصمة باماكو    إنقاذ 5 أشخاص علقوا بمصعد    لاعبو اتحاد الكرمة يمارسون مهن حرة    الحولي ب 34 ألف دج    برنامج مستعجل لتعقيم الأحياء و الإدارات    100 مسكن بحي قادي بدون شبكة صرف صحي    « الانتظار دون جديد سيعقد الأمور »    الشروع في انجاز بطاقية حول المساجد العتيقة من أجل الترميم    العثور على لوحة لروبنز يتجاوز ثمنها 4 ملايين دولار    ضرورة تحرير الأرشيف الوطني لإثراء الذاكرة    إقتراح مواعيد جديدة لمنافسات القارية بوهران وباتنة    جمعية العلماء المسلمين تزوّد المستشفيات ب 25 جهاز تنفّس    بوطمين يطمئن بخصوص الإعانات المالية    الوزارة تطالب من الفاف بتقييم الاحتراف    اللاعبون المنتهية عقودهم يورطون الإدارة    سيرة الفيلسوف جاك دريدا من الجزائر حتى وفاته    "اختلاط المواسم" بالصينية    "القضايا العربية" محور مهرجان الفيلم العربي بكوريا    سقط رجل واحد من الشرفة.. فمات اثنان    عقود موقعة من طرف واحد فقط بقسنطينة    وفاة عروس يوم زفافها    اللاما قد يحمل سر علاج كورونا    الأطباء يطالبون بخيمة عملاقة لاستقبال المصابين بكورونا    أحسن حي ومحل تجاري وجمعية    من هم الأنبياء العرب؟    إنتاج 15597 قنطارا من فاكهة الكرز بتيزي وزو    أسوأ وظيفة في العالم!    بوناطيرو: الجمعة 31 جويلية أول أيام عيد الأضحى    "سكيزوفرينيا"..رواية تحتضن بين طياّتها الواقع المؤلم لمرضى الفصام والخيال    بعد طول غياب .. !    سُنَّة التكبير في الأيام العشر    السعودية تمنع صلاة عيد الأضحى في الأماكن المكشوفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يعدان الوجهة الأولى للعائلات بحثا عن الراحة والاستجمام
نشر في النصر يوم 11 - 06 - 2017

«الكور» والكورنيش يصنعان الفرجة في ليالي رمضان بعنابة
يصنع توافد العائلات العنابية في ليالي رمضان على ساحة الثورة، القلب النابض للمدينة، أجواء مميزة تنتعش فيها السهرات وتدوم إلى ساعة متأخرة تمتد إلى غاية موعد السحور، و تزين الأضواء الملونة، الأشجار و المقهى على طول « الكور»، الذي يستقطب آلاف الزوار للجلوس قبالة الميناء، لارتشاف القهوة والشاي و تناول مختلف أنواع المثلجات.
وتأتي أغلب العائلات مع أبنائها، خصيصا إلى ساحة الثورة، كونه فضاء له خصوصية يجعل الزائرين يشعرون بالراحة و ينسون مشقة الصيام و حرارة البيوت، حيث تغطي الأشجار « الكور» ما يضفي طابعا خاصا على المكان مع نسمات البحر الذي يفصله عنه بأمتار، وتأتي المثلجات بمختلف نكهاتها وأنواعها، في مقدمة طلبات الزوار، خاصة «كريبوني»، الذي يشتهر بصناعته مقهى «الدب القطبي»، المعروف باسم صاحبه المرحوم «بالرابح» الذي تعدت شهرته حدود عنابة و الجزائر ككل.
و يقضي أهالي بونة ساعات طويلة في «الكور» الذي تزينه الفوانيس والمصابيح بمختلف أشكالها و ألوانها، مما يوحي للزائر أنه في فضاء من نوع خاص. وتعد ساحة الثورة مقصدا للوافدين من الولايات المجاورة لقضاء سهرات رمضانية مميزة، كما يقصده المغتربون كثيرا ،خاصة في ظل توفير عامل الأمن، وأماكن لركن السيارات .
وعبرت عائلات التقت بها النصر، عن إعجابها بالأجواء الرمضانية بساحة الثورة، حيث يوفر هذا الفضاء الهادئ الراحة و الترفيه لهم ولأبنائهم، خاصة مع وجود ألعاب الأطفال، كما يمكنهم التقاط صور تذكارية من خلال المصورين الذين ينشطون في الكور الذين يسلمون لهم نسخا فورية، كتذكارات لكل فرد من العائلة. قال لنا رب أسرة حديبي بأنه يجد في الكور المتنفس الأفضل لعائلته، بعيدا عن الازدحام بالكورنيش و كذا وسط المدينة، كما يتوفر على جميع المقومات التي تجعلك تشعر بالارتياح، بعيدا عن الضغط اليومي للعائلة والعمل.
