فتيحة تمزي تقدم نظرة جديدة للتدريس    بعد غينيا.. وفد رفيع من وزراء مالي يزور موريتانيا    النفط يقفز لأعلى مستوى منذ من 7 أعوام    توقّع 207 ملايين عاطل في العالم هذا العام    سوق العمل تنتعش في بريطانيا    المناضل العماري يدعو دي ميستورا إلى التحرك    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    زيارة ويليامز دليل على أهمية الرؤية الجزائرية لحلّ الأزمة الليبية    الجزائر كانت دائما الحضن الدافئ للفلسطينيين عندما يضيق بهم الحال    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    «الفراعنة» أمام حتمية الفوز على السودان    بلايلي في صدارة قائمة أفضل صنّاع الفرص    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    وزير المجاهدين العيد ربيقة يؤكد: سنتصدى لأي محاولة للمساس بالثوابت والتاريخ الوطني    وفاة 34 شخصا وإصابة 1027    كوت ديفوار-الجزائر: تعويض الحكم الغامبي غاساما بالجنوب افريقي فريتاس غوميز    تعيين الحكم الغامبي بكاري غاساما لإدارة مباراة الجزائر- كوت ديفوار    الإطاحة بشبكة لبيع المشروبات الكحولية بدون رخصة    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    الخطاب الديني بالجزائر ساهم بقوة في رصًّ وحدة الأمة    ترسيم 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي    شرطة المسيلة تكثف من عملياتها    4 قتلى بسبب سقوط مصعد في وهران    جامعة البليدة 02 تستحدث خلايا يقظة لمواجهة كورونا    زيارات مكوكية للم الشمل العربي حول القضايا محل النزاع    15 ألف تصريحا سنويا من مجموع 20 ألف مستخدما    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    90 بالمائة من حالات الزكام المسجلة إصابات ب«أوميكرون»    الريسوني ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    توقيف 3 متورطين في جماعة أشرار    استئناف الرحلات نحو مصر وسويسرا    تكريس الديمقراطية ودولة القانون    دفع جديد للتعاون    ضرورة استقرار سوق النفط    شراكة استراتيجية وفق "رابح رابح"    "أوميكرون" سيكون المسيطر بالجزائر في غضون 15 يوما    وزير السعادة يقدّم دروسا في الفوز والخسارة    خليفة محياوي يعرف يوم 27 جانفي القادم    كتلة "حمس" تنسحب من جلسة توزيع المهام    حجز مواد صيدلانية    قاتل تاجر في شباك الشرطة    بوبشير يعرض في "غاليريا غرانداستار"    مدينة العمائر ودهليز الحرمين    4 مزورين في شباك الأمن    طوابير لاقتناء الحليب المدعّم بنقطة البيع بوسط المدينة    استمرار حملات التحسيس بمدارس البليدة    محطات ومكثفات وخزانات لتأمين المستشفيات    الاستنجاد ب«ليند غاز» بلعباس لتموين المستشفيات    الفريق بحاجة إلى دم جديد وحظوظ التأهل قائمة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلمهدي: الانتهاء من كل مشاريع القوانين المنظمة لتسيير جامع الجزائر
نشر في النصر يوم 30 - 11 - 2021

كشف وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، يوسف بلمهدي، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن الانتهاء من مشاريع القوانين المنظمة لتسيير جامع الجزائر و ما يتعلق بالهياكل المدمجة فيه مع رفعها إلى الجهات الوصية من أجل مواصلة العمل عليها.
و قال السيد بلمهدي، خلال تقديمه عرضا حول دائرته الوزارية أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني و بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أن كل "مشاريع القوانين المنظمة لتسيير جامع الجزائر و ما يتعلق بالهياكل المدمجة فيه كالمدرسة العليا و دار القرآن و المتحف و مركز البحث و المركز الثقافي الاسلامي قد استكملت و رفعت مشاريع تلك القوانين إلى الجهات الوصية من أجل مواصلة العمل عليها".
و أضاف الوزير أنه "سيتم برمجة لقاءات عمل ضمن فرق تضم كلا من القطاعات الوزارية للداخلية و الثقافة و التعليم العالي، و كل الهيئات المعنية بالمشروع".
و اعتبر السيد بلمهدي، في سياق متصل، اختيار جامع الجزائر كواحد من أفضل التصاميم المعمارية الدولية لعام 2021 بإحرازه الجائزة السنوية لمتحف "شيكاغو أثينيوم" للهندسة المعمارية و التصميم و المركز الأوروبي لتصميم الفنون المعمارية، "فخرا لكل من ساهم و شارك في انجاز هذا القطب الديني و السياحي و الحضاري و الذي يعول عليه فور استلامه النهائي، من أل تنمية ثقافة السياحة الدينية بالجزائر".
و قال وزير القطاع أن "المسجد سيكون قطبا تتمحور حوله عديد المشاريع، بما فيها دعم العلاقات مع دول الساحل و الدول الافريقية بوجه عام".
تجدر الاشارة الى أن جامع الجزائر يعد الأكبر في إفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، كما يعد قطبا متعدد الوظائف.
ويمتد هذا الصرح الديني والعلمي والسياحي على مساحة 30 هكتارا، خصص منها 400 ألف متر مربع لاحتواء 12 بناية متواصلة ومتكاملة.
ويضم هذا المبنى الضخم، المتواجد ببلدية المحمدية (الجزائر العاصمة)، قاعة صلاة تتربع على 20.000 متر مربع وتتسع لأكثر من 120 ألف مصل، زينت بدعائم رخامية مميزة ومحراب كبير، تم انجازه من الرخام والجبس متعدد الألوان بلمسات فنية تعكس الزخرفة الجزائرية الأصيلة.
وقد اعتمد التصميم الهندسي لجامع الجزائر معايير مضادة للزلازل، بقدرته على امتصاص 70 بالمائة من شدة الزلزال. كما أنه يتميز بأكبر مئذنة في العالم يفوق علوها 265 مترا تتشكل من 43 طابقا، خصص 15 منها كفضاء لاحتضان متحف يخص تاريخ الجزائر و10 طوابق تخصص لاحتضان مركز للبحوث، بالإضافة إلى محلات تجارية.
ويحتضن جامع الجزائر كذلك "دارا للقرآن" بطاقة استيعاب تقدر ب 1500 مقعد موجه للطلبة الجزائريين والأجانب لما بعد التدرج، في العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية، وتضم المدرسة قاعات لإلقاء الدروس وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للمحاضرات، مع إقامة داخلية.
كما يتضمن الجامع بنايات أخرى، على غرار مركز ثقافي يضم بهوا للعرض ومكتبة تستوعب مليون كتاب، فضلا عن فضاء مخصص لنزول المروحيات وحظيرة للسيارات تتسع ل4.000 سيارة مبنية على مستوى طابقين اثنين بالإضافة إلى ساحة كبيرة تحيط بها حدائق وأحواض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.