إحباط محاولة إدخال قرابة 4 قناطير من المخدرات عبر المغرب    كأس إفريقيا - 2023 أقل من 23 سنة: المنتخب الوطني يتعرّف على منافسيه غدا    مدرب مولودية قسنطينة سمير حوحو للنصر: وضعنا ضمان البقاء كهدف ونتوفر على تعداد لتحقيق ذلك    الطاقم الفني يريد 6 مقابلات : جمعية الخروب تواجه وفاق سطيف وديا    وفاة الفنانة السورية أنطوانيت نجيب    إطلاق برنامج دعم استثنائي خاص بالسينما والمسرح والموسيقى    موجة حر قياسية على هذه المناطق    المهرجان الوطني للموسيقى الحالية بقالمة: الشابة جميلة نجمة حفل افتتاح الطبعة 12    أوروبا تدرس الرد الإيراني على مقترحها    جهود لحلّ الأزمة السّياسية في العراق    فرنسا تعيد نشر قواتها في الساحل    تكريم الأستاذ الجزائري في رياضة الكاراتي مولود لطرش    أكثر من 1300 طالب جديد    عوار وعدلي جديد «الخضر» في تربص سبتمبر    «الخضر» يباشرون المشوار بمواجهة ليبيا    دخول الأسبوع الثاني من التحضيرات للموسم الجديد    مكتتبون بحصة 365 سكن عدل يرفضون موقع انجاز سكناتهم    مصالح الدرك الوطني توقف 9 مجرمين بباتنة    أربع محطّات لتحلية المياه لساكنة حاسي مسعود    توقيف شقيقين اعتديا على شخص بمستغانم    اجتماع لإعادة التنظيم الهيكلي لمعاهد ومراكز البحث العلمي    إزالة حطام السفن من الموانئ بلغت 80٪    بوتين: الغرب يفتعل الأزمات للحفاظ على هيمنته    من الأميّة إلى كتابة الشعر والمسرح    صوفيا جاما ضمن أعضاء لجان التحكيم    أكثر من 30 لوحة فنية حول موروث العين الصفراء    الفريق أول شنقريحة: مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون مهمة بلد لوحده    3 قتلى في حادثي دهس على السكة الحديدية    سوناطراك تعلن عن وفاة عامل متأثرا بإصابته    لا يوجد أي بلد في منأى عن التهديد الإرهابي    "سوناطراك" تحقق في حريق سكيكدة    بنك البذور.. ضمان لأمن غذائي وطني مستدام    الريسوني عراب الإرهاب وخطر على الشعوب المناهضة للتطبيع    44 قتيلا و1896 جريح خلال أسبوع    إبراز المسيرة المميزة للشيخ محبوب باتي    استنفار لإنجاح الدخول المدرسي    الريسوني دخل مجال التخريف    هذا جديد القانون الأساسي لمستخدمي التربية    تعاون جزائري– تركي في مجال الطاقات المتجددة    صيود يعزز رصيده بميدالية فضية في ألعاب قونيا    انطلاق المرحلة الأولى لسباق العربات القتالية    تخفيف المحفظة وتقليص تكلفة المستلزمات    جزائري ضمن الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية    وفاة 44 شخصا وإصابة 1896 آخرين خلال أسبوع    استئناف الاتصالات مع كتل وأعضاء مجلس الأمن    "فرسان الحبّ" تفتتح الدورة ال16    سياسيون يدعون إلى إيجاد حل للقضية الصحراوية    توجيه الاستثمار الفلاحي نحو الصناعات التحويلية    الزواج يبنى على أهداف سامية    النووي الإيراني.. فتيل التوتر يشتعل    كورونا: 112 إصابة جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة    الصحة العالمية تطالب باقتراح أسماء جديدة لمرض جذري القردة    تعيين عصام حشيد عضوا في الفريق التقني لمنظمة الصحة العالمية في السلامة البيولوجية    كورونا: 128 إصابة إضافية مع عدم تسجيل أي وفاة في ال 24 ساعة الأخيرة بالجزائر    وقفات من الهجرة النبوية    سير يا فرسي سير    الإسلام يحذر من خطاب التيئيس    هكذا تعامل النبي الكريم مع كبار السن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع قيمة صادرات سوناطراك ب70 بالمائة إلى غاية نهاية ماي: الجزائر ستراجع أسعار بيع الغاز مع جميع عملائها
نشر في النصر يوم 04 - 07 - 2022

سجلت صادرات الجزائر من المحروقات زيادة بنسبة 70 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، وقال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، أنّ الإيرادات بلغت 21.5 مليار دولار، مقارنة ب 12.6 ملياراً في الفترة نفسها من العام الماضي. وراهن حكار على رفع الإنتاج العام بحوالي 4 بالمائة، متوقعا تحصيل مداخيل بقيمة 54 مليار دولار نهاية 2022.