و أكدت من جهتها عائلة من ولاية قالمة بأن التردد على الكور يستهويها في سهرات رمضان، و قالت الجدة بأنها سعيدة بالتواجد في هذا الفضاء الأخضر، و هي التي تحفز عائلتها على المجيء إليه.
إلى جانب الكور، يوفر الكورنيش جلسات عائلية في ليالي رمضان من أجل التجوال والاستمتاع بنسمات البحر، حيث يبدأ العنابيون التوافد عليه بعد الإفطار مباشرة، خاصة بشاطئ « شابي» و «سانكلو» الذي يُغطى بالطاولات و الكراسي عن آخره، حيث يقوم أصحابها بكرائها للعائلات بأسعار معقولة، مقارنة بموسم الاصطياف نهارا، كما يوجد باعة متجولون، يقدمون الشاي و المكسرات وغيرها من التحليات.
و تفضل بعض العائلات تناول وجبة الإفطار على شاطئ البحر والمساحات الغابية المقابلة للواجهة البحرية، بحثا عن النسمات اللطيفة و الهواء النقي، وبعيدا عن الضجيج ولفح الحرارة والرطوبة العالية في المنازل، حيث تحضر ربات البيوت وجبة الإفطار، وبالمقابل يستعد جميع أفراد العائلة للخروج قبيل موعد الآذان، و يقصدون أحد الشواطئ القريبة، لكراء طاولات وكراس تجتمع حولها العائلات لتناول ما تم تحضيره من أطباق، و تستمر السهرة إلى ساعة متأخرة من الليل.
كما تنظم مجموعات شبانية، من أصدقاء و أبناء الحي فطورا جماعيا على شاطئ البحر، حيث يشتركون في جلب مختلف الأطباق والمشروبات، مشكلين طاولة إفطار مميزة، تعبر عن مدى روح التضامن و الأخوة، كما يقومون بأداء صلاة المغرب جماعة فوق رمال البحر، قبل الشروع في تناول الإفطار.
حسين دريدح
عيادة الصائم
أخصائي التغذية و الباحث في الأعشاب البروفيسور رابح بن الشريف
ذر التوابل فوق الطعام يقي من الأمراض و يقوي المناعة
يزداد إقبال ربات البيوت على استعمال التوابل لإضفاء نكهة مميزة و مذاق لذيذ على الأطباق التي تحضرنها لأفراد عائلاتهن في رمضان، لكن الكثيرات يخشين من تسببها في زيادة شعور الصائمين بالعطش أو إصابتهم باضطرابات هضمية، و هو ما ينفيه أخصائي التغذية و التغذي و الباحث في الأعشاب الطبية رابح بن الشريف، مؤكدا بأن للتوابل فوائد صحية كثيرة، على أن تذر فوق الطعام بعد أن يطهى و ينضج و قبيل تقديمه للصائمين. الأخصائي أوضح للنصر بأن إضافة التوابل إلى المأكولات قبل أو أثناء طهيها، يفقدها خصائصها و فوائدها و فاعليتها، فهي تحتوي على زيوت أساسية طائرة تتبخر في درجة الغليان و تصبح عديمة الجدوى.
و من هذا المنطلق، يوصي بذرها فوق الطعام قبيل تقديمه، أو بعد أن ينضج و يبرد. و ينصح ربات البيوت بتحضير خلطة من التوابل تتكون من الفلفل الأسود و القرفة و الكسبر و الكركم و مسحوق الزنجبيل بمقادير متساوية، و ذر ملعقة صغيرة من هذا المزيج فوق كل الأطباق التي تحضرنها، لكي يمتصها الجسم و يستفيد من خصائصها الصحية الكثيرة و من المذاق اللذيذ الذي تضفيه على الأكل، كما أنها تفتح الشهية بعد يوم كامل من الصيام. البروفيسور بن الشريف بين بأن الفلفل الأسود يحارب فقر الدم، و القرفة مفيدة للأمعاء و تخفض نسبة السكر في الدم و تحارب الإرهاق و التوتر و القلق، مشيرا إلى أن القلق هو السبب الرئيسي للشيب المبكر الذي يعاني منه الكثيرون بمجتمعنا. كما تخفف القرفة من آلام الأسنان و تنشط جهاز المناعة
و تحارب آثار الشيخوخة و توقف تطور مرض ألزهايمر و لها مفعول قوي في إنقاص الوزن. و أضاف المتحدث بأن الكسبر أيضا يقوي جهاز المناعة و يحمي من ارتفاع ضغط الدم، أما الكركم فيحمي الكبد و المرارة من الأمراض، و يقي من السرطان و يسهل عمل الجهاز الهضمي و يصفي الدورة الدموية كما أنه مضاد فعال للالتهابات و آلام المفاصل و العضلات و لو يمزج مع الصبار، فإنه يعالج من داء الإكزيما. في حين أن الزنجبيل مضاد للحمى و الشقيقة و الزكام و أمراض الحساسية و الغازات و الغثيان و التقيؤ و ينظم الدورة الشهرية للمرأة. كما أنه يقوي جهاز المناعة و يفتح الشهية و إذا استعمل مع زيت الزيتون في التدليك، فإنه يقضي على الالتهابات و آلام الروماتيزم.كما يعتبر الزنجبيل مضاد للأكسدة و منشط و مقو للجسم بصفة عامة. و أشار من جهة أخرى إلى أن الفلفل الأحمر يحتوي على مادة فعالة تحارب السرطان، خاصة سرطانات الرحم و البروستات و الأمعاء.
إلهام.ط
حيل منزلية
المكنسة الكهربائية تخلصك من الحشرات والروائح الكريهة
تعتبر المكنسة الكهربائية من الأجهزة الكهربائية التي لا يكاد يخلو منزل من وجودها، وتستخدمها ربة المنزل عادة في تنظيف الأرضيات والسجاد، لكن لها استخدامات أخرى نذكر منها :
التخلص من حشرات الفراش والبق باستخدام المكنسة الكهربائية ، فهي الحل المناسب للتخلص منها، بعيدا عن استخدام المبيدات الحشرية التي تضر بالصحة.
تعاني الكثير من ربات البيوت من وجود رائحة بالسجاد، نتيجة الرطوبة أو مشي الأطفال بالأحذية عليها ، ويمكنك التخلص من هذه الرائحة عن طريق نثر كمية مناسبة من بيكربونات الصديوم وبعد ذلك استخدمي المكنسة الكهربائية.
لتعطير المنزل والسجاد يمكنك وضع قطعة من القطن المبلل بأحد الزيوت العطرية المفضلة لديك، كالفل أو الياسمين أو رائحة إحدى الفواكه مثل الليمون ، و وضع القطن داخل كيس المكنسة وعند استخدام المكنسة، ستلاحظين أن الرائحة العطرية قد عبأت المكان وقد تستمر هذه الرائحة ليومين.
اذا كنت من هواة تربية الحيونات وتخشين من الرائحة التي تسببها هذه الحيوانات، مثل القطط أو الكلاب، فما عليك سوى نثر كمية من مسحوق القرفة على مكان تواجدها واستخدمي المكنسة بعد ذلك للتخلص من آثار القرفة.
مائدة رمضان من مطبخ الطارف
إعداد الشيف :.شبيلة
طاجين السردين
المقادير
رطل من السردين
ثوم
حبة قرع خضراء»جريوات»
بطاطا
معدونوس
زيت زيتون
ملعقة كبيرة من الطماطم
ليمونة
ملعقة كمون
نصف ملعقة فلفل حار
ملح
ملعقة هريسة.
طريقة التحضير
بعد غسل وتنظيف السردين ، نحضر الخضر بتقطيعها على شكل دائري.
نخلط في في وعاء الكسبر والمعدنوس وعصير الليمون والثوم وزيت الزيتون وصلصة الطماطم مع التوابل ونصف كأس من الماء.
نضع3 ملاعق من زيت الزيتون وقليل من الجزر والبطاطا والقرع والطماطم على شكل دائري.
نضع السردين و عليه حبة فلفل أخضر حار وقليل من زيت الزيتون و نطهيه على نار هادئة في الفرن لمدة 20 دقيقة.
نقدم طاجين السردين ممزوجا بالخضر .
طاجين ملسوقة
المقادير
250 غرام دجاج
أوراق ملسوقة «ديول»
بصلة
8بيضات
50غراما زبدة
100غرام جبن مرحي
4حبات جبن
نصف فنجان زيت
نصف ملعقة ملح
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة فلفل زينة
نصف ملعقة كركم
طريقة التحضير
يقطع الدجاج إلى قطع صغيرة وتوضع في قدر به الزيت والبصل المفروم والملح والتوابل، يقلى مدة 5 دقائق، ثم نضيف له كأس ماء ويترك يغلى حتى يجف و ينضج الدجاج..