كشفت حصيلة نشاط الشركة الوطنية للمحروقات للخمسة أشهر الأولى لسنة 2022، عن زيادة معتبرة في الإيرادات، بعد الارتفاع الكبير في الأسعار وتسجل الخام الجزائري مستويات قياسية، حيث حققت سوناطراك, رقم أعمال للصادرات في نهاية ماي 2022, قدر ب 21,5 مليار دولار, مقابل 12,6 مليار دولار في نهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2021 , بزيادة قدرها 70 بالمائة.
و خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة المجمع لسنة 2021 و الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2022 , أوضح مدير تسيير الأداء بالمجمع, محمد رشدي بوطالب, أن الإنتاج الأولي من المحروقات بلغ 79.2 مليون طن نفط مكافئ في نهاية شهر ماي 2022 أي بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة ما تحقق نهاية مايو 2021.
كما حققت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك رقم أعمال في مجال التصدير قدر ب 35.4 مليار دولار في 2021, ما يمثل زيادة بنسبة 75 بالمائة مقارنة بسنة 2020. وأوضح مدير تسيير الأداء بالمجمع, أن رقم الأعمال في مجال التصدير الذي قدر ب 35.4 مليار دولار بزيادة 75 بالمائة, جاء بفضل الأسعار (بنسبة 76 بالمائة ) و الحجم ( 24 بالمائة).
وجاءت هذه الزيادة في سياق ملائم لسوق النفط مع بلوغ متوسط سعر الخام الجزائري, صحاري بلاند , 72.3 دولارا للبرميل سنة 2021, مقابل41.9 دولارا للبرميل سنة 2020. و بفضل سوق غازي «ملائم» ارتفعت الصادرات الوطنية عبر أنابيب الغاز بنسبة 54 بالمائة و بنسبة 13 بالمائة عبر ناقلات الغاز المسال . كما أشار بوطالب إلى أن النمو العالمي لأسعار النفط المسجل سنة 2021 بنسبة 70 بالمائة مقارنة بسنة 2020 , يعود أساسا إلى انتعاش الاقتصاد العالمي و تشديد الإمدادات و الطلب المرتفع للمواد البترولية, إلى جانب أداء جيد للأسواق المالية.
من جانب أخر، أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار أن الشركة ستفعل بند مراجعة أسعار الغاز مع شركائها، وأضاف حكار أن مراجعة الأسعار لا تستهدف شركة أو دولة بعينها. مشيرا إلى أن المفاوضات متقدمة جدا، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الغاز عالميا. كما نفى الأنباء التي تحدثت عن تحويل وجهة الغاز الجزائري المصدر إلى اسبانيا، محذرا بأن الجزائر ستتخذ الإجراءات اللازمة في حال تحويل وجهة الغاز الجزائري.
وقال توفيق حكار، إنه من المرجح أن يتم توقيع اتفاقيات لبيع الغاز بأسعار جديدة مع إسبانيا. وأشار حكار إلى أن «العقود المبرمة تمنع توجيه الغاز الجزائري إلى دول أخرى شريطة موافقة الشركة وتقاسم الأرباح».
أنبوب الغاز العابر للصحراء
له أفضلية
وبخصوص أنبوب الغاز العابر للصحراء، قال توفيق حكار، إنه لا يمكن مقارنة مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والجزائر، مع ذلك الذي يربط المغرب، من حيث التكلفة والتي تنعكس آليا على سعر الغاز، مما يمنح الأفضلية للأول. وأكد حكار إنه لا يمكن مقارنة مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري الذي يمر عبر 3 دول مع آخر (في إشارة إلى أنبوب نيجيريا- المغرب) والذي يمر عبر 12 بلدا. وحسبه، فالتكلفة ستكون أكبر وبالتالي أسعار الغاز تكون مرتفعة وهذا ما يمنح المشروع الجزائري أفضلية واضحة. وشدد حكار على أن هناك مساعي لتسريع خطوات تشييد خط الغاز العابر للصحراء. ع سمير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.