تسلق بيضتان وتقطع فوق خليط الدجاج ويقطع الجبن ونضيف الجبن المبشور وتخلط المقادير ، ثم نضيف باقي البيض نضع الطبق في الفرن بعد دهنه بقليل من الزبدة، وتضع ورقة الملسوقة «ديول»، ثم تدهن هي الأخرى بالزبدة ونعيد ذلك تسع مرات.
نفرش خليط الدجاج على سطحه وتطرح ثم نضع فوقه الملسوقة وتدهن بقليل من الزبدة ونعيد ذلك تسع مرات وفي الأخير نضيف باقي الزبدة وقليل من الملح ونسقي به الطاجين ثم ندخله الفرن مدة 25 دقيقة، ونتركه يبرد ثم نقطعه قطعا متساوية.
سلاطة بالخبز المغمس
المقادير
خبز «من المستحسن أن يكون طهي في اليوم السابق» مقطع على شكل حلقات
ملعقتان هريسة
100غ تونة
200غ زيتون أخضر أو أسود
ملعقتان زيت زيتون
سلطة مشوية (فلفل و طماطم مشويان)
بيضات مسلوقة مقطعة إلى حلقات بالعرض 6
طريقة التحضير
نأخذ الهريسة و زيت الزيتون و نضع فوقهما 4 ملاعق ماء و نخلط للحصول على صلصة خفيفة.
نغمس كل حلقة من حلقات الخبز في الصلصة
نضع فوق كل قطعة خبز مغمسه ملعقة صغيرة سلطة مشوية ونزينها بحلقة من البيض مسلوق و التونة و الزيتون
شوربة بالحوت
المقادير
أربع قطع من السمك
حبّة بطاطا مقطعة إلى مكعّبات صغيرة.
جزرة مبروشة.
ملعقتان كبيرتان من عصير اللّيمون.
بصلة مقطّعة إلى شرائح رفيعة.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
ورقة غار.
ثلاثة ملاعق كبيرة من الزيت النباتيّ.
عود كرفس مقطّع.
ثلاثة حبات من الثوم المهرس.
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
ملعقة كبيرة من الدقيق أو الفريك.
ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة.
حبتان من الطماطم الطازجة المقطّعة.
كمية من الماء، حسب الحاجة.
طريقة التحضير
ننظّف السمك جيّداً ثم نقطّعه على شكل شرائح (فيلي) إلى نصفين ونضيف له كمّيّة من الماء ونتركه يغلي في قدر على النار.
نُضيف البصلة المقطّعة، الملح، والفلفل الأسود إلى قدر الماء المغليّ ونتركها لمدّة 3دقائق.
نُخرج السمك من القدر، ثمّ نصفيه من المرق ونضعه في قدر آخر و نضيف الزيت، ثم ّنضعه على نار متوسّطة.
نُضيف الكرفس والثوم و نحركهما جيّداً، ثمّ نُضيف كمية من الفريك، مع الاستمرار في التحريك.
نُضيف قطع البطاطا، والطماطم ،والجزر، ومعجون الطماطم، و نحركها جيداً لبضع دقائق حتّى تصبح المكوّنات طريّة. نُضيف شوربة السمك، ونتركها تُطهى لمدّة 15دقيقة.
نقطّع السمك المطهوّ إلى قطع صغيرة الحجم، ثمّ نُضيفها إلى الشوربة، ونتركها تغلي لمدّة دقيقة.
نسكب الشوربة في طبق مقعر ونُضيف إليها عصير اللّيمون ونقدّمها ساخنة.
بوراك بالجمبري
المقادير
كمية من سمك الجمبري، حسب الرغبة
أوراق ديول
حبتان طماطم
نصف بصلة
فص ثوم
.ملعقة كبيرة من الكمون
.ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر
ملح
طريقة التحضير
قشري الجمبري ثم اغسليه و قطعيه إلى مكعبات
أضيفي البصل المقطع، الطماطم, الفلفل الأحمر و الكمون .
تخلط كل المكونات مع بعضها البعض و توضع على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم اتركيها تبرد.
إطوي أوراق الديول وضعي فيها الحشو، ثم أطويها على شكل سجائر و قومي بقليها في الزيت.
قدمي البوراك مع الحساء أو الشربة وزينيه بقطع من الليمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.